سلبيات وإيجابيات التعلم النشط

سلبيات وإيجابيات التعلم النشط
سلبيات وإيجابيات التعلم النشط

التعلم النشط

يعدّ التعلم النشط منهجًا تعليميًا يعتمد على إشراك الطلاب بصورة خاصة على التعلم في عدة مجالات مختلفة، مثل؛ الكتابة، أو التحدث عن قضايا معينة، و طرق حل المشكلات، والمناقشة وغيرها، ويجدر بالذكر بأنّ التعلم النشط يختلف عن طريقة التعليم التقليدية المتعارف عليها؛ إذ إنّ تلقي الطلاب لها يكون أكثر حماساً واستفادة، ويكون التركيز مباشر مع الطلاب.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ التعلم النشط يأخذ عدة أشكال مختلفة واستراتيجيات تُنفذ في جميع التخصصات،[١]وفي هذا المقال سنقدم لك إيجابيات وسلبيات التعلم النشط، بالإضافة إلى استراتيجياته، وأهدافه، وأسسه، وخصائصه.


إيجابيات التعلم النشط

إنّ العديد من الدراسات أثبتت الآثار الإيجابية للتعلم النشط، منها ما يأتي:[٢]

  • يعزز مهارة التعاون لديك: إذ إنّ التعاون في البيئة التعليمية يشكل فرقاً واضحاً في الإنتاجية، فمن خلال التعاون يستطيع الطلاب الاستفادة من بعضهم البعض وتطوير مهاراتهم، ومن الجدير بالذكر أنه يتطلب منك تحضيرًا مسبقًا؛ إذ في التعلم المستمر لا يُمكن الهروب من المسؤوليات والواجبات كما في الجامعة، لذا يتطلب منك دائماً بذل بعض الجهد في التحضير؛ لتكون فعالًا ونشيطًا، وتمتلك اطلاعًا مسبقًا عمّا سوف يُؤخذ.
  • يزيد من نسبة تفاعلك: إذ إنّ أنشطة التعلم المباشر تُساعد على زيادة التفاعل بين الطلاب في عدة مجالات؛ كالبحث عن حل لمشكة، أو مناقشة قضية ما، أو حتى البحث عن مواضيع معينة، فإنّ ذلك كلّه يُساعد على الانتاجية الفعالة بصورة أكبر.
  • يساعد على التفكير المنطقي: فمن خلال التعلم المباشر، تكون فرص الطلاب للبحث عن مصدر لكل محتوى أو معلومة بين أيديهم أكبر، والتعلم على آلية بناء الحجج القوية، باعتمادهم المنطق والبراهين العلمية الموثقة.
  • يساعدك على تخزين أكبر قدر من المعلومات: وهذا لأنّ التعليم المباشر بحد ذاته، لا يعتمد على تلقين المعلومة، كما في الجامعات التقليدية، بل إنّه يعتمد بصورة أكبر على إشراك الطلاب وتطبيقهم العمليّ لبعض الأنشطة، ممّا يُساعدهم على فهم المعلومة ضمنياً، ثم تخزينها كمعرفة جديدة.
  • يحثك على التفكير الإبداعي: فالعلمية الإبداعية تعد أساس مهم لكل عملية تعليمية، فمن خلال التفكيرخارج الصندوق، يحدث الدمج والتحويل للأفكار بطريقة قد تكون ملموسة، لذا فجميع أنشطة التعلم النشط، تُساعد على التفكير الإبداعي من خلال التعاون، وتوليد الأفكار الجديدة.


سلبيات التعلم النشط

بالرغم من وجود إيجابيات للتعلم النشط، إلا أنه من المحتمل وجود بعض السلبيات التي لا يتقبلها البعض، منها:[٣]

  • تطلّب أساليب التعلم النشط، دروسًا أكثر مرونة وسلاسة، ممّا يُشكل عائقًا أمام المعلم في إيجاد طرق مسلية وممتعة لتجنب الطلاب الملل، الأمر الذي يستهلك الكثير من وقته.
  • قد تكون كمية المواد داخل المحاضرة قليلة، ممّا يستدعي وجود أنشطة أكثر، وقد يُشكل مشكلة للجهد المستمر للمعلم.
  • قد يُشتت انتباه الطلاب في حال لم تُضبط الجلسة على نحوٍ سليم ومدروس، كما أنّه يحتاج إلى ذاكرة قوية لحفظ المعلومات، وتكرارها المستمر لتذكرها.


استراتيجيات التعلم النشط

يعدّ التعلم النشط تحدياّ كبيراً على المعلمين؛ لأنّهم دائماً ما يسعون ويبحثون عن طرق واستراتيجيات جديدة تكون بعيدة كل البعد عن ما يُدرس في المدارس أو الجامعات التقليدية، لذا فإنّ وجود الاستراتيجيات إحدى المهام الصعبة على المعلم، ولكنّها في نفس الوقت قد تكون مريحة، وأكثر حماسًا للطلاب، وإليك بعض الاستراتيجيات التي من الممكن أن تتبعها أنت أيضاً في التعلم المباشر، منها:[٤]

