فوائد السيروم للشعر: وكيف تختار النوع المناسب لك؟

فوائد السيروم للشعر: وكيف تختار النوع المناسب لك؟

قد تُلاحظ وجود أنواع متعددة من سيرومات الشعر على رفوف المتاجر، ويُعدّ سيروم الشعر أحد المنتجات التي تستخدم بعد غسل الشعر بهدف حمايته وترطيبه وتسهيل تصفيفه، ولربما تتساءل عن كيفية اختيار نوع السيروم المناسب لشعرك، وعن الطريقة الصحيحة لاستخدامه، تابع قراءة المقال لتتعرف على هذه المعلومات وأكثر حول سيروم الشعر.

فوائد السيروم للشعر: وكيف تختار النوع المناسب لك؟

إليك فوائد السيروم للشعر

يوفر السيروم فوائدًا عديدةً لشعرك، وفيما يلي توضيحٌ لبعض منها:[١]

التقليل من تشابك الشعر

عندما يكون شعرك أملسًا؛ فإنه يكون أقل عرضةً للتشابك، وهذا التأثير يمنحه السيروم لشعرك؛ ممّا يُسهّل تمشيط شعرك وتصفيفه والتحكم به.

التخلص من نفشة الشعر

إذا كان شعرُك ضعيفًا وتالفًا؛ فقد يبدو متطايرًا وهائشًا، وقد يساعدك السيروم في التخفيف من هذا الأمر من خلال احتوائه على السيليكون؛ فالسيليكون يضيف وزنًا للشعر الضعيف، كما أنه يغطي شعرك، مما يرتب تجاعيده الطبيعية إذا كان أجعدًا أو متموجًا، وتحتوي بعض سيرومات الشعر على بروتينات متحللة بالماء، والتي قد تساعد بدورها في مقاومة الشحنات الساكنة التي تسبب التطاير والهشيان.

تعزيز استقامة أو تموجات شعرك

يكون شكل بصيلات الشعر مسؤولًا عن تحديد نوع شعرك ليظهر بأحد الأشكال الآتية:

  1. مموج.
  2. مستقيم.
  3. مجعد (كيرلي).

وتتوفر أنواع مختلفة من سيروم الشعر لكل نوع من أنواع الشعر، فإذا كان شعرك مجعدًا؛ فيمكنك استخدام سيروم يحدد التجعيدات، وبالمثل، إذا كان شعركِ خاليًا من التجعيد وناعم، فاستخدام السيروم المناسب يعزز نعومة وتألق شعرك.

حماية شعرك من التلف

يحمي السيروم شعرك من أنواع التلف المختلفة من خلال تشكيل طبقة واقية حوله، كما يُسوَّق لبعض السيرومات على أنها مواد واقية من الحرارة، وتوضع على الشعر قبل استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية، ويُجدر بالذكر أن تلف الشعر قد يكون ناجمًا عن واحد من الأمور الآتية:

  1. العلاجات الكيميائية (مثل الصبغة، والتجعيد الكيميائي، أو التمليس الكيميائي).
  2. أضرار الحرارة (من أدوات التجفيف والتصفيف الحرارية).
  3. الإجهاد البيئي (مثل التعرض للشمس).
  4. الإجهاد الميكانيكي (بسبب تصفيف الشعر المتكرر).

تعزيز نعومة الشعر

يساعد سيروم الشعر في زيادة نعومة شعرك، وذلك من خلال تغليفه بالسيليكون ومنحه طبقةً واقيةً.

زيادة لمعان شعرك

يُعطِي السيروم شعرك المزيد من النعومة كما ذكرنا في النقطة السابقة، وعندما يكون شعرك ناعمًا؛ فإنه يميل إلى أن يبدو أكثر لمعانًا، ومن ناحية أخرى، قد تساعد بعض أنواع السيليكون المستخدمة في سيرومات الشعر على عكس الضوء؛ مما يزيد من لمعانه.


كيف تختار نوع السيروم المناسب لشعرك؟

فيما يلي توضيحٌ لخصائص السيروم المناسب لكل نوع من أنواع الشعر:[١]

للشعر المجعد

إذا كان شعرك مجعدًا؛ فاستخدم سيروم خفيفًا ومرطبًا للشعر؛ وذلك لتقليل تكسّره ولتحديد تجعّداته، كما عليك تجنّب السيرومات السميكة التي تُثقِل الشعر.

للشعر التالف

إذا كان شعرك تالفًا ويفتقر إلى الحيوية؛ فننصحكَ باختيار سيروم مصمم لإصلاح الشعر، وغالبًا ما يكون مكتوبًا على هذه السيرومات كلمة "ترطيب" أو "تحصين" أو "إصلاح"، وإذا كنتَ ترغب بحماية أكبر لشعرك؛ فاختار سيروم يحمي شعرك من الحرارة وأشعة الشمس.

لنفشة وهيشان الشعر

ابحث عن سيروم ذي خصائص مرطبة وواقية من الرطوبة؛ نظرًا لتسبب كل من الهواء الجاف والرطوبة بهيشان الشعر.

