تنسيق الملابس حسب عمرك

تنسيق الملابس حسب عمرك
تنسيق الملابس حسب عمرك

تنسيق الملابس

من أبرز ما يميز الرجل ويجذب الأنظار إليه هو أناقته الفريدة واهتمامه بمظهره الخارجي من حيث ارتداء ما يلائمه من ملابس، لذلك يعد تنسيق الملابس شيء أساسي في حياة الرجل والناس جميعًا، فنحن نعيش في مجتمع بصري، إذ غالبًا ما تلتفت أنظار الناس أولًا إلى ما ترتديه من ملابس، لذلك احرص على تنسيق ملابسك وفقًا لما يلائمك ويلائم شخصيتك، فالموضة كما تعلم لها عمر محدود، ومع ذلك هذا لا يعني أنه لا يمكنك اختيار مظهر رائع ومنسّق يجعلك تبرز أفضل ما لديك، فاحرص على تحديد نوع جسمك، وتحليل الألوان بما يتناسب مع لون شعرك وعينيك وبشرتك، والاطلاع على علم تنسيق الألوان ومعرفة الأساسيات؛ مثل الأنماط التي تجعلك تبدو طويل القامة ونحيفًا، وتعلم كيفية الوقوف والمشي.[١]


كيف تنسق الملابس حسب عمرك؟

قد يتبادر إلى ذهنك أحيانًا أيّ الملابس أنسب لعمرك، فقد تكون في ربيع شبابك ولكنك ترتدي ملابسًا تظهرك أكبر سنًا، لذلك في هذه الفقرة سنبين لك كيفية تنسيق ملابسك بناءً على مراحل حياتك المختلفة، وهي كما يأتي:[٢]

تنسيق الملابس للفئة العمرية من سن الثامن عشرة إلى بداية العشرينيات

إذا تجاوزت العمر الذي تختار فيه والدتك ملابسك، فستكون لديك فرصة تشكيل أسلوبك الخاص وإعداد خزانة ملابسك، فالآن هو أفضل وقت لك للبدء بإعداد خزانة الملابس التي تناسبك، إذ في هذا العمر يمكنك الاستفادة من مظهرك الشبابي، ومن جهة أخرى يمكنك أن تثبت نفسك كشخص بالغ مسؤول عن اختياراته، لذلك إليك بعض النصائح لإبراز مظهرك الشبابي بأسلوب يعزز النضج لديك، وهي كما يأتي:

  • ابدأ بتغيير نمط ملابسك، إذ من المحتمل أن يتغير جسمك في هذه المرحلة العمرية، وهذا التغيير سيدفعك للاهتمام بلياقتك الجسدية حتى ترتدي ما يتناسب مع التغييرالذي حدث في جسمك.
  • احرص على ارتداء الملابس بما يناسبك ويناسب أسلوبك في الحياة، إذ يجب أن ترتدي ما تحبه أنت وليس ما يفضله الآخرون عليك حتى لو كانوا عائلتك، فأنت الآن إنسان بالغ مسؤول عن قراراته.
  • احرص على ارتداء بنطال مناسب لك يمتاز باللمسة العصرية ولا يخلو من البساطة، وتجنب ارتداء البنطال الضيق والقمصان الفضفاضة التي تعطيك مظهرًا غير لائق.
  • اعتمد الساعات كإكسسوار، إذ تعد الساعات من الإكسسوارات التي تضفي مظهرًا جميلًا، ولكن ليس ضروريًا أن ترتديها، ولكن ارتداؤها يعطيك مظهرًا شبابيًا أكثر نضجًا.

تنسيق الملابس للفئة العمرية من أوائل إلى منتصف العشرينات

في هذا العمر تبدأ بالشعور بالحاجة إلى المزيد من الملابس المهنية، إذ توجد العديد من النصائح التي قد تساعدك في تنسيق ملابسك المهنية وهي كما يلي:

  • اشترِ بدلتك الأولى، واحرص على اختيار تصميم يمتاز بالرقي، إذ تتنوع تصاميم البدلات الرسمية وتتنوع ألوانها بين الأسود والرمادي والبحري، واعلم أنه ليس من الضروري ارتداء بدلة سوداء دائمًا، إذ يمكنك ارتداء بدلات بألوان مختلفة.
  • احرص على شراء محفظة جلدية وأن تكون جزءًا من مظهرك العام.
  • احرص على شراء أحذية رياضية تمتاز بالبساطة، إذ عندما يتعلق الأمر بالأحذية ستجعلك الأحذية الرياضية أصغر سنًا.
  • احرص على ارتداء القبعات الكلاسيكية، وابتعد عن ارتداء القبعات الرياضية.

