كيف تتصرف إذا انفجر إطار سيارتك أثناء قيادتك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠
كيف تتصرف إذا انفجر إطار سيارتك أثناء قيادتك؟

انفجار إطار السيارة أثناء القيادة

بالنسبة إلى العديد من السائقين وإليكَ كذلك، فإنه لا يوجد شيء أكثر إثارة للخوف أو لاحتمالية وقوع خطر محتمل من انفجار إطار السيارة على أي سرعة تقريبًا، ومع ذلك، فإن عدد الحوادث المرتبطة بانفجار الإطارات قد انخفض كثيرًا منذ عام 2008، ومع أن جميع السيارات الجديدة مزودة بأنظمة مراقبة ضغط الإطارات، إلا أن أرقام الحوادث لا تزال مرتفعة وفقًا للإحصاءات الدقيقة؛ إذ إن انفجار الإطارات أو انثقابها أثناء القيادة يتسبب بما يقارب من 11,000 اصطدام و700 حالة وفاة كل عام، ومع جميع التطورات التي صُبّت في معايير السلامة والتكنولوجيا، فلماذا لا تزال انفجارات الإطارات مشكلة سلامة كبيرة؟ قد يكون أحد الأسباب هو أنه نظرًا لأن الانفجارات أصبحت الآن نادرة الحدوث، فإن السائقين يكونون أقل استعدادًا للتعامل والتفاعل معها بالطريقة الصحيحة أثناء وقوعها، وعندما ينفجر الإطار، يمكن أن يستغرق الأمر حوالي ¼ ثانية قبل أن تصبح قيادتك عبارة عن صراع للسيطرة على السيارة، وإن رد فعلك يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في كيفية حل الموقف، وإذا حصل وانفجر معك أحد الإطارات –لا قدر الله- فالخطوة الأولى هي الحفاظ على الهدوء، وتذكر بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على السيطرة على سيارتك.[١]


نصائح للحفاظ على سلامتك في حالة انفجار إطار سيارتك أثناء قيادتها

يمكن أن يكون انفجار أحد الإطارات أثناء القيادة من أكثر اللحظات المخيفة على الطريق، في حين أنه يجب عليك دائمًا محاولة منع انفجار الإطار، فمن المفيد أيضًا معرفة ماذا يجب عليك فعله خلال حدوث هذا الأمر، فإذا وجدت نفسك أمام مشكلة انفجار أحد إطارات سيارتك، فتذكر ألا تهزّ عجلة القيادة أو تضغط على الفرامل، لأن ذلك قد يؤدي إلى خطر كبير، وبدلًا من ذلك، حافظ على هدوئك ودع سيارتك تتباطأ طبيعيًا، لتصل إلى مكان آمن، ولمعرفة كيف تحافظ على سلامتك في حالة انفجار أحد الإطارات، اقرأ بعض النصائح:[٢]

معرفة متى انفجر الإطار

  • استمع إلى علامات الانفجار: هناك ثلاثة أصوات مرتبطة بانفجار الإطار، وتحدث بتتابع سريع، أولاً، ستسمع انفجارًا صاخبًا، يتبعه بعد وقت قليل صوت اندفاع الهواء أثناء خروجه من الإطار، وبعد خروج الهواء، ستسمع صوت خفقان، وهو صوت الإطار وهو يرتطم بالطريق.
  • لاحظ التغيرات في عجلة القيادة بعد انفجار الإطار: سيصبح من الصعب عليك توجيه سيارتك بعد انفجار أحد الإطارات، ويمكن أن يكون هذا مؤشرًا على انثقاب بطيء في الإطار، والذي قد لا يتسبب بالكثير من الضوضاء مثل انفجاره.
  • انتبه للسيارة إذا بدأت بالانحراف في اتجاه واحد: في حالة حدوث انفجار للإطارات، ستبدأ سيارتك بالانحراف بحدة باتجاه الإطار المُنفجر، وذلك بغض النظر عما إذا كان الإطار الأمامي هو الذي انفجر أم الخلفي.

