إزالة الشعر عند الرجال نهائيًا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣٥ ، ١٨ مارس ٢٠٢٠
إزالة الشعر عند الرجال نهائيًا

إزالة الشعر عند الرجال

الأناقة غاية كل رجل، والتخلص من الشعر الزائد أولى الخطوات بغية الوصول إلى المظهر الذي يرضيه أولًا وينال إعجاب الآخرين به فيما بعد، يلي ذلك الاهتمام باللباس وحسن الصورة، ونظرأ لكونه رجلًا لا بد أن يعاني من غزارة الشعر وكثافته، وفي هذا السياق نتحدث عن طرق إزالة الشعر والعناية بالجسد بالطرق التقليدية التي يمكن تطبيقها في المنزل وطرق أخرى لا يمكن تطبيقها في المنزل، وسنوضح كلًا منها على حده، لكن قبل ذلك لا بد أن نشير إلى ضرورة التقيد بإرشادات السلامة لتجنب حدوث المضاعفات أو الالتهابات الجلدية، وأهم هذه الإرشادات: تعقيم الأدوات المستخدمة، ويجب أن تكون هذه الأدوات خاصة لا يستخدمها أحد، إضافة إلى التأكد من نظافة المنطقة المراد إزالة الشعر عنها[١].  


طرق إزالة الشعر

إزالة الشعر بمساعدة أجهزة الليزر

هنا تستخدم أشعّة الليزر التي تكون موجهة للبصيلات ذاتها في التخلص من الشعر نهائيًا، وتشتهر بارتفاع تكلفتها مقارنةً بالطرق السابقة، ونوضح هنا أن أجهزة الليزر نوعان هما: ليزر منزلي يمكن لأي شخص استخدامه، وأجهزة ليزر مخصصة للمراكز والعيادات وتستخدم من قِبل أطباء ومختصين حتى لا تحدث حروق في الجلد، وبالتأكيد فاعلية كل منها يختلف، والليزر يأخد جلسات متعددة على فترات زمنية متباعدة نوعا ما، وتُحدد عدد الجلسات والفترات الفاصلة بينها من قبل الأخصائي المشرف على الحالة، ومن الجدير بالذكر أن أشعة الليزر التي تصدرها أجهزة المراكز المتخصصة متعددة الأنواع، فلكل بشرة نوع أشعة ليزر يناسبها حسب لون البشرة ونوع الشعرة، لهذا لا بد من الاطلاع على هذه الأنواع لمعرفة أي الأجهزة أنسب لبشرتك قبل الإتجاه إلى هذه الوسيلة، وأشهر أنواع الليزر في هذا المجال، Alexandrite, Diode,and YAG[٢]. ويجب حلاقة الشعر قبل استخدام الليزر والتأكد من عدم وضع أي نوع من الكريمات على البشرة، وارتداء واقٍ للعيون أثناء الجلسة، فلا بد من الإشارة أن الليزر يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية فكما توجد ايجابيات لا بد من وجود سلبيات لليزر، والتي تزول في حال اتباع التعليمات، تتمثل هذه الآثار بما يلي[٣]:

    • تغيرات في لون الجلد وخاصة لأصحاب البشرة الداكنة.
    • احمرار الجلد.
    • تقشر الجلد.

لذا ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس قبل عمل جلسات الليزر وبعدها مباشرة، ويفضل استخدام واقٍ من أشعة الشمس والكريمات المرطبة بعد الجلسة.

إزالة الشعر باستخدام الشمع

يستخدم الشمع في إزالة الشعر الموجود على جسم الرجل مثل شعر الصدر والأرجل و الأيدي، وتعد هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر فاعليةً في إزالة الشعر عن الجسم نهائيًا وبسهولة في المنزل، كما توجد مراكز تجميل منتشرة تقوم بهذا الدور في حال وجدت صعوبة في تطبيق الشمع، إضافة إلى أنها غير مكلفة، وعلى الرغم من الألم الذي يصاحب نزع الشعر بهذه الوسيلة لكنها فعالة جدًّا وطويلة المدى، إذ أن الشعر يحتاج وقت لا بأس به لينمو من جديد؛ لأنّ الشمع يزيل الشعر ويسحبه من الجذور، كما أنّ هذا الألم يقل مرةً بعد مرة إثر استخدامها المتكرر على الشعر[٤]. وتختلف أنواع الشمع المستخدمة في إزالة الشعر، وتتوافر على شكل أقراص جامدة يمكن إذابتها باستخدام جهاز المايكرويف أو أجهزة إذابة الشمع الخاصة، ويمكن تحضيرها في المنزل مع ضرورة الانتباه إلى عدم استخدام الشمع ساخنًا جدًّا حتى لا يؤدي إلى حدوث حرق في الجلد، بالإضافة إلى وجود نوع من أنواع الشمع البارد الذي لا يحتاج إلى تسخين أبدًا ويستخدم باردًا[٥]، ويمكن اتباع النصائح التالية عند استخدام الشمع:[٦]:

