تمارين لتخسيس الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
تمارين لتخسيس الجسم

فرح بسام

    تتوزع الدهون الزائدة في الجسم بكثرة في مناطق معينة، وذلك حسب طبيعة شكل جسم الإنسان نفسه، فالبعض تتركز عندهم الدهون الزائدة في منطقة الأرداف، ونجد منطقة البطن مثلًا صحية تمامًا وغير بارزة، والبعض الآخر على العكس تمامًا، حيث تظهر زيادة الوزن في أسفل البطن وعلى جوانب الخصر، ونوع ثالث يعتبر الأقل سوءًا من حيث المظهر العام، وهم من تتوزع عندهم الدهون الزائدة على جميع أجزاء الجسم القابلة لزيادة الوزن، وباختلاف هذا التوزيع تختلف التمارين الرياضية التي يجب على الشخص أن يمارسها، أو على الأقل أن يزيد التركيز على ممارستها، وهنالك تمارين رياضية تناسب الجميع وتساعد على تخسيس الجسم ككل.

تمارين رياضية لتخسيس الجسم

  • المشي: المشي يساعد في التخلص من السعرات الحرارية وبالتالي منع تراكمها كدهون، ولأنه التمرين الأسهل فهو يساعد على تقبل التمارين الرياضية الأكثر صعوبة تدريجيًا، ويقلل من ضغط الدم، ويحرك الدورة الدموية ليصبح الجسم أكثر نشاطًا، وبالتالي أكثر استهلاكًا للطاقة، ويحارب الدهون خاصة في منطقة الحوض التي تعد الأخطر على القلب، كما يعطي مرونة للجسم، ويقوي الرئة من أجل عملية التنفس.
  • تمارين السكوات: تعد من أفضل التمارين الرياضية التي تمارَس لتخليص الجسم من الدهون المتراكمة ولتمنع ترهل الجلد، وتعتبر من أكثر التمارين الرياضية التي تستخدم في العالم وخاصة من قبل المشاهير والرياضيين للحفاظ على جسم منحوت وخالٍ من الدهون، ومن المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في خسارة الوزن، وذلك عبر حرقها للسعرات الحرارية، وزيادة الكتلة العضلية والتخلص من الدهون وتحويلها إلى طاقة يستفاد منها لممارسة الأنشطة المختلفة.
  • الرقص: الرقص من الفنون الجميلة التي تعبر عن الثقافة التي يرجع أصل الرقص منها، وتتنوع أشكال الرقص بتنوع المناطق والبلاد التي تمارسها، ويعد الرقص من التمارين الرياضية الجذابة التي يتقبلها الجميع، ويحبون ممارستها، فممارسة الرقص تزيد من ليونة الجسم، وتحرق الدهون، وتصقل الجسم بشكل جميل، كما أنها مسلية بحيث لا يشعر الأشخاص بصعوبتها عند ممارستها.
  • تمارين الضغط: وهي إحدى التمارين الرياضية التي يكثر ممارستها رغم أنها من أصعب التمارين، إذ إن عدد مرات تنفيذ تمرين الضغط تُعتبر مقياسًا لقوة الرياضي، فهي تقوي عضلات الجسم في الأرجل والكتفين واليدين وحتى أطراف أصابع القدمين وعضلات البطن، كما أنها تعطي الجسم تناسقًا جميلًا وليونة وهذا ما يفضله الكثيرون، ولأن تمارين الضغط من الرياضات التي تتطلب مجهودًا كبيرًا، بالتالي فهي تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة والتي يمكن الحصول عليها من الدهون المتراكمة في الجسم، بالتالي خسارة كميات كبيرة من الدهون.

ملاحظات يجب اتباعها خلال ممارسة التمارين الرياضية لتخسيس الجسم

  • الإكثار من شرب الماء، وكلما زادت كتلة الجسم زادت كمية الماء التي يحتاجها.
  • تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بكثرة، وفي جميع الوجبات.
  • عدم تناول الحلويات أو المشروبات التي تحتوي على سكر كالمشروبات الغازية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والضارة في الجسم والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون المفيدة للجسم.
  • الاستمرار في قياس الوزن ومحيط الجسم مرة في الأسبوع وخاصة المناطق المرغوب في شدها وتخسيسها وملاحظة التغيرات التي تحدث على الجسم.
  • التوقف عند الشعور بالتعب الشديد لتجنب حدوث شد عضلي.
  • ممارسة تمارين التسخين قبل البدء بممارسة التمارين الأكثر صعوبة لمدة 10 دقائق كحد أدنى، وذلك لتهيئة الجسم وللحصول على نتائج أفضل.