لحياة زوجية سعيدة: شاركها هواياتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
لحياة زوجية سعيدة: شاركها هواياتك

الحياة الزوجية السعيدة

الحياة الزوجيّة السعيدة هي مزيج من التواصل والصدق والمودة والكثير من الحب، فالزواج السعيد هو أن تكون سعيدًا بما تملكه، وأن تكون راضيًا وممتنًا لما لديك، وأن لا تقارن نفسك بغيرك، ولتتمكن من عيش حياة زوجية سعيدة لا بد أن تتشارك مع زوجتك المهام وتتعاونان لما فيه صالح الأسرة والأبناء، وأهم ما يؤدي إلى الحياة الزوجيّة السعيدة هو مغفرة الزلات والتغاضي عن بعض الأخطاء والهفوات لتسير الحياة الزوجية في الطريق الصحيح ولتمتلئ أيامكما بالسعادة والنجاح، ولا شك بأن مشاركتك زوجتك لهواياتك يزيد من أواصر المحبة والقرب بينكما، ولتتعلم السبيل إلى ذلك تابع قراءة هذا المقال.[١]


الهوايات المشتركة بين الزوجين

لا بد أنك وزوجتك بحاجة إلى قضاء بعض الوقت من المرح بعيدًا عن روتين وضغوط الحياة اليوميّة، وإحدى أفضل الطرق لذلك هو إيجاد هوايات مشتركة تمارسها أنت وزوجتك معًا، فالهواية هي عبارة عن نشاط تقومان به معًا ليقربكما من بعضكما البعض، فهي السبيل الأسهل للتواصل، وعند قضاء الوقت في ممارسة الأنشطة المشتركة مع زوجتك، فإنك تبني المودة والثقة بينكما، مما يُسهّل عليك حل بعض المشاكل المستعصية في حياتكما، والهوايات المشتركة مع زوجتك هي طريقة لبناء ذكريات وأوقات جميلة وممتعة، والشعور بروح الفريق الواحد، وكلما مارستما الهوايات معًا فإن التوتر يتبدد، وتُزال الحواجز بينكما، وستشعران بالقرب من بعضكما البعض، وستختفي الأمور التي تزعجكما، وممارستكما لهوايات مشتركة هو فرصة للابتعاد عن الشاشة والأجهزة الإلكترونيّة والملل وفرصة لتجربة مغامرات جديدة.

وليس عليكما أن تحبا الهواية المشتركة بنفس القدر، فالهدف ليس الهواية بحد ذاتها ولكن الهدف هو قضاء الوقت معًا والحصول على فرصة للتقارب بينكما والضحك والمرح وتعلّم المزيد وخوض تجارب جديدة ومفيدة، ومن أهم الهوايات المشتركة التي يمكنك ممارستها مع زوجتك؛ مشاهدة الطيور، وصيد الأسماك، والتزلج على الجليد، ولعب الجولف، وركوب الدراجة، والتصوير، والسباحة، وتسلّق الصخور، والركض، والطهي، والشطرنج، والرسم، والزراعة، والعناية بالحدائق، وغيرها الكثير من الهوايات.[٢]


نصائح مهمة لحياة زوجية سعيدة

يوجد العديد من الأمور التي من شأنها أن تحقق السعادة في حياتك الزوجية، وفيما يلي سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على ذلك:[٣]