تنسيق الملابس للفئة العمرية من منتصف العشرينات إلى أواخر الثلاثينات

يمتاز هذا العمر بالاستقرار والنضوج، لذلك توجد بعض النصائح التي قد تساعدك على تنسيق ملابسك في هذا العمر:

  • أعد ترتيب خزانتك بالكامل، إذ ربما لديك بعض الأشياء التي تعود إلى سن المراهقة أو أوائل العشرينيات ما زالت في خزانتك.
  • ابدأ بتصميم قمصان مخصصة لك بناءً على طلبك، فإذا وجدت نفسك راضٍ عن هذه التصاميم لن تحتاج الذهاب إلى المتاجر مجددًا.
  • احرص على إضافة ألوان جريئة على ملابسك، إذ تساهم الألوان الجريئة في إظهارك بمظهر شبابي، واحرص على شراء بعض النظارات الشمسية الكلاسيكية.
  • ابدأ بالاستثمار في ملابسك، وذلك من خلال شراء ملابس غالية الثمن تمتاز بجودتها العالية، إذ في هذا العمر ربما تشعر بأنك مستقر ماديًا، لذا قد حان الوقت لشراء قطع غالية الجودة في خزانة ملابسك، لذلك يوصى بشدة بشراء ملابس خارجية عالية الجودة، والتي يمكنك الاستمتاع بها لعقود إذا كانت مصممة بصورة كلاسيكية جميلة.

تنسيق الملابس للفئة العمرية من سنّ الأربعين إلى الستين

إذا كنت تواجه صعوبة في ارتداء ما يناسبك في هذا العمر، فإليك بعض النصائح التى قد تساعدك، وهي كما يلي:

  • تخلّص من الملابس التي لم تعد مناسبة لك، إذ كانت ملابس العمل في الثمانينيات والتسعينيات أكثر مرونة، وبمقاييس تبدو كبيرة الحجم، لذلك تخلص من السراويل الفضفاضة عند الفخد والقمصان ذات الكتافيات العالية.
  • حدّث نظاراتك التي ترتديها، إذ تتمتع النظارات بقوة فريدة تجعلك تبدو ناضجًا وشابًا، فإذا كنت ترتدي نفس الإطارات لأكثر من 5 سنوات، فقد حان الوقت لتحديثها.
  • حدّث تصاميم القمصان لديك، وذلك من خلال إضافة بعض أنماط الزينة عليها، وخاصة إذا كنت تعتمد على لوني الأزرق والأبيض الكلاسيكي من القمصان.
  • ابحث عن نموذج يحتذى به، إذ في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد شكل الشباب الناضجين بالضبط، فإذا كنت تكافح من أجل ذلك فابحث عن رجل من النمط الذي يعجبك وعن طرق لتصميم أسلوبك بعد أسلوبه.
  • احرص على تجربة الأشياء الجديدة، على الرغم من أنك قد اتبعت جميع الخطوات المذكورة أعلاه، فلا يضر أبدًا تجربة شيء جديد، خاصة في سنّ لا يمكنك فيه تغيير أيّ شيء، فالنقطة الأساسية في ذلك هي التدرب على التغيير من خلال الخروج وتجربة شيء جديد مثل؛ شراء سترة جلدية، أو حذاء غني بالألوان، أو سترة صيفية.

تنسيق الملابس للفئة العمرية من سنّ الستين فأكثر

في هذا العمر من المحتمل أن تكون متقاعدًا أو تتطلع إلى التقاعد، وتكون قد تقضي أيامك في ملعب الجولف أو تلعب الورق مع الأصدقاء أو تسافر حول العالم، لذلك ما يزال بإمكانك المحافظة على مظهرك من خلال ارتداء ملابس عصرية ومريحة في نفس الوقت، ومن النصائح التي تساعدك في ذلك ما يلي:

  • احرص على اختيار الأحذية المريحة، إذ مع تقدمك في العمر ستتغير حاجات قدميك، وبالنسبة لبعض الرجال قد لا تكون الأحذية ذات الرؤوس الصلبة مريحة لهم.
  • عدّل خزانة ملابسك كلّ خمس سنوات، وغيّرها مع تغير جسمك، إذ مع تقدمك ​​في العمر قد يتغير جسدك، لذلك احرص دائمًا على ارتداء الملابس المناسبة لك.
  • اجعل ملحقاتك بسيطة وكلاسيكية؛ مثل ارتداء ساعة ذهبية جميلة، خاصةً مع اقترانها بأزرار أكمام ذهبية بسيطة.
  • استمر بالاستثمار في الملابس، إذ على الرغم من أنك قد تعتقد أن لديك خزانة ملابس كاملة، فمن المهم أن تحرص على تحديث مجموعتك باستمرار أو التي تخرج عن الموضة أو التي لم تعد تستخدمها، لذلك لا تنسَ إضافة ملابس جديدة ومختلفة أيضًا.


