اضرار النظارات الشمسية المقلدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٩
اضرار النظارات الشمسية المقلدة

النظارات الشمسية

إن استخدام النظارات الشمسية يمنح منظرًا جميلًا وتظلّل العينين، لكن الأهم أنها تحمي العينين من أشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة لأولئك الذين يقضون وقتًا طويلًا تحت أشعة الشمس، والسبب أن الأشعة فوق البنفسجية هي الضوء الضار نفسه الذي يسبب الحروق الشمسية ويرتبط بسرطان الجلد.

وليست البشرة وحدها عرضة للتضرر من أشعة الشمس، وإنما العين أيضًا، خاصةً في حال التعرض للأشعة فوق البنفسجية الشمسية والتي تكون ضارة في أكثر حالاتها عند الظهيرة في فصل الصيف.

وتميل الرمال والثلوج إلى عكس كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تزداد نسب الخطر، لهذا يرتدي متزلجو الثلوج النظارات الشمسية خاصة أثناء التزلج في فصل الصيف لوجوب حماية العين أثناء التزلج أو أي نشاط على الثلج، والنظارات الشمسية ذات الجودة العالية توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

وتوجد عدة معايير وقواعد للنظارت ذات الجودة العالية والنظارات الشمسية المقلدة في كثير من الأحيان لا تتوافق مع هذه المعايير ولا تمنع ضوء الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى العين، وفي المقال التالي سنتحدث عن أضرار النظارات الشمسية المقلدة وما المعايير المناسبة للنظارات ذات الجودة العالية.[١]


أضرار النظارات الشمسية المقلدة

توجد أضرار كبيرة على العين جراء استخدام نظارات شمسية مقلدة، فعند السير بالشمس الحارة، فإن بؤبؤ العين يصبح أضيق للتحكم بكمية الضوء التي تدخل العين، ويعود السبب لوجود الأشعة فوق البنفسجية الضارة في ضوء الشمس، وأفضل طريقة لحماية العين من الأشعة الضارة هي ارتداء نظارات شمسية، ويجب أن تعطي النظارات الشمسية للعين تأثير الغرفة المظلمة نفسه حتى يتسع البؤبؤ، ويتيح المزيد من الضوء للسماح برؤية أفضل.

قد وقع الكثير من الناس ضحية لمشاكل في البصر نتيجة ارتداء نظارات شمسية ذات جودة رديئة، ولا تتمتع معظم النظارات رخيصة الثمن بحماية من الأشعة فوق البنفسجية، مما يجمع الأشعة فوق البنفسجية التي تدخل لبؤبؤ العين الموسع بمعدل أعلى مما لو لم يرتدِ الشخص النظارة الشمسية مما يسبب إعتام عدسة العين وهي حالة طبية تصبح فيها عدسة عين غير شفافة تدريجيًّا مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، ويسبب أيضًا سرطان الجلد في العين وهو نوع نادر من السرطان، ومن أضرار النظارات الشمسية المزيفة أنها تعطي أبعادًا غير حقيقية وتعطي صورة مشوهة وتبدو الأشياء فيها أصغر أو أكبر من حجمها الحقيقي، مما يسبب العديد من المشاكل للشخص، ويسبب الصداع.[٢]


كيفية تمييز النظارات الشمسية الأصيلة

إن شراء النظارات الأصلية أمر مهم للجميع، والمقصود هنا عدم الذهاب لشراء النظارات رخيصة الثمن، وفيما يأتي الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء نظارة:[٣]

