تبحث عن هواية؟ إليك بعضها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠
تبحث عن هواية؟ إليك بعضها

الهواية

هل تمتلك هواية تقضي بممارستها أوقات فراغك؟ إن امتلاكك لهواية معينة تمارسها من فترة لأخرى يعني أن وقت فراغك لن يضيع سدى، وبأن مهاراتك وقدراتك ستتطور باستمرار، إذ إن امتلاكك لموهبة معينة طريقة رائعة لممارسة شيء بعيدًا عن العمل أو المنزل، فمهما كان عمرك أو مهاراتك أو موهبتك، فلا بد وأن تغطيها إحدى الهوايات، فالهواية الممتعة تنمي قدراتك وتستثمر مواهبك ستجعل من وقت فراغك وقتًا للمتعة والفائدة، سواء أكانت هوايات يمكنك ممارستها في الهواء الطلق أو من داخل المنزل أو من أيّ مكان تريد.[١]


هوايات ممتعة للرجال

تعد الهواية تجربة تستحق قضاء الوقت لممارستها، كل ما عليك القيام به هو أن تتحدى نفسك باستمرار لتعلم أشياء جديدة أو تطوير مهارة موجودة، وقبل كلّ هذا أن تنسجم قدر الإمكان مع عالمك، وعندما تتبع هذه الخطوة تأكد أنه لن تكون هناك أيّ لحظة مملة في حياتك، وللوصول إلى هذه المتعة إليك بعض الهوايات الممتعة التي تستطيع ممارستها كرجل:[٢]

  • التزلج على الجليد: إذا أردت الحصول على لياقة بدنية عالية وتطوير مهارة الاستدلال المكاني لديك فهذهِ هي الهواية المناسبة، فكلّ ما تحتاجه هو الثلج والمثابرة، هذه الرياضات الشتوية تعلمك كيفية تحديد المسافات بدقة وفهم الطريقة التي يتحرك بها جسدك أثناء التزلج.
  • فنون الدفاع عن النفس: فنون الدفاع عن النفس تدربك على فهم الطريقة التي يتحرك بها جسدك في الهواء وتساعدك على فهم خصمك وتنمي بداخلك احترام الآخرين باندماجك مع أساليب ضبط النفس، هكذا ستطور نفسك كرجل وكجزء من المجتمع.
  • الصيد: الصيد وسيلة رائعة لقضاء بعض الوقت خارج المنزل، وهذه الهواية من الممكن أن تساعدك على فهم البيئة وتحركات الفريسة، كما أنها تمنحك وقتًا من السكينة والهدوء.
  • الطبخ: القدرة على إطعام نفسك هو جزء أساسي من الاكتفاء الذاتي، عندما تتعلم كيفية عمل وجبة رائعة من الصفر ستشعر بالإنجاز والمتعة.
  • ركوب الدراجات: ركوب الدراجة وسيلة وفرصة مذهلة لمشاهدة تفاصيل العالم ببطء وهدوء، كما أنها رياضة رائعة لتحسين صحتك والوصول للياقة البدنية.
  • الرسم: هذه الهواية تعزز قدرتك على فهم وتمييز الأشكال والأنماط المختلفة سواء أكانت مرئية أو سلوكية، كلّ ما عليك القيام به هو التدريب واستخدام مخيلتك.
  • اليوغا: ممارسة اليوغا تعزز قدرتك على التركيز والتحكم بانفعالاتك كما أن ممارستها تساعدك على فهم كيفية عمل جسدك وكيف تترابط العضلات فيه.
  • التخييم: التخييم هو الطريقة المُثلى لاستكشاف الطبيعة، كما أنه يساعدك على الهروب من أجواء المدينة المزعجة ويمنحك الشعور بالسكينة والاسترخاء، وللاستمتاع بتجربة التخييم عليك أن تحصل على المعدات المناسبة مثل الخيم ووسادات التخييم.[٣]
  • البستنة: يمكنك أن تتخذ البستنة كهواية أيض ًا، ففي الحقيقة يحتاج الجميع أن يتعلم كيفية زراعة الخضراوات والفواكه في الفناء الخارجي للمنزل، وهذه الهواية تساعدك على إنفاق أموال أقل وتزودك بطعام صحي أكثر، فإذا كنت لا ترغب بزراعة الخضراوات والفواكه يمكنك البدء بزراعة الزهور لتزيين الفناء الخارجي لمنزلك.[٣]
  • البولينج: هذه الرياضة الداخلية تحسن من توازن جسدك ومرونته، كما أنها تقوّي عضلاتك خاصة عضلات الذراعين.[٣]


هوايات غيّرت أصحابها

يمكن تعريف النجاح بعدة بأنه قدرتك على مقاومة الفشل والوصول إلى أهدافك، ولكن توجد عوامل أُخرى لها تأثير كبير على النجاح والوصول للسعادة وهي كيفية قضاء وقت فراغك، والطرق التي تتبعها لتمكين نفسك من الإنتاج والتطور باستمرار، لهذا فإنّ الهوايات من الممكن أن تغير حياة الإنسان إلى الأفضل، ومن الأمثلة على ذلك:[٤]

