فوائد الماء والعسل على الريق للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٢ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد الماء والعسل على الريق للرجيم

فوائد الماء والعسل على الريق للرجيم

يتميز شرب الماء والعسل في الصباح الباكر بقدرته على زيادة فقدان الوزن بطريقة صحية، فالسكر الموجود في العسل هو سكر طبيعي يوفر مصدرًا صحيًا للسعرات الحرارية، مما يساعد في تقليل شغف المشروبات الحلوة مثل المشروبات الغازية المليئة بالسعرات الحرارية، والسكر، والتي ليس لها فوائد غذائية للجسم، إذ إنّ قدرة الماء والعسل على إنزال الوزن تتمثّل بالتقليل من طلب الجسم للمشروبات الغازية، أو المشروبات الحلوة، مما يُساهم في انخفاض كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من هذه المشروبات ويؤدي إلى نقصان الوزن، ويتحقق هذا بعد فترة من استخدام الماء والعسل، وخاصًة عند شربه على الريق.[١]


فوائد الماء والعسل للجسم

يتميز شرب الماء والعسل بالعديد من الفوائد الصحية التي يعطيها للجسم، ومن هذه الفوائد ما ياتي:[١]

  • تحسين الجهاز الهضمي: يساعد شرب الماء مع العسل في الصباح على تحسين الجهاز الهضمي بسبب فوائد العسل المطهرة، بالإضافة إلى تخفيف الحموضة في المعدة مع زيادة إنتاج المخاط المعوي، مما يساعد على ترطيب القولون، والمحافظة على الماء في الجسم.
  • زيادة الصحة: يؤدي شرب الماء مع العسل إلى ترطيب البشرة، والتخلص من الغازات، ويقلل من إجهاد القلب، والأوعية الدموية.
  • تهدئة التهاب الحلق وإيقاف السعال: يساهم شرب الماء الدافئ مع العسل في تقليل آلام وتهيج الحلق، فالعسل مع الماء يساعد على ترطيب الحلق والتقليل من السعال.
  • تقليل الحساسية: يساعد أكل عسل النحل على التكيف مع حبوب اللقاح الموجودة في المنطقة التي يعيش فيها الشخص، مما يساعد على تقليل تعرض الشخص للحساسية البيئية.
  • التخلص من السموم: يساعد العسل والماء الدافئ في التخلص من السموم في الجسم، وخاصًة عند استخدام الليمون مع الماء والعسل؛ لأن الليمون يحفز الكبد ويساعد في إزالة السموم.
  • تقوية الصّحة الذّهنية: يساعد العسل في تقوية ذهن الشخص وتحمل المسؤولية في الحياة.
  • يساعد الجهاز المناعي: يشتهر العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، فالعسل مليء بالأنزيمات، والمعادن، والفايتامينات التي تساعد على حماية الجسم من البكتيريا، كما يتميز بأنه من مضادات الأكسدة، وذلك لمُحاربة محاربة الجذور الحرة السيئة التي تسبب فساد في الجسم والبشرة.
  • تعزيز الطاقة: يساهم العسل والماء في تعزيز الطاقة من خلال زيادة مستويات الطاقة من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم.


فوائد الماء مع العسل و الليمون

يحتوي العسل والليمون على العديد من الفوائد الصحية فشرب ماء الليمون مع العسل يساهم في إذابة الدهون وإزالة حب الشباب وإزالة السموم من الجسم والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، فالليمون يساعد في منع حصى الكلى بسبب احتوائه على حمض الستريك، كما أن الليمون يساهم في الحدّ من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وسرطان المريء ومرض السكري، ويقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة، ويحتوي الليمون على مركبات مضادة للأكسدة مما يساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي، وبالتالي التقليل من تلف الخلايا والأمراض، أما العسل يساهم في تعزيز شفاء الجروح والحروق، ويستخدم كعلاج للبشرة، ويستخدم العسل كعلاج فعال لقرحة القدم السكرية، وويتميز بخصائص شفائية بسبب احتوائه على مركبات مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، وجميع هذه الفوائد للعسل والليمون فقط، ولكن عند جمع العسل مع الليمون تنتج العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يساعد في تخفيف الوزن: يساعد شرب ماء الليمون مع العسل على إنقاص الوزن؛ لأن زيادة استهلاك المياه تزيد من معدل الأيض للجسم، كما أن شرب ماء الليمون مع العسل يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية الكلية.
  • يساعد على مكافحة الأمراض: يساهم شرب ماء الليمون مع العسل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى، كما أنه يقلل من طول نزلات البرد، ويهدئ الحلق، ويساهم في تقليل الغثيان.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يساعد شرب ماء الليمون مع العسل على تخفيف الإمساك عن طريق زيادة ترطيب الجسم، ويساعد ماء الليمون مع العسل في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.


