طرق زيادة كثافة شعر الصدر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
طرق زيادة كثافة شعر الصدر

شعر الصدر عند الرجال

هل تعاني من قلة كثافة شعر الصدر؟ وهل ترغب في زيادة كثافته؟ يرتبط نمو شعر الصدر والجسم عامة لدى الرجال بمستوى هرمون التوستيرون، ويعد انخفاضه سببًا رئيسيًا لقلة نموه وانخفاض كثافته، كما أنّ ازدياده عن المستوى المطلوب مع ازدياد هرمون الديهدروتستوستيرون يعد سببًا آخرًا لقلة نمو شعر الجسم والرأس معًا، بسبب تقلص البصيلات والحد من نمو الشعر داخل جريب الشعر، ويبحث كثير من الرجال عن طرق لإزالة شعر الصدر لديهم، ولكن يبحث البعض أيضًا عن طُرق لزيادته.[١]


طرق زيادة كثافة شعر الصدر للرجال

طرق طبية

يمكنك اتباع الطرق الطبية التالية لزيادة كثافة شعر الصدر:[١]

  • تحديد مستوى هرمون التستوستيرون: يمكنك إجراء فحص التوستيرون عند الطبيب المختص؛ لتحديد مستواه الطبيعي دون زيادة أو نقصان، ومحاولة الحفاظ على المستوى المحدد له، وفي حال كان هو المُسبب يمكنك تناول المكملات التي تزيد من مستواه بجسدك، إلا أننا ننصحك بعدم أخذها دون استشارة طبية فقد تؤدي زيادته إلى نتيجةٍ عكسية أيضًا، حينها ستحتاج لمثبطات الإستروجين للحدّ من نمو شعر صدرك وتثبيطه، كما تفيد بعض العادات اليومية برفع مستوى التوستوستيرون بشكلٍ طبيعي كممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين الكارديو.
  • الكريمات الطبية الموضعية: يمكنك استخدام الكريمات الطبية التي تحتوي على نترات الميكونازول، بتدليك كميةٍ قليلة منها على منطقة الصدر بعد غسلها وينصح باستخدامها باعتدال، فهي من الأدوية الموضعية المستخدمة لمحاربة العدوى والفطريات، إلا إنه يعتقد بأن الكريمات الطبية التي تحتوي على نترات الميكونازول تعزز وتحفز نمو الشعر، وننصحك بتلقي الاستشارة الطبية مسبقًا، كونها تحتاج لأدلة علمية لإثبات نجاحها.

وصفات منزلية

يمكنك اتباع بعض الطرق والوصفات المنزلية لزيادة كثافة الشعر:[٢]

  • التدليك: يحفز التدليك الدورة الدموية وينشطها، ويحسن من وصول المكونات الغذائية لبصيلات شعر الصدر وبالتالي زيادة كثافته، يمكنك تدليك شعر الصدر من مرتين لثلاث مراتٍ يوميًا لمدة خمس دقائق لكل مرة.
  • التمارين الرياضية: ننصحك بممارسة التمارين الرياضية ثلاث أو أربع مراتٍ أسبوعيًا لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة كتمارين الآيروبيك التي تحسن من وظائف القلب والأوعية الدموية، وتقوي الدورة الدموية، وتعزز من مستوى الأكسجين والدم لبصيلات الشعر، وبالتالي تزداد كثافة نمو شعر الصدر.
  • زيت الأوكالبتوس: يعرف زيت الأوكالبتوس من أنواع الزيوت الطبيعية التي تنشط بصيلات الشعر، ويمكنك استخدامه بتطبيق القليل منه وتدليكه بحركاتٍ دائرية لتعزيز امتصاص الأكسجين والحصول على نتيجةٍ مرضية.
  • الاسترخاء: ينصح بالابتعاد عن الإجهاد الجسدي والنفسي لتقليل حجم التوتر والقلق والذي يعرف بدورة بالتأثير سلبًا على إبطاء نمو الشعر، والحصول على قسط كافٍ من النوم، واختيار بعض الأنشطة والمهام اليومية التي تساعدك على الاسترخاء.
  • البصل: يحفز تدليك عصير البصل على الصدر من نمو الشعر لاحتوائه على مادة الكبريت، ويمكنك استخدام رأس من البصل وقطعه إلى نصفين وتدليكه على منطقة الصدر.[٣]
  • حلاقة الشعر: يُعتقد أنّ حلق الشعر يعزز فرصة نموه، يمكنك حلق الشعر أكثر من مرة إنّ رغبت بذلك.[٣]


أكلات تزيد شعر الصدر عند الرجال

نقدم لك قائمة بأفضل الأطعمة التي تزيد من نمو الشعر:[٤]

