كيف تجهز صالة جيم في المنزل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تجهز صالة جيم في المنزل؟

ممارسة الرياضة في المنزل

يرغب البعض في ممارسة الرياضة في المنزل للعديد من الاسباب وتجنب الذهاب إلى الصالات الرياضية، وخاصة في الآونة الأخيرة مع انتشار جائحة فيروس كورونا يشعر الكثير من الناس بالقلق من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ويرغبون بممارسة التمارين في المنزل للحفاظ على نظامهم الرياضي، وفي هذه الحالة فإن الأمر الأكثر صعوبة هو معرفة ما يجب القيام به وكيفية إعداد تمارين منزلية فعالة وخاصة في ظل عدم توفر المعدات والمساحات الكافية، وفي هذا المقال سنذكر مجموعة متنوعة من الخيارات لممارسة الرياضة في المنزل والبدائل الجيدة للمعدات.[١]


كيف تصنع أدوات الجيم في المنزل

يمكن صنع أدوات بديلة عن معدات الرياضة المتوفرة في الصالات الرياضية للتمكن من ممارسة التمارين في المنزل، ويشمل ذلك:[٢]
  • استخدام حقيبة ظهر مملوءة: تضيف السترة الثقيلة وزناً إضافياً للجسم وهو ما يرفع معدل ضربات القلب بشكل أسرع ويزيد من تحدي العضلات، ويمكن استخدام حقيبة ظهر مملوئة على الظهر أو إلى الأمام بدلًا من السترة الثقيلة للحصول على الفوائد ذاتها.
  • استخدام الجوارب الطويلة: يمكن استخدام الجوارب بدلًا من أشرطة المقاومة المربوطة بمرونة كافية لتوفير القليل من المقاومة أثناء حركات معينة، إذ يمكن وضع الحلقة فوق الركبتين مباشرةً أثناء القيام بالضغط على الفخذين أو الإمساك بطرفي الحلقة للامام والسحب للخارج أثناء رفع الركبتين.
  • الكرة الرياضية: يمكن استخدام أي كرة رياضية كبيرة في متناول اليد بدلًا من الكرة الطبية الخفيفة بما في ذلك الكرة الطائرة أو كرة القدم أو كرة السلة، إذ تفي هذه الكرات بالمهمة عند ممارسة تمارين البطن او الساقين أو الذراعين.
  • علبة منظف الغسيل: يمكن استخدام علبة منظف الغسيل في حال الحاجة إلى وزن أكبر قليلاً لبعض الحركات.
  • استخدام أكياس كبيرة من طعام الحيوانات الأليفة: يمكن استخدام هذه الأكياس أو أي أكياس شبيهة لممارسة بعض التمارين مثل التمددات العلوية أو أي تمرين آخر للحديد بما في ذلك الرفع والقرفصاء، ومن المهم التأكد من توزيع محتواها بالتساوي.


ما الأدوات الضرورية لبناء جيم متكامل؟

قد لا يحتاج الجيم المنزلي إلى الكثير من المساحة أو المال لإعداد صالة ألعاب رياضية منزلية جيدة، إذ يمكن ممارسة الكثير من التمارين باستخدام ثلاثة عناصر أساسية فقط، والتي تشمل كل من:[٣]

  • أحزمة المقاومة المرنة: وتاتي هذه الأحزمة خفيفة الوزن بسماكات مختلفة لمقاومة أقل أو أكبر ويمكن استخدامها لتحسين القوة.
  • الدمبل بوزن 5 - 10 أرطال: لا يحتاج الامر إلى الأوزان الثقيلة لرؤية النتائج والشعور بها، إذ يمكن استخدام اوزان خفيفة لتقديم مقاومة أكبر للجسم ويساعد البدء بأوزان خفيفة في تقليل خطر الإصابة أثناء بناء القوة وتعزيز التحمل.
  • كرة الثبات: تستخدم هذه الكرات لأداء أنواع مختلفة من التمارين الأساسية وتستخدم عضلات البطن لمنع الكرة من التحرك ومنع الجسم من الانزلاق، ويمكن استخدامها أيضًا جنبًا إلى جنب مع الأحزمة والأوزان في التمارين لتوفير تمرين أساسي إضافي، وتأتي هذه الكرات بأحجام مختلفة، ويختار كل شخص الحجم الذي يتناسب مع الطول.


