كيف يعمل مكيف السيارة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ١٢ أكتوبر ٢٠٢٠
كيف يعمل مكيف السيارة؟

مكيف السيارة

هل تخشى القيادة في الأيام الصيفية الحارة؟ هل يبادر إلى إذا كان من الممكن استخدام مكيف هوائي في سيارتك أم لا؟ لا تقلق حوال ذلك إذ أصبح بإمكانك استخدام مكيف هوائي يعمل داخل سيارتك، إذ يوجد الآن العديد من السيارات التى تعمل بنظام تكييف هوائي يسمح لك بتبريد الهواء الداخلي للسيارة في الطقس الحار، مما يوفر لك وللركاب بيئة أكثر برودة، وجود مكيف الهواء الآن من الأساسيات المتبعة في جميع السيارات المنتجة حديثًا وهي ميزة يتوقعها معظم مالكي السيارات إذ يعد مكيف الهواء هامًا جداً، و تم تطوير مفهوم تكييف الهواء في السيارة لأول مرة بشكل صحيح من قبل شركة باكارد موتور في الولايات المتحدة. في عام 1939، وبحلول عام 1970 كان نصف السيارات الجديدة التي تم إنتاجها مزودة بتكييف هواء، وبالرغم من أن مكيف الهواء في سيارتك يتجاوز عمره 75 عامًا، إلا أنه لا يزال يعمل الآن بنفس المبادئ الأساسية التي تم تطويرها في ثلاثينيات القرن الماضي.[١]


ما هو مبدأ عمل مكيف السيارة؟

عليك معرفة أن مبدأ عمل مكيف السيارة مشابه لمبدأ عمل أنظمة تكييف الهواء الأخرى، إذ كما هو الحال في جميع أنظمة تكييف الهواء التى تهدف إلى التحكم في درجة الحرارة والرطوبة، هكذا أيضًا الحال في مكيف السيارات الذي يعمل على التحكم في درجة حرارة ورطوبة الهواء الجوي داخل السيارة، ويتكون نظام تكييف الهواء في السيارة من نظام تبريد، ونظام توزيع الهواء ،ونظام تحكم.، يعمل نظام التبريد الذي يتكون من العديد من الأجزاء مثل الضاغط والمكثف على تبريد الهواء، ثم بعد ذلك يعمل نظام توزيع الهواء والذي يتكون من منفاخا وقناة لتمرير الهواء على توزيع الهواء المبرد داخل السيارة، أخيرا يعمل نظام التحكم على التحكم في درجة حرارة السيارة عن طريق الإستشعار والتحكم في نظام التبريد،[٢] وتتم هذه العمليات من خلال الخطوات التالية وهي كما يأتي:[٣]