أفكار تجعلك أصغر سنًا

توجد العديد من الأفكار التي تساهم في جعلك تبدو أصغر سنًا، ومن أبرزها:[٣]

  • قلل من تناول السكريات: وذلك عن طريق التخلص من المشروبات الغازية والحلويات حتى إن كنت مدمنًا عليها، ولكن بمجرد أن تتوقف عن تناولها ستشعر بالتغيير الجذري في نفسك، فالسكر لا يجعلك سمينًا فحسب، بل يترك بشرتك أيضًا مليئة بالندوب، إذ يهاجم السكر الإيلاستين والكولاجين في الجلد، ويمكن أن يساعدك الحدّ من تناول السكر في إيقاف شيخوخة الجلد، وزيادة طاقتك، وجعل أسنانك تتألق أكثر.
  • استخدم واقي الشمس بانتظام: إذ لا يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تغميق لون البشرة فحسب، بل يؤذي الجلد أيضًا، وهذا ينطبق على كل من الرجال أو النساء، إذ يسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس في إحداث ضرر في بشرتك وترك ندوب عليها.
  • احرص على تغيير طريقة لبسك: ارتدِ الملابس التي تناسبك، فلا تعتقد لأنك أكبر من 40 عامًا عليك أن تلتزم بارتداء الملابس السوداء والبيضاء والبنية والرمادية، بل عليك أن تحاول ارتداء بعض الألوان الجديدة التي تناسبك، جرب ارتداء الجينز المستقيم بدلًا من البنطال الضيق، ولكن أثناء القيام بكل هذا، لا تحاول أن تبدو كابنك؛ لأن ذلك سيكون مضحكًا على الرغم من أنه يمكنك أخذ بعض النصائح منه.
  • حافظ على نشاطك البدني: وذلك عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام، إذ إن للرياضة الكثير من الفوائد الصحية، فهي تحسن بشرتك، وتجعلك تشعر بالسعادة، وتزيد من عمليات التمثيل الغذائي، وتقلل من الوزن، وتسهم التمارين الرياضية أيضًا في إبطاء شيخوخة الخلايا، وذلك من خلال إفراز هرمون الإندورفين، إذ تعزز هذه الهرمونات مستويات طاقتك، وذلك يجعلك سعيدًا وتبدو أصغر سنًا.
  • احصل على قصة شعر جميلة وأنيقة: إذ في بعض الأحيان يمكن أن تجعلك قصة شعرك تبدو أصغر سنًا وأكثر ذكاء، فاختر قصة شعر تناسبك، كما يمكنك أيضًا تغيير لون شعرك.
  • تخلص من الشعر الزائد غير المرغوب به: إذ مع تقدمك في السن يبدأ ظهور الشعر على أذنيك وأنفك وجبينك، لذلك احرص على إزالتهم بانتظام، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى إحداث فرق كبير بمظهرك.
  • ابدأ بتناول مكملات غذائية: إذ بعد الوصول إلى عمر معين يتوقف جسمك عن إنتاج العناصر الغذائية بالطريقة ذاتها التي كان عليها من قبل، لذا قد حان الوقت لإجراء بعض التحاليل لمعرفة ما تفتقر إليه، فإذا لم يكن لديك أي نقص معين، استشر طبيبك وابدأ بتناول الفيتامينات المتعددة، ولا تنسَ أيضًا تناول أوميغا 3.
  • احرص على استخدام المرطبات: فلا تقل أهميتها عن واقي الشمس، إذ تحتاج بشرتك إلى الرطوبة طوال اليوم لتبقى مرنة، لذلك لا تنسَ ترطيب بشرتك.


كيفية الحصول على مظهر أكبر سنًا

إذا أردت الحصول على مظهر يجعلك تبدو أكبر سنًا، إليك بعض النصائح:[٤]

