فوائد قشر البطيخ للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٢٦ يناير ٢٠٢١
فوائد قشر البطيخ للشعر

ما فوائد قشر البطيخ للشعر؟

يُعرف البطيخ Citrullus lanatus؛ بأنه فاكهة كبيرة الحجم تتميز بمذاقها الحلو والمنعش، وتكثر زراعتها في منطقة جنوب إفريقيا، ويُعد البطيخ من أغنى الفواكه بالماء إضافةً إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، وهو مصدر غني بالمركبات النباتية القوية مثل السيترولين والليكوبين، وللبطيخ عدد كبير من الفوائد الصحية القيّمة التي تجعل منه فاكهة مُفضلة عند الكثيرين،[١]ومن أبرز الفوائد التي يمنحها لك قشر البطيخ هي علاج مشاكل الشعر المختلفة كتساقط الشعر، وفيما يلي آلية عمل مكونات قشر البطيخ في علاج مشاكل الشعر:

  • يحتوي قشر البطيخ على مجموعة من الأحماض الأمينية مثل الأرجينين؛ والذي قد يعالج مشكلة تساقط الشعر من خلال تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس.
  • تعزز مادة السيترولين الموجودة في القشر على تعزيز مستويات الأرجنين؛ مما يساعد في تحفيز نمو الشعر صحيًا.
  • يلعب فيتامين (ج) الموجود في قشر البطيخ دورًا أساسيًا في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية، وهو ما يعزز بدوره نقل الأوكسجين عبر خلايا الدم الحمراء إلى بصيلات الشعر لتعزيز وظائفها.
  • يعزز قشر البطيخ إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الشعر في الجسم.


فوائد أخرى لقشر البطيخ

إضافةً إلى فوائد قشر البطيخ السابقة للشعر، هنالك مجموعة أخرى من الفوائد التي يمنحها القشر لجسمك عمومًا، من أبرزها:[٢]

  • يُعد قشر البطيخ غنيًا بالعناصر الغذائية مثل البذور واللب، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يجعله مُرطب قوي للبشرة.
  • يزيد قشر البطيخ من القيمة الغذائية لأطباقك؛ ذلك لأنه يحتوي على مواد غذائية ضرورية كالألياف ومضادات الأكسدة والبوليفينول.
  • يُساعدك قشر البطيخ على تخليص بشرتك من الجراثيم والبكتيريا المتراكمة عليها؛ مما يمنحك بشرة مشرقة ونظيفة ورطبة، كما يساعدك القشر في حمايتها من ظهور البثور وحب الشباب.
  • يعمل قشر البطيخ على تأخير ظهور علامات الشيخوخة ومنع تلف الجلد، وذلك من خلال فرك قشر البطيخ على الجلد؛ وبذلك تثبط عمل الجذور الحرة التي قد تهاجم البشرة، بالإضافة إلى المساعدة على تجديد محتوى البشرة من الماء مما يزيد من إشراقها.
  • تساعد الألياف الموجودة في قشر البطيخ على فقدان الوزن، ويمكنك الاستفادة من ذلك من خلال إضافة الجزء الأبيض من القشر إلى السلطات المختلفة.


مَعْلومَة: القيمة الغذائية لبذور البطيخ وفوائدها

بالإضافة للب البطيخ وقشوره يمكنك أيضًا الاستفادة من بذوره التي تحمل مخزون جيد من العناصر الغذائية، من أهمها:[٣]

  • المغنيسيوم: تحتوي بذور البطيخ على نسبة جيدة من معدن المغنيسيوم، الضروري لعملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما يساعد في المحافظة على وظائف الأعصاب والعضلات، وصحة كل من؛ جهاز المناعة، والقلب، والعظام.
  • الحديد: وهو معدن ضروري لنقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، كما يساعد في عملية تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، من جهةٍ أخرى تحتوي بذور البطيخ على مادة الفيتات Phytate؛ وهي مادة تُقلل من امتصاص الحديد ومن قيمة البذور الغذائية أيضًا.
  • الزنك: وهو معدن ضروري لدعم وظائف كل من؛ الجهاز المناعي، والهضمي، والعصبي في الجسم، كما يعزز نمو الخلايا وانقسامها، وكما في الحديد تقلل الفيتات من امتصاص هذا العنصر.

المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (7/3/2019), "Watermelon 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  2. Bhavyajyoti Chilukoti (23/3/2016), "Health benefits of watermelon juice, seeds, peel and how to use it", thehealthsite, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  3. Anna Schaefer (17/4/2020), "The 5 Best Watermelon Seed Benefits", healthline, Retrieved 18/1/2021. Edited.