  • يعمل ضاغط مكيف السيارة على تدوير غاز التبريد داخل دائرة التبريد المغلقة، ثم يدخله إلى الضاغط الذي يعمل على زيادة الضغط على غاز التبريد مما يزيد هذا من درجة حرارة وضغط غاز التبريد، ثم بعد ذلك يسحب الضاغط غاز التبريد منخفض الضغط من خلال صمام الشفط، ثم يضغط على المبرد الساخن ويزيد ضغطه، ثم يعمل الضاغط عبر صمام التفريغ على دفع غاز التبريد إلى المكثف، مع العلم أن الضاغط يستخدم قابلاً مغناطيسيًا لتوصيل وفصل الضاغط عن المحرك.
  • يعمل مكثف مكيف السيارة على إزالة الهواء الذي يمر عبر المكثف من مادة التبريد وبالتالي يتحول المبرد من غاز إلى سائل.
  • ينتقل المبرد السائل إلى مجفف المستقبل، ليقوم جهاز الإستقبال بتنقية الشوائب وإزالة الرطوبة من المبرد،كما أنه يعمل كخزان مؤقت لمبرد السائل.
  • ثم يتدفق المبرد السائل عالي الضغط إلى صمام التمدد.، وعندما يمر المبرد عبر الصمام تصبح درجة الحرارة منخفضة، ثم يقوم صمام التمدد برش مادة التبريد في المبخر على شكل رذاذ، إذ يتحكم هذا الصمام في كمية مادة التبريد التي تدخل المبخر.
  • ثم يبدأ السائل منخفض الضغط فورًا في الغليان ويتبخر عند دخوله إلى المبخر، ثم يتحكم مستشعر درجة الحرارة عند مخرج المبخر في صمام التمدد، فإذا كانت درجة حرارة المخرج مرتفعة للغاية، فهذا يشير إلى أن المبرد الكافي لا يصل إلى المبخر، وسيؤدي ذلك إلى حدوث تبريد سيئ داخل المركبة، ونتيجة لذلك يرسل مستشعر درجة الحرارة الإشارة لفتح أو إغلاق صمام التمدد.
  • ينبعث من ركاب السيارة حرارة تختلط بهواء الكابينة، ثم يدخل هذا الهواء الدافئ المبخر حيث يدفعه المنفاخ من الجانب السفلي، يتخلى هواء الكابينة الذي يمر فوق زعانف المبخر عن حرارته لتبخر غاز التبريد، ونظرًا لأن المبرد أبرد من الهواء، فإنه يمتص الحرارة من الهواء، ثم ينتج عن ذلك هواء بارد يتم دفعه بعد ذلك إلى داخل الكابينة، تبلغ درجة حرارة هواء السيارة المثالية للإنسان حوالي 23 درجة مئوية. تحاول معظم مكيفات الهواء الأوتوماتيكية تحقيق ذلك عن طريق إيقاف و تشغيل ضاغط مكيف الهواء وإعادة تدوير هواء السيارة بشكل فعال.


أجزاء مكيف السيارة

عليك معرفة أن مكيف السيارة يتكون من خمس أجزاء رئيسية وهي كما يأتي:[٤]

  • الضاغط: يعد الضاغط المكون الأهم في أنظمة تكييف الهواء، ومن الوظائف الرئيسية له ما يأتي:
    • الضفط على المبرد لتبريد الهواء.
    • تغيير درجة حرارة الإستشعار داخل وخارج سياتك.
    • التحكم والمراقبة لدرجة حرارة الإخراج.
    • نقل الهواء إلى المكثف.
  • المكثف: يقع مكثف مكيف السيارة في مقدمة المبرد، و عندما يقوم الضاغط بضغط مادة التبريد، يعمل المكثف على تقليل درجة حرارة وضغط الغازات الساخنة القادمة من المبرد، ويعد المكثف أيضًا المسؤول على نقل المبرد للسائل المُبرد إلى جهاز الإستقبال أو ما يسمى بالمجفف.
  • جهاز الاستقبال أو المجفف أو المجمع: يعمل جهاز الاستقبال أو المجفف على فصل الغاز عن السائل، ويعد المجمع المسؤول عن المراقبة والتحكم في كمية غاز التبريد التي تدخل في المبخر، كما أنه يخزن المبردات الزائدة ويرشح الحطام ويزيلالرطوبة.
  • صمام التمدد الحراري أو أنبوب الفتحة: يقع صمام التمدد الحراري أو أنبوب الفتحة بين المكثف والمبخر معًا، ويعملان على مراقبة مقدار الضغط ودرجة الحرارة لنظام التكييف الخاص بك ويحسبون الكمية الدقيقة من مادة التبريد التي يمكن أن تدخل بأمان في المبخر.
  • المبخر:. يقع المبخر خلف لوحة التحكم مباشرةً، ويعد المسؤول عن تبريد الهواء بغاز التبريد قبل نفخه في مقصورة سيارتك.


