كيف تختار حجم الحزام المناسب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٣٨ ، ٢٥ أغسطس ٢٠٢٠
كيف تختار حجم الحزام المناسب؟

الأحزمة الرجالية

تُعد الأحزمة الرجالية أكثر من مجرد وسيلة لتثبيت بنطالك على خصرك، بل هي وسيلة أيضًا للتعبير عن مقدار أناقتك، فالحزام يربط القطع التي ترتديها لتكتمل أناقتك، حتى عند ارتدائك للملابس غير الرسمية كبنطال وقميص اعتيادي أو تي شيرت، فبالتأكيد الحزام هو القطعة التي ستُنقذ مظهرك وتُضفي عليه مزيدًا من الأناقة، لكن ارتداء الحزام الخاطئ أو غير المُناسب قد يكون كارثيًا في بعض الأوقات، لذا عليك اتباع بعض القواعد الأساسية عند اختيارك الحزام المُناسب لمظهرك، منها تناسق الألوان وشكل الحزام بحيث يُناسب ما ترتديه من الملابس الرسمية وغير الرسمية، بالإضافة إلى حجمه والمادة المُصنعة منه وبالتأكيد الحجم المُناسب لك، لذا سنساعدك في هذا المقال على اختيار الحجم المناسب لحزامك.[١]


ما هي الأحجام المتوافرة للأحزمة الرجالية؟

تتكون الأحزمة من عدة أجزاء، وأهمها جسم الحزام المصنوع من عدة مواد، والإبزيم الذي يحكم إغلاق الحزام حول خصرك، وبالتأكيد تحتوي الأحزمة في الغالب على قطعة معدنية أو مصنعة من الجلد أو من المادة المُصنّع منها الحزام، وهي عبارة عن حلقة لتضع بها نهاية حزامك بعد التفافه حول خصرك وإغلاق الإبزيم، وتأتي الأحزمة بعدة أحجام لتُناسب جميع الأحجام والمناسبات الخاصة لارتدائها، فالأحزمة الرسمية تختلف عن الأحزمة غير الرسمية، لذا سنُقدم لك عزيزي القارئ أكثر المقاسات المتوفرة في الأسواق للأحزمة:[٢]

  • 1.25 إنش: أي ما يُعادل 3.17 سم، ويُناسب هذا النوع من الأحزمة الرجال النحيلين الذين لا يزيد حجم خصرهم عن 34 إنش، كما ويُناسب الملابس الرسمية أكثر، أما عن الملابس غير الرسمية فُمن الممكن ارتداء هذا الحجم من الأحزمة مع البناطيل المُحاكة من الجينز ذات القصّة الضيّقة والبناطيل ذات النهايات المُدببة.
  • 1.5 إنش: أي ما يُعادل 3.8 سم تقريبًا، ويُناسب هذا الحجم الملابس الرسمية وغير الرسمية على حدٍ سواء، لكنه يُناسب أكثر الملاابس المُحاكة من الأقمشة الثقيلة نوعًا ما، لذا يُفضل ارتداؤها مع الملابس الرسمية أكثر.
  • 1.75 إنش: أي ما يُعادل 4.44 سم، وهذا الحجم مثالي للملابس غير الرسمية؛ كبناطيل الجينز وغيرها، إلا أنّ هذا الحجم نادر الوجود أو يصعب إيجاده في الأسواق عامة، ويأتي بإبزيم كلاسيكي بالغالب.


كيف تختار حجم الحزام المناسب؟

رُغم أنّ الأحزمة بسيطة في تصميمها، إلا أنها قطعة لا يُمكنك الإستغناء عنها في لباسك اليومي، إذ إن الآلاف من الرجال يبحثون عن الحجم المُناسب للأحزمة عبر الإنترنت شهريًا، وعند معرفتك بحجم الحزام المُناسب لك يُمكنك شراء الأحزمة دون عناء ويُمكنك حتى شراءها عبر الإنترنت دون القلق مما إذا كانت مناسبة لك أم لا، والعديد من الرجال يرتكبون الخطأ ذاته؛ وهو اختيار الحِزام بحجم خصرهم، وهو من الأخطاء الشائعة، وذلك لأن حجم الحزام يختلف عن حجم خصرك، إذ عليك اختيار الحزام أكبر بمقدار مقاسين من مقاس خصرك، فعلى سبيل المثال إذا كان مقاس بنطالك 46، فيجب أن يكون مقاس الحزام 48، أمّا إذا كان مقاس بنطالك عددًا فرديًا فعليك اختيار مقاس الحزام أكبر من مقاس بنطالك بثلاث مقاسات.