  • ابقَ في حالة حب: حتى في تلك الأوقات التي تكون بينك وزوجتك بعض الخلافات والمشاكل، فعليكما البقاء في حالة حب دائم، فالحب التزام وليس شعور فقط.
  • لا تتجاهل اتصالات زوجتك بك: فعندما تتصل زوجتك بك حاول الرد عليها إذا كان ذلك ممكنًا، وعندما تكونان سويًا حاول إبقاء هاتفك مغلقًا.
  • خصص وقتًا لزوجتك: فتخصيص وقت للجلوس مع زوجتك والتحدث سويًا هو أولوية يجب أن تكون على رأس قائمة مهامك.
  • تقرّب من الأشخاص الذين يعززون زواجك: وابتعد عن الأشخاص الذين قد يفسدون عليك علاقتك بزوجتك وبيتك.
  • اجعل الضحك رفيقك الدائم: فعليك الإبقاء على ابتسامتك والبحث عن أسباب للضحك حتى في أصعب الأوقات.
  • كن شريكًا لزوجتك في كل شيء: فالزواج ليس فيه شخص رابح وشخص خاسر، بل أنتما شركاء في كل شيء فإما أن تربحا معًا أو تخسرا معًا.
  • قدّم أفضل ما لديك لزوجتك: فكما تقدّم أفضل ما لديك للآخرين، عليك أيضًا تقديم أفضل ما لديك لزوجتك.
  • تعلّم من تجارب الآخرين الناجحة: ولكن لا تقارن علاقتك أو زواجك بزواج غيرك، فقط خذ التجارب الناجحة وطبّقها على زواجك.
  • لا تخفِ أسرارك عن زوجتك: فإخفاء أسرارك عن زوجتك سيؤرق العلاقة ويفككها مع الوقت، والسريّة هي العدو الأول للعلاقة الزوجيّة.
  • تجنب الكذب: فالكذب يكسر الثقة بين الزوجين، والثقة هي أساس الزواج المتين والقوي.
  • اعترف بأخطائك: فالاعتراف بالخطأ والتراجع عنه من أحسن الفضائل في العلاقة الزوجية.
  • لا تتحدث عن زوجتك بسوء أمام الآخرين: فبغض النظر عن أخطاء أو هفوات زوجتك، ابتعد عن ذمّها أو ذكرها بسوء أمام الآخرين أو على مواقعالتواصل الاجتماعي.
  • ارتدِ خاتم الزواج دائمًا: فهو سيُذّكرك بأنك متصل بزوجتك، وسيذّكر مَن حولك بأنك مرتبط وخارج أي تفكير.


أفكار لحياة زوجية سعيدة

من الطبيعي أن تشهد حياتك الزوجية هبوطًا في بعض الأحيان، وصعودًا في أحيان أخرى، ولكن يمكنك الإبقاء على حياتك الزوجيّة سعيدة ومثيرة من خلال اتباعك لبعض الأفكار الآتية:[٤]

  • تَعَلّم شيئًا جديدًا: لا يوجد شيء أفضل من تعلّم شيء جديد أو هواية جديدة، ويمكنك القيام بهذا الشيء مع زوجتك للمزيد من المتعة والإثارة والسعادة وقضاء بعض الوقت الجميل سويًا.
  • انضم إلى زوجتك في نشاط تحبه: فجميعنا قد يكون لدينا اهتمامات لا نشترك بها مع الآخرين، فمن المهم أن يكون لديك هواياتك الخاصة، ولكن من المهم أيضًا أن تشارك زوجتك في هواية هي تحبها، فهذا سيُقربكما من بعضكما البعض وسيجعلكما أكثر سعادة.
  • خصص وقتًا للاسترخاء والبقاء مع زوجتك: فيمكنك تخصيص وقت لزوجتك للتحدّث سويًا بعيدًا عن ضجيج الهواتف المحمولة والأطفال، ابتعد عن كل المُشتتات واقضِ وقتًا مع زوجتك في الخارج للاستجمام والاسترخاء والتخلّص من ضغوط الحياة اليوميّة.
  • أعطِ الأولوية لزوجتك: يجب أن يكون زواجك على رأس كل الأولويات، ضع عملك وأطفالك وأصدقاءك جانبًا واقضِ وقتًا جميلاً مع زوجتك للنقاش والتحدّث سويًا عن كل ما يخصكما.
  • خصص وقتًا لنفسك: فالتواجد مع زوجتك طوال الوقت لا يعني زواجًا سعيدًا، لذا عليك تخصيص وقت لمتابعة اهتماماتك وهواياتك وقضاء وقت لوحدك مع أصدقائك، فهذا سيمنحك الوقت الذي تحتاجه لتمارس ما تحب، وهو فرصة لتشتاق لزوجتك وتشتاق هي لك بعد قضائك لفترة بعيدًا عنها.


هوايات الأزواج التي تكرهها الزوجات

أن تكون لديك هواية تمارسها باستمرار هو أمر في غاية الأهميّة والمتعة، ولكن ماذا يحدث إذا سيطرت هذه الهواية على حياتك الزوجيّة؟ وماذا سيكون ردّة فعل زوجتك حيال تلك الهواية؟ تعتبر الزوجة أن الهواية تأخذ زوجها منها وتجعلها في المرتبة الثانية، ودائمًا ما تتمنى الزوجات أن يقضي أزواجهن معهن مزيدًا من الوقت، ويتمنيّن أن يتخلّصن من تلك الهواية، ولكن قد يكون من الصعب عليك أن تتخلى عن هوايتك لأنك تعتبر أن هذه الهواية هي جزء من حلم وذكريات الطفولة الجميلة، وهي السبيل للتنفيس عن نفسك وطاقاتك.

