استخدام إطارات السيارات في الديكور

استخدام إطارات السيارات في الديكور
استخدام إطارات السيارات في الديكور

هل يمكن استخدام إطارات السيارات في الديكور؟

إعادة التدوير من الأمور الشائعة في الحياة، والتي من خلالها يمكنك الاستفادة من أي شيء انتهى عمره أو أصبح غير صالح للاستعمال، تُعد الإطارات المستعملة من أهم وأجمل الأمور التي يمكن التفنن في إعادة تدويرها والاستفادة منها مجددًا، باستخدام خيالك وإبداعك وبعض المواد البسيطة ويمكنك صنع تصميمات أثاث مزخرفة وعملية للاستخدام في المنزل أو المكتب أو كديكور غريب ومُذهل من لا شيء، الأمر الذي يؤدي إلى استصلاح الإطارات القديمة وإعادة استخدامها كأثاث في المنزل أو في الحديقة الخارجية، وقد يستغرب البعض من إمكانية إعادة استخدام الإطارات مرة أخرى بعد أن أصبحت في مكب النفايات، ولكن الحقيقة هي نعم، يمكن الاستفادة منها إلى حد كبير أيضًا، ويمكن منها صناعة تحف فنية نادرة ومفيدة في آن واحد، سنتطرق في مقالنا هذا إلى الحديث عن أفكار لاستخدام إطارات السيارات في الديكور الداخلي والخارجي للمنزل، فضلًا عن بعض المعلومات المُذهلة عن الإطارات، بالإضافة إلى أنك ستتعرف على أول من اخترع الإطارات التي نعرفها اليوم.[١]


أفكار لاستخدام إطارات السيارات في الديكور داخل المنزل

زادت الابتكارات في الإطارات المُعاد تدويرها في السنوات الأخيرة في العديد من الاستخدامات الوظيفية ولتحسين الاستدامة البيئية، فيما يلي بعض أكثر الطرق براعة لتحويل الإطارات المستعملة إلى قطع أثاث داخلية في المنزل مُذهلة ومفيدة:[٢][٣]