أبقِ سيارتك على الطريق

  • لا تهز عجلة القيادة: حافظ على قيادة سيارتك في خط مستقيم لتقليل أي احتمال للانحراف الأمامي أو الخلفي، أو انقلاب السيارة، وتجنب أن تنحرف سيارتك نحو أي حركة مرور قد تصادفك، ويمكنك فعل هذا من خلال إحكام يديك على عجلة القيادة.
  • لا تضغط على الفرامل: ستكون استجابة ركبتك دائمًا على الأغلب هي الضغط على الفرامل، ولكن هذا هو أخطر شيء يمكن فعله في حال انفجار الإطارات؛ لأن الضغط على الفرامل سيؤدي إلى انحراف السيارة، واحتمال خروج الجزء الخلفي منها عن السيطرة.
  • أبقِ قدمك تضغط على دواسة الوقود: على الرغم من أن هذا الفعل قد يبدو غير متوقع، إلا أن زيادة سرعة السيارة ستمنحك الوقت لتقييم الموقف والتفاعل معه بالطريقة الصحيحة، ونظرًا لوجود إطار مفجور، فإن الضغط على دواسة الوقود لن يؤدي إلى زيادة سرعة السيارة، ولكنه سيمنع السيارة من الانزلاق، وهذا أفضل من الدوس على الفرامل وتعريض نفسك والركاب الآخرين للخطر.
  • دع الإطار المُنفجر يقلل سرعة السيارة: عند انفجار أحد الإطارات في سيارتك، ستبدأ السيارة على الفور في سحب كمية هائلة من الوزن، وسيساعد هذا الوزن على إبطاء سيارتك بطريقة آمنة ومستقيمة أفضل من أي مكابح، حتى وإن كانت قدمك على دواسة الوقود، فستتباطأ سيارتك في الوقت المناسب.

الوصول إلى مكان آمن

  • أعلِم السائقين الآخرين بأن لديك مشكلة: استخدم أضواء الطوارئ الخاصة بك لإبلاغ السيارات من حولك أن هنالك خطبًا ما في سيارتك، ربما قد سمعوا أو رأوا انفجار الإطار، ولكن إذا لم يسمعوه، فإن استخدام أضواء الطوارئ ستنبههم إلى حقيقة أنك تقود ببطء وتحتاج إلى مزيد من الحذر.
  • انتقل إلى جانب الطريق عندما تخف سرعة سيارتك: بمجرد أن تخف أو تتباطأ السيارة طبيعيًا إلى سرعة 30 ميلاً في الساعة أو 48 كيلو متر في الساعة أو أقل، فيمكنك لفّ أو تدوير عجلة القيادة ببطء للوصول إلى جانب الطريق، ولا تنس استخدام أضواء الانعطاف لإعلام السيارات من حولك بأنك ستغير خط السير.
  • أوقف سيارتك في مكان آمن: اسحب قدمك تدريجيًا عن دواسة الوقود ودع السحب المتولد عن الإطار المنفجر من أن يوقف السيارة تمامًا، وتأكد من أنك في مكان آمن على جانب الطريق قبل أن تخرج من السيارة.
  • اتصل بخدمة المساعدة على الطريق: إذا كان لديك تأمين على السيارة يوفر المساعدة على الطريق، فاتصل بهم واطلب المساعدة، وإذا لم تكن مؤمنًا فاتصل بصديق، أو غير الإطار المنفجر بنفسك.
  • كن حذرًا بالتعامل مع الإطار المُنفجر: اعتمادًا على كيفية انفجار الإطار، قد تكون هنالك قطع معدنية خطيرة قد خرجت منه، ولهذا كن حذرًا للغاية عند التعامل مع أي نوع من الإطارات المنفجرة، وارتد قفازات لمنع حدوث أي إصابة لك إذا أمكن.


كيف تتأكد من سلامة إطارات سيارتك؟

توجد عدة طرق تستطيع من خلالها التأكد من سلامة إطارات سيارتك، فما هي هذه الطرق؟:[٣]

