فوائد طحين الذرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٩ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد طحين الذرة

طحين الذرة

طحين الذرة هو ناتج طحن الذرة الجافة بنوعيها البيضاء أو الصفراء، وقد يكون الطّحين ناعمًا أو خشنًا أو متوسطًا، ذات لونٍ أصفر، و يختلف طحين الذرة عن نشا الذرة، فنشا الذرة هو ناتج طحن بذرة الذرة أو ما يسمّى بجنين الذرة، و يعتبر دقيق الذرة من أفضل أنواع الدقيق التي تستخدم في إعداد المخبوزات والحلويات، نظرًا لقيمته الغذائية العالية، إذ يحتوي على البروتين النباتي، ومجموعة واسعة من الفيتامينات الهامّة لصحة الجسم، مثل فيتامين (أ)، وفيتامين (ب12)، ويعتبر خاليًا من الدهون المشبعة، لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائده الغذائية والطبية.


فوائد طحين الذرة

فوائد طحين الذرة عديدة نظرًا لقيمته الغذائية العالية، وأهمّها:

  • حماية القلب: يحتوي طحين الذرة على الدّهون الصحيّة، التي تحافظ بدورها على صحّة الأوعية الدموية، وتقي القلب من أمراض تصلّب الشرايين، وتقلل فرص الإصابة بالجلطات القلبيّة، بالإضافة لكونه يرفع من الكوليسترول الجيد في الدم، ويخفّض من الكوليسترول الضار.
  • يساهم في علاج الأنيميا: بفضل احتوائه على عناصر ومعادن هامّة لتقويّة الجسم كالحديد الذي يمتّص بطريقة أفضل من دقيق الذرة عند إضافته إلى اللحوم والأسمالك، فإنّه يحدّ الإصابة بالأنيميا.
  • الوقاية من الإمساك: يحمي طحين الذرة الجهاز الهضمي من مشاكل الهضم، وسوء الامتصاص، ويمنع اضطرابات المعدة كالقيء والغثيان، ويعتبر غداءًا مثاليًا للأشخاص المعرّضين للإصابة بالإمساك أو من يعانون من حساسية تجاه الغلوتين المتسبّب بمشاكل هضمية، لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان.
  • الوقاية من الأورام السرطانية: يحمي طحين الذرة من انتشار الخلايا السرطانية، وبالأخص دوره الفعّال في الوقاية من سرطان القولون بفضل مركبّات الكاروتين المتضمّنة اللوتين والإكسازانثين.
  • تنشيط الذاكرة: بفضل احتوائه على العناصر الغذائيّة الهامّة لصحة الجهاز العصبي كالحديد، فإنّ لطحين الذرة دورًا في تنشيط الذاكرة، وتحفيز خلايا الدماغ، لذا يعتبر علاجًا مساعدًا لكبار السّن، للوقاية من أمراض الشّيخوخة، مثل ألزهايمر.
  • المساهمة في علاج مشاكل البشرة: يدخل طحين الذرة في تحضير أقنعة تستعمل للبشرة، إذ يعتبر فعّالًا في تقليل ظهور حب الشّباب، والدّمامل، وإخفاء الحروق الشّمسية، ويستخدم كمقشّر ومعقّم للبشرة، إذ يتمّ إضافة طحين الذرة إلى القليل من الماء، وخلطهم حتى تتكون عجينة لينة، ومن الممكن فردها على البشرة، وتركها لمدة 10 دقائق، ثم شطفها بالماء، كما يمكن تكرار ذلك القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • تقليل الوزن الزائد: يحدّ طحين الذّرة من تراكم الدهون في الجسم، كونه يرفع من الكوليسترول الجيد، ويقلل من الكوليسترول الضّار، ويعطي شعورًا بالشّبع والامتلاء عند تناوله، لأنّه من الحبوب الكاملة التي تحتوي على البروتين النباتي، بالتالي ستقلّ كميّة الطعام التي يتناولها الشخص، ويقلّ وزنه الزّائد، وذلك عند استخدام طحين الذّرة ضمن نظامه الغذائي المعتاد.
  • غذاء صحيّ للمرأة الحامل: يحتوي طحين الذرة على فيتامينات عديدة، أهمها فيتامين ب9، أو حمض الفوليك، والمهمّ جدًا لصحة الحامل والجنين، إذ يساعد في اكتمال الجهاز العصبي للجنين، ويقي الأم الحامل من فقر الدم، ومن أعراض الحمل كالقيء والغثيان.

إنّ طحين الذرة غذاءً مثاليًا لكل الفئات العمريّة، ويحتوي على أهم العناصر والمغذيّات التي تمدّ الجسم بالطّاقة والحيويّة، لذا ينصح بإدراجه ضمن الأغذية اليومية، واستخدامه لتحضير المخبوزات والحلويات، وهو يعدُّ خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، فيمكنهم الاستعاضة عن منتجات القمح، واستبدالها بطحين الذرة الصّحي والشّهي.