  • يجب أن يكون طول الشعر مناسب بحيث لا يكون قصير فلا يلتصق بالشمع والبتالي لا يُنتزع، ولا يكون طويل فيسبب ألمًا أكبر، استخدم المقص في حال كان الشعر طويلًا لتقصيره.
  • لتقليل الألم بوضع شيء بارد على المكان المراد نزع الشعر منه قبل نصف ساعة من استخدام الشمع أو تناول مسكن لا يحتاج لوصفة طبية.
  • غسل البشرة وتجفيفها جيدًا، فذلك يسمح للشمع بالالتصاق والحصول على أفضل نتيجة.
  • اتباع الإرشادات المكتوبة على العبوة قبل البدء بالاستخدام.
  • وضع الشمع باتجاه نمو الشعر للحصول على نتائج مرضية.
  • تهدئة البشرة بعد استخدام الشمع، بوضع كمادات باردة وتجنب الاستحمام بماء ساخن، وارتداء ملابس فضفاضة، ووضع مرطب للبشرة خالٍ من الزيوت كي لا يسد المسامات، وهذه النصائح تمكنك من إزالة الشعر دون أي أضرار لكن إن استمر الاحمرار لا بد من استشارة الطبيب.

 

إزالة الشعر بالحلاقة

يمكن التخلص من الشعر من خلال الحلاقة باستخدام الشفرات ومعجون الحلاقة، إذ تعد طريقة سريعة لإزالة الشعر غير المرغوب وليست بالطريقة المؤلمة تمامًا، ولكن الشعر ينمو بسرعة بعد استخدامها، ولتجنب الأضرار الناتجة عن استخدام شفرات الحلاقة يجب اتباع ما يلي[٧]، وييمكن اتباع النصائح الآتية عند استخدام شفرات الحلاقة[٧]:

  • اختيار شفرة حلاقة ذات جودة جيدة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ قبل عملية الحلاقة، فالماء الدافئ يضعف خيوط الشعر فتحصل على حلاقة أسهل.
  • استخدام كريم الحلاقة لأنه يمكنه ترطيب البشرة على عكس الصابون.
  • استخدام مقشر للبشرة للتخلص من الجلد الميت، فتصبح البشرة أنعم بعد الحلاقة.
  • تحريك الشفرة عكس اتجاه نمو الشعر.
  • ترطيب البشرة بعد الحلاقة ذو أهمية كبيرة، لكن يجب الانتباه أن لا يحتوي المرطب على كحول، ويمكن استخدام زبدة الشيا أو زيت جوز الهند.
  • لا تستخدم الشفرة في حال وجود جروح أو حبوب.

إزالة الشعر بواسطة ماكينات التشذيب الكهربائية

هذه الماكينات ذات الأنواع التي لا حصر لها بالأسواق تساعد على تشذيب الشعر خاصةً شعر اللحية والرأس وقصّه بطريقة جميلة، ومن أفضل ميّزات هذه الطريقة أنها غير مسببة للألم، وينصح باستخدامها لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في الجلد، والذين قد تسبّب لهم الطرق الأخرى تهيجًا في البشرة[٤].

إزالة الشعر باستخدام كريمات إزالة الشعر

توجد الكثير من المنتجات المصممة بهدف التخلص من الشعر، وبمجرد وضع هذه المنتجات عليه لفترة معينة تكون موضحة على العبوة ومن ثم غسلها يزال تمامًا، لكن هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تسبب حدوث تهيج في الجسم، لذلك لا بد من تطبيقه على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه للتأكد من قابلية البشرة للكريم وعدم تسببه بالتحسس، وعادةً ما تكون جميع الإرشادات مدونة على العبوات ويجب قرأتها بعناية والعمل بها، ونُشير هنا إلى أن مثل هذه المستحضرات لا تزيل الشعر من الجذور لكنها تبقى وسيلة فاعلة وسريعة، إذ تترواح مدة وضع المنتج على البشرة من 10- 20 دقيقة[٨].

إزالة الشعر بواسطة الخيط

يستخدم الخيط بطريقة ملتوية بشكل معين لإزالة الشعر، وهذه طريقة هندية قديمة ازدادت شعبيتها وأصبحت من الطرق المعروفة لإزالة الشعر[٩]، وعادةً تستخدم في إزالة شعر الوجه واللحية والحاجب وبسرعة عالية، ويساعد على إزالة الشعر من جذوره، كما يطيل فترة نموه من جديد، لكنه مؤلم جدًّا وقد تظهر الحبوب مكان استخدامه، يمكن تجنب ظهورها ببعض الماسكات والكريمات الطبيعية. ومن الأفضل قيام خبير بهذه العملية لأنك قد تواجه صعوبة في استخدام الخيط والتحكم به[٩].


