عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٩
عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي وحدة تستخدم في قياس الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد غرام من الماء درجة سيلسيوسية واحدة وتستخدم عادةً لقياس الطاقة الموجودة في الغذاء، التي يستغلها الجسم في الحفاظ على صحته وأداء وظائفه اليومية، وتوفر الأطعمة التي يتناولها الإنسان كميات مختلفة من السعرات الحرارية، فبعضها يكون وافرًا بها، في حين يكون بعضها الآخر منخفضًا، وهذا الأمر مهم جدًا للأفراد الراغبين بإنقاص وزنهم الزائد، إذ يعمدون عادة إلى اختيار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية نظرًا لأن ذلك يعزز عملية خسارة الوزن.


عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص على عمره وجنسه وطوله ووزنه ومعدل النشاط الفيزيائي الذي يمارسه وتشير بيانات وكالة Dietary Guidelines الأمريكية -المسؤولة عن تقديم نصائح غذائية للأمريكيين- إلى أن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل قد يبلغ قرابة 100 سعرة حرارية يوميًا، في حين أن الرجل البالغ يحتاج إلى ما يقارب 3200 سعرة حرارية يوميًا، أما المرأة التي يتراوح عمرها بين 19 و25 سنة، فيحتاج جسمها إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا، ومن البديهي القول إن عدد السعرات الحرارية اليومية يتناقص مع تقدم الإنسان في العمر، نظرًا لتباطؤ معدل الأيض في جسمه. [١]


مصادر السعرات الحرارية

كما هو معلوم، يحتوي النظام الغذائي على ستة أصناف مختلفة من العناصر الغذائية هي: الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والفيتامينات، والمعادن والماء، بيد أن ثلاثة منها فقط تشكل مصدرًا للسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون، فالغرام الواحد من الكربوهيدرات والبروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية كل على حدة، أما غرام الدهون فيحتوي على 9 سعرات حرارية. [٢]


أهمية السعرات الحرارية

يحرق جسم الإنسان السعرات الحرارية التي يحصل عليها من الأطعمة للحفاظ على صحته وتوازنه، ويجري ذلك عبر عملية الأيض (الاستقلاب)، التي قد تحول بعض السعرات الحرارية إلى بروتينات أو أحماض أمينية وفقًا لاحتياجات الجسم، وتنتقل السعرات الحرارية عبر مجرى الدم إلى الخلايا، أو تُخزن كي يستغلها الجسم لاحقًا، وتكمن أهمية تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة في الحفاظ على صحة الجسم وحيويته، بيد أن الإفراط في استهلاكها قد يؤدي إلى مشكلات مرضية مثل البدانة. وبطبيعة الحال، يعتمد تحديد عدد السعرات الحرارية اليومية على مجموعة متنوعة من العوامل؛ فهذا الأمر يختلف بين شخص وآخر تبعًا لاحتياجات الجسم لديهم، وينطوي اختيار الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية على الموازنة بينها وبين العناصر الغذائية الأخرى التي يتطلبها جسم الإنسان، مثل الفيتامينات والمعادن، فتحقيق هذا الأمر كفيل بتعزيز عملية حرق السعرات وتسريعها. [٣]


نصائح عامة

ثمة نصائح عديدة بشأن طريقة الحصول على السعرات الحرارية واستغلالها بأحسن صورة ممكنة بعيدًا عن الإفراط في تناولها، وتتضمن قائمة النصائح ما يلي:

  • تناول وجبة الإفطار شريطة أن تكون غنية بالبروتين والدهون، فهذا كفيل بإطالة شعور المرء بالشبع، والحد من تناول وجبات الخفيفة على مدار اليوم.
  • تناول الوجبات اليومية بانتظام نظرًا لأن هذا الأمر يساهم في تعزيز عملية حرق السعرات الحرارية، وجعلها أكثر فاعلية.
  • تناول الفواكه والخضروات بكميات كبيرة على مدار اليوم، فهي من الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، فضلًا عن كونها منخفضة السعرات الحرارية.
  • تناول كميات إضافية من الألياف ضمن وجبات الطعام، وهذا عائد إلى دورها في تشجيع عملية الهضم الصحي، وإطالة شعور المرء بالشبع.
  • شرب كميات كبيرة من الماء نظرًا لعدم وجود أي سعرات حرارية فيه، بالإضافة إلى ضرورة تجنب المشروبات الكحولية والغازية لأنها تحتوي على كميات كبيرة منها، ويجب كذلك استبدال العصائر الطبيعية بتلك التي تحتوي على سكريات مصنعة.
  • تناول الأطعمة التي توجد فيها سعرات حرارية بطيئة الحرق، مثل الكربوهيدرات الغنية بالألياف (البقوليات)، والدهون الصحية (الأفوكادو)، ومرد ذلك إلى طول المدة التي يستغرقها الجسم في تحويل تلك السعرات إلى طاقة، وبذلك لن يشعر الإنسان بالجوع أو يتناول كميات زائدة من السعرات.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (2018-2-12), "How many calories should I eat a day?"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  2. "The Confusing Calorie", sparkpeople, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  3. "The Importance of Calories!", foodassets, Retrieved 2018-9-27. Edited.