  • الاستجواب المتبادل: فالأسئلة المتبادلة ما بين الطالب والمعلم، تشجع على الحوار، وتساعد كذلك الطلاب على طريقة طرح الأسئلة المنطقيّة، ممّا يجعلهم أكثر ثقة بأنفسهم، قسم الطلاب إلى مجموعات واطرح عليهم بعض الأسئلة، ثم استمع إلى أجوبتهم وأسألتهم.
  • المقابلات الثلاثية: إذ إنّ عمل المقابلات مع الطلاب تُعدّ من الاستراتيجيات التعلم التعاونيّة، فإنّه يُساعد الطلاب على مهارة الاستماع والاستجواب، والتركيز، كل ما عليك فعله هو أن تقسم الطلاب إلى عدة مجموعات مكونة من ثلاث أشخاص، ثم قسم الأدوار إلى المُحاور، والضيف، والشخص المسؤول عن تسجيل الملاحظات، وبعد إتمام المقابلة اطلب منهم إعادة تناوب الأدوار ضمن مدة زمنية معينة.
  • نهج الرأي المعاكس: وهو مناقشة حجة أو قضية معاكسة لرأي الطلاب، ضمن حجج علميّة واضحة، فإنّه يُساعد طلابك على تقبل الرأي الآخر، وقدرتهم على رؤية الجانب المظلم للأشياء ليكونوا قادرين على التعامل معها، قسم الطلاب إلى مجموعات، واطرح عليهم بعض القضايا، والمواضيع المعاكسة لوجهات نظرهم ضمن مدة زمنية محددة.


أهداف أسلوب التعلم النشط

من الطبيعي أن تمتلك كل مؤسسة تعليمية أهدافًا وفقًا لما تقدمه من أساليب وقوالب تعليمية تُفيد الطالب بدرجة أولى، توجد العديد من الأهداف الذي يتبعها أسلوب التعلم النشط، منها:[٥]

  • الحفاظ على أن تكون المواد المعطاءة والأساليب التعليمية عالية المستوى، وذلك لكسب ثقة الأهل والطلاب.
  • السعي إلى أنّ يكون كل ما يُقدم في المؤسسة التعليمية التي تتبع التعلم النشط ذات كفاءة عالية وجودة عالية دون توقف، والحرص على عدم استقبال الشكاوى.
  • تأمين بيئة تعليمية سليمة آمنة، فيستطيع الطالب أن يعبر عن آراءه، وشخصيته دون خوف أو تردد.
  • أن تكون المناهج التدريسية حديثة وعصرية؛ أيّ أنّ تكون متماشية مع أحداث العصر الجديد.
  • بناء شخصيات واثقة ومتمكنة؛ إذ إنّ التعلم المباشر دائماً ما يتجه إلى تعليم الطلاب طرق البحث والتحليل، وغيرها من الأساليب التي من شأنها أن تصنع قادة مجتمع.


أُسُس التعلُم النشط

يعتمد التعلم النشط على أساس العملية البنائية؛ أي البناء الذي يحتاج إلى أساس متين ليستمر في هذه العملية، فمهمة المعلمون هي البناء من أجل تأسيس وتحضير الطلاب؛ ليكونوا قادرين على إظهار ذواتهم وشخصياتهم بناءًا على طريقة التفكير والتحليل التي اعتمدوها من خلال فهمهم التام، وتجاربهم العملية في المجالات المختلفة، وكلما كان المعلم قادراً على تقوية عملية البناء في الحصص الصفيّة، كإعطاء مهام عصف ذهني، وأنشطة نقدية مفيدة وغيرها ، كلما كان الطالب أقوى وأمتن ذهنيًا ومنطقيًا، في حياته الشخصية والعملية فيما بعد.

إنّ نظرية تسمى بـ " البنائية الاجتماعية"، تُؤمن بأنّه يمكن للتعليم أن يكون من خلال التفاعل مع شبكة علاقات مختلفة من الأشخاص، ومن خلال هذه الدائرة الاجتماعية يستطيع الأشخاص التعلم من خلال التبادل المعرفي، والاستشهاد بمواقف وتجارب،وخبرات مختلفة، فهذا كله يساعد على بناء قاعدة منطقية تحليلية لدى أدمغة الأشخاص أياً كانوا.[٦]


خصائص التعلم النشط

وفيما يأتي أبرز خصائص التعلم النشط:[٧]

  • إقحام الطالب أكثر فيعملية الاستماع والتركيز.
  • التركيز على جودة المعلومات وتلقيها، والتفاعل معها من قبل الطلاب، أكثر من نقل المعلومات غير الهادفة لهذه الفئة.
  • يهيئ الطلاب على التفكير المنطقي والعميق من خلال التحليل، والتوليف، والتقييم.
  • إقحام الطلاب أكثر في عملية القراءة، والكتابة، والمناقشة.
  • السعي إلى اكتشاف مهارات وقيّم وأهداف الطلاب، ليساعد في بناء شخصياتهم المستقلة علميًا.


المراجع

  1. "Active Learning", umn, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. "9 benefits of active learning (and why your college should try it)", nureva, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. "Active Learning – Pros & Cons (2020)", helpfulprofessor, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  4. "8 Active Learning Strategies and Examples [+ Downloadable List"], prodigygame, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  5. "Our Aims", activelearningtrust, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  6. "Getting started with Active Learning", cambridge-community, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  7. "Characteristics of Active Learning", andrews, Retrieved 8-5-2020. Edited.

323 مشاهدة