ويحتوي الحزام في الغالب على خمسة ثقوب، لذا عليك ارتداء الحزام بإغلاقه على الثقب الثالث، ويجب أن ينتهي طول الحزام بعد لفه بالكامل حول وسطك ما بين الحلقة الأولى والثانية من البنطال، وتُصنع الأحزمة بما يُناسب أكبر قدر من المقاسات، أو بأكثر مقاسات مطلوبة في الأسواق، لذا قد يُعاني البعض من عدم تواجد المقاس المُناسب لهم بالسوق خاصة الأشخاص النحيلين الذين يبلغ مُحيط خصرهم أقل من 30، أو الرجال السمينين الذين يزيد محيط خصرهم عن 46، لذا إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فمن الأفضل أن تبحث عن مقاسك عبر الإنترنت أو يمكنك أن توصي بتفصيل حزام يُناسب مقاسك.[٣]


مخطط توضيحي لحجم الحزام المناسب لمحيط الخصر

كما أدرجنا سابقًا بأن عليك شراء حزام بحيث يزيد مقاسين عن مقاس البنطال، لكن غالبًا ما تكون مقاسات الأحزمة في الأسواق بالإنش أو يمكن أن تُقاس بالسنتيمترات، كما ويُمكن استخدام الرموز لمعرفة مقاس خصرك وما يُناسبك دون الحاجة لمعرفة المقاس بالأرقام، بالتالي يُمكنك تحديد المقاس المُناسب لك بالنظر للجدول التالي:[٤]


حجم الحزام
حجم الخصر بالإنش
طول الحزام بالسم
طول الحزام بالإنش
صغير S
26-28
71-81
29-31
وسط M
30-32
81-95
32-34
كبير L
34-36
91-105
36-38
كبير جدًا XL
38-40
101-115
40-42
كبير جدًا جدًا XXL
42-44
112-121
46-48


أنواع الأحزمة الرجالية

بالرغم من أنّ الموضة في الوقت الحالي هي عدم ارتداء الأحزمة، إلا أنه من غير المُناسب للحفاظ على مظهرك وأناقتك ألا ترتديها، وهو أمر غير مناسب خاصة في مقابلات العمل أو في المُناسبات الرسمية أيضًا، فالحزام وسيلة لتكتمل بها أناقتك، ومن المُمكن اختيارك لعدم ارتداء الحزام في المناسبات غير الرسمية أو عند خروجك مع أصدقائك، أمّا للعمل والأوقات الرسمية فالأفضل أن ترتدي الحزام، وبالتأكيد عليك اختيار نوع الحزام المُناسب لك، فالأحزمة لم تُصنع لتُرتدى فقط على البدلات، بل يُمكنك أن ترتديها على بناطيل الجينز والسراويل الطويلة والقصيرة والملابس الرسمية وغير الرسمية، لذا سنقدم لك بعض أنواع الأحزمة والثياب التي تُناسبها كالتالي:[٥]

