كيف تعمل فيديو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٤ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
كيف تعمل فيديو

إنشاء فيديو

يبدأ إنشاء الفيديو من فكرة تودّ إيصالها لجمهور معين ولهدف ما وتحويل الفكرة إلى فيديو، وهي فكرة جديدة؛ لأن الناس تميل اليوم للمشاهدة أكثر من الاستماع أو القراءة، فإذا كنت من محبي التصوير ولديك أفكار هادفة ومفيدة تريد إيصالها للجمهور فإن صناعة الأفلام فكرة جيدة بالنسبة لك، إذ تبدأ عملية إنشاء الفيديو من الفكرة ومن ثم تنتقل إلى كتابة النص سواء أكنت تعمل لوحدك أو مع فريق، بعد ذلك ستحدد مكان التصوير وزمانه، وبالطبع تحتاج إلى كاميرا ومعدّات إضافية، وأخيرًا عليك أن تعدّل الفيديو وتحرّره باستخدام برامج التحرير.[١]

تعدّ صناعة الأفلام مهنة بحدّ ذاتها، وازدادت شعبية صناعة الأفلام ومقاطع الفيديو اليوم كثيرًا وأصبح الكثير من الشباب والمؤثرين يلجؤون إلى هذه الطريقة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم وطرح العديد من القضايا الهامة في المجتمع، وبعضهم الآخر يُنشئ مقاطع فيديو يشارك فيها محبيه يومياته وحياته الشخصية، وعمومًا إنشاء الفيديو مهنة وهواية بنفس الوقت يمكّنك من إنشاء فيديوهات قصيرة أو طويلة أو فيديوهات تسويقية بهدف الدعاية والإعلان وغيرها ومع اختلاف هدف صناعة الأفلام والفيديوهات، إلا أن العملية هي ذاتها وتتطلب مجموعة من المهارات.[٢]


كيف تعمل فيديو؟

يمكنك أن تصنع فيديو في المنزل بمعدات بسيطة وتحصل على نتيجة رائعة ما دامت لديك فكرة جيدة ولمسة إبداعية، وإليك فيما يلي خطوات إنشاء الفيديو:[٣]

  • أُعثر على كاميرا جيدة: حاول أن تعثر على كاميرا مناسبة، ولكن هذا لا يعني أن تقتني كاميرا احترافية ما دمت مبتدئًا، فحتى كاميرا هاتفك المحمول تفي بالغرض، فالكاميرا بدقة 8 ميجابكسل جيدة جدًا لهذه الغاية.
  • اعثر على مكان جيد: تعد الإضاءة أهم عنصر من عناصر التصوير الجيد، ودون إضاءة جيدة ستكون جودة الفيديو رديئة، ولهذا اعثر على مكان جيد للتصوير، وبالطبع يعتمد مكان التصوير على فكرة الفيديو، فلكل فكرة مكانها المناسب، وبكل الأحوال اختر مكانًا مضاءً جيدًا، ويُفضل استخدام الإضاءة الطبيعية إن أمكن.
  • اختر زاوية تصوير جيدة: بعد اختيار المكان المناسب عليك أن تعثر على زاوية مناسبة ومثالية للتصوير، وانتبه إلى الخلفية وراءك، وعلى الأرجح ستحتاج إلى وضع الكاميرا على ارتفاع كتفك أعلى أو أقل قليلًا، وهذا يعتمد على نوع الفيديو والهدف منه، ولهذا عليك أن تكون مُلمًّا بأساسيات التصوير، وقبل أن تصور المحتوى الخاص بك اختبر الوضعية وموضع الكاميرا والإضاءة بتسجيل فيديو قصير.
  • تكلم بوضوح: قد يكون من المفيد أن تكتب نصًا للمحتوى الذي تريد أو ترويه في الفيديو، وعليك أن تتكلّم بوضوح وهدوء وثقة، ويجب أن تكون على معرفة تامة بكل نقطة تتحدث عنها، وقد يفيدك التدريب قبل البدء بالتصوير من خلال تسجيل بعض المقاطع الصوتية وسماعها لتعرف نقاط القوة والضعف في حديثك وصوتك ولتحسنها إن لزم الأمر.
  • كن حيويًا في الحديث: تخيّل أنك تتحدث مع شخص آخر جالس أمامك وتناسى وجود الكاميرا في وجهك لتظهر بمظهر عفوي ولطيف ومُقنع للجمهور، وتدرّب على قراءة النص قبل التصوير وحاول استخدام لغة الجسد المريحة كي لا تكون جامدًا، واستخدم إيماءات وحركات اليدين ولكن باعتدال.
  • تحرير الفيديو: بعد أن صوّرت الفيديو عليك أن تحرّره باستخدام برامج المونتاج، إذ توجد الكثير من البرامج المجانية على شبكة الإنترنت يمكنك الاستعانة بها، إذ توفّر لك هذه البرامج تأثيرات ومرشحات جميلة وجذابة والكثير من المزايا التي تحسّن من جودة الفيديو، ومن ثم انشره على مواقع التواصل الاجتماعي إن كان هدفك النشر.