  • احرص على تجنب الأنماط والموضة العصرية التي تساهم في جعل مظهرك شبابيًا، إذ عليك تجنب ارتداء الملابس الرياضية خارج صالات الألعاب الرياضية، وتجنب الملابس ذات النقوش فهي بالتأكيد ستجعلك تبدو أصغر من سنك.
  • احرص على الحصول على قصة شعر كلاسيكية، وابتعد عن القصات التي يشتهر بها الشباب.
  • احرص على ارتداء النظارات، إذ إنها تجعلك تبدو أكثر نضجًا، واحرص على الابتعاد عن النظارات الملونة وذات الإطارات الجريئة.
  • احرص على إطالة شعر وجهك، إذ يعد وجود اللحية وسيلة تجعلك تبدو أكبر سنًا، فعلى سبيل المثال الشعر الطويل يعطيكَ مظهرًا أصغر من عمرك، فهو من أنماط الشعر التي يشتهر بها الشباب.
  • احرص على ارتداء الملابس بطريقة كلاسيكية، ومن أفضل الملابس التي تظهرك أكبر سنًا هي البدلات، فعادةً لا يميل الشباب إلى ارتداء البدلات، وإن ارتدوها فيميلون إلى ارتداء البدلات الضيقة، لذلك احرص على ارتداء البدلات ذات القصات الكلاسيكية.
  • احرص على ارتداء الساعات الكلاسيكية سواء أكانت ساعة يد بسيطة مع إطار مستدير ورفيع، أو ربما فيه شيء من الزخرفة، وتجنب الساعات ذات الحجم الكبير لأنها ذات طابع شبابي، ويمكنك استخدام ساعات الجيب لأنها ذات طابع عتيق وعادة لا ترتبط بشيء من الشباب.
  • احرص على ارتداء المعاطف المناسبة، إذ تضيف المعاطف مظهرًا أكثر شبابًا ونضجًا، لكن تجنب المعاطف ذات الألوان الصاخبة والنقوش والزخارف، لأن الرجال الأكبر سنًا يبتعدون عن ارتداء تلك الأنماط من المعاطف عادةً.
  • احرص على إضافة أزرار أكمام إلى ملابسك، فقميص بأزرار جميلة بارزة ستضفي المزيد من الجمال والنضج لمظهرك الرائع.
  • احرص على ارتداء القبعات سواء في الصيف أو في الشتاء، إذ إن ارتداء القبعات سيعطيكَ مظهرًا أكثر نضجًا.


مَعْلومَة

إذا أردت أن تبدو أنيقًا عليك أن تأخذ عملية اختيار الملابس على محمل الجد، إذ من الناحية المثالية يجب ألا تنجذب إلى الاهتمام بأنماط معقدة أو ألوان زاهية، ويجب أن تكون بمظهر كلاسيكي صارم وتتبع أسلوبًا معينًا، إذ تعكس التفاصيل الصغيرة شخصيتك، لذلك يمكن للإكسسوارات المختارة بذوق أن تساعدك في ترك انطباع إيجابي عند الناس؛ مثل ارتداء الأزرار، والمشابك، ربطات العنق، والأساور، والساعات والأحزمة، والنظارات، وتوجد الكثير من الخيارات للاختيار من بينها، وهنالك العديد من المبادئ التي يمكنك اتباعها عند اختيارك للإكسسوارات التي تضاف على الملابس، وهي كما يأتي:[٥]

  • اختيار إكسسوارت ذات حجم مناسب، إذ تبدو الإكسسوارات أجمل عندما تناسب صاحبها.
  • التنوع في اختيار الإكسسوارات، إذ توجد إكسسوارت تناسب الحياة العملية وإكسسوارات تناسب الحفلات والمناسبات الخاصة، فعلى سبيل المثال تعد الإكسسوارات البسيطة والرصينة هي الأفضل لاجتماعات أو عشاء العمل.
  • إذا كنت تحب ارتداء الإكسسوارات الجلدية، فتأكد من أن لونها وملمسها يتطابق مع القطع الجلدية الأخرى؛ مثل الحذاء، والحقيبة، والحزام.
  • تعد ربطة العنق واحدة من القطع الأساسية في خزانة ملابس الرجال، إذ يمكنك اختيار النماذج الكلاسيكية المصنوعة من الأقمشة خفيفة الوزن مثل؛ الحرير والقطن.
  • يمكن لساعتك أن تخبر الكثير عن شخصيتك، لذا اختر ساعتك بعناية، إذ يجب ألا تحتوي الساعات الأنيقة على أيّ أحجار أو لمعان، وكلما كان ذلك أبسط كلما كان ذلك أفضل.


المراجع

  1. "How to Match Clothes – A Guide to Mastering Clothing Coordination", askandyaboutclothes, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  2. by J.A. Shapira, " How to Dress Your Age: Balancing Style with Maturity"، gentlemansgazette, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  3. By - TNN, "How men can look young at 40"، timesofindia, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  4. by Sven Raphael Schneider, "How to Look Older Than You Are"، gentlemansgazette, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  5. "Beauty in details: how to choose accessories for men", getthis, Retrieved 8-7-2020. Edited.

405 مشاهدة