للشعر الأملس أو المستقيم

استخدم سيروم ذا خصائص منعمة لتعزيز استقامة شعرك، وإذا كان شعرك مجعدًا أو مموجًا، وترغب بتمليسه باستخدام مكواة الشعر؛، فابحث عن سيروم مقاوم للحرارة لحماية شعرك من التلف.


تعرّف على طريقة استخدام سيروم الشعر

فيما يلي توضيحٌ للطريقة الصحيحة لاستخدام سيروم الشعر:[٢]

  1. إذا كنت تستخدم سيروم الشعر لأول مرة؛ فاستخدم نوعًا يأتي مع شامبو بحيث يكونان متوافقين مع مجموعة العناية بالشعر المُستخدمة، واغسل شعرك بالشامبو جيدًا، واتبعه بالبلسم، ثم ضع سيروم الشعر أخيرًا.
  2. بعد غسل شعرك وتجفيفه بالمنشفة، واعتمادًا على طول وكثافة شعرك، خذ 2-6 قطرات من سيروم الشعر وافركها بين راحتيّ يديك.
  3. اقلب شعرك إلى الأمام وابدأ في وضع السيروم على الشعر الذي يتساقط على وجهك، صعودًا من أطراف شعرك، واتبع ذلك بتدليك الأطراف جيدًا به، ثم اقلب شعركَ مرةً أخرى، وخذ 2-4 قطرات أخرى من السيروم، ودلكها جيدًا بين راحتي يديكِ، ثم ابدأ بدهن السيروم من الخلف وانتقل إلى الجزء الأمامي من الشعر.
  4. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك أخذ بضع قطرات أخرى للتأكد من وصول السيروم إلى شعرك بالكامل.
  5. بمجرد وضع السيروم على شعرك مشطه لأسفل؛ إذ يساعدك ذلك في فك تشابك شعرك بسهولة.
  6. تأكد من تجفيف شعركَ بالمجفف حتى يجف تمامًا؛ فقد يلتصق الغبار والأوساخ في فروة رأسك إذا كان شعرك رطبًا.

إذا كنتَ تستخدم إحدى الأجهزة الحرارية المختلفة لفرد شعرك، منها مكواة الشعر، يُفضل أن تضع السيروم على شعرك أولًا قبل استخدامها، فالسيروم سيحمي شعرك من أي تكسر أو ضرر ناتج عن الحرارة العالية لهذه الأجهزة، ونهايةً عليك أن تتأكد من تمشيط شعرك بلطف لإزالة أي عقد أو تشابك في الشعر.[٢]


أخطاء عليك تجنبها عند استخدام سيروم الشعر

فيما يلي مجموعةٌ من الأمور التي يتوجب عليكَ تجنبها عند استخدام سيروم الشعر:[٣]

  1. لا تضعه على شعر غير مغسول: يجب وضع السيروم على شعر نظيف لزيادة فعاليته في حماية شعركَ من العوامل البيئية مثل الملوثات والغبار.
  2. لا تستخدم كمية كبيرة منه: مهما كانت سماكة أو طول شعركِ، فإن استخدام كمية كبيرة من السيروم سيجعله دهنيًا، لذا حاول ألا تزيد الكمية عن حجم حبة البازلاء للشعر الناعم، وعن حجم العملة المعدنية إذا كان شعرك كثيفًا بطبيعته.
  3. لا تضعه بالقرب من منطقة فروة الرأس: إن سيروم الشعر غير مصمم للاستخدام على فروة الرأس؛ إذ يمنحه ذلك مظهرًا دهنيًا، والطريقة المثلى لتطبيق سيروم الشعر هي وضعه على شعرك بالقرب من أذنيك ونزولًا، ثم استخدام المشط لتمريره على شعرك وتوزيعه بالتساوي.


قد يُهِمُّكَ: كم مرة ينبغي لك استخدام سيروم الشعر؟

يمكنك استخدام سيروم الشعر عند رغبتك بتصفيف شعرك للمساعدة في ذلك، كما يمكنك استخدامه بعد كل استحمام على شعرك المبلل، وهذا يعني استخدامك للسيروم بمعدل يترواح بين مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا،[٤] ولكن لا يُنصح باستخدام سيروم الشعر يوميًا؛ وذلك لتجنب تلف الشعر الذي قد يسببه، مثل التقصف والتساقط الشعر، ولكن إذا كان شعرك صعب التحكم به دون سيروم؛ فيمكنك استخدامه يوميًا.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب Kirsten Nunez (3/11/2020), "Hair Serum Benefits and How to Use", healthline, Retrieved 12/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Sindhu Koganti (9/2/2021), "Hair Serums: Benefits And How To Use Them", stylecraze, Retrieved 12/6/2021. Edited.
  3. "6 Dos And Don’ts Of Using a Hair Serum", youfro, Retrieved 12/6/2021. Edited.
  4. "Hair Serum For Dry And Frizzy Hair", dermaessentia, Retrieved 16/6/2021. Edited.

66 مشاهدة