ولكن هل سألت نفسك ماذا تفعل زوجتك خلال انشغالك في هوايتك المفضلة؟ زوجتك لا تعرف ماذا تفعل بينما أنت منشغل في ممارسة هوايتك، وتتمنى بأن تكون إلى جانبها لمساعدتها، وتتمنى لو أنك تنفق المال على تلبية احتياجاتها هي وأطفالها بدلًا من إنفاقها على هوايتك، ومن أهم الهوايات التي تكره الزوجة أن يمارسها زوجها هي هوايةألعاب الفيديو، وهواية صيد الأسماك، وهواية لعبة البيسبول، وهواية الرسم وخاصة رسم وجوه الفتيات، وخاصة هواية قيادة الدراجات الناريّة؛ وذلك لأن الزوجة تعتقد بأنها هواية خطيرة وقد تودي بحياة زوجها.[٥]


قد يُهِمُّكَ

لا أحد فينا يُخطئ في تقدير الزواج السعيد، لكن ما هي الإشارات والعلامات التي تدل على أنك تعيش حياة زوجية غير سعيدة؟ سنقدم لك فيما يلي أهم علامات الزواج غير السعيد:[٦]

  • دائمًا ما تراودك فكرة الطلاق: فعندما تراودك فكرة الطلاق باستمرار، وتتخيل بأنك تعيش حياتك لوحدك بعيدًا عن شريكك، فهذا دليل على أنك لم تعد تشعر بشريكك، وأنك ستكون على ما يرام إذا ابتعدتما عن بعضكما البعض، فهذا دليل واضح على عدم سعادتك في زواجك.
  • تجاهلك مخاوف ومشاعر زوجتك: فعندما تقلل من قيمة مشاعر زوجتك وتتجاهل مخاوفها، أو عندما تعتقد بأنك أفضل منها أو متفوق عليها، فهذا سيؤدي إلى زواج فاشل بلا شك.
  • عدم تفاعلك مع زوجتك: فقد تكونا معًا فقط جسدين ولكن كل منكما تتجه أفكاره ومشاعره إلى مكان آخر، وهذا دليل على خلل في العلاقة بينكما.
  • انزعاجك من تصرفات صغيرة تقوم بها زوجتك: فعندما تزعجك حتى أبسط الأفعال التي تقوم بها زوجتك وتثير اشمئزازك مثل طريقة مضغها، أو صوتها المرتفع عند حديثها على الهاتف، فهذا دليل على وجود خلل في علاقتكما.
  • غموضك المستمر: واحتفاظك بأسرارك لوحدك وعدم البوح بها لزوجتك هو سبب في ابتعادك عنها، وطريق لعدم نجاح العلاقة.
  • شعورك بعدم الالتزام: فقد تشعر بالضيق والحرج وكأنك فاقد للحياة فقط لأنك مرتبط، وكأنك كنت مجبرًا على إتمام هذا الزواج، أو أنك مضطرًا فقط لهذا الزواج، ولكنك أدركت لاحقًا بأن هذا الزواج لا يتوافق معك، فهذا دليل على عدم نجاحك وعدم سعادتك في زواجك.
  • لديكما قناعات مختلفة: فقد تكون تريد أطفالاً ولكن زوجتك لا تريد ذلك حاليًا، وقد تريد تعميق العلاقة مع زوجتك، ولكن زوجتك مقتنعة بأن علاقتكما عميقة، فوجود قناعات مختلفة عن زوجتك وعدم تمكّنك من إيجاد حل وسط لذلك، فهذا دليل على أن زواجك في خطر.


المراجع

  1. Jillian Kramer , "5 Wives Define What a "Happy Marriage" Means to Them", brides, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  2. Sheila Wray Gregoire, "An Awesome List of 79 Hobbies To Do With Your Spouse", tolovehonorandvacuum, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  3. "25 Pieces Of The Best Marriage Advice Ever (Collected Over 13 Years)", brides, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  4. "7 Ways You Can Keep Marriage Exciting", cheatsheet, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  5. "These Wives Are Sick Of Their Husbands' Hobbies", whisper.sh, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  6. ARYELLE SICLAIT, "18 Signs Youre In An Unhappy Marriage, According To A Psychologist", womenshealthmag, Retrieved 2020-09-17. Edited.