طرق تسمين الوجه النحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٤ ، ٣١ مايو ٢٠٢٠
طرق تسمين الوجه النحيف

الوجه النحيف

يتسبب الوجه النحيف في جعل صاحبه يبدو أكثر هزالة وأقل حيوية، خاصة في حال كان الشخص يمتلك جسمًا نحيفًا أصلًا، وقد يضطر الأطباء إلى نصح هؤلاء الأفراد بزيادة أوزانهم عبر اتباع الأساليب الصحية، لكن قد يكون من الصعب ضمان زيادة سمنة أو حجم الوجه أو الخدين تحديدًا، بينما قد يكون من الممكن زيادة الوزن في عموم الجسم وإضافة المزيد من الامتلاء والكتلة الإضافية إلى الوجه، فضلًا عن تحسين طبيعة الجلد أيضًا، ومن المعروف أن زيادة الوزن تحدث عند زيادة تناول السعرات الحرارية أكثر من السعرات الحرارية المستهلكة أو المحروقة، لكن هذا لا يعني ضرورة تناول الأطعمة السيئة؛ كالمشروبات الغازية والمثلجات والسكريات؛ لأن هذه الأنواع من الأطعمة تزيد من مستويات الدهون الضارة في الجسم وتزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، بينما يؤدي استهلاك الأطعمة المفيدة كالحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتينات إلى زيادة في الوزن وتحسين طبيعة الجلد وتحسين الصحة العامة، لكن على أية حال توجد أساليب أخرى لتسمين الوجه النحيف، وهذا سيكون موضوع الأسطر التالية[١].


طرق تسمين الوجه النحيف

تنقسم طرق تسمين الوجه إلى طرق طبيعية وأخرى طبية، وبالإمكان شرح هذه الطرق ببعض التفصيل كما يلي[٢]:

طرق تسمين الوجه الطبيعية

توجد العديد من الطرق الطبيعية لتسمين الوجه، نذكر منها ما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية: تمتاز بعض أنواع الأطعمة باحتوائها على سعرات حرارية عالية ودهون صحية، ومن بين أشهر الأمثلة على ذلك الحليب، والأسماك الدهنية؛ كالسلمون والرنجة؛ فضلًا عن البذور أو المكسرات التي تشتهر بكونها غنية بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الصحية.
  • التمارين الوجهية: تُساهم التمارين الخاصة بالوجه في إضافة مزيدٍ من الضخامة إلى عضلات الوجه، وهذا قد يجعل الوجه يبدو أكثر سمانة، وقد حاولت إحدى الدراسات عام 2018 تحرّي تأثير هذه التمارين على ظهور مظاهر الشيخوخة، وجاءت نتائجها لتؤكد على كون هذه التمارين مفيدة لغرض تضخيم الجوانب السفلية والعلوية للخدين.
  • المنتجات والزيوت الطبيعية: تتمكن المنتجات الموضعية الجلدية من ترطيب الجلد وحمايته من الشيخوخة، وهذا قد يجعل الوجه يبدو أكثر ضخامة، لكن لا توجد دراسات أو أدلة علمية لتأكيد نجاعة أيّ من هذه المنتجات لغرض تمسين الوجه، أما بالنسبة للزيوت الطبيعية، فإن البعض يتحدثون عن كونها مفيدة لهذا الغرض، لكن لا يوجد أيضًا ما يؤكد صحة ذلك من الناحية العلمية، وعلى أية حال، توجد أنواع كثيرة من الزيوت المفيدة للجلد؛ كزيت اللوز، وزيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، كما توجد وصفات طبيعية أخرى قد تكون مفيدة لغرض تسمين الجلد، وسترد المزيد من المعلومات عن هذه الوصفات لاحقًا.

طرق تسمين الوجه الطبية

يُستحسن في البداية تجربة العلاجات الطبيعية لتسمين الوجه، وفي حال لم تأتي هذه العلاجات بنتائج مثمرة، فإن من الأنسب التفكير حينئذ في الطرق الطبية التي بالطبع تشير إلى العمليات الجراحية الهادفة إما إلى نقل الدهون من مناطق أخرى من الجسم إلى الوجه، أو إلى استعمال الحشوات الجلدية لحقنها داخل بعض أجزاء الوجه أو الخدين لجعل الوجه يبدو أكثر سمنة أو ضخامة، ويوجد خيار آخر هو زراعة الخد، والتي يقوم عندها الجراح بزراعة أجسام صلبة داخل الخدين لجعل الخدين أكثر بروزًا وجمالًا، لكن على أية حال، يبقى لهذه الخيارات الجراحية أضرارًا جانبية لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند اختيار أيّ منها، كما أن لكل منها سيئات وإيجابيات يجب مناقشتها جيدًا من الطبيب أيضًا.


