علاج آثار الحبوب في الظهر

علاج آثار الحبوب في الظهر
علاج آثار الحبوب في الظهر

الحبوب

تظهر الحبوب على أماكن مختلفة من الجسم، بما في ذلك الظهر، وهي حالة شائعة تُصيب بصيلات الشعر في عدة أماكن من الجسم، وتظهر خاصةً لدى المراهقين على شكل بثور حمراء أو رؤوس سوداء أو بيضاء أو خراجات أو نتوءات تحتوي على الصديد، ولا تعد البكتيريا السبب الرئيسي لتشكلها، ولكنها تلعب دورًا في تفاقم الحالة وازديادها سوءًا، وتلعب مجموعة من العوامل والأسباب دورًا في ظهور الحبوب،[١] وبالرغم من العلاجات المتوفرة لها، إلا أن الآثار الناتجة بعد شفائها تستغرق وقتًا طويلًا في الشفاء وتسبب الانزعاج والمظهر المزعج، مما يستدعي تلقي العلاجات الطبية والعلاجات المتخصصة الأخرى، مثل علاجات الليزر.[٢]


علاج آثار الحبوب في الظهر

العلاجات الطبيّة

يمكنك التخلص من آثار الحبوب في الظهر من خلال مجموعة من العلاجات الطبية المتخصصة، وتتضمن ما يأتي:[٣]

  • العلاج بالليزر: تدخل تقنية العلاج بالليزر في العديد الاستخدامات والعلاجات، بما في ذلك تحسين مظهر البشرة والتخلص من آثار الحبوب.
  • التقشير الكيميائي: يساهم التقشير الكيميائي في التخلص من آثار الحبوب من خلال التخلص من الطبقة العليا للتقليل من الندوب بحمض عالي الفعالية.
  • حقن البوتوكس: تساعد حقن البوتوكس في تحسين مظهر البشرة وآثار الحبوب من خلال إرخاء المنطقة المحيطة بالندبات، والتي قد تكون أحيانًا مشدودةً، وتحتاج عدة علاجات دورية للوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  • حقن الكولاجين: يساعد حقن الكولاجين أو الدهون تحت الجلد في ملء أماكن الندوب لتصبح أقل وضوحًا، مما يحسن من مظهر البشرة، وقد تحتاج الحالة إلى تكرار العلاج عدة مرات.
  • الجراحة: يمكن اللجوء إلى الإجراء الجراحي البسيط في بعض حالات آثار حب الشباب، إذ تكمن العلاجات بإزالة الندب واستبدالها برقع جلدية أخرى، أو من خلال إرخاء الألياف الموجودة تحت الندب بإبر رفيعة.

الطرق الطبيعيّة

يمكن أن تساعدك العلاجات الطبيعية في التخلص من آثار الحبوب البسيطة، وتشمل العلاجات الأكثر فعاليةً ما يأتي:[٤]

  • صودا الخبز: تعد صودا الخبز مقشرًا طبيعيًا، ويساهم في تقشير البشرة والتخلص من الطبقة العلوية منها، مما يساعد في التخلص من آثار الحبوب والندوب، ويمكنك استخدامه من خلال صنع عجينة مكونة من صودا الخبز والقليل من الماء، ومن المهم تجنب استخدام الخلطة لمدة تزيد عن الدقيقتين؛ لتجنب تعريض البشرة للتلف والأذى، ثم تغسل المنطقة جيدًا وتُكرّر الوصفة مرّة واحدة في اليوم لعدّة أسابيع، مع ضرورة ترطيبها باستمرار بمرطب البشرة للتخلص من الجفاف.
  • العسل: يحتوي العسل على العديد من الخصائص العلاجية، مما يجعله علاجًا فعالًا لمجموعة من الاضطرابات بما في ذلك آثار الحبوب في الجسم، إذ تساهم خصائصه في منع تراكم خلايا الجلد الميت، بالإضافة إلى تحفيز نمو الخلايا الجديدة، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه على الجلد بإضافة حبوب من الأسبرين المطحونة.
  • الليمون: يساعد الليمون في التخلص من آثار الحبوب في الجسم من خلال استخدامه مباشرةً على البشرة، إذ تساعد الخصائص الملينة والمبيضة في تفتيح البشرة في أماكن الندبات والآثار، بالإضافة إلى تعزيز ليونتها وقدرتها على التجدد وإعادة بناء الكولاجين، ويعود ذلك لاحتواء الليمون على فيتامين ج، كما يمكنك إضافته إلى فيتامين هـ للحصول على نتائج أفضل باستخدام الوصفة مرّة يوميًا.
  • الألوفيرا : يمكنك استخدام جل الألوفيرا للتخلص من آثار الحبوب؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساهم في منع تلف البشرة بفضل خصائصه المرطبة، ويمكنك استخدامه مع زيت الشاي موضعيًا على بشرتك.