كيف يمكنني الحفاظ على مكيف سيارتي؟

قد يبادر إلى ذهنك كيف يمكنك الحفاظ على مكيف سيارتك، وكيف يمكنك الحفاظ على برودة سيارتك بشكل منعش وخاصة في الأيام الأشد حرًا لذلك إليك بعض الخطوات التى من شأنها الحفاظ على مكيف سيارتك وهي كما يأتي:[٥]

  • ابق النوافذ مغلقة وأدخل الهواء البارد: في الأيام الحارة قد يكون من المغري فتح نوافذ سيارتك أثناء السفر لجعل السيارة من الداخل باردة، ولكن القيام بذلك قد يجعل تكييف الهواء لديك يعمل بكفاءة أقل، إذ أن إجبار نظام تكييف الهواء على العمل بجدية أكبر للحصول على نفس التأثير سيعني فقط أنك تستخدم المبرد والوقود بسرعة أكبر، مما سوف يكلفك على المدى البعيد.
  • قم بتشغيل جهاز تكييف الهواء أسبوعيًا: قم بتشغيل التكييف واتركه يعمل لمدة 10 دقائق تقريبًا في الأسبوع، واضبط درجة الحرارة على أبرد إعداد، والمروحة على أقصى سرعة، إذ سيساعد هذا في الحفاظ على ضغط الغاز في مستواه الأمثل مما يقلل من فرصة حدوث مشكلة ميكانيكية.وإذا كان تكييف الهواء في سيارتك مزودًا بضبط تذويب، فمن المفيد أيضًا تشغيله لمدة 10 دقائق كل أسبوع، للمساعدة في إزالة الرطوبة من النظام وبالتالي منع تراكم العفن.، وذلك سيؤدي إلى الإستمتاع بتكييف هواء أكثر انتعاشًا وأقل عرضة لإنبعاث الروائح الكريهة التي ستؤثر على الراحة والمتعة في رحلاتك.
  • حافظ على نظافة سيارتك لتحصل على تكييف صحي: بمرور الوقت يمكن للبكتيريا أن تتكاثر في نظام تكييف الهواء في سيارتك، لذا فإن العناية بالجزء الداخلي من سيارتك من خلال التنظيف ، وإزالة والغبار ، والكنس بالمكنسة الكهربائية بانتظام، سيساعد على منع تراكم الأوساخ والحطام، إذ سيساعد التنظيف الكامل المضاد للبكتيريا لنظام تكييف الهواء في الحفاظ على سيارتك نظيفة وخالية من الروائح.


نصائح لتحسين فعالية مكيف سيارتك في الصيف

في فصل الصيف ستحتاج إلى مكيف السيارة كثيرا خاصة في الأيام الأشد حرًا لذلك إليك بعض النصائح التى ستساعدك في تحسين فعالية مكيف السيارة في فصل الصيف وهي كما يأتي:[٦]

  • يعمل تكييف الهواء في سيارتك بشكل أفضل أثناء قيادتك للسيارة لذلك لا تشغل المكيف قبل قيامك بالقيادة، لأنه كلما زاد سرعة دوران المحرك زادت سرعة تشغيل ضاغط مكيف الهواء، مما يتيح للنظام التبريد بشكل أكثر فعالية.
  • يؤدي ضبط المروحة في السيارة إلى أدنى درجة حرارة إلى جعل تكييف هواء السيارة أكثر كفاءة، وسيقلل من جفاف الهواء ، ويمكنه في الواقع توفير بعض الوقود.
  • إذا كنت تمتلك سيارة حديثة بها نظام تشغيل و إيقاف تلقائي، فأوقف تشغيلها.فإن ذلك يوفر الوقود، و يمنع ضاغط تكييف الهواء للسيارة من العمل عند إيقاف تشغيل المحرك، إذ في الطقس الحار جدًا، يمكنك ملاحظة نقص الهواء البارد بسرعة كبيرة، خاصةً إذا كنت عالقًا عند إشارة توقف طويلة، أو في حركة مرور متقطعة بالكاد يمكنك التحرك فيها.
  • تأكد من نظافة الفلتر وذلك للتخلص من الأوساخ المتراكمة وللحصول على هواء نظيف ومنعش.


