التخلص من شحوم الخصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩

الشحوم حول الخصر

يتطلع البعض إلى تحسين صحتهم عامة، في حين يتطلع آخرون إلى خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة، وغالبًا ما يكون الأمر صعبًا في البداية فالنظام الغذائي والتمارين الرياضية ليست العوامل الوحيدة المؤثرة في خسارة الوزن، وتتراكم الدهون عادةً في منطقة الخصر المحيطة بالأعضاء الداخلية، التي تؤدي إلى بروز البطن بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالتمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمر الجيد أن الدهون في هذه المنطقة تكون تحت الجلد مباشرة وعادةً ما تكون استجابتها لاستراتيجيات خطط خسارة الوزن سريعة، ولكن من المهم اتباع الأساسيات السليمة التي ترتكز على تقليل السعرات الحرارية مع تلبية احتياجات الجسم الغذائية في الوقت نفسه[١].


كيفية التخلص من شحوم الخصر

تكون الدهون المتراكمة في منطقة الخصر مزعجة جدًا وغالبًا ما يسعى الناس للتخلص منها، وفيما يلي أهم الخطوات السليمة والمبنية على الأسس العلمية لخسارة الوزن في منطقة الخصر[٢][٣]:

  • الحد من السعرات المتناولة: أهم ما يمكن فعله للتخلص من دهون الجسم هو البدء بتغيير النظام الغذائي، فهناك الكثير من الأطعمة الضارة والمصنعة التي تسبب تراكم الدهون، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والحبوب المكررة، وبهذا فإنه من الجيد استبدال الأرز البني والكينوا والخبز الأسمر بالأرز الأبيض والخبز الأبيض.
  • النوم الكافي: من المهم الحصول على النوم المنتظم من 7 – 8 ساعات كل ليلة فهذا بدوره يساعد على منع تراكم الدهون في منطقة الخصر، في حين أن الأشخاص الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات نوم كل ليلة، أو أن عادات النوم لديهم مضطربة يكونون أكثر عرضة لتراكم الدهون وذلك وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص لفترات طويلة.
  • زيادة النشاط البدني: من المعروف أيضًا أن النشاط البدني مرتبط بحرق الدهون، فاتباع نظام غذائي صحي لا يكفي للتخلص من الدهون المتراكمة وإنما ينبغي تحفيز حرق الدهون من خلال زيادة النشاط البدني مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة في معظم الأيام، بالإضافة إلى زيادة تمارين القوة التي تساعد على بناء العضلات مما يحسن عمليات الأيض والتخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن.
  • تقليل الإجهاد: يؤدي نمط الحياة المليء بالإجهاد إلى إفراز هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يشجع الجسم على تخزين الدهون في البطن، خاصة عندما يقترن ذلك بنظام غذائي غني بالدهون ويحتوي على نسبة عالية من السكر، وفي هذه الحالة يمكن ممارسة تمارين الاسترخاء مثل تمارين اليوغا والتأمل التي أثبتت الدراسات فعاليتهما في تقليل التوتر والحد من الإفراط في تناول الطعام الناتج عن الحالة النفسية، كما يمكن اتباع أساليب أخرى للتقليل من التوتر مثل قضاء وقت جميل مع العائلة وأخذ حمام دافئ أو أي وسيلة يمكن أن تقلل من التوتر والحالة النفسية السيئة.


أساليب خسارة الوزن بسرعة

يبحث العديد من الناس عن أساليب سريعة للتخلص من الوزن الزائد، ولكنهم غالبًا ما يتجهون للحميات الغذائية القاسية التي يصعب الصمود أمامها، وفي الحقيقة هناك بعض الأساليب الأساسية والمبنية على الأسس السليمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد بسرعة وأمان، وتشمل[٤]:

  • ممارسة تمارين القوة: بدلًا من ممارسة التمارين الرياضية العشوائية فإن الاختيار الصحيح لأنواع التمارين يساعد كثيرًا في التخلص من الدهون، وقد ثبت أن تمارين القوة تعمل بكفاءة على حرق السعرات الحرارية والتقليل من دهون البطن.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتين: يساعد تناول البروتين على تقليل الشهية تجاه الطعام وتقليل تراكم الدهون في منطقة البطن، بالإضافة إلى انخفاض السعرات الحرارية والحفاظ على الكتلة العضلية للجسم.
  • الحصول على المزيد من النوم: يرتبط الحصول على القدر الكافي من النوم بتقليل الشهية والجوع مما يساعد على خسارة الوزن، بالإضافة إلى أن عادات النوم المنتظمة تساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  • تناول الدهون الصحية: يهضم الجسم الدهون ببطء لذلك يساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع لفترة طويلة، ولكن لا بد من أن تكون دهونًا صحية غير مشبعة، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.
  • تناوُل المزيد من الألياف: يؤدي تناول الكثير من الألياف إلى الشعور بالامتلاء لوقت أطول وتقليل السعرات الحرارية، مما يساعد في التخلص من الدهون وخسارة الوزن.
  • تقليل تناول الكربوهيدرات المكررة: تحتوي الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمخبوزات بأنواعها على القليل من الألياف والمواد الغذائية، مما يسبب الجوع بعد فترة قليلة من تناولها بالإضافة إلى أنها تسبب اضطراب مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يزيد من الدهون في الجسم، لذا فإنه من الجيد استبدالها بمصادر صحية أكثر مثل الخبز الأسمر والأرز البني.


مراجع

  1. ANDREA CESPEDES (2 - 4 - 2019), "How to Get Rid of Fat Around Back of Waist "، livestrong, Retrieved 2 - 4 - 2019. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (2 - 4 - 2019), "How to Reduce Excess Fat Around the Waist "، livestrong, Retrieved 2 - 4 - 2019. Edited.
  3. Emma Pritchard (6 - 1 - 2018), "It May Surprise You But Getting Rid of Belly Fat Shouldn't Start With A Calorie Deficit "، women's health , Retrieved 2 - 4 - 2019. Edited.
  4. Rachael Link (19 - 3 - 2018), "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، healthline, Retrieved 2 - 4 - 2019. Edited.