طريقة كشف الكذب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩

الكذب

تعدّ عادة الكذب من العادات والسلوكيات الدراجة لدى الناس في كل أرجاء العالم خلال ممارستهم حياتهم الروتينية لإحفاء بعض الأمور، لتجنب المشاكل أو لبروز بطولاتهم وسماتهم الشخصية بصفة مبالغ بها، وتشير الدراسات لجمعية الطب النفسي في الولايات المتحدة، أن المواطن الأمريكي يكذب حوالي 11 مرةً خلال اليوم الواحد، وأما مجلة جورنال أوف بيزك أند أبلايد سيكولوجي المتخصصة في علم النفس التطبيقي فتقول أن حوالي 60% من الأشخاص لا يستطيعون تمضية عشر دقائق دون اختلاق كذبة واحدة، وبناءً على ذلك، يلجأ الخبراء ومحللو النفس لدراسة العلامات والمؤشرات لتمييز سلوك الإنسان الكاذب وتمييزه عن غيره مثل حركة العيون وعلامات الوجه[١].

الكذب في اللغة يعني خلاف الصدق، أي القول خلافًا للحقيقة، وهو مصدر الفعل الثلاثي (كَذِبَ)[٢]، وأما اصطلاحًا فهو عبارة عن اقتراف الإنسان لأقوال ذات دلالات وبيانات خاطئة لإخفاء الحقائق أو المعلومات الصحيحة لمن يطلبها لتحقيق الحماية والوقاية له، ويقال بأنه أيضًا عبارة عن تشويه الحقيقة وتزويرها لأجل تحقيق أهداف ودوافع ذاتية كالنجاة من العقاب، ويقال بأن التمويه من أشكال الكذب التي تقوم به الحيوانات كوسيلة حماية، أو دفاع أو أسلوب للافتراس والصيد، وأما الكذب المتطور فهو خاص بالإنسان، إذ يعتمد على ذكائه ولغته المتطورة، ومن أمثلتها، الجاسوسية في النزاعات والحروب، أما في الأديان فهو عبارة عن الكذب على النفس، مثل كذب الإنسان في حال فشله كوسيلة لوضع حد للمشاعر السلبية المتكونة كالإحباط واليأس[٣].


طرق كشف الكذب

يعدّ سؤال كيف تعرف من يكذب عليك، عنوان كثير من الأبحاث والدراسات حول معرفة آلية الكاذب وكشفه، ومنها ما يأتي[٤][٥]:

  • لغة الجسد: من الدلائل الدالة على الكذب انشغال اليدين الدائم كأن تكون على الوجه أو تحريك الشعر أو الملابس باستمرار، وحين التحدث يتجنب المتحدث الكاذب التحديق المباشر في عينيّ المستمعين، ويصرف نظره عنهم، والنظر لجهات أخرى، بالإضافة إلى سكون الجسم نتيجة انشغال العقل الباطن في عدم لفت انتباه الآخرين
  • تعابير الوجه: ويتمثل بالاصطناع والتمثيل في حركات الوجه التي تكون مخالفة لأحداث القصة المسرودة.
  • سلوكيات غير متوقعة: خلال الحوار والمناقشة تتغير تصرفات المتحدث الكاذب كأن يكون في حواره هادئًا وشيئًا فشيئًا يبدأ بالتلعثم ويتغيّر سلوكه في الكلام بالإضافة إلى سيادة القلق، وتغير مستوى الثقة، أو الغضب ظنًا منه أنه خير وسيلة دفاعية عن النفس حال شعوره أن الأشخاص بدأوا يكتشفون كذبه، أو الانتباه الشديد مثل تبطيء الكلام والحرص الشديد لعدم الوقوع في الخطأ.
  • طرق أخرى: مثل استعمال الأسئلة المفتوحة، ومنها تكون الإجابات واسعة ويتخللها الكثير من الأكاذيب الصغيرة، والتي من الممكن نسيان تفاصيلها، ومن الممكن إعادة بعض الحديث ولكن بطريقة أخرى، وبكذبة مغايرة، ومن الممكن مفاجأته بطرح سؤال مفاجئ لا يخطر بباله إجابته مما يؤدي إلى زيادة الضغط والارتباك ومدى اعتماده على استخدام معلومات صحيحة للخروج من المأزق أو السؤال عن تفاصيل دقيقة حصلت خلال المناقشة والحوار لاكتشاف مراوغته وخداعه.


