كل ما تود معرفته حول كتابة بحث عن الإدارة العامة

كل ما تود معرفته حول كتابة بحث عن الإدارة العامة
كل ما تود معرفته حول كتابة بحث عن الإدارة العامة

تعرف على أهم خطوات كتابة بحث عن الإدارة العامة

يختص بحث الإدارة العامة في البحث المستقل في بعض التخصصات الأكاديمية مثل العلوم السياسية والعلاقات الدولية وأي مجال آخر له صلة بالحوكمة التنظيمية والإدارة، ويمكنك اتباع الخطوات والنصائح التالية لعمل بحث جيد ومفيد بأحد مجالات الإدارة العامة:[١]

  • اختر موضوع البحث: وهي الخطوة الأولى في بداية كتابة أي بحث في الإدارة العامة، فيجب أن تختار موضوعًا شيقًا يهم القراء المُستهدفين ويجذب انتباههم، ويجب أن يهتم القارئ بمعرفة نتائج بحثك بمجرّد أن يقرأ المقدمة وإلا لن يكون بحثك مفيدًا ولن يشكّل إضافة على أبحاث الإدارة العامة، وبعد اختيار فكرة البحث يجب أن تركّز على موضوع محدد فيه لتتمكن من توسيعه إلى دراسة مكثفة لاحقًا إن أحببت، فالأبحاث عمومًا يجب أن تكون متخصصة لا عامة، ولتختار الموضوع الأنسب عليك أن تولد في ذهنك عدّة أسئلة وأفكار بحثية هامة وتقيّمها وتصنيف نقاط قوتها وضعفها واختيار الأنسب والأهم منها.
  • حدد نوع البحث: يمكنك في مجال الإدارة العامة إجراء نوعين من الأبحاث؛ الأول أبحاث جدلية والثاني أبحاث تحليلية، وإذا أردتَ كتابة بحث جدلي فعليك أن تبحث عن المعلومات القابلة للنقاش، أما إذا اخترتَ كتابة بحث تحليلي فيجب أن تضع سؤالًا وتبحث عن معلومات توفّر لك إجابة شافية وواضحة عليه، وفي كلتا الحالتين يجب أن تبحث عن المصادر الأولية والثانوية وتحلل الموضوع بناءً على المعلومات الموجودة لديك.
  • استخدم المراجع الموثوقة فقط: تعتمد جودة بحثك على المصادر التي اعتمدتَ عليها، بالإضافة إلى أهمية تفسيرك الشخصي للمعلومات، لكن التفسير الشخصي لا يعني أن تُعطي رأيك الشخصي بالموضوع، فالمقصود هو تفسيرك للمعلومات والبيانات بناءً على الحقائق والأدلة الموجودة لديك، وغالبًا ستأخذ هذه الأدلة والحقائق من المواقع الحكومية والتقارير السنوية.
  • قد شرحًا كافيًا وإثباتًا لأفكار البحث: احذر من أن تكون ورقتك البحثية تلخيصًا للموضوع فحسب، فأنت تُجري بحثًا معمقًا هدفه مناقشة فكرة ما في الإدارة العامة أو الإجابة على تساؤل أو إثبات فرضية أو نفيها، ولهذا يجب أن تشرح فكرتك جيدًا وتُثبت الأفكار والمعلومات الموجودة وتدعّمها بالأدلة والبراهين والحقائق من مصادر موثوقة.
  • ضع الخطوط العريضة لبحثك: بعد أن اعتمدتَ الموضوع وعثرت على المراجع والمصادر والمعلومات يجب أن تضع خطة البحث وتوضح ملامحه، فالعنوان مثلًا أحد أهم العوامل المؤثرة على القارئ، فيجب أن يكون جذابًا ويلخّص فكرة البحث، ويجب أن يكون قصيرًا وشاملًا للفكرة الرئيسية، أما بالنسبة لجسم البحث أو متنه فيجب أن يحتوي على ثلاثة أجزاء أساسية أو أكثر، ويجب أن تخصص كل جزء لهدف معيّن يخدم فكرة البحث الأساسية، وأخيرًا يجب أن تقدّم نتائج البحث التي توصلت إليها بعد تحليل المعلومات ويمكنك أن تضع جملة من التوصيات الهامة.
  • انتبه إلى إجراءات ما بعد الكتابة: بعد أن انتهيتَ من بحثك عليك مراجعته وتدقيقه من ناحية المحتوى والمعلومات والمصادر، والاقتباسات واللغة والشكل أو التنسيق النهائي.