العسل

ينتج النحل العسل من رحيق النبات، ويُستخدم العسل كمحليات في الطعام وكدواء في حالات السعال، وارتفاع مستويات الكوليسترول، والسكري، والربو، وقرحة المعدة، وغيرها الكثير، لكن العسل يتعرض للتلوث بجراثيم النباتات، والنحل، والغبار خلال إنتاجه من قبل النحل، أو خلال جمعه، أو خلال معالجته، ولكن يتميز العسل بخصائصه التي تمنع الجراثيم من البقاء على قيد الحياة، أو التكاثر، ولكن قد تتواجد بعض البكتيريا المُسبّبة للتّسمّم الغذائي فيه، لذلك يُمنع الأطفال الرضع من تناول العسل عن طريق الفم خوفًا على من حدوث تسمم غذائي، وينصح بتناول الأطفال الرضع لعسل الصنف الطبي فقط؛ لأن هذا العسل يجمع بدرجة طبية عالية فيكون العسل معالج بطريقة تجعله خالٍ من الجراثيم والمضادات الحيوية، إذ تكون النباتات التي يُجمع منها غير معالجة بالمبيدات الحشرية لضمان جودة العسل الطبي للأطفال.[٣]


الماء

يحتاج الإنسان لشرب 2 لتر ونصف من الماء، فجسم الإنسان يتكون من 70-90% من الماء، لذلك يعد الماء مهم جدًا للجسم، ولكن يجب الانتباه لنوعية المياه، فمياه الشرب ذات نوعية جيدة ونظيفة وهي المياه الصالحة للشرب يجب أن تكون خالية من التربة، والحجارة، والفيروسات، والطفيليات؛ لأن المياه الملوثة تساهم في نشر الأمراض، كما أن وجود بعض المواد الضارة في الماء مثل الزرنيخ الذي يُعد ذو سميّة كبيرة يمكن أن يؤذي الصحة، ولكن عدم شرب الماء لبضعة أيام يسبب آثارًا جانبية تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، فمن المهم أن يشرب الشخص الماء بانتظام أو يستهلك المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من الماء، وأهمية المياه ترتبط في اعتماد الجسم عليها، ومن فوائد الماء ما يأتي:[٤][٥]

  • يسمح الماء للجسم بتنفيذ جميع الوظائف الأساسية.
  • يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • يستخدم الجسم الماء لنقل العناصر الغذائية.
  • يحافظ الماء على حجم الدم.
  • يفيد الماء في وظيفة الدماغ.
  • تؤدي زيادة فقدان المياه إلى الجفاف الذي يمكن أن يضعف الوظيفة البدنية، ويؤثر على الوظيفية المعرفية، والمزاج.
  • تساهم المياه في فقدان الوزن، أو الحفاظ عليه ومنع زيادته نظرًا لأن المياه خالية من السعرات الحرارية.


المراجع

  1. ^ أ ب Kristiena Sartorelli, "9 Benefits of Honey Water You Never Knew"، lifehack, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  2. Jillian Kubala, MS, RD (28-10-2017), "Honey Lemon Water: An Effective Remedy or Urban Myth?"، healthline, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  3. "HONEY", webmd, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  4. "Water and Our Health", unesco, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  5. Richard N. Fogoros, MD (14-10-2019), "Important Health Benefits of Water"، verywellfit, Retrieved 15-12-2019. Edited.