  • حافظ على ضغط الإطارات الصحيح: يعد الحفاظ على ضغط الإطارات المناسب في السيارة أمرًا بالغ الأهمية؛ وذلك لضمان سلامة القيادة، بالإضافة إلى حماية عمر إطارات السيارة، ويشير ضغط الإطارات إلى كمية الهواء في إطارات السيارة، ويقاس بعدد الباوندات لكل بوصة في الإطار، ويوصي الخبراء بفحص ضغط الإطارات مرة كل شهر تقريبًا؛ إذ يمكن أن يتسبب ضغط الهواء غير الصحيح في حدوث مشاكل في الكبح وتوقف السيارة، وهذا أمر خطير وخاصة في الأجواء الممطرة أو الثلجية ويمكن أن يهدد حياة الركاب، كما يمكن أن يتسبب ضغط الإطار غير الصحيح في عدم تساوي الإطارات وتآكلها، مما يؤدي إلى قيادة أقل سلاسة وزيادة عوامل القيادة غير الآمنة، وتختلف كمية ضغط الهواء في الإطارات بحسب نوع السيارة ونوع الإطارات، ويمكنك العثور على معلومات الضغط الصحيحة عادة في دليل معلومات السيارة.
  • اختر الإطارات الصحيحة: يعد اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك من أفضل الطرق للتأكد من أنها ستدوم لأطول فترة ممكنة، ويوصى باختيار شركة إطارات معروفة بجودة التصنيع، وذلك من أجل ضمان أفضل المنتجات وخدمات العملاء أيضًا.
  • حافظ على الإطارات نظيفة وخالية من الأوساخ: إن السماح للأوساخ والأتربة بالترسب باستمرار على إطارات سيارتك يمكن أن يسبب تلفًا دائمًا للإطارات وحتى لمعدن السيارة نفسها، وبالإضافة إلى حماية إطارات السيارات، فإن تنظيفها بانتظام سيساعد أيضًا في تحسين مظهرها الجمالي العام، كما سيساهم تنظيف إطارات السيارة في الحفاظ على قوة ثبات أفضل للإطارات على الطريق أو على أي مسار ستقود سيارتك عليه، وسيكون الكبح أكثر فعالية أيضًا وسيزيد من سلامة الركاب، ولهذا فإن التنظيف المنتظم للسيارة هو أحد أفضل الطرق للحفاظ على سلامة السيارة.
  • تجنب المسارات الصخرية والوعرة: تعد المسارات الصخرية والوعرة واحدة من أهم الأسباب الرئيسية لتلف إطارات السيارات؛ إذ تتسبب المسارات الوعرة في الضغط والتآكل على الإطارات، مما يُسرع في تآكلها ومسحها، وتصبح غير قادرة على دعم وزن السيارة، وفي الحالات القصوى يمكن أن تخترق التضاريس الصخرية سطح الإطار بأكمله أو تحفر ثقوبًا صغيرة فيه، مما يؤدي إلى خروج الهواء منه إما بسرعة أو ببطء.
  • افحص الإطارات بانتظام: إن فحص ضغط الإطارات بانتظام وباستمرار، هو من أفضل الطرق للحفاظ على سلامتها والمحافظة على عمرها، وأثناء القيادة يمكن أن تتلف الإطارات بسهولة بسبب الأنقاض الموجودة على الطرق، مثل شظايا الزجاج أو القطع المعدنية أو غيرها من الأوساخ الخطيرة المحتملة.
  • تجنّب التحميل الزائد في السيارة: لكل سيارة حمولة أو وزن محدد صُممت من أجله، فهذا يضمن سلامة الركاب ويبعد أي ضرر عن السيارة، ويتعلق التحميل الزائد أيضًا بإطارات السيارات، فإذا كان يوجد في سيارتك حمولة ثقيلة جدًا، فهذه الحمولة تضع الكثير من الوزن على الإطارات ويمكن أن تُشكل خطرًا على السلامة، وذلك لأن الإطارات التي تدعم سيارة إذا رفعت حمولة زائدة فإنها ستكون عرضة للتلف.
  • راقب وتحكم بسرعتك: يمكن أن تساعد مراقبة سرعتك في القيادة في حماية إطارات سيارتك، وخاصة على الطرقات السريعة أو الطرق الأقل اكتظاظًا بالسكان، لأن السرعة تكون مرتفعة فيها، ولا يزال كثير من الأشخاص يواصلون تجاوز الحد الأقصى للسرعة، الأمر الذي يسبب أضرارًا بالغة لإطارات سياراتهم، وذلك لأن القيادة المستمرة بمعدل سرعة مرتفع جدًا تُحدث احتكاكًا وارتفاعًا في درجات الحرارة في الإطارات، مما يؤدي إلى تلفها أو احتمال انفجارها تمامًا.
  • استخدم الإطار الاحتياطي عند الضرورة: إذا كان لديك إطار احتياطي قابل للاستخدام، فقد يساعدك ذلك على توفير الوقت والمال في حالة الطوارئ، فإذا حدثت لك مشكلة –لاقدّر الله- فبدلاً من طلب المساعدة وتحمل تكلفة شاحنة السحب أو خدمة المساعدة على الطريق، فيمكنك بسهولة استبدال الإطار الاحتياطي بالإطار المتضرر وإكمال طريقك دون مشكال، وتذكر أن جميع السيارات تمتلك إطارًا احتياطيًا يمكن استخدامه.
  • ميّز علامات تآكل الإطارات: من المهم جدًا معرفة العلامات التحذيرية للتلف المحتمل الذي قد يصيب إطاراتك من أجل ضمان طول عمرها، فاذا كان هنالك علامات تآكل في منتصف الإطارات، فهذا يعني أن الإطارات فيها هواء إضافي عن الحد المسموح، وذلك لأن الإطار يلامس الطريق مباشرة في المنتصف بسبب الهواء الزائد، وهنالك احتمال أن تكون الإطارات بحاجة إلى الهواء إذا كان مكان ملامسة الإطارات الجانبي للشارع مهترءًا والجزء الوسطي سليمًا، وهذا يدل على أن هنالك الكثير من الوزن على الحواف الخارجية للإطار، عوضًا من توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء الإطار.
  • تعرّف على خيارات الشركات المصنعة للإطارات: ينبغي عليك أن تتعرف على مجموعة خيارات الإطارات المتاحة من قبل الشركات المصنعة، وذلك من أجل اختيار أفضل الإطارات التي تناسب سيارتك، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها والتي تشمل الطرقات التي ستسير عليها، والسرعة التي قد تصل إليها، بالإضافة إلى المسافة وعدد الكيلو مترات التي ستقطعها، وعادةً يكون اختيار جميع الإطارات الأربعة للسيارة مرة واحدة هو أفضل طريقة لضمان سلامة السيارة، بالإضافة إلى راحة القيادة والركوب.