  • الكرسي العثماني الإبداعي وطاولة القهوة: باستخدام الإطارات المستعملة أو القديمة يمكنك صنع الكرسي العثماني "كرسي دون ظهر" أو طاولة جميلة جدًا، كل ما عليك فعله هو تغطية الإطارات بالوسائد والقماش الملوّن والاستمتاع بأجمل مقعد مزخرف ومريح لمنزلك على الإطلاق، ويمكنك أيضًا أن تضع عليه لوحًا خشبيًأ ليصبح على شكل طاولة يُستفاد منها.
  • طاولات ملونة ومزخرفة: يمكنك طلاء إطارات السيارات المستعملة بألوان مختلفة ووضعها فوق بعضها، ثم ضع لوحًا خشبيًا مطليًا فوقه لينتج عن هذا طاولة عملية وجذابة لغرفة المعيشة الخاصة بك، فكرة جميلة جدًا.
  • أرائك مريحة: باستخدام إطارين قديمين أو أكثر يمكنك أن تعمل أرائك ومساند للذراعين ومسندًا للظهر أيضًا، ولتعطي مزيدًا من الراحة والكمال، أضف وسائد في المساحة الفارغة لينتهي الأمر بمقعد مريح جدًا وأنيق يُزيّن منزلك.
  • كرسي هزاز مبتكر: من منّا لا يحب الجلوس على كرسي هزاز مميز، وخاصةً إذا كان يدوي الصنع، إذا كنت تمتلك إطارات قديمة، وقضبانًا فولاذية، وكابلات والمطاط الداخلي لإطار السيارة، سيصبح لديك أجمل كرسي هزاز على الإطلاق، ضعه في غرفة المعيشة ليُضيف لمسة فنية رائعة إلى أثاث منزلك.
  • كرسي منخفض على عجلات: ابتكر المصمم إيال إيدلمان كرسيًا متحركًا على عجلات من إطارات السيارات المستعملة، والجدير بالذكر أنه يمكنك نقله بسهولة إلى أي مكان تريده داخل أو خارج المنزل، هل هنالك أجمل من هذا!
  • سرير الحيوانات الأليفة: يمكنك صنع سرير لقطتك باستخدام إطارات السيارة المُستعملة، إذ يمكنك غسلها وتنظيفها ثم قص جزء بسيط من الإطار بشكل يسمح لحيوانك بالدخول بسهولة، ثم ضع بداخل الإطار وسادة مريحة وملونة ليكتمل التصميم، سرير سهل الصنع وجميل أيضًا.
  • مسند للمظلة: من أجمل القطع التي يمكنك الحصول عليها، هي عبارة عن إطار سيارة قديم وصغير بعض الشيء، مثقوب ببعض الثقوب لوضع المظلات بداخله، قطعة مفيدة وزينة في آن واحد.
  • أضواء معلقة: يمكنك الحصول على أضواء معلقة رائعة ومبتكرة، وبأسعار معقولة للغاية أيضًا، فكل ما ستحتاج إليه هو مجموعة من الإطارات القديمة، بالإضافة إلى بعض مهارات النحت، وعدد قليل من أيام الإجازة لإنهاء المهمة، وتأكد من الاستعانة بكهربائي محترف لمساعدتك في تركيب الأسلاك.
  • إطار مرآة: يمكنك من إطارات السيارات والدراجات النارية القديمة صنع إطار لمرآة كبيرة أو إطار للصور، كل ما عليك فعله هو تنظيف الإطار، ثم ادهنها بحسب اللون المفضل لك ثم ثبته على الحائط، وستكون المهمة أسهل عليك إذا اشتريت إطار مرآة جاهز على قياس الإطار، ليكون عليك وضعه داخل الإطار وتعليقه على الحائط.
  • إكليل زهور: هذه الخطوة رائعة إذا كنت تمتلك إطارات دراجة نارية، ليصبح لديك إكليل زهور ولا أروع، أولًا عليك تنظيف الإطار القديم، ثم دهنه باستخدام لون الباستيل المفضل لديك، ثم املأ نصف الإطار السفلي بالورود لكي تحصل على أجواء ريفية ساحرة، ويمكنك إضافة حبل السيزال sisal rope أو حتى إزالة بعض الطلاء للحصول على مظهر أنيق.


استخدام إطارات السيارات في الديكور خارج المنزل

يمكنك الحصول على ديكور داخلي وخارجي رائع لمنزلك؛ إذ يمكنك تحويل إطارات السيارات القديمة عديمة الفائدة، إلى كل شيء من الأثاث إلى أواني الزهور إلى شيء للأطفال، فالمطاط مادة شديدة التحمل ولينة، وبسبب مرونتها يصبح من السهل التعامل معها وابتكار ديكورات يدوية الصنع، وإذا أعجبتك الفكرة، سنعرض عليك تاليًا مجموعة من الديكورات الرائعة التي يمكن أن تصنعها في منزلك من الإطارات القديمة، وهي كالتالي:[٤]