أسباب ظهور الحبوب لدى الرجال

تظهر حبوب الشباب لدى الرجال عادةً في منطقة الظهر والوجه، وتتأثر بالمقام الأول بالتغيرات الهرمونية لديهم، ويتضمن ذلك حالات النشاط المفرط للهرمونات الذكرية، مثل التستوستيرون، مما يؤثر على بصيلات الشعر والغدد الزيتية التي تفرز العديد من الزيت، وتتسبب بانسداد بصيلات الشعر، ثم حدوث الالتهاب الناتج عن فرط نمو البكتيريا في المنطقة، ومن ناحية أخرى يؤدي التعرق إلى جعل الأمر أكثر سوءًا عند التعرض للطقس الحار أو بعد التمرين، خاصةً في منطقة الظهر، وقد يتعرض الرجال إلى ظهور حبوب تشبه حب الشباب ولكنها تكون ناتجةً عن الحلاقة ووجود الشعر تحت الجلد نتيجة أخطاء في الحلاقة،[٥][٦] وفيما يأتي مجموعة من العوامل المؤثرة والمؤدية إلى ظهور الحبوب:[١]

  • الوراثة: تساهم الجينات الوراثية في ظهور حب الشباب، لذا يكون البعض أكثر عرضةً لظهور حب الشباب في حال كانت الحالة متواجدةً لدى أحد الأبوين، ولوحظ أنها تكون أكثر صعوبةً في العلاج.
  • التعرض للضغط في المنطقة المصابة: قد يساهم تعريض بعض مناطق الجسم للضغط في ظهور الحبوب في المنطقة، كما في حال ارتداء الخوذة، وأشرطة الذقن وغيرها.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية: تتسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية في ظهور حب الشباب أو ازدياد حالتها سوءًا، وتشمل الأدوية التي تحتوي على اليود أو البروميد أو الستيرويدات عن طريق الفم أو الحقن أو الأدوية المضاة للتشنج، بالإضافة إلى الستيرويدات الذي قد يستخدمها لاعبو كمال الأجسام أو الرياضيون.
  • بعض المهن: تؤثر بعض المهن على صحة البشرة كما هو الحال في الوظائف التي تتطلب التعرض الزائد للمواد الكيميائية والصناعية، فيساهم ذلك في زيادة احتمالية تطور حب الشباب.
  • المنتجات غير المناسبة: قد تتسبب بعض المستحضرات في سدّ المسام في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب، لذا فإنه من المهم اختيار المستحضرات الجلدية المعتمدة في تركيبها على الماء.


علاج حبوب الظّهر

غالبًا ما تظهر حبوب الشباب لدى المراهقين في سنّ البلوغ، وقد تظهر في أوائل سن العشرينيات أو أواخره، وقد تصيب الأشخاص في عمر الثلاثينيات، وتعدّ من أكثر المشكلات الجلدية شيوعًا؛ إذ إنّها تصيب ما يقارب 40-50 مواطنًا أمريكيًّا، ويوجد العديد من الخيارات العلاجية لحبوب الظّهر، تتضمن ما يأتي:[٧]