ما المساحة المناسبة للجيم المنزلي؟

يعتمد إنشاء الجيم المنزلي على العديد من العوامل، إذ أنه من المهم التفكير ببعض الأمور قبل وضع الوقت والمال في تصميم صالة الألعاب الرياضية المنزلية، وأهم هذه الأمور التفكير في احتياجات اللياقة والمساحة المتاحة والميزانية والعوامل الأخرى التي ستحدد مقدار الوقت والمال الذي يمكن تخصيصه لصنع جيم منزلي، وبالنسبة للمساحة فإنها تعتمد على المعدات المتوفرة بعض هذه المعدات تحتاج إلى مساحة كبيرة مثل أجهزة الجري والألعاب المتعددة الأخرى، في حين يمكن التقيد ببعض الأدوات في حال عدم توفر مساحة كافية مثل استخدام الدمبل، ومن ناحية أخرى يجب مراعاة ارتفاع السقف أيضًا نظرًا إلى أن بعض المعدات تحتاج إلى ارتفاع عالٍ عن الأرض.[٤]


تمرينات الجيم المنزلي للمبتدئين

من المهم اتباع الخطوات المهمة الاساسية عند ممارسة اللياقة البدنية وهي عبارة عن خمس خطوات تشمل:[٥]

  • الإحماء: وهو ما يشمل التنزه أو استخدام جهاز المشي لزيادة معدل ضربات القلب.
  • التمارين الهوائية: وهو زيادة معدل ضربات القلب بالمشي بشكل أسرع أو القفز.
  • تمارين المقاومة لبناء القوة: وتتضمن القرفصاء وتمارين الضغط وتمارين البطن أو التمرين باستخدام أوزان صغيرة أو بار أوزان أو أحزمة المقاومة.
  • تمارين المرونة والتبريد: وهي تمارين الإطالة الأرضية أو ممارسة وضعيات اليوجا والتي تكون بإيقاع بطيء لخفض معدل ضربات القلب إلى حالة الراحة.

ويمكن البدء بممارسة التمارين للمبتدئين بممارسة 30 دقيقة من تمارين القلب والأوعية الدموية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع و 20 إلى 30 دقيقة من تمارين القوة ثلاث مرات في الأسبوع، ومن المهم التأكد من أن تمارين القوة تستهدف جميع مجموعات العضلات الرئيسية في الجزء العلوي من الجسم والجزء السفلي من الجسم والبطن والظهر، وذلك بممارسة ثلاث مجموعات من كل تمرين بتكرار 10 - 15 مرة. ومن المهم أيضًا التركيز على العضلات التي يجب أن تعمل في كل تمرين والحفاظ على الحافز والانتظام في التمارين من خلال ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم لتجنب الانشغالات اليومية. [٥]


مَعْلومَة

يمكن استخدام أكياس من الأرز أو الفاصوليا والامساك بهما بدلًا من الدامبل، ويمكن استخدام زجاجات المياه المملوءة أيضًا بما يتماشى مع ايقاع التكرارات في التمرين إذ يمكن التحرك بمقدار ثلاث ثوانٍ على كل جزء من الحركة بدلًا من ثانية واحدة للاعلى وثانية للأسفل مما يجعل كل تكرار أبطأ وأكثر تركيزًا وهو ما يعوض عن الوزن ويحدث تأثيرًا أكبر لكل حركة، ويمكن استخدام العلب أيضًا كبديل عن الأوزان الخفيفة ولكن قد تكون بأحجام غير مناسبة او غير ملائمة لبعض الحركات.[٢]


المراجع

  1. Paige Waehner (2020-07-15), "How to Exercise at Home During Coronavirus Outbreak", verywellfit, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  2. ^ أ ب Wendy Rose Gould (2020-04-05), "Household Items That Double as Workout Equipment for Your Makeshift Home Gym", realsimple, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  3. "Setting up a home gym", harvard health, 2018-01-10, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  4. "Home Gym Design: How to Design a Home Gym", acefitness, 2009-01-27, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  5. ^ أ ب Barbara Russi Sarnataro (2003-12-18), "No Gym Required: How to Get Fit at Home", webmd, Retrieved 2020-09-15. Edited.