سؤال وجواب

كيف تتخلص من روائح مكيف السيارة الكريهة؟

من أحد أسباب وجود رائحة كريهة في مكيف السيارة هو نمو العفن في فتحات التهوية، ولحل هذه المشكلة قم بتحديد موقع أنبوب التصريف في وحدة التكييف،ثم استخدم علاجًا مضادًا للبكتيريا، إذ سيعمل على تدمير البكتيريا التي تنمو خلف لوحة العدادات، ثم احقن محلول المعالجة في علبة مكيف الهواء، وأيضا من الممكن أن تسبب مرشحات الهواء المتسخة ظهور رائحة كريهة في مكيف السيارة لذلك احرص على استبدال الفلاتر القديمة وتنظيف المرشحات بإنتظام.[٧]

كيف تتحق من سلامة مكيف سيارتك؟

هناك العديد من العلامات التى تدل على أن تكييف الهواء في سيارتك معطل والتى قد تساعدك بمعرفة فيما إذا كان مكيف سيارتك معطل أو لا وهي كما يأتي:[٨]

  • عدم ظهور الهواء البارد بالسرعة السابقة بنفس درجة الحرارة الخارجية.
  • صدور رائحة كريهة عند تشغيل المكيف.
  • صدور صوت غريب تحت الغطاء عند تشغيل المكيف.
  • استهلاك المكيف للغاز بشكل غير طبيعي.

ما هي علامات تلف مكيف سيارتك؟

هناك ثلاثة علامات شائعة تدل على أن مكيف سيارتك تالف ويحتاج إلى الصيانة وهي كما يأتي:[٩]

  • انخفاض التبريد الناتج عن المكيف داخل السيارة.
  • حدوث تسريبات من المكيف.
  • توقف المكيف عن العمل بشكل كامل.

علّام تدل رموز أزرار مكيف الهواء؟

تدل رموز مكيف الهواء إلى العديد من المهام ومن أهم هذه الرموز ما يأتي:[١٠]

  • رمز الإيقاف والتشغيل: هذا الرمز موجود في جميع وحدات تكييف الهواء، يكون على شكل دائرة بداخلها شق، يعمل على تشغيل وإيقاف جهاز المكيف.
  • رمزي الزائد والناقص: هذه الرموز موجودة أيضًا في أي وحدة تكييف هواء، يتم وضعهما بجانب بعضهما البعض على جهاز التحكم عن بُعد، تساعد على ضبط درجة حرارة الغرفة، فإذا كنت ترغب في زيادة درجة الحرارة في الغرفة ما عليك سوى الضغط على زر علامة الجمع، وإذا رغبت في انقاص درجة حرارة الغرفة اضغط على الزر ناقص.
  • رمز الثلج:تحتوي معظم أجهزة التحكم الخاصة يتكييف الهواء على زر يشبه ندفة الثلج، عند الضغط عليه سيعمل على إخراج الهواء البارد للخارج.
  • رمز الشمس:يعد رمز الشمس شائعًا في أنظمة تكييف الهواء ذات الدورة العكسية، عند الضغط عليه سيعمل على إخراج الهواء الساخن للخارج.
  • رمز المروحة: يشار بهذا الرمز إلى السرعة التى تبعث بها مروحة وحدة تكييف الهواء من خلال صف أو مجموعة من القضبان، وكلما زاد عدد القضبان زادت سرعة المروحة.


المراجع

  1. "Car Air Conditioning Explained", autobutler, 2015-11-15, Retrieved 2020-09-13. Edited.
  2. "Car Air Conditioning System : Principle and Working", mech4study, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  3. By: CarBikeTech, "?How A Car Air Conditioner OR Car A/C Works", /carbiketech, Retrieved 2020-09-27. Edited.
  4. "Five Major Part Of Your Cars A\C System", cbac, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  5. JT Hughes, "Air conditioning maintenance tips for your car", jthughes, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  6. By Patrick Olsen, "5 Tips to Get the Most Cool From Your Car Air Conditioning", consumerreports, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  7. "Weird Car Air Conditioner Smell: What It Means and How to Fix it", carsdirect, Retrieved 2020-10-04. Edited.
  8. " !Theres Hot Weather Coming: Check Your Cars Air Conditioning", point-s, Retrieved 2020-10-04. Edited.
  9. BY BRIAN JONES, "Bad A/C Condenser Symptoms", carparts, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  10. "Air Conditioner Symbols. What Do They Mean?", hunterconair, Retrieved 2020-10-09. Edited.