إليك نماذج لمقدمة بحث عن الإدارة العامة

اطلع فيما يلي على نماذج أو أمثلة لمقدمات أبحاث في الإدارة العامة لتساعدك في التعرف على نمط كتابة مقدمة بحثك:

النموذج الأول

البحث بعنوان (بحوث وممارسات الإدارة العامة: بيان منهجي، Public Administration Research and Practice: A Methodological Manifesto) وأتى في مقدمته ما يلي:[٢]

"أصبحت الإدارة العامة، وفقًا لشروط دوايت والدو، مهنة بحدّ ذاتها. واستحقّ هذا الإنجاز فحص البنية المنهجية للمهنيين. وتعتمد كل مهنة على بنية أساسية للبحث وعلى أساليب البحث التي يعتمد عليها ممارسو المهنة في أنشطتهم اليومية. وستجادل هذه المقالة تجاهل الإدارة العامة للجانب التقني لها وأنه بالنظر إلى أنواع المشاكل التي يتعامل معها كل من الأكاديميين والممارسين؛ هناك حاجة إلى تطوير جاد للمهارات المنهجية، ونأمل أن نقدم خارطة طريق مفيدة لكل من علماء المنهج وغير المنهجيين لتطوير تلك المهارات"، وبعد هذه المقدمة فصّل الباحث في محاور البحث وقدّم أرقام وإحصاءات مفيدة لبحثه وتدعم أفكاره.

النموذج الثاني

البحث بعنوان (عوائق تطبيقات الدخول والعقود العامودية الحصرية في أسواق المنصات، Applications Barriers to Entry and Exclusive Vertical Contracts in Platform Markets) وأتى في مقدمته ما يلي:[٣]

"تظهر العقود الحصرية في العلاقات الرأسية بشكل بارز في قضايا مكافحة الاحتكار في صناعات الشبكات. وموضوع الخلاف هو العقود التي تفرضها الشركة المهيمنة على مورديها أو المشترين التي قد تحد من وصول منافسيها إلى السوق. ونحن نركز على الحالة التي يمارس فيها المحتكر المزعوم قوته السوقية تجاه الموردين، على سبيل المثال، شركة نينتندو Nintendo، الشركة المصنعة لأجهزة ألعاب الفيديو التي منعت مطوري الألعاب لوحدات التحكم الخاصة بها من تقديم أي عناوين لمنصات أخرى (أتاري ضد نينتندو). وفي قضية الولايات المتحدة ضد مايكروسوفت، اتُّهمَ مزود البرمجيات المهيمن بإساءة استخدام قوته الاحتكارية في عقوده مع مزودي محتوى الإنترنت ومطوري البرامج المستقلين، بهدف استبعاد المنافسين لمتصفح Microsoft Internet Explorer. إن العقود الحصرية المشابهة لهذه هي مثال للقيود العامودية، وهي مجال في القانون والاقتصاد أثار الكثير من الجدل مثل الجدل المُثار في أي مجال آخر. ونظرًا لأن القيود العامودية غير قانونية بحدّ ذاتها، ولأن الآثار المترتبة على تطبيقها نادرًا ما تكون واضحة، فإن دراسة خصائص كل حالة أمر مهم".