وصفات طبيعية لتسمين الوجه النحيف

تتوفر أنواع كثيرة من الوصفات الطبيعية التي قد تُساعد فعلًا في تسمين الوجه، مثل[٣]:

  • وصفة زبدة الشيا: تحتوي زبدة الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للجلد، ويقترح البعض خلط كوب ونصف كوب من حبوب السكر مع كوبان من زبدة الشيا، ثم وضع هذا الخليط فوق الجلد بعد الاستحمام، ويُمكن تدليك الجلد بهذا الخليط لمدة 5 دقائق ثم تركه فوق الجلد لمدة 10 دقائق أخرى قبل استخدام الماء الدافئ لغسله أو إزالته من الجلد.
  • وصفة الألوة فيرا: يُمكن بالطبع تناول الألوة فيرا عبر الفم؛ فهذا قد يكون كافيًا للحفاظ على مرونة الجلد والحصول على خدين أكثر انتفاخًا، لكن الكثيرين يُفضلون وضع الألوة فيرا مباشرة فوق الجلد؛ لأنها تحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ اللذان يمتلكان قدرة مضادة للأكسدة، وبالتالي محاربة مظاهر التقدم بالسن وربما تسمين أو امتلاء الوجه أيضًا.
  • وصفة العسل مع السكر: يمتلك العسل والسكر مقدرة استثنائية على ترطيب الجلد، وهذا قد يجعل الخدين يبدوان أكثر ضخامة، ومن المعروف كذلك أن العسل يحتوي على الكثير من الفيتامينات والانزيمات والأحماض الأمينية المفيدة التي يُمكنها حماية الجلد من الأضرار[٢].
  • وصفة الجلسيرين مع ماء الورد: يقترح البعض استخدام خليط ماء الورد مع الجلسيرين وبنسبة النصف إلى النصف، ثم تدليك الخدين بهذا الخليط قبل الذهاب إلى السرير في الليل، فذلك قد يكون كافيًا للحفاظ على نظافة الجلد ورطوبته أيضًا.
  • وصفات مختلفة: بات البعض يتحدثون عن كون ماسكات أو أقنعة الوجه ذات فائدة لترطيب الجلد ومقاومة أعراض الشيخوخة وربما تسمين الوجه أيضًا، وتوجد خلطات كثيرة متوفرة في الأسواق، وقد تحتوي هذه الخلطات على الفازلين، أو اليوريا، أو الجلسرين، لكن يبقى بالوسع تحضير ماسك في المنزل باستخدام أصناف غذائية أو طبيعية كثيرة؛ كالتفاح، والحليب، والموز، والشوفان، والبابايا[٢].


قَد يُهِمُّكَ

قد تتساءل عزيزي القارئ الآن عن طريقة علاج الجلد النحيف في الوجه، فمن المعروف أن الجلد النحيف في الوجه هو مشكلة حقيقية تؤدي إلى ظهور التجاعيد وجعل الوجه يبدو أقل حيوية وأكثر هزالة أو نحافة أيضًا، ولعلاج هذه المشكلة يقترح بعض الأطباء البدء باتخاذ تدابير الوقاية اللازمة في أعمار مبكرة؛ لأن إصابة الجلد بالنحافة والهزالة هو أمرٌ يصعب علاجه من الناحية الطبية، لذا فإن الوقاية هي الخيار الأنسب لحلّ هذه المشكلة، ويُمكن وقاية جلد الوجه من هذه المشكلة عبر الابتعاد عن الأشعة فوق البنفسجية التي بمقدورها تدمير الجلد تدريجيًا، كما يُمكن الاستعانة بالكريمات الواقية من الشمس أيضًا وتطبيقها يوميًا على المناطق الظاهرة من جسمك[٤].


المراجع

  1. Andrea Boldt, "How to Gain Weight in the Face"، Livestrong, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Katherine Marengo LDN, R.D (5-9-2019), "How to gain weight on the face"، Medical News Today, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  3. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (6-4-2018), "How to Get Chubby Cheeks"، Healthline, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  4. Christopher K. Fuller, MD (14-3-2017), "How to Thicken Your Skin: Causes & Treatments for Thin Skin"، Epiphany Dermatology, Retrieved 30-5-2020. Edited.