وصفات تخفف ظهور الشعر وتؤخر نموه

من الوصفات التي تستخدم في تأخير نمو الشعر ما يلي:

  • بيكربونات الصوديوم مع الكركم، وذلك بخلط مقدارين من صودا الخبز مع مقدار من الكركم ثم يضاف القليل من الماء لتتشكل عجينة لينة، يدهن الخليط على أماكن نمو الشعر ويترك ليجف، بعد جفاف الخليط يُفرك بيدك بطريقة دائري حتى يزال بالكامل وسيلاحظ زوال الشعر مع الخليط، ثم تغسل المنطقة للتخلص من لون الكركم ثم يدهن كريم مرطب على البشرة[١٠].
  • البيض: تستخدم هذه الخلطة لتنظيف الوجه والتخلص من الشعر الناعم، إذ تحتاج إلى وذلك بوضع بياض بيضة ومعلقة كبيرة سكر ونصف معلقة كبيرة من دقيق الذرة، ثم تخلط المكونات للتتمازج وتوضع طبقة رقيقة على البشرة، ويترك الخليط من 15-20 دقيقة، بعدها يقشر القناع وسيلاحظ الفرق[١١].
  • فاكهة البابايا: لن تزيل البابايا الشعر من المرة الأولى لكنها كفيلة بإضعاف بصيلات الشعر مع تكرار الاستخدام، وتحتاج في هذه الوصفة إلى ملعقة أو ملعقتين من لب البابايا ونصف ملعقة كركم، وتخلط المكونات جيدًا ثم تفرد على البشرة مع مراعاة وصولها لجذور الشعر، ويترك الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم تكرر هذه العملية من 2-3 مرات بالأسبوع[١١].


قد يُهِمُّك

يجب الأخذ بعين الإعتبار عزيزي الرجال بأن سرعة نمو الشعرتختلف من رجل إلى أخر ولكن متوسط عودة الشعر للنمو بعد ازالته تصل لثلاث أسابيع إذ تعد عملية نمو الشعر عملية حيوية تبدأ من البصيلة الموجودة في طبقات الجلد الداخلية، وتتغدى عن طريق الدم لتنمو وتصل إلى سطح الجلد،، ويعتمد معدل نمو الشعرعلى عوامل عدة مثل: التغدية والأدوية والوراثة، وكلما تقدم الشخص بالعمر يتباطئ نمو الشعر لديه، هذا في حال استخدام الوسائل التقليدية في إزالة الشعر كالواكس والخيط، إذ تتزيل الشعر من الجذور، وفي حال استخدام الليزر يتغير المعدل إلى أن يمنع الشعر من النمو، أما الحلاقة فتبدأ الشعرة النمو من اليوم التالي.[١٢].


المراجع

  1. "BARBERS – ARE YOUR TOOLS SANITARY?", National Association of Barbers,2018-11-8، Retrieved 2019-10-3. Edited.
  2. SAM ESCOBAR (2018-8-8), "Everything You Need to Know Before Trying Laser Hair Removal"، good house keeping, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  3. medicalnewstoday (2018-1-10), "How long does laser hair removal last?"، medical news today, Retrieved 2019-9-29.
  4. ^ أ ب "Root hair removal methods", braun, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  5. "DIFFERENT TYPES OF WAXING YOU SHOULD TRY", Be beautiful, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  6. "Hair removal: How to wax", American Academy of Dermatology, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  7. ^ أ ب "16-golden-tips-to-flawlessly-shave-your-body-hair", Fustany,2019-8-9، Retrieved 2019-9-29. Edited.
  8. MIKI HAYES (2015-1-4), "6 Different Types Of Hair Removal Explained, So You Can Pick Your Best Method For Smoothness This Summer"، bustle, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  9. ^ أ ب "How to Do Threading", wikiHow,2019-4-5، Retrieved 2019-9-29.
  10. Jillee (2018-6-6), "This Is The Best Way To Remove Unwanted Hair At Home"، onegoodthing, Retrieved 2019-9-30. Edited.
  11. ^ أ ب Stephanie (2010-3-23), "Natural Hair Removal: 5 Weird Remedies That Actually WORK!"، expert home tips, Retrieved 2019-9-30. Edited.
  12. "Hair Removal Options: Are There Permanent Solutions?", health line, Retrieved 2019-9-30. Edited.