استخدام إطارات السيارات في الديكور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٢ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
استخدام إطارات السيارات في الديكور

 

قد يبدو العنوان غريبًا بعض الشيء! لكن هذا الأمر ممكن، وبعد قراءتك هذا المقال ستغير رأيك بخصوص الإطارات وربما بعض الأشياء الأخرى من حولك.

درج مؤخرًا مصطلح DIY الذي يعني اعملها بنفسك Do it Yourself، فيمكنك إدراج أي شيء يخطر في بالك تحت هذا المصطلح وستجد كمًا هائلًا من الأفكار الرائعة التي تتركز حول إعادة تدوير المواد من حولك وخاصة تلك التي كنت ترميها سابقًا، إضافة إلى أمور أخرى جميلة ومفيدة.

ماذا عن الإطارات المطاطية السوداء التي ترميها عادة عندما لا تعود تصلح للسير في سيارتك؟

في الحقيقة إن استخداماتها متعددة جدًا لا سيما إن أضفتَ إلى أعمالك الاختيارات الصحيحة للألوان، وبالإمكان تقسيم استخدامها إلى قسمين: خارجية وهي في حديقة ومدخل البيت، أو في حديقة الأطفال القريبة منك إذا أردت رسم الابتسامة على وجوههم بأبسط الطرق، أو داخلية في منزلك الخاص كبديلٍ لبعض قطع الأثاث أو كديكورٍ جميل، هذه بعض الأمثلة على ذلك:

منضدة دائرية أو كرسي: تحتاج إلى إطارين أو ثلاثة بنفس الحجم، أو أكثر بحيث تضعها فوق بعضها البعض وهذا يحدد ارتفاع سطح المنضدة، ومن ثم نثبت الإطارات والسطح الخشبي ومن ثم الطلاء أو باستخدام حبال عريضة من الألياف بإمكانك لف تلك الحبال بشكل متناسق حول الإطارات ليصبح لديك شكل أسطواني جذاب وهذا يخفي الإطارات تمامًا، كوخيار إضافي بإمكانك إضافة الأرجل الخشبية أسفل الإطارات بعد تثبيتها على قاعدة، فهناك العديد من الخيارات الإبداعية.

كرسي جلوس صغير للاسترخاء، سواءٌ للكبار أو الصغار باختلاف أحجام الإطارات، تحضر الشرائط القماشية التي بإمكانك استخدامها من ملابس قديمة أو قطع قماش لست بحاجة إليها وصنع شرائط منها وتلفها حول الإطار بعدة طبقات وخياطتها جيدًا وبعد ذلك وضع وسادة مريحة في الوسط. نسخة أصغر من هذا الكرسي ستكون مكانًا جيدًا لحيوانك الأليف المنزلي كالقط أو الكلب.

أحواض نباتات: فكرة رائعة على مدخل البيت أو في الحديقة، بحيث تعمل على طلائها بألوان جميلة إن أردت ومن ثم تدعها تجف، وتحضر التربة المناسبة وتضعها في الداخل بعد أن تثبتها على جدار أو عمود وتضع النباتات داخلها مثل النباتات المتسلقة التي ستنساب منها لاحقًا، أو الزهور الربيعية الجميلة.

فكرة أخرى هي بوضع الإطارات بعد طلائها على أرضية الحديقة والزراعة داخلها بحيث تحيط بأجمات الأشجار الصغيرة أو الزهور.

وبالإمكان صنع زاوية تتكون فقط من إطارات ملونة فوق بعضها البعض بداخلها  نباتات وزهور، وتكون الإطارات الأكبر في الأسفل ومن ثم الأصغر فوقها، ترتب الإطارات وتملؤها طبقة تلو طبقة حتى تصل إلى قمة هرم صغير، ومن ثم تضع النباتات أو تزرعها فيها سيصبح منظرها مبهجاً جداً في الربيع.

زينة للممرات في الحديقة أو مدخل البيت: قص الإطار إلى نصفين ومن ثم طلاؤها وركنها أمام بعضها البعض بحيث ينتهي القوس عند بداية قوس آخر وتصطف على جانبي المدخل المؤدي إلى المنزل إذا كان يمر في حديقة أو في الحديقة نفسها في الممرات.

بركة ماء صناعية: تحتاج إلى إطار كبير، تقوم بقص إحدى حافتيه بحيث تحافظ على الجهة الداخلية المقعرة في الاتجاه الآخر، ثم أحفر حفرة بعمق تتسع فيه للإطار بشكل أوسع منه بقليل، ثم حضّر الإسمنت وقم بصبه داخل الحفرة وحولها وانتظره يجف، بعد ذلك أحضر كيس بلاستيكي سميك يغطي تلك الحفرة ثم تضع فيها الإطار وتوزع حوله الصخور والنباتات بشكل متناسق وجميل وتستطيع الاستعانة بمحل لبيع أدوات نباتات الحديقة والعناية فيها الذي تتوفر لديه الكثير من أنواع النباتات أو حتى إكسسوارات الحدائق بما فيها الحصى الناعمة التي تستطيع وضعها في قعر الحفرة المتكونة لديك من أجل إعطاء انطباع البركة الطبيعية.

بإمكانك تركيب نافورة فيها بالإضافة إلى كل ما سبق ووضع نباتات مائية داخلها وإحضار أسماك تعيش في مثلك تلك البيئة، وبإمكانك صنع إطار أصغر حجماً بالقرب من البركة الرئيسية ويرتفع عنها قليلاً طبعاً باستخدام الإسمنت يمكنك تثبيته جيداً ورفع، ويكون أحد أطراف ظاهراً فوق البركة وهذا الجزء تقوم باقتصاصه ويمكنك وضع مضخة ماء من البركة السفلية إلى الحوض الصغير في الأعلى فينزل الماء على شكل ينبوعٍ صغير من الحوض الصغير إلى الكبير، كما قلنا سابقاً الخيارات لا حصر لها.

ملعب رمل: يسعد الأطفال باللعب في الرمل الناعم في الحدائق أو على شاطيء البحر، سيكون مبهجاً لو صنعت لأطفالك مساحة صغيرة تضع داخلها الرمل الناعم وتحرص على وضعها في مكانٍ مظلل إذا كانت في الحديقة أحضر إطاراً كبيراً وعريضاً ثم أسكب الرمل بداخله بحرص.

أرجوحة معلقة: بالتأكيد تتذكر الإطارات المطاطية المعلقة في الحدائق أو على الأشجار في بعض المشاهد للبيوت الريفية القديمة، ستكون فكرة رائعة إذا ما صنعت واحدة في المنزل لكن تأكد من تثبيتها بشكلٍ سليم والحرص على وضع رمل أسفلها أو بُسط فلينية كبيرة للحماية.

سلة مهملات ملونة:

وضع الإطارات المتناسقة فوق بعضها البعض وتثبيتها ومن ثم وضع أكياس القمامة الكبيرة فيها يحولها إلى سلة مهملات مبتكرة، أضف إلى ذلك الرسومات المبهجة عليها التي تشجع الأطفال على رمي النفايات فيها ستكون فكرة تربوية ومبدعة في ذات الوقت.

مواقف للدراجات في الحدائق: دفن الإطارات للنص في الرمل أو الأرضية بشكل عامٍ وتثبيتها ووضعها بجانب بعضها البعض بمسافات متقاربة سيجعل منها موقفاً مثالياً للدراجات..