معلومات عن كاميرا كانون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٢ ، ٢ يوليو ٢٠٢٠
معلومات عن كاميرا كانون

كاميرا كانون

هل تُحب التصوير وترغب باحترافه، ولكنك في حيرة من أمرك حول الكاميرا التي يُمكنك استخدامها؟، ما رأيكَ أن تبدأ بالسعي نحو شغفك باستخدام كاميرات شركة كانون، فميزاتها الرائعة ستسهل عليك ذلكَ؟.

تعدّ شركة كانون واحدة من أشهر شركات الكاميرات ومعدّات التصوير، وهي مختصة بمجال التصوير والمنتجات البصرية ومقرّها الرئيسي في طوكيو اليابان وأُسست عام 1930 ميلاديًا.[١]

تعدّ كاميرات كانون من أشهر الكاميرات الاحترافية للتصوير، وتنتج شركة كانون كاميرات متنوعة تناسب المصورين المحترفين والمبتدئين على حد سواء وكاميراتها المتطورة مليئة بالميزات التي تجعلها من أفضل الكاميرات في العالم، ومع أن كاميرات كانون مكلفة وباهظة الثمن، إلا أنّ بعض أنواعها ذات أسعار مقبولة، تناسب المصورين المبتدئين، وأنواعٌ أخرى ذات احترافية عالية تقدم ميزات متطورة جدًا.[٢]


أفضل ميزات كاميرا كانون

توفّر كاميرات كانون الكثير من الميّزات التي تزيد من جودة وروعة التصوير وتسمح لك بإضفاء لمساتك الإبداعية على الصور ومقاطع الفيديو التي تلتقطها، وإليكَ أبرز ميزات وخصائص كاميرا كانون غير المستغلة:[٣]

  • زر التركيز البؤري: إن زر التركيز البؤري يسمح لك كمصوّر بتغيير وظيفة التركيز من خلال الضغط نصف ضغطة على زر الغالق في الجزء الخلفي من الكاميرا، ومع وجود أزرار مخصصة للتركيز وتحرير الغالق يمكنك قفل التركيز وتقليل تشويش الحركة عند الاهتزاز أو عند تصوير الأهداف المتحركة، تساعدك هذه الميزة في تصوير الأشياء المتحركة كالسباقات والمباريات وما إلى ذلك.
  • التركيز وتصوير الأشياء الدقيقة والصغيرة: يساعدك في هذه الخاصية خط المستشعر الذي يقيس الحد الأدنى لمسافة التركيز، ما يتيح لك معرفة مدى قربك من الهدف المُراد تصويره مع الاستمرار في الحصول على صورة واضحة حتى لو كانت العدسة قريبة جدًا ويفيد خط المستشعر، خاصةً عند تصوير صور المايكرو أيّ عندما تريد تصوير أشياء غاية في الدقة، وفي منتهى الصغر.
  • التحكّم بإعدادت الكاميرا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك: تتيح لك كاميرات كانون إمكانية التحكم بإعداداتها باستخدام جهاز الكمبيوتر وذلك بواسطة برنامج مجاني اسمه EOS Utility تقدمه لك شركة كانون يسمح لك بالتحكم بالإعدادات والتصوير أيضًا، ويكون ذلك من خلال ربط الكاميرا والكمبيوتر بالبرنامج، ويمكنكَ التصوير، وحفظ الصور، ومقاطع الفيديو مباشرة على محرك الأقراص الثابتة ومعاينة الصور الكبيرة بسرعة.
  • التعريض الضوئي: يسمح لك وضع Canon Multi Exposure في كاميرات كانون بدمج عدد من التعريضات الضوئية في الكاميرا وحفظها في ملف واحد وهذه الطريقة متقدمة جدًا تعطي إحساسًا بالحركة في صورك، ويمكنك الوصول إلى هذه الخاصية من خلال قائمة إعدادات الكاميرا.
  • وقت التحوّل: لا بدّ أنك قد رأيت صورًا احترافية لشوارع تبدو فيها السيارات عبارة عن خطوط من الأضواء، هذه الخاصية تقدّمها لك كاميرات كانون، وتسمى خاصية التحوّل ويمكنك الاستفادة من هذه الخاصية من خلال التبديل فى وضع الفيلم والوصول إلى إعدادات الفاصل الزمني Time-lapse من قائمة الإعدادات الرئيسية.
  • معالجة صور "RAW" في الكاميرا: RAW نوع من أنواع الملفات المختص بالتصوير الاحترافي، ومع ذلك تسمح لك كاميرات كانون من تحويل ملفات RAW إلى صور ذات صيغ أخرى اعتيادية بأحجام أصغر لتتمكن من حفظها دون أن تأخذ مساحة كبيرة في جهازك، وتمكنكَ هذه الخاصية أيضًا من مشاركة ملفاتك بسهولة وسرعة، ولتستفيد من هذه الميزة بدّل إلى وضع التشغيل، وانتقل إلى معالجة Camera Raw في قائمة الإعدادات.
  • تقييم الصور: يمكنكَ تقييم صورك داخل الكاميرا ومنحها نجوم لتصنيفها، وتوفر لك هذه الميزة إمكانية العثور بسهولة على ملفاتك وصورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك، ولتستفيد من هذه الميزة اذهب إلى قائمة الإعدادات وأو زر تصنيف الصور المخصص، تختلف الآلية بناءً على نوع الكاميرا التي تملكها.
  • الحفاظ على صورك: أصبحت كاميرات كانون توفر لك الأمان، وتمكنك من الحفاظ على صورك الخاصة من خلال إدخال اسمك على الكاميرا، فستُخزن بياناتك ضمن بيانات EXIF لملفات صورك، وتفيدك هذه الميزة أيضًا في تتبع حقوق الطبع والنشر الخاصة بصورك والتحكم فيها، وستوضح ملكيتك لها، ويمكنك إضافة اسمك من خلال قائمة إعدادات الوظائف ضمن معلومات حقوق الطبع والنشر.