  • البيض: يعد من الأغذية الغنية بالبروتينات، ومن المهم إدراجه ضمن روتين النظام الغذائي اليومي الخاص بك، لقدرته على تعزيز البروتين الذي يعد بنية أساسية لتركيبة الشعر.
  • الورقيات الخضراء: ومن ضمنها السبانخ ومجموعية الخضراوات الورقية التي تحتوي على الحديد والتي تعزز مستوى الحديد بالدم، وتزيد من نقل الأكسجين والمواد المغذيه للبصيلات عبر الدم.
  • الحمضيات: يعزز فيتامين ج من امتصاص الحديد بالجسم، لذا ينصح بأخذ حصةٍ يومية من الحمضيات، فضلًا على أهمية فيتامين ج في تعزيز إنتاج الكولاجين لتغذية بصيلات الشعر وتقويتها.
  • المكسرات والبذور الغنية بالأوميغا 3: هي دهونٌ صحية يحتاجها الجسم تمنح شعرك الدهون اللازمة لنموه، ويمكنك أخذ حصةٍ يومية من اللوز، أو عين الجمل، أو بذور الكتان.
  • الحبوب الكاملة: تعد مهمةً لغناها بالبيوتين والذي يعرف بأهميته في إنتاج وتوفير الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الشعر بطريقة صحية، إضافة إلى غناها واحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • الأفوكادو: يعد الأفوكادو من أغنى الثمار بفيتامين E، وهو مهم لتعزيز صحة الشعر وتغذيته، ويعيد توازن درجة حموضة الجلد والتي تعد زيادتها عاملًا من عوامل إبطاء نمو الشعر وإغلاق بصيلات ومسامات الشعر.
  • الجزر: يعد من الثمار الغنية بفيتامين أ، والذي يعرف بأهميته لنمو الخلايا، ويعزز إنتاج مادة الزهم الطبيعية التي تمنح جذور الشعر الصحة الكافية لنموه.


قد يُهِمُّكَ

يمكنك اتباع بعض الطرق لإزالة الشعر غير المرغوب فيه على جسمك:[٥]

  • تقنية الليزر: يستخدم في هذه التقنية ضوء الليزر لقتل جذوع الشعر والبصيلات، وهي من الطرق التي تعد نتائجها دائمة أو طويلة نسبيًا مقارنةً مع غيرها، بالرغم من أنّه يمكن للشعر أنّ يبدأ بالنمو في أماكن أخرى جديدة، وقد تحتاج لبعض الجلسات الإضافية سنويًا للمحافظة على النتيجة النهائية، تحتاج تقنية الليزر لعدة جلسات متفرقة وكل جلسة تستغرق ما يقارب 30 دقيقة، ويمكنك استخدامه لإزالة شعر الصدر والجسم كافة، ومن الجدير بالذكر بأنّ نتائجه أفضل للرجال أصحاب البشرة البيضاء التي تتمتع بشعر داكن، في حين أنّه لا يناسب الشعر فاتح اللون، ويوجد تقنية أخرى من الليزر YAG مخصصة لأصحاب البشرة الداكنة وتؤتي نتائج أفضل، إلا أنّها تقنية قد تكون مرتفعة بالسعر مقارنة بغيرها من طرق إزالة الشعر.
  • الشمع (الواكس): يستخدم الشمع لإزالة الشعر عن الجسم أو الوجه، تدخل مكونات عدة في صناعة وإعداد الشمع حتى يتكون بالنهاية مكون شمعي يمكن مده على مكان الشعر المراد نزعه، ويثبت الشمع بشرائطٍ مخصصة من القماش، ويترك للحظات ثم ينزع بعكس اتجاه نمو الشعر، تعد هذه الطريقة سريعة إلا أنّها مؤلمة وتمتاز بنزع الشعر من الجذور، ويعاود ظهوره من أربعة إلى ستة أسابيع.
  • تقنية التحليل الكهربائي: تعد من الطرق الدائمة لإزالة الشعر غير المرغوب به، تعتمد على استخدام إبر ومضية تحدث صدمات كهربائية في جذوع وبصيلات الشعر، وتقتلها نهائيًا، ويحتاج لتطبيقها العديد من الجلسات وتستغرق كل جلسة ما بين عشر إلى عشرين دقيقة، ويعتمد عدد الجلسات على كثافة الشعر وسماكته.
  • ماكينة حلق الشعر: تعد الأشهر استخدامًا بين الرجال لسهولة استخدامها وسرعتها، تزود ماكينات الحلاقة بشفرات عدة تقطع الشعر عن سطح الجلد ويمكنك استخدامها للوجه والجسم، إلا أنّه سرعان ما يعاود ظهور الشعر بعدة عدة أيام من إزالته، ومن الجدير بالذكر أنها قد لا تناسب أغلب الرجال فقد تسبب لدى البعض نمو الشعر للداخل، ولتفادي المشكلة ينصح بتبليل الجسم وترطيبه قبل استخدام ماكينة الحلاقة والاتجاه بمحاذاة نمو الشعر واستخدام رغوة الحلاقة مسبقًا.
  • الكريمات الموضعية لإزالة الشعر: هي عبارة عن كريمات تحتوي على مكوناتٍ كيميائية هدفها تفتيت المكونات البروتينية بالشعر وتفكيكها وإذابتها وإزالة الشعر عن سطح الجلد، يمكن استخدامه لكل أجزاء الجسم، إلا أنّه يُنصح باختيار منتج مناسب للبشرة الحساسة في حال كنت تعاني من الحساسية، أو إجراء اختبار حساسية مسبقًا قبل تطبيق المنتج.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Increase Chest Hair", wikihow,3-12-2019، Retrieved 16-7-2020. Edited.
  2. Donna Armstrong (28-9-2017), "How to Increase Chest Hair Growth"، oureverydaylife, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب by ohoreviews (9-9-2019), "How To Grow Hair On Chest And Stomach: Complete Guide"، ohoreviews, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. "7 Foods for Hair Growth You Should Be Eating Daily", food.ndtv,20-8-2018، Retrieved 18-7-2020. Edited.
  5. Colette Bouchez ,Norman Levine (1-1-2007), "Hair Removal: For Men Only"، webmd, Retrieved 18-7-2020. Edited.