طرق تخسيس البطن بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٨
طرق تخسيس البطن بالاعشاب

تخسيس البطن

الجسم المتناسق والقوام الرشيق هو حلم للجميع فهو دلالة على الصحّة السليمة التي نتمناها جميعًا، فالبدانة وتكتّل الدهون بوّابة للكثير من الأمراض مثل تصلّب الشرايين وآلام العمود الفقري وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وغيرها من الأمراض. ومن أكثر المناطق التي تتجمّع فيها الدّهون هي منطقة البطن، وهي أيضًا من أصعب المناطق التي يُمكن إزالة الدهون منها؛ لذلك تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من المواد الدهنية أو يحتوي على الكميّة المناسبة فقط للجسم، مع ضرورة ممارسة الرياضة والمُداومة عليها بانتظام. وهناك الكثير من المُمارسات الخاطئة التي نمارسها في حياتنا اليوميّة تُساعد على زيادة حجم الجسم وفيما يلي تفصيلها.


طرق تخسيس البطن بالأعشاب

يُمكن التقليل من السُّمنة عن طريق حمية غذائية قاسية ولكن هذا من الممكن أن يؤدّي إلى مشاكل صحيّة مثل انخفاض ضغط الدم أو الشعور بالصداع وغيرها من الأمراض الناتجة من عدم احتواء الغذاء على جميع العناصر اللازمة للجسم. كما أنّ تناول بعض الأدوية المذيبة للدهون ممكن أن يؤدّي إلى مضاعفات صحيّة. ويُمكن استبدال الأدوية بوصفات طبيعيّة يسهلُ إعدادها في المنزل مكوّنة من أعشاب طبيعيّة قادرة على تسريع عملية حرق الدهون دون آثار جانبية. وفيما يلي بعض منها:

  • الشاي الأخضر مع الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تقلل من تراكم الكوليستيرول الضار في الدم، ويُمكن استخدامه عن طريق إضافته مع الشاي الأخضر ووضعه في كميّة من الماء المغلي ثمّ تصفيته وشربه مرتين في اليوم، يُحلى بملعقة من العسل ويُفضّل أن يتناول المشروب بدون تحلية.
  • البابونج وإكليل الجبل والميرامية: تُخلط ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة من إكليل الجبل وبعض أوراق الميرامية مع كميّة من الماء المغلي وتنقع هذه المكوّنات لمدّة نصف ساعة، ثمّ تعبأ في زجاجة محكمة الإغلاق وتُحفظ في الثلّاجة ويُشرب منها ثلاث مرات في اليوم. هذه الخلطة تقلل الشهيّة نحو الطّعام. بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة لإكليل الجبل والبابونج والميراميّة لما تحتويه من مواد مُساعدة على سرعة حرق الدّهنيات.
  • الشاي الأخضر والليمون: يُعدُّ الليمون من النباتات الحمضية المفيدة جدًا في عملية تخفيف الوزن لما يحتويه من فيتامينات وحمض الستريك المساهم في عملية حرق الدهون ومقاوم لتكوين علامات التمدد. لذلك يُمكن إضافته إلى الشاي الأخضر وتناول ما يعادل ثلاثة أكواب يوميًّا قبل تناول وجبات الطعام وخاصّة على الرّيق صباحًا. وتُعتبر هذه الوصفة من الوصفات المُستخدمة لتنحيف منطقة البطن والأرداف.

الهندباء: من النباتات الغنيّة بالكثير من الفوائد ومنها قُدرتها على تقليل كميّة الكوليسترول الضار في الجسم، تُستخدم جميع أجزاء نبتة الهندباء عند الاستعمال. ولتحضير الوصفة نغلي مقدار 100 جرام من نبتة الهندباء في كميّة من الماء وبعد ذلك تُصفّى وتُشرب خلال اليوم ثلاث مرّات قبل تناول الوجبات.

  • قشور الرّمان: للرّمان فوائد عديدة وهو غنيّ بالمواد المساعدة على حرق الدّهون، ويُستخدم قشره المطحون مع كميّة من العسل لعمل عجينة متماسكة تُقسم إلى أجزاءٍ صغيرة مثل حبّة الدّواء وتُحفظ في الفريزر لحين الاستخدام. وتُؤخذ حبّة يوميًّا على الريق لملاحظة الفرق في وزن الجسم أو يمكن تناولها في أي وقت من اليوم، كما أنّ هذه الوصفة مفيدة للنساء إذ تنقي الرّحم وتنظفه.


أسباب زيادة الوزن

  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة والمحتوية على الكثير من السّعرات الحراريّة العالية إلى جانب الحركة القليلة.
  • التأخر في النوم والسّهر الطويل يقلّل من عملية حرق الدّهون ويؤدّي إلى تراكمها.
  • تناول الأدوية المحتوية على الكورتيزون أو المسبّبة لتغير الهرمونات في الجسم.
  • قلّة الحركة والجلوس لفتراتٍ طويلة مع استمرار تناول الطعام بكميّات كبيرة.
  • عدم اتباع نظام غذائيّ صحيّ يحتوي على البروتينات بكميّات قليلة وعلى الفيتامينات والألياف بكميّات مناسبة للجسم.
  • عدم مُمارسة الرياضة بانتظام ممّا يؤدّي إلى الشعور بالخمل والكسل وعدم حرق السّعرات الحراريّة.
  • تناول الطعام أمام التلفاز لساعاتٍ طويلة من الأسباب المؤديّة إلى السُمنة فهو يُساعد على فتح الشهيّة واستمرار الرّغبة في تناول الأطعمة خاصّة الوجبات السّريعة والحلويات.


نصائح للتقليل من زيادة الوزن

  • مُمارسة التمارين الرّياضية باستمرار ومحاولة السير لمدة نصف ساعة يوميًّا.
  • تجنّب السهر والنوم مبكرًا فهذا يُنظّم عملية الأيض ويقلّل من تكوّن الدّهون في البطن.
  • تجنّب شرب المواد الغازيّة لاحتوائها على السكريّات واستبدالها بالعصائر الغنية بالفيتامينات.
  • مُراجعة الطبيب للتأكّد من عدم وجود خلل في الغدّة الدّرقيّة أو مشاكل صحيّة مثل وجود خلل في الهرمونات.
  • الالتزام بنظام غذائيّ صحّي غنيّ بالألياف المساعدة على حرق الدّهون والابتعاد عن تناول الوجبات ذات السّعرات الحراريّة العالية.

الالتزام بنظامٍ غذائيّ صحيّ هو الطريق نحو عالم الصحّة والرّشاقة، ومُمارسة الرّياضة من أهمّ العوامل المُساعدة على حرق الدّهون، كما أنّ الاستمرار في تناول الوصفات العشبيّة السّابق ذكرها أعلاه سيُساهم في تسريع عمليّة تخسيس البطن وإزالة الدّهون منها.