فوائد حب العزيز للرجال: هل يساعد في علاج تضخم البروستاتا؟

فوائد حب العزيز للرجال: هل يساعد في علاج تضخم البروستاتا؟
فوائد حب العزيز للرجال: هل يساعد في علاج تضخم البروستاتا؟

هل يساعد حب العزيز في علاج تضخم البروستاتا؟

قد يفيد حب العزيز (Tiger nut) في علاج تضخم البروستاتا بحسب دراسة حيوانية حديثة نشرت في مجلة (European Journal of Medicinal Plants) عام 2020م،[١] عن طريق تقليل تضخمه وخفض مستوى مستضد البروستاتا النوعي PSA (وهو مؤشر حيوي لتضخم البروستاتا)، كما أنه خفَّف من سمية السائل المنوي في الجرذان التي سببها تضخم البروستاتا الحميد،[١] ومع ذلك، فإنَّ هذه النتيجة بحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث وتطبيقها على الإنسان لإثباتها.

ما حقيقة فوائد حب العزيز للرجال؟

ربما يفيد تناول حب العزيز في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، وقد استخدم منذ القدم في طب الأيورفيدا كمنشط جنسي،[٢] إذْ وُجد أنَّ تناول حبِّ العزيز حفز الدافع والأداء الجنسي لدى مجموعة من الجرذان، كما زادت مستويات هرمون التستوستيرون في الدم ازديادًا ملحوظًا بعد تناول حب العزيز، وذلك بحسب دراسة حيوانية نشرت في مجلة (BMC Complementary and Alternative Medicine Journal) عام 2015م.[٣] ومع ذلك لا توجد دراسات على الإنسان تُثبت دور حب العزيز كمحفّز جنسي للرجال.[٢]

ما طريقة استخدام حب العزيز للرجال؟

يمكنكَ إضافة حب العزيز إلى نظامكَ الغذائي بطرق مختلفة، وفيما يلي بعض الأفكار لذلك:

  • تناوَل حب العزيز المجفّف نيئًا.[٤]
  • حضِّر طحين من حب العزيز واستخدمه لصنع الخبز.[٤]
  • أسلق حب العزيز وتناوَله كطبق جانبي.[٤]
  • حضِّر حليب السبانخ وحب العزيز.[٤]
  • رُشَّ حب العزيز على السلطات والعصائر وحبوب الإفطار.[٢]
  • اخلطه مع المكسرات والفواكه المجفَّفة، وتناوله كوجبة خفيفة.[٢]

قد يُهِمُّكَ: هل هناك أضرار لحب العزيز للرجال؟

لا توجد حتى الآن دراسة تُظهر كمية حب العزيز المسموح بتناولها يوميًّا، ولكن، قد يكون مقدار حفنة واحدة كافيًا وآمنًا لتناوله في اليوم الواحد، وأيّ شيء يتجاوز هذه الكمية يمكن أن يسبب مشاكل لجسمك،[٥] ومنها الآتي:

  • حدوث اضطرابات هضمية:

إذْ يحتوي حب العزيز على نسبة عالية من الألياف، وهذا قد يكون سببًا في حدوث العديد من المشكلات الهضمية عند تناوله بكميات كبيرة؛ كالإمساك والانتفاخ وآلام البطن،[٥] لذلك يُنصح عند الرغبة بتناول حب العزيز، إضافته تدريجيًّا للنظام الغذائي.[٢]

  • عدم السيطرة على الوزن:

قد تُعاني من هذه المشكلة تحديدًا إذا تناولت كميات كبيرة من حب العزيز وكنتَ تتبع نظامًا للسيطرة على وزنك، إذْ يحتوي حب العزيز على كمية كبيرة من الكربوهيدرات نسبةً إلى البروتين، بالإضافة إلى احتوائه على نسب جيدة من السكريات والدهون.[٦]

ملخص المقال

قد يفيد حب العزيز في تخفيف تضخم البروستاتا الحميد، وتحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، ومع ذلك لا تتوفر دراسات كافية على البشر تُثبت فعاليته في هذا الجانب، وعمومًا، يمكن جني الفوائد الصحية من حب العزيز بتناوله وحده أو بإضافته إلى الأطباق المختلفة، شريطة ألا تزيد الكمية المستهلكة يوميًّا منه عن مقدار حفنة واحدة.

المراجع

  1. ^ أ ب D. I. Izunwanne J. N. Egwurugwu C. L. Emegano (16/10/2020), "Effect of Tiger Nut Meal on PSA, Relative Organ Weight Sperm Cell and Histological Changes in Androgen-induced Benign Prostate Hyperplasia in Adult Male Wistar Rats", European Journal of Medicinal Plants, Page 1-10. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Alina Petre (23/11/2018), "6 Emerging Health Benefits of Tiger Nuts", healthline, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  3. Mohammed Z Allouh, Haytham M Daradka , Jamaledin H Abu Ghaida (23/9/2015), "Influence of Cyperus esculentus tubers (tiger nut) on male rat copulatory behavior", BMC Complementary and Alternative Medicine Journal , Page 0851-9. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Health Benefits of Tiger Nuts", webmd, 19/9/2020, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (6/8/2019), "The 6 Amazing Health Benefits Of Tiger Nuts", stylecraze, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  6. "Health Benefits of Tiger Nuts", webmd, Retrieved 8/9/2021. Edited.

89 مشاهدة