طريقة حب العزيز للتسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٩ فبراير ٢٠٢٠
طريقة حب العزيز للتسمين

حب العزيز

نبات حب العزيز أو كما يُطلق عليه لوز الأرض أو جوز الزولو هو نبات دائم الخُضرة ينمو على ارتفاع 90 سم، وتنمو ثماره بشكل أشبه بالدرنات بحجم قريب من حجم الفول السوداني، لذا يُعد أحيانًا أحد أنواع المكسرات أو البذور، وتوجد ثلاثة أنواع رئيسة من حب العزيز تبعًا للون الثمار، وهي: الأصفر، والبني، والأسود.

تعود أصول هذا النبات إلى فالنسيا في إسبانيا، وينمو أيضًا في المناطق المعتدلة، وكان يُزرَع في مصر القديمة ويعود تاريخه إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد، وقد استُخدم قديمًا كمصدر للغذاء؛ وذلك لأن حب العزيز مصدر غني بالقلويات، ومُركبات الفلافونويد، والفينولات، والتانين، وفيتامين هـ، وفيتامين (ج)، والمعادن، مثل: الحديد، والزنك، والكالسيوم، ويمكن أن يؤكل حب العزيز نيئًا أو مشويًّا، أو يُمكن طحنه واستخدامه كالدقيق، أو كمشروب حليب.[١]


طريقة حب العزيز للتسمين

حب العزيز حقيقةً لا يساهم في التسمين أو زيادة الوزن، بل على العكس فإن تناوله قد يُساعد على فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تُعد أساسًا لذلك، كما يُعدّ وجبةً خفيفةً تُفيد في هذه العملية كما يأتي:[٢]

  • تحسين عملية الهضم وتنظيم الإخراج.
  • تقليل خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • زيادة الشعور بالشبع والامتلاء مدةً أطول، مما يعني تقليل عدد السعرات المتناولة.


فوائد حب العزيز الصحية

يُقدم حب العزيز العديد من الفوائد الصحية، التي تتضمن الآتي:[٣][٤]

  • غني بالمغذيات: يحتوي حب العزيز على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، كمضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الجسم من الجذور الحرّة التي تُسبب الأمراض الالتهابية المزمنة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، كما يحتوي على مواد تُسهل امتصاص المُغذيات المفيدة في الجسم.
  • تحسين عملية الهضم: يُعزز حب العزيز عملية الهضم الصحية؛ وذلك لاحتوائه على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان تنتقل عبر القناة الهضمية دون هضمها، مما يساعد في حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك المهمة لتحسين صحة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، إضافةً إلى ذلك يحتوي حب العزيز على إنزيمات، مثل: الكاتاليز، واللايبيز، والأمايليز، تساعد على الهضم، وتُقلل من مشكلات الغازات وعسر الهضم والإسهال.
  • خفض مستوى السكر في الدم: يساهم تناول المكسرات عمومًا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، ويساهم تناول مستخلص حب العزيز في تقليل مستوى السكر؛ بسبب المحتوى العالي من الألياف التي تبطئ امتصاص السكر في الأمعاء، كما أنه غني بالحمض الأميني الأرجينين الذي يزيد من إنتاج الأنسولين وحساسية الخلايا للإنسولين، مما يؤدي إلى السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • تحسين صحة القلب: يحتوي حب العزيز على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تشبه الدهون الموجودة في زيت الزيتون، وتُعدّ هذه الدهون مفيدةً لصحة القلب؛ إذ تُخفض مستوى الكوليسترول الضَّار، وترفع مستوى الكوليسترول الجيد، مما يُقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يعزّز الأرجينين على صحة القلب؛ لأن الجسم يستخدمه لصنع أكسيد النيتريك، وهو مركب يساعد على تمدد الشرايين والأوردة، مما يعني خفض ضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية، وتقليل احتمالية تجلط الدم.
  • دعم صحة الجهاز المناعي: يساهم حب العزيز في تقوية جهاز المناعة، من خلال مكافحة الالتهابات، خاصةً التي تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، فقد وُجد أنه فعال ضد البكتيريا الإشريكية القولونية، وبكتيريا المكورات العقدية، والسالمونيلا.
  • زيادة الرغبة الجنسية: استُخدم حب العزيز منذ القدم كمُنشِّط جنسي، وقد استُخدم لعلاج ضعف الانتصاب، وزيادة هرمون التيستوستيرون، وزيادة الحيوانات المنوية، وتحفيز الرغبة الجنسية.
  • الحفاظ على صحة البشرة: يحتوي حب العزيز على نسبة مرتفعة من حمض الأوليك، الذي يساعد على تغذية البشرة ومنع تلف الجلد من العوامل الخارجية، كما أن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تساهم في التقليل من أعراض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والتهاب الجلد، ويساهم هذا الحب في تجديد أنسجة العظام وتقليل تصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنّه يدخل في العديد من مستحضرات التجميل؛ بسبب احتوائه على فيتامين (هـ) الذي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد، والخطوط البيضاء.