  • أماكن تسلق: إذا كان لديك أطفال أو حتى أحفاد، فأنت تعلم أن معدات اللعب الخارجية يمكن أن تكون مكلفة للغاية، وبدلاً من صرف النقود في صالات ألعاب رياضية مختلفة، لماذا لا تحول الإطارات القديمة إلى أماكن للتسلق؟ كل ما عليك فعله هو طلاء الإطارات بألوان زاهية، وجمعها بالطريقة التي تريدها لبناء مكان تسلق للأطفال، ولا تنسَ أن تربطها مع بعضها البعض لتكون آمنة على الأطفال، وهذه الحيلة الجميلة لن تستغرق وقت عمل طويل؛ إذ يمكنك عملها من مجموعة إطارات والقليل من الطلاء.
  • صندوق لخرطوم المياه: بدلاً من ترك خرطوم مياه الحديقة على الأرض بشكل فوضوي وتخريب المنظر الجميل للحديقة، يمكنك صنع صندوق خرطوم مياه من إطار قديم، فعليك فقط قطع الإطار إلى نصفين ثم ضع الخرطوم بداخله بطريقة ملفوفة، وإذا كنت ترغب حقًا في حديقة مرتبة وجميلة، فلا تنسَ أن دهن الإطار بعد قطعه بلون يتناسب مع ألوان حديقتك أو حتى أو الديكور الخارج لمنزلك، ويمكنك بعد ذلك تعليق الإطار أو إخفائه بعيدًا عن الأرض.
  • مزروعات جميلة: هناك طريقتان يمكنك من خلالهما صنع مزروعات جميلة من الإطارات، وهذا ما يعطي الإطار مظهرًا مزهرًا بالفعل، ولكن تذكر أن هناك بعض الأعمل التي تتطلب القطع، بالإضافة إلى طلاء الإطار لمنحه لونًا رائعًا، ويمكنك صنع العديد من إطارات الأزهار اعتمادًا على عدد الإطارات الموجودة لديك، والتي من خلالها يمكنك تزيين منزلك من الخارج أو الشرفة أو الحديقة الخاصة بك بالكامل، فهذه الديكورات سهلة الصنع نسبياً، وتتطلب فقط إطارات وبعض الطلاء، ويمكنك أيضًا عمل أحجام مختلفة بحسب الإطارات المتوفرة لديك، ولهذا احتفظ بكل الإطارات القديمة لديك لإنشاء حديقة جميلة.
  • لعبة تمايل تُشبه الأُرجوحة: هل تعلم أنه يمكنك صناعة لعبة تمايل أو ترنح Totter للأطفال من إطار واحد؟ إذ يمكنك بسهولة تحويل إطار قديم إلى لعبة صغيرة ورائعة للأطفال، وبجانب الإطار ستحتاج لبنائها لوح خشبي وبعض لوازم الديكور، الآن اقطع الإطار إلى نصفين بحيث يمكنك صنع لعبتي تمايل أو ترنح إذا أردت ذلك، اطلي الإطار واللوح بنفس اللون أو اجعله مختلفًا من خلال طلاء كل جزء منهم بلون مختلف، حيث سيكون اللّوح منطقة جلوس الأطفال، وستحتاج أيضًا إلى إضافة المقابض لسلامة الأطفال ويمكنك تزيينها كما تشاء، وهذه اللعبة جميلة ومسلية الأطفال الصغار حيث يكونون قريبين من الأرض، على عكس ألعاب التأرجح التي تكون في الحديقة.
  • بركة ماء: إذا كنت ترغب في أن تضع بركة ماء في حديقتك فينبغي عليك العلم أنها ستكون باهظة الثمن، ولهذا يمكنك استخدام إطارات السيارات القديمة لصنع بركة جميلة، وبتكلفة مالية بسيطة، ولعمل بركة ماء صغيرة وجميلة يجب أن يتوفر لديك رقائق حديقة Garden Foil والحصى أو الحصى الرملي وبعض النباتات وغيرها من المستلزمات التي قد تكون لديك بالفعل، أو يمكنك شراؤها من الأماكن المختصة بالنباتات، هذه طريقة سهلة حقًا للحصول على بركة حديقة جميلة بالإضافة إلى عدم تكبد عناء إنفاق مبالغ مالية كبيرة، حيث يمكنك بناؤها في عطلة نهاية الأسبوع.
  • صندوق رمل: هل هنالك طريقة أفضل لإمتاع الأطفال خلال فصل الصيف أكثر من صندوق رمل يلعبون به؟ لا تقلق، يمكنك صنع صندوق رمل رائع لأطفالك من إطار قديم، وإذا كان لديك عدد قليل من الإطارات في متناول يدك، فيمكنك صنع إطارين منهم ووضعهما معًا لابتكار منطقة لعب رملية أنيقة، يمكنك استخدام إطارات خاصة بالجرارات ذات الحجم الكبير، فهي تشكل صندوقًا رمليًا أفضل من إطارات السيارات والشاحنات، فما عليك فعله هو وضع الإطار في المكان الذي تريده ثم املأه بالرمل، وهذا الديكور المنزلي أيضًا يعد أحد أسهل الديكورات، لأن صنعه سيستغرق حرفيًا أقل من يوم واحد.