النموذج الثالث

البحث بعنوان (السيارات الفرنسية والمقاطعات التجارية الاختيارية الصينية لعام 2008: السياسة تؤثر حقًا على التجارة، French Automobiles and the Chinese Boycotts of 2008: Politics Really Does Affect Commerce) وأتى في مقدمته ما يلي:[٤]

"تتكرر اليوم محاولات مقاطعة المنتجات الاستهلاكية للاحتجاج على القرارات التجارية للشركة أو الإجراءات السياسية لبلد ما. ففي الولايات المتحدة، قوطعت أكثر من نصف أفضل العلامات التجارية. ويسرد الجدول رقم 1 في هذا البحث العديد من الدعوات الأخيرة للمقاطعة حول العالم، بما في ذلك تلك التي تستهدف منتجًا واحدًا، بينما يستهدف البعض الآخر صناعة بأكملها، وأخرى موجهة ضد منتجات أمة أو بلد بأكمله. وعلى الرغم من انتشار المقاطعات، إلا أن المقاطعة أكثر عرضةً للفشل في كثير من الحالات. ومثال على ذلك مقاطعة الولايات المتحدة للنبيذ الفرنسي في وقت غزو العراق كانت غير فعالة، ويسأل كل من أشينفيلتر وسيكاريلا، وشاتز (2007) في عنوانهم الفرعي، "هل تؤثر السياسة حقًا على التجارة؟" وما إذا كانت المقاطعات تحقق أغراضًا ذات آثار سياسية فيما يتعلق بدور العمل الجماعي الحكومي مقابل العمل الجماعي الخاص، وعلى وجه الخصوص استخدام التجارة كسلاح. وسندرس في هذه الورقة الأثر الاقتصادي للحلقة الأخيرة التي حظيت باهتمام دولي: مقاطعة المنتجات الفرنسية في الصين في الوقت الذي إقامة ألعاب بكين الأولمبية لعام 2008، وعلى وجه الخصوص فحصنا مبيعات السيارات الفرنسية ووجدنا أن المقاطعات قللت بشكل كبير من الحصة السوقية للعلامات التجارية الفرنسية".


أفضل المراجع لكتابة بحث عن الإدارة العامة

المراجع العامة التي يمكنك اعتمادها في كتابة بحث الإدارة العامة هي المواقع الرسمية للحكومات على شبكة الإنترنت، أو الأرشيف والمكتبات، ولا تهمل القوانين والتشريعات والسياسات الحكومية وبيانات العلاقات العامة، لكن يجب أن تتأكد من حداثة البيانات ليكون بحثك دقيقًا ومفيدًا ومواكبًا لآخر التطورات.[١]ومع هذا يمكن للمراجع التالية أن تكون مفيدة لبحثك أيضًا:[٥]

  • قاموس السيرة الذاتية للإدارة العامة Biographical Dictionary of Public Administration: للمؤلفين ويغفال Wigfall، باتريشيا إم Patricia M، وكلانتاري Kalantari، وبهروز Behrooz، وهو موجز عن السيرة الذاتية لكبار العلماء والقادة في مجال الإدارة العامة، ويحتوي المرجع على ملخصات لإنجازاتهم وإسهاماتهم في هذا المجال.
  • كلاسيكيات الإدارة العامة Classics of Public Administration: للمؤلفين شافريتز Shafritz، جاي م Jay M، هايد Hyde، ألبرت سي باركس Albert C. Parkes، ساندرا ج Sandra J، ويتحدّث الكتاب عن الترتيب الزمني للمقتطفات الرئيسية من مجال الإدارة العامة.
  • موسوعة الإدارة العامة والسياسة العامة Encyclopedia of Public Administration and Public Policy: بقلم رابين Rabin، جاك إد Jack ed، وهو عبارة عن مقالات موقعة ومُرفقة بمراجع عن المفاهيم النظرية والقضايا العملية في مجال الإدارة العامة.
  • كتاب الإدارة العامة Handbook of Public Administration: تأليف بيترز ب.ج Peters, B.G، وبيير ج Pierre, J، ويُلقي الكتيب نظرة عامة على مقالات تتحدث عن القضايا الرئيسية في الإدارة العامة ووجهات نظرها، ويحتوي هذا الكتيّب على 49 فصلًا.
  • كتاب ممارسة الإدارة العامة Handbook of Public Management Practice and Reform: تأليف ليو Liou، وكوتساي توم Kuotsai Tom، ويحتوي الكتاب على 35 مقالة تتحدث عن علاقة ممارسة الإدارة العامة والإصلاح بالموازنة والإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية والإدارة التنظيمية والعامة.
  • الموسوعة الدولية للسياسة العامة والإدارة International Encyclopedia of Public Policy and Administration: تأليف شافريتز Shafritz، وتحرير جاي م Jay M، وتطرح الموسوعة المفاهيم الأساسية والمصطلحات والتطورات التاريخية والشخصيات الرئيسية في التخصصات المتداخلة للسياسة العامة والإدارة العامة.


قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند كتابة بحث عن الإدارة العامة

ستواجه أثناء عملك على بحث الإدارة العامة بعض الصعوبات والتحديات؛ وهي التحديات ذاتها التي ستواجهها في أي بحث علمي، وإليك فيما يلي أهم هذه التحديات وطرق التغلّب عليها:[٦]

  • اختيار منهجية البحث: قد يكون اختيار منهجية البحث من أصعب الخطوات وأبرز التحديات التي تواجهك أثناء إعداد البحث، لكن اختيار المنهجية ليس من شأنك ولا تشغل بالك به، ودع البحث يختار منهجيته بنفسه، أي أنه عليك أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة الخاصة بالبحث والنتائج التي ستتوصل إليها هي التي سوف تحدد المنهجية تلقائيًا.
  • إشراك المؤسسات: تبرز هذه الصعوبة في أبحاث الإدارة العامة أكثر من غيرها من الأبحاث، فقد يتطلب بحثك إشراك بعض المؤسسات العامة والحكومية، ولا شكّ أنك تعرف بأن إقناع مثل هذه الجهات بإعطائك بعض المعلومات أمر صعب للغاية، وإذا واجهت هذا التحدي ولم تتعاون معك المؤسسات المعنية حاول تبديل خطتك والعثور على بدائل أخرى من خلال البحث على شبكة الإنترنت لتستغلّ المعلومات العامة الموجودة قدر الإمكان، أو حاول بناء شبكة علاقات جيدة في المجالات والمؤسسات التي تهمك.
  • التعامل مع البيانات: بعد اعتماد موضوع البحث والعثور على المعلومات ستجد صعوبة في تحليل البيانات وفهمها للخروج بنتائج البحث، ولتتغلب على هذا الأمر يجب أن تكون منظمًا أثناء جمع المعلومات وحافظ على تركيزك في جميع خطوات البحث السابقة، ويجب أن تنتبه لأهمية الحياد والموضوعية والابتعاد عن التحيّز وتجنّب وضع أفكارك وآرائك الخاصة في نتائج البحث.
  • البقاء متحمسًا والمثابرة على الخطة: قد يكون الحفاظ على الحماس من أصعب الأمور التي قد تواجهها أثناء إجراء البحوث العلمية؛ لأن الحماس يكون في البداية ويبدأ بالانحلال بمرور الوقت وبمواجهة التحديات والصعوبات آنفة الذكر، لكن يجب أن تتبع شغفك وتراقب سلوكك جيدًا وتكافئ نفسك على الإنجازات البسيطة لتبقى متحمسًا وتنجز بحثك بوقت وجيز.


المراجع

  1. ^ أ ب "Complete Guide: How to Write a Public Administration Research Paper", How to Write by Custom Writings, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  2. Jeff Gill and Kenneth J. Meier (1/1/2000), "Public Administration Research and Practice:A Methodological Manifesto1", Journal of Public Administration Research and Theory, Issue 1, Folder 10, Page 1. Edited.
  3. James Prieger (1/11/2007), "Applications Barriers to Entry and Exclusive Vertical Contracts in Platform Markets", SSRN Electronic Journal, Page 1. Edited.
  4. James Prieger (8/4/2010), "French Automobiles and the Chinese Boycotts of 2008: Politics Really Does Affect Commerce", The B.E. Journal of Economic Analysis & Policy, Page 2. Edited.
  5. "Public Affairs, Public Service, and Public Administration: Reference Sources", Rutgers, The State University of New Jersey, 29/4/2021, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  6. "7 Research Challenges (And how to overcome them)", Walden University, 1/1/2010, Retrieved 19/5/2021. Edited.

74 مشاهدة