  • الكريمات الموضعية: تعدّ الكريمات الموضعية الخيار العلاجي الأوّل لحبوب الشباب على الظّهر إذا كانت خفيفةً إلى معتدلة، وبالنسبة للأشخاص المصابين بحبوب الظهر الخفيفة توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام كريمات لا تحتاج إلى وصفة طبية، ينبغي أن تحتوي على البينزويل بيروكسايد أو حمض الساليسلليك، وينبغي للمصاب أن يضع هذه الكريمات على كامل المنطقة المصابة وليس فقط على البقع مرّةً واحدةً أو مرّتين في اليوم مدة 4-8 أسابيع.
  • الحبوب الفموية: يمكن أن يصف الطبيب الأدوية الفموية إذا كانت حبوب الظّهر حادةً، بما فيها المضادات الحيوية التي تُؤثر على البكتيريا وتقلل من الالتهاب، وقد يصف الأدوية الموضعية مع المضادات الحيوية مدّةً تتراوح ما بين 2-6 شهور، وتتضمن الحبوب الفموية الأدوية التي تؤثر على الهرمونات وتقلل من كمية إنتاج الزهم الذي ينتجه الجلد، وقد تحتاج هذه الأدوية ما يتراوح بين 3-4 شهور حتّى تصبح فعّالةً، بالإضافة إلى أدوية من مشتقات فيتامين (أ)، مثل إيزوتريتينوين، وهي من الأدوية الفعّالة بنسبة كبيرة لكنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية، كالاكتئاب، وجفاف الوجه، وجفاف الشفاه، لذا فإنّ الطبيب يطلب إجراء تحاليلا للدّم قبل صرفها لتحديد ما إن كانت مناسبةً، بالإضافة إلى مراقبة المصاب عند استخدامها.


طرق طبيعية لعلاج حبوب الظهر

يفضّل بعض الأشخاص اللجوء إلى العلاجات الطبيعية بعيدًا عن العلاجات الدّوائية بهدف التخلص من حبوب الشباب على منطقة الظهر، وتتضمن هذه الخيارات العلاجية ما يأتي:[٨]

  • زيت شجرة الشّاي: تشير الدّراسات إلى أنّ زيت الشّاي قد يساهم في القضاء على البكتيريا المسببة لحبوب الشباب على الظهر.
  • استخدام المقشّرات الطبيعية: التي تزيل الخلايا الميتة من الجلد وتمنع انسداد المسام، وتتضمن هذه المقشرات خلط السّكر البني مع العسل الخام، وفرك المناطق المصابة بعناية، وينبغي الإشارة إلى عدم اتّباع هذه الطريقة عندما تكون حبوب الشباب حادةً؛ وذلك لتجنب تهيّجها وزيادة الالتهاب سوءًا.
  • تناول أغذية منخفضة السّكر: يمكن أن تساعد المستويات العالية من السّكر في الدّم كالحلوى والمشروبات السكرية والأرز الأبيض والبطاطا المقلية على ظهور حبوب الظّهر، لذا ينبغي استبدالها بالأغذية التي تحتوي على كميات قليلة من السكريات، كالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والمكسّرات.
  • استخدام الكريمات المرطبة الطبيعية: يمكن أن تسبب كريمات الجسم المرطبة وزيوت التدليك التي تحتوي على زيوت معدنية واللانولين الصناعي وزبدة الكاكاو زيادة حدّة حبوب الظهر، لذا يمكن استخدام المرطبات الطبيعية التي تكون خاليةً من الزيوت، كجل الصبار، وزيت نبق البحر، وزيت التمانو.
  • تناول أغذية مضادة للالتهاب: من هذه الأغذية التوت والمكسّرات.
  • الحد من تناول منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان على الأندروجينات التي يمكن أن تُهيّج حبوب الشباب، لذا ينبغي التقليل منها قدر الإمكان.
  • التقليل من التوتر والضغوطات النفسية: يزيد التوتر من حدّة حبوب الشباب، لذا لا بُدّ من التقليل من التوتر والضغوطات النفسية من خلال ممارسة تمارين اليوغا والتأمل.
  • تناول الأغذية الغنية بالزنك: يمكن أن تحدّ الأغذية الغنية بالزنك من إنتاج زيت البشرة، بالتالي منع ظهور حبوب الشباب، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنّ الزنك -وهو معدن ضروري للجسم- يقلل الالتهاب، ويوجد في السبانخ، وبذور اليقطين، والمحار.