  • فحص الملصق والشعار: عادة ما توضع الشعارات الأصلية على العدسة أو الذراعين أو داخل قطعة الأذن، ويُستخدم خط ثابت وحجم ثابت وألوان ثابتة، وأي خطأ بسيط سيشير إلى أن النظارات الشمسية مزيفة، لذا فإنه قبل شراء النظارات الشمسية يمكن الذهاب إلى موقع الشركة على الإنترنت والنظر إلى العلامات والشعارات.
  • البحث عن رقم الطراز: إن رقم الطراز ثابت في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن المصدر الذي اشترى منه الشخص النظارات الشمسية منه، وعادة ما يكون رقم الطراز على إطارات النظارات، وتجدر الإشارة إلى أن النظارات الشمسية المزيفة تحتوي على رقم طراز لكنه غير مدرج في موقع الشركة المصنعة.
  • الشراء من البائعين المعتمدين: عادة ما تباع النظارات الشمسية الأصلية بواسطة متجر أو موقع إلكتروني معتمد، ومن المعروف أن الباعة المتجولين يبيعون المنتجات المقلدة بغض النظر عن نوع المنتج، أما فيما يخص المواقع، يفضل الابتعاد عن تلك التي لا تقدم أي وسيلة اتصال بهم، مثل رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني.
  • ملاحظة الكلمات المهمة: تُستخدم كلمات مثل جودة عالية، ونسخة مطابقة، وذلك عندما تكون النظارات غير أصلية، كما النظارات المزيفة فإنها تتحطم بسهولة ولا توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.


فوائد ارتداء النظارات الشمسية

توجد العديد من الفوائد لارتداء النظارات الشمسية، في ما يأتي ذكرها:[٤]

  • تمنع المشاكل الصحية المرتبطة بالشمس، كإعتام عدسة العين التي تسبب المياه البيضاء، كما تحمي العين من الضمور البقعي والذي يسبب تدهورًا في جزء من شبكة العين، مما يسبب ضعفًا في البصر، وفي بعض الحالات العمى النهائي وبعض أنواع الأشعة فوق البنفسجية تسرع هذه العملية، كما تحمي من مرض الظفرة، وهي نمو حبة على مقلة العين نفسها، لا تكون عادةً خطيرة لكن وجودها مزعج، وأفضل علاج هو الوقاية منها بارتداء نظارات شمسية خاصة في الوقت المشمس الملبد بالغيوم لأن الأشعة فوق البنفسجية تلحق الضرر.
  • تحمي النظارات الشمسية العين من العناصر المحيطة، مثل الثلج؛ والسبب أنه يعكس 80% من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس والتي يمكن أن تسبب العمى الثلجي، كما تحمي النظارات من الرمال، إذ إن دخولها بالعين مؤلم جدًا وفي بعض الأوقات يكون خطيرًا، فيمكن أن تخدش العين، وتحمي من الرياح والغبار التي تسبب تهيج العين.
  • تعزز النظارات الشمسية الشفاء والانتعاش، فإذا أجرى أحدهم عملية LASIK أو PRK لتصحيح الرؤية يجب عليه ارتداء النظارات الشمسية، إذ إن ارتادءها يجنب الإصابة بمضاعفات ما بعد العملية.
  • يمكن أن يسبب ضوء الشمس الساطع الصداع النصفي، ويساعد ارتداء النظارات الشمسية في الحد من تكرار شدة هذه الأحداث المؤلمة.
  • تساعد النظارات الشمسية بالقيادة أثناء النهار، إذ تكون أكثر أمانًا من خلال تحسين الرؤية تحت أشعة الشمس الساطعة وتوفير قيادة أكثر راحة.
  • تعطي النظارات الشمسية شكلًا جميلًا فيمكن تنسيق النظارة الشمسية بلون معين بما يناسب ملابس أو مناسبة معين.


المراجع

  1. " Why are quality sunglasses important?", theeyecentre, Retrieved 2019-12-14. Edited.
  2. Christine Katende (2017-7-4), "Fake sunglasses are harmful to the eyes"، monitor, Retrieved 2019-12-18. Edited.
  3. wikiHow Staff Editor (2019-12-2), "How to Determine Authentic Sunglasses"، wikihow, Retrieved 2019-12-15. Edited.
  4. Kaitlyn Tanasse (2015-7-22), "7 Reasons Why You Should Wear Sunglasses More Often"، yoursummerskin, Retrieved 2019-12-15. Edited.