معلومات شيقة عن إطارات السيارات

حان الوقت الآن لكي تتعرف على مجموعة من المعلومات الشيقة حول الإطارات، والتي ربما ستستغرب منها عند قراءتك لها، وهي:[٥]

  • كانت الإطارات في بداياتها بيضاء اللون، إذ كانت شركات تصنيع الإطارات تضيف إلى المطاط مادة أكسيد الزنك وذلك من أجل القوة، ولكن كان لها تأثير جانبي بأن حولت لون الإطارات إلى اللون الأبيض.
  • في أوائل القرن العشرين، تغير لون الإطارات إلى اللون الأسود، وذلك بسبب إضافة مادة الكربون الأسود Carbon black إلى الإطارات لزيادة متانتها وإطالة عمرها.
  • ظهرت الإطارات ذات الحواف البيضاء لأول مرة في عام 1914، وكانت الحواف البيضاء تظهر نتيجة دمج مادة أسود الكربون مع الزنك.
  • كانت الحواف البيضاء بالأصل على جانبي الإطار، وكانت السيارات القديمة مزودة بأقواس عجلات ومصدات مفتوحة، ولهذا كان بمقدور المشاة رؤية جانبي الإطار عندما يمرون بجانب السيارة.
  • يمكن أن تسير إطارات Run-flat tires لفترة دون هواء؛ إذ يمكن للإطارات التي يمكنها السير عند انثقابها على السير لمسافة 100 ميل أخرى بعد فقدان ضغط الإطارات، فهي مصممة لتقطع مسافة 50 ميلاً تقريبًا عند القيادة بسرعة 50 ميلاً في الساعة، وإذا كنت تقود بسرعة أبطأ، فيمكنك السير بها لمسافة أطول، وشركة BMW هي من أكثر الشركات استخدامًا للإطارات التي يمكن السير عليها بعد انثقابها.
  • تُنتج الإطارات المستعملة الكثير من المخلفات، وفي كل عام يتم التخلص من أكثر من 250 مليون إطار مستعمل، وللمساعدة على مكافحة هذه المشكلة، هنالك برامج إعادة التدوير التي تذيب الإطارات لاستخدامها في صناعة الأسفلت، كما ويمكن أيضًا تمزيق الإطارات واستخدامها في أرضية الحديقة، وفي بعض الأحيان تُصنع إطارات جديدة من الإطارات القديمة، وهناك أيضًا طرق مبتكرة تحدثنا عنها في الفقرة السابقة عن تحويل الإطارات في الزراعة وصناعة الأراجيح، والعديد من معدات اللعب الأخرى.
  • معظم السيارات الجديدة لم تزود بإطار احتياطي، وذلك من أجل تخفيف الوزن؛ إذ توقفت العديد من شركات تصنيع السيارات على وضع الإطارات الاحتياطية في السيارات الجديدة، وعوضًا عنها، يوجد في السيارات الحديثة مجموعة إصلاح للثقوب وعلبة هواء مضغوط لنفخ العجلات.
  • تعمل شركة ميشلان حاليًا على إطار جديد يُعرف باسم tweel، وهو عبارة عن إطار دون هواء مدمج في هيكل واحد، حيث تأمل الشركة في تقديم إطارات لا تنثقب وغطاء خارجي مطاطي قابل للتغيير.
  • شركو ليجو هي الشركة الأولى والرائدة في تصنيع الإطارات؛ إذ تنتج أكثر من 306 مليون إطار صغير في السنة.
  • يحتوي الإطار الحديث على أكثر من 200 مادة، والمواد الشائعة في تصنيع الإطارات هي الكيفلار، النايلون، المطاط والفولاذ، ولكن هنالك الكثير من المواد التي تدخل في تصنيع الإطار، وهي تتكون من معادن مثل التيتانيوم والكوبالت لمساعدة ربط الأحزمة الفولاذية، كما وتستخدم السيليكا ومحلول ملحي للمساعدة في تحسين الأداء.
  • يمكنك مشاهدة أكبر إطار في العالم في ولاية ميشيغان الأمريكية؛ إذ يبلغ طوله 80 قدمًا ويزن 12 طنًا، وكان بالأساس يستخدم كدولاب هوائي Ferris wheel في معرض نيويورك الدولي للسيارات لعامي 1964 و1965، وفي عام 1966 نُقل إلى مدينة Allen Park في ميشيغان.