أنواع الكاميرات

بالرغم من أن تاريخ التصوير وصناعة الكاميرات تعود إلى تاريخ قديم إلّا أنّ التقدّم التكنولوجي أدى إلى اختراع كاميرات عديدة ومميزة، وسنعرفك فيما يأتي على أنواع الكاميرات لتتمكن من اختيار المناسبة منها لك:[٤]

  • كاميرات رقمية بعدسة أحادية "DSLR": هذا النوع واحدًا من أشهر أنواع الكاميرات وأكثرها شيوعًا في الآونة الأخيرة، يستخدمها المصورون المحترفون، وهي مزيج من مستشعر التصوير الرقمي مع كاميرا أحادية العدسة، ومن مميزاتها أن لديها عدسة قابلة للفصل، ويمكنكَ تغيير نوعها بناءً على هدف التصوير.
  • كاميرات الهواتف الذكية: من المؤكد أنّكَ تحمل هاتفًا ذكيًا فيه على الأقل كاميرتين إحداهما خلفية وأخرى أمامية لصور السيلفي، هذه الميزة تجعل كاميرات الهواتف الذكية أكثر جاذبية للأشخاص الذين يبحثون عن كاميرات DSLR ولكن بحجم صغير.
  • كاميرات التنسيق المتوسط: عندما اختُرعت الكاميرا قديمًا استخدمت الكاميرات متوسطة الحجم أفلام بحجم 120 ميلليمتر، ولكن اليوم بالعصر الرقمي استبدِل الفيلم بمستشعر الكاميرا الرقمية، يتميّز هذا النوع من الكاميرات بأنّه عالي الجودة ومقاوم للضوضاء والتشويش.
  • كاميرات الأفلام: كاميرات الأفلام مهمة جدًا وهي احترافية وكانت تعمل على تحميض الأفلام قديمًا، أمّا حاليًا استبدلت الأفلام بجهاز استشعار وبطاقات ذاكرة، تقدّم لك هذه الكاميرات إمكانية التحكّم في سرعة فتحة الغالق، ولكن توقف مصنعو هذا النوع من الكاميرات عن تصنيعها بسبب نقص الطلب عليها.
  • الكاميرات الفورية: تطبع لك الكاميرات الفورية الصورة فور التقاطها، ويعود الفضل في هذا النوع من الكاميرات إلى شركة بولارويد التي صنعتها للمرة الأولى.
  • الكاميرات السينمائية الرقمية: تستخدم هذه الكاميرات بتصوير الأفلام الاحترافية أو الأفلام الوثائقية، وتتميز بأنّها تأتي بخيارات عدسة قابلة للتبديل ويستخدمها صناع الأفلام المحترفون، وهي قادرة على دعم دقة 4k.
  • كاميرات الحركة "GoPro": تشتهر هذه الكاميرات بحجمها الصغير والقدرة على تركيبها في العديد من الأماكن التي يصعب تركيب الكاميرات العادية فيها، وتتميز هذه الكاميرات بقدرتها على التقاط الصور، وتسجيل مقاطع الفيديو بفاصل زمني، ويُمكن أن تثبتها في خوذتك أو على جسدك أو معصم يدك أو حتى على المركبات والملابس، وتوفّر لك ميزة التصوير تحت الماء.
  • كاميرات بزاوية 360 درجة: حصلت هذه الكاميرات رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة وتعد من أحدث الكاميرات؛ إذ يمكنها أن تلتقط صور بزاوية 360 درجة.