القيمة الغذائية لحب العزيز

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية في 30 غرامًا من حب العزيز:[٥]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة. 120 سعرةً حراريةً.
الكربوهيدرات. 19 غرامًا.
البروتين. 2 غرام.
الدهون. 7 غرام.
الألياف. 10 غرام.
الحديد. 1.8 ملليغرام.
المغنيسيوم. 28 ملليغرامًا.
الزنك. 1.1 ملليغرام.
البوتاسيوم. 215 ملليغرامًا.
فيتامين ب6. 0.1 ملليغرام.


طريقة استخدام حب العزيز

توجد عدة طرق لتناول حب العزيز، وهي كما يأتي:[٢]

  • تناوله طازجًا كوجبة خفيفة، ويُمكن مزجه مع المكسرات الأخرى.
  • نقع حب العزيز في الماء ليُصبح أسهل للمضغ ثم إضافة القليل من الملح.
  • من الممكن إضافته إلى وجبة الإفطار مع الحبوب أو العصير.
  • من الممكن استخدامه لصنع زبدة حب العزيز، وتصنع بنفس طريقة صنع زبدة الفول السوداني.
  • تجفيف حب العزيز وطحنه لصنع الدقيق الذي يمكن استخدامه في الطهي كبديل لدقيق القمح.
  • صنع حليب حب العزيز، وهو من المشروبات الشهيرة في إسبانيا يُصنع من حب العزيز والسكر والماء، ويُمكن استبدال حليب البقر العادي بحليب حب العزيز وإضافته إلى العصير أو القهوة، ويمكن تحضيره بالطريقة الآتية:
    • مزج كوبين من حب العزيز الطازج مع 4 أكواب من الماء في وعاء.
    • تغطية الوعاء مدة 24-28 ساعةً، وكلما طالت مدة النفع كان ذلك أفضل.
    • سكب المزيج في مصفاة.
    • وضع المزيج في الخلاط مع كوبين من الماء والنكهة المفضلة.
    • صب الخليط في مصفاة شبكة لفصل الحليب.
    • صب الحليب في جرة زجاجية وتخزينه في الثلاجة، ويُمكن استخدامه خلال ثلاثة أيام.


المراجع

  1. Dr Merry FRCPI PhD (6-6-2019), "19 Scientific Studies Show Tiger Nuts Have No Health Benefits "، healthybutsmart, Retrieved 30-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (6-8-2019), "The 6 Amazing Health Benefits Of Tiger Nuts"، stylecraze., Retrieved 30-1-2020. Edited.
  3. Alina Petre, (23-11-2018), "6 Emerging Health Benefits of Tiger Nuts"، healthline, Retrieved 30-1-2020. Edited.
  4. "Tiger Nuts: Weight Loss, Anti-Ageing And Many More Health Benefits", ndtv,27-3-2018، Retrieved 30-1-2020. Edited.
  5. Rebekah Edwards (6-2-2016), "Tiger Nuts: The Antibacterial, Fiber-Packed ‘Nut’"، draxe, Retrieved 30-1-2020. Edited.