علاج تشقق كعب القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
علاج تشقق كعب القدم

بواسطة سامي زاهده

 

من البديهي أنّ الكثير من الأمراض تحدث في فصول معينة، ونوع آخر منها يحدث نتيجة عادات أو ممارسات معينة؛ أمّا تشقق القدمين فُيعد من الاعتلالات الشائعة جدًا في الفصول الدافئة، ليس بسبب طبيعة الجو بقدر طبيعة ما ينتعله معظم الناس من أحذية مفتوحة في تلك الأجواء، كما تشير بعض الدراسات إلى انتشار تشقق كعب القدم لدى النّساء أكثر من الرجال، وإصابة أسفل القدم بالجفاف والتشقق من الأمور المزعجة التي إذا تفاقمت قد ينجم عنها ألم لا يستهان به، وفي بعض الحالات قد تصبح حتى عملية المشي العادية من الأعمال الشاقة لذلك المصاب، فما الأسباب المحتملة لحدوث تلك التشققات عند مختلف الناس؟ وما أهم الحلول المطروحة كعلاج لتشقق كعب القدم؟

 

أسباب تشقق كعب القدم

لا شك أنّ تشقق كعب القدم تسبقه مرحلة جفاف الجلد؛ مما يعني أنّ نقصًا في رطوبة الجلد يعتبر سببًا مباشرًا لجفافه، فتصلبه، ومن ثم يحدث التشقق في تلك الطبقات الهشّة، لكنّ السبب وراء كل ذلك يمكن أن يتمثّل في حدوث أيٍّ من الأمور الآتية:

 

  1. الوقوف لمدة طويلة على قدميك بشكل متكرر.
  2. عدم غسل القدمين يوميًا بانتظام.
  3. الاغتسال أو الاستحمام لمدة أطول من اللازم، وخاصة عند الاستحمام بالماء الساخن.
  4. استعمال صابون من النوع القاسي، أو الجاف.
  5. التعرض لظروف جوية قاسية.
  6. ارتداء النعال المفتوحة بكثرة، أو الأحذية ذات النعال الرفيعة جدًا.
  7. ارتداء الكعب العالي.
  8. قد يؤدي نقص الفيتامينات إلى تسريع حدوث الجفاف والتشقق.

 

الوقاية والعلاج من تشقق كعب القدم

  • الوقاية:

  1. ارتداء الجوارب مع الأحذية: مع المداومة على ارتداء الجوارب وخاصة القطنية منها؛ والتي تسمح للجلد بالتنفس، وتمتص العرق والرطوبة، وتحمي القدمين من الاحتكاك، فإنه من النادر جدًا أن تصاب القدم بتشقق الكعب.
  2. ارتداء الأحذية الصحية: عدم الإكثار من ارتداء الأحذية الرفيعة والمفتوحة صيفًا يقلل فرصة الإصابة بتشقق كعب القدم إلى حد كبير.
  3. تجنّب الوقوف لفترة طويلة.
  4. تجنّب المشي حافيًا على السطوح الباردة.

 

  • العلاج:

  1. إزالة الجلد الجاف والمتصلب من كعب القدم: كخطوة أولى وخاصة عندما تكون هناك عدة طبقات من الجلد المتصلب، فيُستحسن البدء أولًا بإزالة الطبقات الجافة والقاسية من الجلد؛ إمّا عن طريق ما يسمّى بحجر الخفاف، أو عن طريق استخدام مراهم تقشير الجلد، ويمكن أن يكون لوضع القدمين في الماء الدافئ عشر دقائق أثر مماثل.
  2. دهن كعب القدم بالزيت: استخدام الزيوت النباتية؛ كزيت الزيتون، أو زيت السيرج (زيت السمسم)، أو زيت جوز الهند كخطوة ثانية سيكون في غاية الفعالية، ولكن يجب التأكد من جفاف القدمين قبل دلكهما بالزيت، ثم من الممكن ارتداء الجوارب القطنية بعدها في حال الرغبة، كما يمكن استخدام الفازلين بدل الزيت.
  3. تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات.
  4. استخدام العسل: يمكن الإفادة من تناول العسل كغذاء غنيّ بالمعادن والفيتامينات من جهة، كما يمكن استخدامه كمرهم؛ حيث يتمتع العسل بصفات مضادة للمايكروبات والبكتيريا، ويعمل كمرطب للجلد، ومطهّر للجروح ويساعد على التئامها.

 

قد يكون من المزعج قليلًا للبعض ارتداء الجوارب، أو الأحذية المغلقة في الصيف؛ ولكن الأمر الأكثر إزعاجًا وإيلامًا، هو الشعور بالألم مع كل خطوة في حال الإصابة بتشقق كعب القدم، وهذا لا يعني أبدًا عدم القدرة على ارتداء الشبشب عند الحاجة إلى ذلك، لكن يجب دومًا تذكر مقولة؛ درهم وقاية خير من قنطار علاج..