رجيم فطور الصباح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
رجيم فطور الصباح

رجيم فطور الصباح

يتجنب الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية تناول وجبة الفطور ظنًا منهم أنهم بذلك يقللون من السعرات الحرارية خلال اليوم، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، إذ إن وجبة الفطور هي أهم الوجبات الرئيسية وخاصة عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، كما يمكن تناول وجبة فطور كبيرة بالإضافة إلى الحلويات، مثل الكعك أو الكيك دون التأثير على خسارة الوزن، إذ تساعد كمية البروتين والكربوهيدرات والدهون والسكر التي يحصل عليها الجسم في الصباح خلال 15 دقيقة على تحسين عمليات الأيض وتقليل الرغبة الشديدة لتناول الطعام خلال فترة بعد الظهر أو المساء مما يساعد في عملية خسارة الوزن[١].


أفضل أطعمة الفطور لخسارة الوزن

هناك العديد من الأطعمة التي يجب تناولها على وجبة الإفطار لما تقدمه من قيم غذائية عالية، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقليل الشهية خلال اليوم مما يساعد في خسارة الوزن، وفيما يلي قائمة ببعض هذه الأطعمة[٢][٣]:

  • البيض: يعد البيض من المصادر الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن مثل السيلينيوم والريبوفلافين، وقد ثبت أنه يزيد من الشعور بالشبع مما يقلل من تناول الطعام خلال اليوم ويزيد من معدل خسارة الوزن.
  • القمح: تحتوي نواة القمح على كمية مركزة من الفيتامينات والمعادن والألياف بما في ذلك المنغنيز والثيامين والسيلينيوم، مما يساعد على تقليل الشهية وتقليل زيادة الوزن والحفاظ على مستويات منتظمة للسكر في الدم.
  • الموز: يمتاز الموز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف مع كمية سعرات حرارية منخفضة بالإضافة إلى النشا المقاوم، مما يسبب الشعور بالامتلاء لفترة طويلة ويقلل دهون البطن.
  • الزبادي: يعد الزبادي من المصادر الغنية بالبروتين والمشبعة، والتي طالما ارتبط استخدامها في الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن، ويمكن تناول الزبادي المنكهة بالفواكه أيضًا.
  • التوت: يحتوي التوت بأصنافه على العديد من العناصر الغذائية، مما يجعله نوع الفاكهة المثالية لتناولها مع وجبة الفطور، فتقلل من كمية السعرات الحرارية المأخوذة، وتساعد على خسارة الوزن.
  • الجريب فروت: يعد الجريب فروت من أنواع الفواكه الشائعة في وجبة الإفطار عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء والألياف المفيدة لتقليل كمية السعرات الحرارية المأخوذة خلال اليوم.
  • القهوة: وجدت الدراسات أن شرب فنجان واحد من القهوة صباحًا يزيد من معدل خسارة الوزن، فهي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون بالإضافة إلى أن استهلاك القهوة على المدى البعيد يساعد في التحكم بالوزن.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، كما أنه يساعد في زيادة عمليات حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يساعد على خسارة الوزن، ويمكن إضافة المنكهات إليه، مثل النعناع.
  • الشوفان: يُعد الشوفان من الخيارات الصحية واللذيذة خاصة عند الرغبة بخسارة الوزن، فهو غني بالألياف والبروتين وقليل السعرات الحرارية، مما يؤثر على الشهية ويساعد في خسارة الوزن والتحكم بمستويات السكر في الدم أيضًا، ويمكن الحصول على وجبة غنية بالألياف وتمد الجسم بالطاقة اللازمة من خلال الجمع بين الشوفان، ونوع من الفواكه مثل التوت الأحمر وتحليته بقليل من العسل.


فوائد وجبة الفطور في الصباح

تملك وجبة الفطور الصباحية العديد من الفوائد للجسم عامةً، ولإنقاص الوزن خاصّةً، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد[٤]:

  • تقليل الشهية تجاه الطعام خلال بقية اليوم: يؤدي التأخر بتناول الطعام بعد الاستيقاظ بساعات إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يزيد من إفراز هرمونات الجوع، والتي تدفع الشخص إلى تناول الطعام بشهية كبيرة بالإضافة إلى الاختيارات الخاطئة التي يقع بها الشخص أثناء الشعور بالجوع، فيتنهي به الأمر بتناول المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن، في حين أن تناول وجبة فطور صحية وتحتوي على الألياف والبروتين تساعد في تقليل الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول فضلًا عن تحسين نشاط عملية التمثيل الغذائي في الجسم الذي يحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • إمداد الجسم بالطاقة: يؤدي تجنب وجبة الفطور إلى عدم حصول الجسم على الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، إذ تمد وجبة الفطور الجسم بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط، وتحسين كفاءة العقل ووظائفه.
  • تحسين صحة الجسم: يرتبط تناول وجبة الفطور عادةً بأنماط الحياة الصحية، والتي تساعد على تجنب الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري.


مراجع

  1. Linda Petty (12 - 2 - 2018), "The Big Breakfast Diet "، webmd, Retrieved 26 - 3 - 2019. Edited.
  2. Rachael Link (3 - 9 - 2018), "14 Healthy Breakfast Foods That Help You Lose Weight"، healthline, Retrieved 26 - 3 - 2019. Edited.
  3. Amanda MacMillan (19 - 9 - 2017), "The 20 Best Foods to Eat for Breakfast "، health, Retrieved 26 - 3 - 2019. Edited.
  4. Camille Noe Pagán (27 - 12 - 2018), "Can Breakfast Help You Lose Weight? "، webmd, Retrieved 26 - 3 - 2019. Edited.