أنواع ندبات حب الشباب

توجد عدة أنواع من آثار الحبوب والندوب، وتختلف كل واحدة منها في طريقة العلاج، وفيما يأتي ذكرها:[٩]

  • الندبات الضامرة: وهي الندبات التي تنتج عن عدم تصنيع ما يكفي من خلايا الأورمة الليفية المساهمة في إصلاح الجلد، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة في الجلد، كما تلعب الأورمة الليفية دورًا أساسيًا في التئام الجروح وتوليف الكولاجين.
  • الندبات المتضخمة: وهي على عكس الندبات الضامرة، إذ تنتج عن زيادة إنتاج خلايا الأورمة الليفية بعد شفاء بقع الحبوب على الجسم، وتُشكل ندبات مرتفعة وبارزة عن سطح الجلد.
  • ندبات الجدرة: تظهر الندبات بلون أحمر أو بني، وتتميز بكونها سميكةً وأغمق من لون الجلد، بالإضافة إلى ترافقها مع مجموعة من الأعراض، مثل الحكة أو الألم.


أنواع حبوب الشباب على الظهر

تتضمن حبوب الشباب التي تظهر على منطقة الظهر عدّة أنواع، هي كما يأتي:[١٠]

  • الحبوب البيضاء: هي نوع من أنواع الحبوب التي تظهر على منطقة الظهر نتيجة بقاء بصيلة الشعر مغلقةً لسبب معيّن، وهذا يؤدي إلى تجمّع المواد الدّهنية تحت طبقة الجلد وتشكّل الحبوب البيضاء.
  • الحبوب الوردية: هي حبوب تظهر على سطح البشرة وتشبه حبوب الشباب إلى حدٍّ ما، وغالبًا ما تكون ذات لون وردي.
  • العقيدات: هي الحبوب التي تتكوّن في منطقة عميقة وبعيدة عن سطح البشرة وتتسبب بألم حاد؛ كونها ذات أحجام كبيرة وقاسيةً وصلبةً.
  • الحبوب الصديدية: هي حبوب تكون مليئةً بالصديد وذات حجم كبير جدًا، ويكون من الصعب علاجها والتخلص منها، وقد تترك بعض النّدب.
  • البثور السّوداء: تكون البثور السوداء ذات مسامات مفتوحة وواسعة، وتظهر على سطح البشرة، وتنتج عن تفاعل الهواء والزيوت بالجلد، وتتجمع على شكل رؤوس سوداء.


المراجع

  1. ^ أ ب Gary W. Cole (19-4-2018), "What is acne?"، medicinenet, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  2. Valencia Higuera (24-7-2018), "Laser Treatment for Scars: What You Should Know"، healthline, Retrieved 12-1-2020 Edited.
  3. "Acne scars: What's the best treatment?", mayoclinic, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  4. "How to Get Rid of Acne Scars", top10homeremedies, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  5. Debra Jaliman (14-3-2019), "What Men Should Know About Acne"، webmd, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  6. "When Should Men See a Dermatologist for Adult Acne?", clevelandclinic,2-11-2018، Retrieved 12-1-2020. Edited.
  7. Amanda Barrell (2017-6-24), "How to get rid of acne on the back"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-1-20. Edited.
  8. Cathy Wong (2020-1-12), "Natural Remedies for Back Acne"، verywellhealth, Retrieved 2020-1-20. Edited.
  9. Jon Johnson (25-3-2019), "The best ways to get rid of acne scars"، medicalnewstoday, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  10. Krisha McCoy (2010-2-17), "How to Treat Back Acne"، everydayhealth, Retrieved 2020-1-20.

535 مشاهدة