استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي

يُعرف التواصل الاجتماعي حسب المفهوم العام بأنه استخدام اللغة في السياقات الاجتماعية، ويشمل التفاعل الاجتماعي، والإدراك الاجتماعي، والبراغماتية، ومعالجة اللغة، كما تشمل مهارات التواصل الاجتماعي القدرة على تغيير أسلوب الكلام، واليوم يفرض واقعنا مفهومًا آخر ليس بعيدًا عن العام وهو التواصل الاجتماعي عبر المواقع الإلكترونية التي تجمع الأشخاص عن بعد للتحدث ومشاركة الأفكار والاهتمامات أو حتى تكوين صداقات جديدة، ويُعرف هذا النوع من التعاون والمشاركة بالوسائط الاجتماعية، ويطلق على هذه المواقع عدة مسميات منها؛ المجتمع الافتراضي أو الشبكة الاجتماعية.[١][٢]


استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تعددت أنواع وسائل التواصل الاجتماعي وتنوعت أذواق الناس في اختيار ما يناسبهم حسب الأنشطة المختلفة، ولكنها تشترك بكون المتصفح هو الزبون المستهدف للتسويق، فوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت من أكبر المؤثرين في استقطاب الجماهير وتحديد اتجاهاتهم، ومن غير الإنصاف أن نضع هذه الوسائل في خانة ما يستخدم لتكوين صداقات ومعارف جديدة فقط؛ إذ توجد الكثير من المنافع التي تقدمها هذه الوسائل، ومن أبرزها:[٣][٤]

  • التواصل مع الأهل والأصدقاء وبناء علاقات صداقة: إذ توفرها معظم منصات التواصل الاجتماعي مثل: الفيسبوك، والماسنجر، والرسائل، والفيديو المباشر، والمكالمات الصوتية، ويصلنا التطبيق بالأصدقاء بالاعتماد على جهات الاتصال، وتنشر فيه الصور والآراء وتشارك.
  • نشر الأفكار والآراء: لم تعد الأفكار حبيسة العقل والجدران، فالآن يمكن استخدام تويتر الرائد في مجال نشر الأفكار والتغريد عن الأفكار بحرية.
  • التسويق والتسوق : تتيح مواقع التواصل الاجتماعي للمستهلكين من جميع أنحاء العالم الاطلاع على المنتجات أو خدمات محددة من منازلهم، وبالتالي سيختفي مروّجو السلع المتجولين ليستبدلوا بالإعلانات الممولة للوصول إلى أكبر قاعدة من الجماهير خلال وقت أقصر وبمجهود أقل، فإعلانات الفيسبوك مثلًا نقلة في عالم الأعمال، إذ يستخدم الرسم البياني الاجتماعي والأنشطة لتحديد أولئك الذين يقعون في التركيبة السكانية للمشتري، وإمكانية التحقق من آراء الناس بمنتج ما.
  • البحث عن الوظائف : أتاحت الكثير من وسائل التواصل إمكانية البحث عن فرص العمل، فمستخدم تطبيق لينكد إن يستطيع استخدام خاصية التنبيه الوظيفي لتصله جميع الفرص المتاحة في مجال اختصاصه.
  • الشهرة: إذا كنت تتمتع بموهبة ما مهما كانت ستجد لها الكثير من المعجبين ولكن بعد أن تُحسِن اختيار المنصة والمحتوى، فالمصورون لديهم انستغرام، والكوميديون لهم تويتر، وفيسبوك، وقد نشأت لذات الاهتمام الكثير من الجهات المختصة لتنمية صفحة المشاهير وتحسين المحتوى.[٥]
  • الترفيه: يلجأ الناس بين الحين والآخر إلى الاسترخاء باختيار أحد تطبيقات شبكة التواصل للاطمئنان على الأصدقاء، أو تصفح الأخبار، واللعب مع أحد الأصدقاء في إحدى الألعاب.[٦]


سلبيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

نذكر فيما يأتي بعض سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي:[٧][٨]

  • التعليقات السلبية : تأتي بأشكال مختلفة؛ فمثلًا على منصة مثل Facebook يمكن لأي شخص أن يترك تعليقًا سلبيًا على الصفحات ومشاركة تجربته السلبية.
  • العزلة: التي تؤدي إلى فقد الاتصال بالمحيط والتشتت.
  • يؤثر على الصحة: فالاستخدام المفرط لوسائل التواصل يعني الجلوس لمدة أطول، ويؤدي إلى الكسل وفقدان الوزن.
  • الإدمان: يؤدي استخدام التطبيقات لساعات طويلة يوميًا إلى الإدمان.
  • القرصنة: اختراق البيانات الشخصية والخصوصية ومشاركتها على الإنترنت يسمى الهكر، وهي تصرفات فردية قد تؤدي إلى خسائر مالية ومشاكل اجتماعية.
  • الاستغلال والتنمر الإلكتروني: يُستغل المراهقون والأطفال عاطفيًا في محاولة للإيقاع بهم بإرسال تهديدات، أو نشر أكاذيب حول الناس وهي حالة عدائية تسمى التنمر.


تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي

يتميز العالم الافتراضي بأكثر من تسع منصات اجتماعية لكلّ منها غاية تستقطب المستخدمين حسب اهتماماتهم، فتوجد منصات تعنى به، وتوجد منصة أخرى للأعمال والتسويق والوظائف وغيرها للمتعة والتسلية وتبادل الآراء الاجتماعية والسياسية، وهذه لمحة موجزة عنها:[٣]

  • لينكد إن: شبكة اجتماعية تأسست عام 2002م لرجال الأعمال والمهنيين والباحثين عن وظائف لنشر تجاربهم وأفكارهم المهنية، ويستخدم لينكد إن الرسوم البيانية والصور ومقاطع الفيديو، كما يتيح لمستخدميه المراسلة.
  • الفيسبوك: ظهرت منصة الفيسبوك كمنصة اجتماعية عام 2004م ووصل عدد مستخدميه 2,2 مليون مستخدم، ويتيح التطبيق تبادل الصور وتصفح الأخبار ومشاركتها.
  • اليوتيوب : منصة مخصصة لمشاركة الفيديو وإنشاء قنوات خاصة، وللمستخدم حق نشر مقاطعه الخاصة، وفي عام 2006 انتقلت ملكيتها لغوغل، وفيه تنشر عشرات الآلاف من الفيديوهات المتنوعة يوميًا عبر العالم، ويحق ليوتيوب حظر أي فيديو يحرض على الكراهية أو يخدش الحياء العام.
  • تويتر: يعد تويتر وسيلة سهلة موجزة للتواصل؛ إذ إن الحد الأعلى للنشر 140 كلمة يتمتع مستخدموه بمتابعة ومشاركة المحتوى وتحميل مقاطع فيديو للتعبيرعن آرائهم.
  • غوغل بلس: شبكة اجتماعية على غرار الفيسبوك، تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو، وكان يوفر ميزة التواصل حسب الاهتمام، إلا أن هذه المنصة اوقفت خدماتها العام الماضي.
  • إنستغرام: وهو تطبيق مصمم لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو والتفاعل معها من الهاتف الذكي، وقد أرضت منصة إنستغرام ذوق الكثير من هواة التصوير عند نشر صورة ومشاركتها أيضًا.[٩]
  • بينتر ريست: يُعدّ منصة تسويق فريدة من نوعها، إذ تنشر صورة يومية بمجرد النقر عليها، وتتيح لك ترك تعليق، وهي منصة شائعة للعلامات التجارية لمنتجات الملابس والمطاعم والتجارة الإلكترونية والإعلام.[١٠]
  • سناب شات: منصة دردشة ونشر لقطات فيديو وصور لنشاطات يومية، أضيفت الدردشة للتطبيق عام 2012م، وأصبح لدى المنصة أكثر من 100 ألف مستخدم.[١١]
  • فلكر: وهي شبكة اجتماعية لتبادل الصور، ويحمّل المستخدمون الصور ليراها الأصدقاء، وما يميز الموقع تصميم المصورين المحترفين وهواة التصوير، وعلى عكس الفيسبوك يوفر فلكر رؤية زوار صورك على شكل إحصاءات.[١٢]


المراجع

  1. "Social network", computerhopeRetrieved 6-7-2019.Edited.
  2. "Social Communication Disorder", asha, Retrieved 3-11-2019.Edited
  3. ^ أ ب Karisa Egan (10-2-2017), "The Difference Between Facebook, Twitter, Linkedin, Google+, YouTube, & Pinterest [Updated for 2019"]، impactbnd Retrieved 12-3-2020. Edited.
  4. Anthony Villegas (17-5-2018), [https://www.business2community.com/ecommerce/the-5-types-of-online-shoppers-you-need-to-understand-02062145 "The 5 Types of Online Shoppers You Need to Understand business2community Retrieved 12-3-2020.Edited.
  5. Ben Noble (22-2-2016), "The Step-By-Step Guide To Getting Famous On Social Media"، byrslf Retrieved 12-3-2020. Edited.
  6. Elise Moreau (16-6-2019), "The Pros and Cons of Social Networking"، lifewire Retrieved 12-3-2020. Edited.
  7. Marilyn Price-Mitchell (6-9-2019), "Disadvantages of Social Networking: Surprising Insights from Teens"، rootsofaction Retrieved 12-3-2020. Edited.
  8. Bilal Ahmad (10-3-2016), "10 Advantages and Disadvantages of Social Media for Society"، techmaish Retrieved 12-3-2020. Edited.
  9. Elise Moreau (25-6-2019), "What Is Instagram, Anyway?"، lifewire Retrieved 12-3-2020. Edited.
  10. "social media", whatis.techtarget Retrieved 13-10-2019 Edited.
  11. Leslie Walker (1-7-2019), "How to Use Snapchat: Share Vanishing Photos with Snap Chat"، lifewire Retrieved 12-3-2020. Edited.
  12. Elise Moreau (19-8-2019), "What Is Flickr?"، lifewire Retrieved 12-3-2020.Edited.