أنواع الكذب

اختلف الباحثون والعلماء حول تحديد أنواع الكذب، وفيما يأتي ذكر بعض منها[٦]:

  • الكذب الخيالي: وينتج من الخيال الواسع في ذهن الإنسان، مثل الأطفال، فحين يسردون قصة فإنهم يرون في أذهانهم صورًا ومشاهد غير واقعية، فيتحدث وكأنها حصلت في الواقع، لذا يتوجب على الآباء والأساتذة الانتباه لهم وتوظيف خيالهم في الجوانب الإبداعية وعدم نعتهم بالكذب لعدم لفت انتباههم وتعودهم عليه.
  • الكذب الالتباسي: يحدث حالما الالتباس ببعض الحقائق ويكون دارجًا عادة لدى الأطفال وحال اكتمال نمو قدراتهم العقلية يصبحون قادرين على التمييز بين الأمور ومعالجتها.
  • الكذب الادعائي: ادعاء أمر أو صفة ليست موجودة أصلًا، ومن أشهر الادعاءات، الظلم، ويكون نتيجة الشعور بالنقص والبحث عن طريقة لتقوية الثقة بالنفس.
  • الكذب الانتقامي: وينشأ بدافع الانتقام من الآخرين وإلحاق الأذى بهم نتيجة الغيرة الشديدة.
  • الكذب الوقائي: وهو ممارس نتيجة الدفاع والدخول في دائرة الأمن نتيجة الخوف من شيء معين مثل العقاب.
  • كذب التقليد: ويمارسه الأطفال تقليدًا لسلوكيات وتصرفات آبائهم مع المحيط، فالآباء المثل الأعلى للأطفال، يقلدون كل تحركاتهم بكل تفصيلاتها الدقيقة.


أنواع الكذب في الدين الإسلامي

الضرورات تبيح المحظورات، فعلى الرغم من تحريم الديانات والقوانين البشرية لصفة الكذب إلا أن الدين الإسلامي سنّ بعض الحالات التي يجوز فيها الكذب، وهي كالآتي[٧]:

  • الإصلاح بين الناس: يجوز الكذب في هذه حال وجود خصومة وعداوة شديدة بين جماعة من الناس بغرض الإصلاح وتهدئة النفوس من خلال مدح الطرف المخاصَم وذكر محاسنه.
  • حالات الحرب: يعدّ الكذب من الخدع الفعالة خلال الحرب بهدف تضليل الخصم وتصعيب حصوله على المعلومات.
  • إرضاء الزوج أو الزوجة: من خلال ذكر الصفات التي يحبها الزوج في زوجته، والعكس صحيح للحفاظ على استقرار الحياة الزوجية واستمراريتها.


الإقلاع غن الكذب

ينصح خبراء التنمية البشرية باتباع الإرشادات والتعليمات الآتية للتقليل من الكذب، ومنها ما يأتي[٨]:

  • الاشتغال بتقوية الوازع الديني والتقرب من الخالق، فالكذب من الصفات المشينة التي تنكرها كل الديانات، وهي منافية للقيم المجتمعية، واللجوء إلى الله بالتضرع والابتهال وطلب الإعانة للتخلص من عادة الكذب.
  • إذا كان الكذب ينجي فالصدق أنجى، فعلى الشخص إدراك أنّ الكذب لن يكون حلًا للخروج من المشكلات والأزمات، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى عدم تقبل الآخرين له وتصديقه.
  • تنمية روح تحمل المسؤولية على قول الحق، ومحاسبة النفس وتعويدها على قول الصدق قدر المستطاع من خلال الابتعاد عن الناس الكذابة ومجالسة أهل الصلاح والخير.
  • سيادة شعور الراحة والسكينة نتيجة الالتزام بالصدق، وهذه صفات القائد الناجح.


المراجع

  1. "علامات بسيطة تفضح الكذابين.. كيف تكشفهم للأبد؟"، skynewsarabia، 2018/9/9، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.
  2. "تعريف و معنى كذب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.
  3. "أسباب الكذب وعوامله"، annajah، 2010/8/9، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.
  4. "دعك من لغة الجسد.. إليك طرق كشف الكذب الأكثر فعالية"، sasapost، 2017/10/20، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.
  5. مروة جمال (2014/2/7)، "الكشف عن الكذب : كيف تعرف من يكذب عليك وما هي بعض علامات الكذب ؟"، ts3a، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.
  6. غادة الشيخ (2014/3/21)، "انواع الكذب"، uobabylon، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.
  7. ايمان عماد (2018/12/28)، "لماذا يكذب الإنسان وما هي أنواع الكذب المباح ؟!"، limaza، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.
  8. sahar (2016/12/17)، "كيفية الابتعاد عن الكذب ؟"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/19.