قد يُهِمُّكَ

قد تقع في حيرة عند شراء كاميرا بسبب وجود آلاف الأنواع من الكاميرات في الأسواق وكل كاميرا لها مميزات خاصة، ولكن حاول أن تنتبه إلى النصائح التالية لتختار الكاميرا الأنسب لك:[٥]

  • ابحث عن السعر المناسب: بما أنك لست مضطرًا لإنفاق أموال باهظة على الكاميرا حاول أن تبحث في أسعار الكاميرات وتقارن بينها وقارن ميزات كل كاميرا مع سعرها، واختر ما يُناسب ميزانيتك وتحتوي بنفس الوقت على الميزات التي تحقق هدفك من التصوير ولا تقلق توجد الكثير من الأنواع وبأسعار مختلفة، وكلها جيدة واحترافية إلى حدّ ما.
  • انتبه من خدعة الميجابكسل: لا بدّ أنك لاحظت اختلاف الميجابكسل من كاميرا إلى أخرى ومع أنه عامل مهم في جودة الصور ومقاطع الفيديو التي ستلتقطها إلا أنه ليس العامل الوحيد المهم؛ إذ توجد عوامل أخرى ومواصفات موجودة في جميع أنواع الكاميرات تلعب دورًا مهمًا في جودة الصور ودقتها، فحاول أن تأخذ البيكسل بعين الاعتبار، ولكن لا تبالغ، فهناك مواصفات تعطيك جودة رائعة بوحدات ميجابكسل معقولة.
  • انتقِ الكاميرات ذات السرعة والأداء: انتبه إلى سرعة الكاميرا وأدائها، ويُوصى بالبحث عن كاميرا بمعدل 5 إطارات في الثانية على الأقل، ولكنك قد تحتاج إلى المزيد بناءً على نوعية الصور التي تصوّرها، ولهذا اختر المواصفات التي تناسب هدفك من التصوير.
  • اختر الكاميرا الملائمة لك: قبل أن تشتري كاميرا تأكد من أنّها مريحة في الحمل ووزنها خفيف، وتأكد من إمكانية وصولها السريع إلى الوظائف التي تريدها، وإذا كنت مبتدئًا تأكد أن تكون سهلة الاستخدام والتعلّم.


المراجع

  1. "Canon (company)", newworldencyclopedia, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. "The Best Canon Camera for Beginners: An Updated List", adorama, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. " 8 Advanced Canon Camera Features You’re Probably Underusing", canon, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  4. "12 Different Types Of Cameras for You in 2020", photographyaxis, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  5. "How to choose a camera: The ultimate guide to buying the right gear", digitaltrends, Retrieved 2-7-2020. Edited.