حقائق ممتعة عن الإطارات

إذا أردت أن تتعرف على مجموعة من الحقائق الشيقة والممتعة عن الإطارات، والتي ربما لم تسمع بها من قبل:[٤]

  • كلمة إطارات تُكتب Tires ولكن في بريطانيا تُكتب Tyres، ولهذا إذا صدف وأن رأيت هذه الكلمة مكتوبة بالطريقة البريطانية فلا تستغرب، فهو ليس خطأ مطبعيًا.
  • سُجلت براءة اختراع أو إطارات مملوءة بالهواء في عام 1847 من قبل المخترع الأسكتلندي روبرت ويليام طومسون وذلك قبل 173، ومع ذلك، فإن أول إطار هوائي قابل للاستخدام، أو إطار يمكن أن يملأ بالهواء، قد اختُرع من قبل سكوتسمان جون بويد دنلوب في عام 1888 في مدينة بلفاست في إيرلندا، وكان مصنعًا في الأصل للدراجات.
  • تُعد شركة ليجو LEGO المتخصصة بصناعة الألعاب أكبر شركة لتصنيع الإطارات في العالم؛ إذ تنتج هذه الشركة ما يقارب من 320 مليون إطار صغير كل عام، وهو بزيادة نسبتها 50 في المئة عن أي شركة إطارات أخرى في العالم، ومع ذلك، فلا تحاول شراء إطارات ليجو لأنها لن تناسب سيارتك.
  • لا تصنع شركات السيارات الإطارات لسياراتها، بل يعتمدون في ذلك على شركات تصنيع عجلات أخرى.
  • اخترعت الإطارات الشتوية في فنلندا؛ إذ صنعت شركة Nokian Tyres التي يقع مقرها في مدينة نوكيا الفنلندية، أول إطار شتوي في منتصف الثلاثينيات.
  • تُملأ معظم إطارات الطائرات وإطارات المكوك الفضائي بالنيتروجين، وذلك لأنه غاز خامل، الأمر الذي يقلل من احتمالية تفاعله مع المواد الأخرى.
  • تُجهز شركة بي إم دبليو BMW معظم سياراتها بإطارات يمكن السير عليها حتى إذا انثقبت run-flat tires، والهدف من هذه الإطارات هو التأكد من أن السائقين يمكنهم الوصول إلى ورشة الصيانة أو المتجر أو أي مكان آمن لاستبدال الإطار بالمتضرر بإطار آخر.
  • إطارات المكوك الفضائي باهظة الثمن؛ إذ يبلغ سعر الإطار الواحد للمكوك الفضائي أكثر من 5000 دولار.


مَعْلومَة

يمكنك من خلال إطارات run-flat tires أو الإطارات التي يمكن السير عليها حتى بعد انثقابها الاستمرار في القيادة عليها لبعض من الوقت حتى تتمكن من الوصول إلى متجر سيارات، أو العثور على منطقة آمنة ومستوية لتغيير الإطار المثقوب، ولا يمكنك القيادة على هذا النوع من الإطارات دائمًا، أو أن تضعه مكان الإطارات الأساسية أو الإطارات العادية في السيارة، ولهذا يمكنك التأكد من السرعة التي يمكنك السير عليها والمسافة التي يمكن أن تتحملها هذه الإطارات من خلال الشركة المصنعة لها، إذ بالنسبة إلى نوع مُعيّن من الإطارات المسطحة run-flat tires لبعض الشّركات على سبيل المثال، فيمكنك السير عليها حتى بعد فقدان بعض أو كل ضغط الإطار لمسافة تصل إلى 50 ميلاً أو 80 كيلو متر، وبسرعة قصوى تصل إلى 50 ميلاً في الساعة أو 80 كيلو متر في الساعة.[٥]


المراجع

  1. Chris Hayes, "Tips for Handling a Tire Blowout [Video"]، travelers, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  2. wikiHow Staff (20-2-2020), "How to Deal With a Tire Exploding While Driving"، wikihow, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  3. "How To Maintain Your Car Tires", actiongatortire, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  4. "10 Mind-blowing Facts About Tires and Wheels"، burtbrothers, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  5. "RUN FLAT TIRES: HOW THEY WORK", bridgestonetire, Retrieved 23-6-2020. Edited.

129 مشاهدة