  • الحزام الأسود التقليدي: وهو الحزام الذي يناسب البدلات الرجالية، فهو أكثر الأحزمة رسمية من بين جميع الأنواع، وبالتأكيد يجب أن تحتوي خزانة ملابسك على الأقل على واحد من تلك الأحزمة، فهي تُناسب تقريبًا جميع أنواع البدلات والملابس الأُخرى أيضًا، واختر واحدًا أو أكثر بإبزيم بسيط التصميم غير مُتكلّف لتكتمل أناقتك.
  • الحزام بُني اللون: وهو كما اللون الأسود من الأحزمة المُناسبة للبدلات أو للملابس الرسمية، سواء أكان في المكتب أو في مكان عملك، وإذا تطلب منك ارتداء ملابس رسمية أو بدلة للعمل فأنت بالتأكيد بين خيار ارتداء حزام أسود أو بُني اللون، مع الحرص على تنسيق لون الحذاء مع لون الحزام، فإذا ارتديت حذاء باللون البُني حاول أن ترتدي حزامًا بحيث يكون بنفس اللون، فعلى سبيل المثال؛ سيبدو الحزام بدرجات البُني؛ كاللون المائل للأحمر (البرغندي) مُناسب مع قميص مُخطط بخطوط رفيعة من ذات اللون.
  • الأحزمة الجلدية الاعتيادية: لا بد وأنك تحتاج لتغيير مظهرك والخروج عن المألوف إلى ارتداء ملابس غير رسمية، لذا بالتأكيد عليك الحصول على بعض الأحزمة غير الرسمية لتُناسب ملابسك، وتلك الأحزمة بالغالب يجب أن تكون ذات مظهر قوي وملفت، لذا فالأفضل أن تبحث عن أحزمة عريضة من الجلد جميلة المظهر، مع العلم بأن هذا النوع من الأحزمة يتمدد مع الوقت خاصة إذا كان مصنوعًا من الجلد الطبيعي.
  • الأحزمة المُحاكة: وهي أحزمة تظهر بها الحياكة أكثر من الأنواع الأُخرى، وتُناسب هذه الأنواع الملابس غير الرسمية، وتتميز بمظهرها الجميل والأنيق وتبدو مُكلفة بسبب مظهرها الذي يُشعرك وكأن الحزام صُنع يدويًا ومن الجلود الطبيعية.
  • الأحزمة الرفيعة: هذا النوع يُشعرك بقدوم الصيف ويناسب الملابس الصيفية المُريحة والأنيقة، ويُمكنك ارتداء هذا النوع مع بدلة بسيطة لاحتفال صيفي أو مع ملابس غير رسمية أنيقة؛ كبنطال قماشي مع قميص بسيط.


قَد يُهِمُّكَ

عند اختيارك للحزام المناسب لملابسك، لا بد لك من أن تأخذ بعض العوامل بعين الاعتبار، ومن أبرزها:[٦]

  • الجودة: فالحزام ذو النوعية الجيدة سيخدمك لفترة طويلة، وتعد الأحزمة الجلدية عالية الجودة من الأحزمة المثالية لجميع أنواع الملابس والمناسبات سواء أكانت ملابس رسمية أو غير رسمية.
  • التصميم: يلعب تصميم الحزام دورًا مهمًا في أناقتك، فشكل الحزام ولونه ومناسبته مع ملابسك عامل مهم عند شرائك له.
  • الراحة: لا بد أن تعلم بأن الحزام المرن ذو الحجم المناسب الذي يعطيك راحة أكبر عند ارتدائه هو الخيار الأنسب لك، لذا حاول تجربته قبل شرائه وطابقه مع مقاسك.
  • التكلفة: يوجد العديد من الأنواع للأحزمة في الأسواق، وكل منها بجودة وسعر مختلف، لذا احرص على مقارنة الأسعار بين البائعين للحزام ذي الجودة ذاتها واختر الأقل تكلفة.


المراجع

  1. Luke Sampson, "best-men-belts-guide", www.fashionbeans.com, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  2. Antonio Centeno, "Mans Ultimate Guide To Belts Difference Between Casual And Formal Belt Types & Materials Explained", www.realmenrealstyle.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  3. " Belt Size Chart: How To Choose Belt Sizes & Buy Belts That Fit Based On Your Pant Waist Size", bespokeunit.com, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  4. "MEN'S BELTS SIZE CHART", www.corkor.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  5. Ellen Hoffman, (2016-08-10), "The 6 belts every man should have in his closet", www.businessinsider.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  6. "5 Factors to Consider When Purchasing Right Kind of Belts", medium.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.