  • ليو ميسي أشهر لاعبي العالم في كرة القدم، اكتشف هذه الهواية لديه في سن صغير جد ًا، ثم تحولت هواية كرة القدم إلى موهبة وشغف وأراد تحويلها إلى مهنة، لكن اكتشف في عمر الحادي عشر أنه يعاني من مرض نقص هرمون النمو، هذا المرض كان من الممكن أن يؤثر على مستقبله الرياضي لكنه لم يتوقف عن ممارسة هذه الهواية التي غيرت حياته وأصبح من أفضل اللاعبين في العالم.[٥]
  • الكاتبة المشهورة جوان رولينج عانت في حياتها حتى تستطيع تربية ابنتها، وعندما اكتشفت هواية الكتابة واستطاعت بموهبتها أن تحوّل هذه الهواية إلى مصدر رزق، وبدأت بكتابة سلسلة هاري بوتر الشهيرة وبدأت حياتها تتغير للأفضل، إذ باعت أكثر من 500 مليون نسخة من السلسلة.[٦]


هوايات تمكّنك من رفع مستوى ذكائك

بالإضافة إلى الهوايات التي تحتاج إلى لياقة بدنية أو حركية منك، توجد الكثير من الهوايات التي يمكنها أن تنمي ذكائك وتطور مهاراتك الفكرية، ومنها:[٧]

  • القراءة: للقراءة تأثير إيجابي كبير على العقل، إذ تقلل التوتر وتساعدك على اختبار مشاعر جديدة وتعلمك الكثير حول مواضيع مختلفة، لذا فإنّ جميع هذه العوامل تمنحك شعورًا أفضل حيال نفسك، وتزيد من ذكائك وتعزز معرفتك اتجاه أمور جديدة.
  • تعلم لغة جديدة: تعلم لغة جديدة ليست مهمة سهلة، لكن بالتأكيد لها تأثير إيجابي كبير على ذكاء الإنسان، إذ تتضمن عدة مهام مثل تحليل القواعد وتعلم كلمات ومصطلحات جديدة مما يعزز ذكاءك وصحة عقلك.
  • الكتابة: يتمتع الكُتّاب بمستوى عالٍ من الذكاء، إذ تحسن الكتابة من قدراتك اللغوية، كما أنها تساعدك على تطوير مهاراتك مثل التركيز والإبداع واالإدراك، إذ إنّ إعطاء كلمات للصور الموجودة في دماغك وتعلم كيف تكتب وتعبر عن أفكارك بطريقة واضحة هي وسيلة رائعة لرفع مستوى ذكائك.
  • الشطرنج: الشطرنج هواية رائعة إذا كنت تفضل الأنشطة الدماغية بدل ًا من الأنشطة البدنية، فهي لعبة تطوّر وتحسّن مهاراتك الاستراتيجية، والذاكرة، والتركيز، ومهارات اتخاذ القرار والتفكير المنطقي ليس كبقية الأنشطة، فدورة لعب شطرنج واحدة لن تأخذ الكثير من وقتك.[٣]


مَعْلومَة

إن ممارستك لهواية معينة تعود عليك بفوائد كثيرة، فبممارسة الهوايات يمكنك الحصول على الفوائد التالية:[٨]

  • تجعلك مثيرًا للاهتمام: عند امتلاكك موهبة معينة فإنها تضيف لك خبرات وقصص كثيرة لمشاركتها مع الآخرين، كما يكون لديك المعرفة اللازمة لتعليم أيّ شخص لديه نفس الاهتمام وتقديم الخبرات له.
  • تساعدك على تخفيف التوتر عن طريق انشغالك بشيء ممتع: تقلل الهوايات من التوتر في عقلك والناتج عن العمل والحياة اليومية، وذلك عن طريق الاسترخاء بفعل شيء تحبه غير مرتبط بالعمل والمسؤوليات.
  • الهوايات تجعلك أكثر صبر ًا: عند تطوير هواية ومهارة معينة أنت تتعلم شيئًا جديدًا كلي ًا بالنسبة لك، لذا فإن هذا الأمر ينمي في الإنسان خصلة الصبر لإتقان الهواية التي يستمتع بها.
  • تزيد من الثقة بالنفس واحترام الذات: عندما تستمتع بنشاط معين فهذا يعني أنك تتقن فعله، فإتقان هذا النشاط يبني ثقتك بنفسك ويجعلك فخورًا بإنجازك.
  • تقلل من عاداتك السيئة وإهدار وقتك: إيجاد هواية ممتعة تمارسها في وقت فراغك تقلل من فرصة إهدار وقتك أو استغلاله في ممارسة العادات سيئة.
  • تزيد من معرفتك: بالإضافة لتعلم مهارة جديدة، فأنت تكتسب معرفة إضافية عن طريق تطوير هواية معينة.


المراجع

  1. J.A. Shapira (9-9-2016), "100 Hobbies for Men"، gentlemansgazette, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. BRIAN CORNWELL, "Top 75 Best Manly Hobbies For Men"، nextluxury, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث QUINN (7-1-2018), "The 80 Best Hobbies for Men"، improb, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  4. Derek (27-2-2020), "3 Hobbies to Change Your Life"، lifeandmyfinances, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  5. Zack Willis (30-9-2019), "How Lionel Messi's Rare Condition Almost Cost Him His Career"، sportscasting, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  6. "J.K. Rowling Biography", biography,8-12-2017، Retrieved 20-6-2020. Edited.
  7. "Taking Up These 10 Hobbies Will Make You Smarter", lifehack, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  8. "Why Hobbies Are Important", skilledatlife, Retrieved 20-6-2020. Edited.