نصائح لعمل فيديو محترف

إذا رغبت بإنشاء فيديو احترافي عليك الانتباه للنصائح التالية:[٤]

  • اجمع معداتك: لحسن الحظ توجد اليوم الكثير من المعدّات والكاميرات بأسعار مقبولة وجودة عالية تفي بغرض التصوير الاحترافي، مع العلم أن بعض كاميرات الهواتف الذكية تعدّ احترافية وذات جودة عالية، واحرص على استخدام الكاميرا الخلفية أثناء التصوير لجودة أفضل وصوّر بالوضع الأفقي بدلًا من العمودي، كما يمكنك اقتناء الكثير من المعدات التي تسهل عليك عملية التصوير وتعطيك نتائج أفضل إن استطعت.
  • خطط للتصوير: إذا أردت تصوير فيديو احترافي عليك أن تخطط جيدًا للتصوير، وأن تُنشئ خطة عمل خاصة بكل فيديو، وستوفّر لك هذه الخطوة تصورًا أكبر لمحتوى الفيديو وكيفية إخراجه.
  • اجعل الخلفية بسيطة: لا تبالغ بتفاصيل الخلفية واجعلها بسيطة لترتاح عين المشاهد، وأزل العناصر والتفاصيل الإضافية التي تخلق فوضى وتشتت الانتباه.
  • راقب وضع الكاميرا: عليك أن تنتبه لوضعية الكاميرا وزاويتها والعناصر الموجودة في الشاشة، وانتبه إلى تفاصيل وأساسيات التصوير الاحترافية؛ كالبعد البؤري للعدسة والمسافة الصحيحة بينك وبين الكاميرا.
  • اضبط توازن اللون الأبيض: إن إنشاء فيديو احترافي يحتّم عليك الإلمام بأساسيات التصوير الاحترافي لتضبط إعدادات الكاميرا الصحيحة؛ ومنها توازن اللون الأبيض، ويُفضل استخدام التركيز اليدوي لا التلقائي وضبط إعدادات التعريض الضوئي، وإذا كنت تنوي التصوير في الخارج اختر يومًا صافيًا إن أمكن.
  • تطبيق التقنيات السينمائية: إذا أردت الحصول على فيديو احترافي عليك أن تطبّق بعضًا من تقنيات التصوير السينمائي مثل؛ حركات الكاميرا الأساسية التي تعزز السرد وتجذب انتباه المشاهد وتشدّه.
  • تجنب اللقطات المهتزّة: اللقاطات المهتزّة تُظهر الفيديو بصورة بدائية وغير احترافية، ولهذا يمكنك اقتناء حامل الكاميرا أو أن تضعها على سطح ثابت.
  • التصوير للتعديل: عليك أن تفكّر كمحرر عند التصوير؛ أي أنه يجب أن تلتقط المشهد من عدّة زوايا وبعدة لقطات لتكون لديك خيارات واسعة أثناء تعديل الفيديو، واستخدم برامج بسيطة لتعديل الفيديو في البداية، ومع الممارسة يمكنك الانتقال إلى البرامج المعقدة التي توفّر لك المزيد من الميزات والاحترافية.


قد يُهمُّكَ

إن تحرير الفيديو قبل نشره واستخدامه مهارة بحدّ ذاتها ومهنة تنطوي على الكثير من الإبداع التقني، وإذا أردت أن تكون محرر فيديو محترف عليك امتلاك المهارات التالية:[٥]

  • مهارات الاتصال ورواية القصص: واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها محرر الأفلام هي رواية القصص، ويكون ذلك من فهم أساسيات التواصل مع المشاهدين، فيجب أن تُخبر القصة كما يريد الجمهور أن يسمعها.
  • الثقة: الثقة في العمل من أهم الصفات التي يجب أن تتمتع بها سواء أكنت صانع أفلام أو غير ذلك، فثقتك بنفسك تنعكس على المشاهدين وتزيد من فرصك في إقناعهم سواء أكنت تعمل في الفيديوهات الإعلانية أو غيرها.
  • امتلاك أدوات التحرير: لا يمكنك التغاضي عن أهمية الإبداع التقني، فالمشاهد يرى ما تقدمه من حيث المحتوى والشكل، فإخراج الفيديو النهائي باستخدام أدوات التحرير الاحترافية مهم جدًا، وهو كفيل بشدّ انتباه المشاهدين، ولهذا احرص على تعلّم أدوات التحرير اللازمة لتبدع في إخراج المحتوى.
  • الصبر: تحتاج هذه المهن إلى صبر كبير لأنك ستقضي الكثير من الوقت خلف شاشة الكمبيوتر لتصل إلى النتيجة النهائية التي ترضى عنها.
  • مهارة تعدد المهام: من المهم أن تتمتع بالقدرة على القيام بمهام متعددة في نفس الوقت؛ لأن هذا ما تتطلبه طبيعة عملك كمحرر أفلام، وعليك أن تمتلك مهارة العمل مع الفريق وحلّ المشكلات أيضًا.


المراجع

  1. "?what is video production", gearshift, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. "what video production", sheffieldav, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. "How to Create a Good Video", wikihow, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  4. "13 Videography Tips for More Professional-Looking Videos", adorama, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  5. "5 Common Skills Required for a Video Editor in the Industry", admecindia, Retrieved 12-7-2020. Edited.