قد يُهِمُّكَ

إن الإطارات المطاطية الهوائية القابلة للنفخ، والمتوفرة في ملايين السيارات في جميع أنحاء العالم، هي نتيجة عمل لمخترعين متعددين عملوا على مدى عدة عقود لتصل إلى ما هي عليه الآن، وهؤلاء المخترعون لديهم أسماء يجب أن تكون معروفة لأي شخص اشترى إطارات لسيارته وهم: ميشلان، جوديير ودنلوب، ولكن لم يكن لأي منهم تأثير على اختراع إطارات السيارات أكثر من جون دنلوب وتشارلز جوديير، ووفقًا لأحدث الإحصائيات، فإن المستهلكين اشتروا قرابة 80 مليون سيارة بين عامي 1990 و2017، وقُدر عدد السيارات التي كانت موجودة على الطرقات في عام 2014 بحوالي 1.8 مليار سيارة، وتذكر أنه لن تعمل أي من هذه السيارات لولا تشارلز جوديير، إذ إنه يمكن أن يكون لديك محرك، أو يمكن أن يكون لديك شاصي، ويمكنك الحصول على قطار بمحرك وعجلات، ولكن دون إطارات أنت في ورطة.

في العام 1844، أي قبل أكثر من 50 عامًا على ظهور الإطارات المطاطية الأولى على السيارات، اخترع جوديير Goodyear عملية عُرفت باسم الفلكنة Vulcanization، وتضمنت هذه العملية تسخين وإزالة الكبريت من المطاط، وهي مادة اكتشفت في غابات الأمازون المطيرة في البيرو من قبل العالم الفرنسي شارل دي لا كوندامين في العام 1735 -على الرغم من أن قبائل أمريكا الوسطى المحلية الأصلية كانت تعمل بهذه المادة لعدة قرون-، وتمكن جوديير من جعل عملية إزالة الكبريت من المطاط مقاومًا للماء ومقاومًا للشتاء، ولكن مع الحفاظ في نفس الوقت على مرونته، وعلى الرغم من طعن المحكمة في مطالبة جوديير في الحصول على براءة اختراع عملية الكلفنة إلا أنه يُعرف اليوم على أنه المخترع الوحيد للمطاط المفلكن أو المقوى.[٦]


المراجع

  1. Wendy K. Leigh, "How to Use Old Tires for Decorating"، homeguides, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  2. Monika Thakur (10-4-2015), "Nine Ingenious Furniture Pieces Made From Recycled Tires"، .homecrux, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  3. Marj Licos (17-2-2019), "35 Inventive Tyre Recycle Projects"، renoguide, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  4. VANESSA BEATY (15-4-2014), "20 Genius Ways to Repurpose Old Tires Into Something New And Exciting"، diyncrafts, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  5. "11 TIRE FACTS THAT YOU PROBABLY DIDN’T KNOW", automotiverepairphoenix, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  6. Mary Bellis (30-6-2019), "John Dunlop, Charles Goodyear, and the History of Tires"، thoughtco, Retrieved 26-5-2020. Edited.

505 مشاهدة