انجح من أجل نفسك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ٢٥ فبراير ٢٠٢٠
انجح من أجل نفسك

أهمية النجاح

يختلف تعريف النجاح من شخص لآخر، وبغضّ النظر عن التعريف وما إذا كان النجاح ماليًا أو روحيًا أو مجتمعيًا أو عائليًا أو حتى عاطفيًا فيجب معرفة أن النجاح مهمٌ، وهو التزام وواجب، ويتفق الجميع على أن النجاح مهم وحيوي لرفاهية الفرد ووحدة الأسرة واستمراريتها، فيوفر النجاح الثقة والأمن والشعور بالرفاهية للإنسان والقدرة على المساهمة في المجتمع بمستوى أكبر، فدون النجاح يتوقف الأفراد والمجتمعات والحضارات عن البقاء والنمو، فالنجاح مهم دومًا ومطلوب من أجل استمرارية الحياة وتطورها، ولذلك لا يمكن اختزال مفهوم النجاح بأشياء محدّدة، فكل إنسان قادر على النجاح في مجالٍ ما.[١]


طرق الوصول إلى النجاح

يختلف مفهوم النجاح من شخص لآخر وذلك حسب أولوياته وتعريفه وفهمه للنجاح، ولكن عمومًا يمكن الوصول إلى النجاح باتباع بعض النصائح والخطوات وجعلها أمرًا روتينيًا في حياة الإنسان، ومن هذه النصائح:[٢]

  • التركيز على الالتزام وليس الدافع: من أوائل الأشياء التي يجب الانتباه إليها للوصول إلى النجاح هو الالتزام بالهدف المنشود ومدى الاهتمام بتحقيق هذا الهدف، وما الذي يريد الإنسان أن يضحي به من أجل تحقيقه، ومن ثم تأتي أهمية الدافع.
  • التماس المعرفة وليس النتائج: إذا ركّز الإنسان على الاكتشاف والتجريب وتحسين مهاراته ستُحفّز دوافعه مباشرةً، أي من المهم التركيز على الرحلة تجاه النجاح وليس على النتيجة فقط؛ لأن التركيز على النتائج فقط سيفقد الإنسان الرغبة والدافع الحقيقي للهدف.
  • الاستمتاع بالرحلة: يمكن الاستمتاع برحلة الوصول إلى النجاح بتخيّلها رحلة مثيرة ومليئة بالتشويق، وفي اللحظة التي يأخذ بها الإنسان الأمور بجديّة مطلقة سيفقد الدافع والشغف ويحمل عبئًا ثقيلًا على عاتقه.
  • التخلص من ركود الأفكار: تؤثر أفكار الإنسان على مشاعره كثيرًا، والمشاعر هي التي تحدّد الطريقة التي يعمل بها الإنسان، وبالطبع لدى كل إنسان الكثير من الأفكار في رأسه، وغالبًا ما يقع حائرًا حول أيّ الأفكار يركز عليها، هل يركز على الأمور العالقة في حياته والمخاوف والشكوك التي تراوده أم يركز على الأمور التي تدفعه إلى الأمام كالإثارة وتجربة أشياء جديدة والخروج من منطقة الراحة لديه، بالطبع يجب على الإنسان أن يركز على الأفكار الإيجابية والتي تدفعه إلى الأمام دومًا.
  • استخدام الخيال: الخطوة التالية بعد التخلص من الأفكار السلبية هي استخدام الخيال للتفكير في الأمور الإيجابية والأمور التي تسير جيدًا والتحلّي بالطاقة والتفاؤل عند مواجهة الصعوبات والعقبات، ولاختبار هذه الطريقة يمكن للإنسان أن يفكر بالأشياء الإيجابية فقط لمدة ثلاثة أيام متتالية وسيلاحظ الفرق بنفسه.
  • على الإنسان تجنب اللطف مع نفسه: الدافع يعني العمل، والعمل يجلب النتائج، وفي بعض الأحيان عندما يفشل الإنسان في تحقيق النتائج المرجوّة يكون لطيفًا مع نفسه ويهوّن عليه الأمر، وهذه الطريقة تضرّ الإنسان أكثر مما تفيده، فيجب فعل أيّ شيء حتى لو كان مخيفًا نوعًا ما وفيه بعض المغامرة أو الصعوبات بدلًا من الاستسلام.
  • التخلص من الانحرافات: توجد العديد من الانحرافات والصعوبات في طريق الإنسان وخصوصًا تلك الأشياء السهلة التي لا معنى لها، والتي عادةً تلهي الإنسان عن الأشياء الأهم والمشاريع الجديّة التي تحتاج لإنجاز، فيجب التركيز على الأمور الأهم، ويمكن ذلك بكتابة قائمة بالأمور المهمة التي يجب إنجازها.
  • تجنب الاعتماد على الآخرين: على الإنسان أن يتعلّم فعل كل شيء لوحده، وألا يتكلّ على الآخرين مهما كانوا مقربين منه، فالجميع مشغولون بأمورهم ومشاريعهم الخاصة، فلا أحد مستعدّ لتحقيق أحلام غيره وأهدافه.
  • وضع خطة: لا يحتاج الإنسان أكثر من معرفة ثلاث خطوات للأمام التي يجب أن يفعلها في المرحلة القادمة، ويمكن ذلك بملء جدول الأسبوع والإشارة إلى الأمور التي يجب فعلها وكيف سيفعلها.
  • الحماية من الإرهاق: غالبًا ما يتعب الإنسان عندما يكون لديه حافزًا وهدفًا يسعى إليه كثيرًا، فمن المهم إعطاء النفس والجسد قسطًا من الراحة حتى لا يصل الإنسان إلى درجة من التعب توصله إلى اليأس وتفقده الحافز والحماس، وإن التبديل بين المهام الإبداعية والمنطقية يمكن أن يفيد في إعطاء العقل نوعًا من الراحة.


تعريف المشاهير للنجاح

يستخدم معظم الناس مقاييس ومعايير محددة للنجاح؛ مثل المال أو النفوذ أو مستوى آداء الفرد أو القيام بأشياء غير عادية كالاختراع أو تطوير منتج ما، ولكن يلقي بعض الأشخاص المشهورين والناجحين الضوء على تعريفات النجاح بالنسبة لهم، ومن هذه التعريفات:[٣]

  • بيل جيتس: تعدّ العلاقات وتحسين حياة الآخرين من أولويات بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، وعندما سُئل عن معنى النجاح بالنسبة له أشار إلى ما يعتقده صديقه بأن مقياس النجاح لإنسان ما هو ما إذا كانوا الأشخاص المقربون منه سعداء ويحبونه فعلًا، وأضاف جيتس عن أفكاره الخاصة أنه من الجيد أن يشعر الإنسان بأنه أحدث فرقًا حقيقيًا كاختراع شيء أو تربية أطفال أو حتى مساعدة المحتاجين وغيرها.
  • مايا أنجلو: ركزت المؤلفة مايا أنجلو على أهمية الشغف في العمل، وتعتقد أن النجاح هو أن يُرضي الإنسان نفسه ويُحبّ ما يفعله والطريقة التي يُنجز بها.
  • ريتشارد برانسون: يقيس ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجن النجاح بالطريقة التي يشعر بها الإنسان، وقال أن العديد من الأشخاص يقيسون مدى نجاحهم من خلال مقدار المال الذي يكسبونه أو الأشخاص الذين تربطهم بهم علاقة، وبرأيه أن النجاح الحقيقي يقاس بمدى سعادة الإنسان.
  • ديباك شوبرا: يعتقد المعلم الروحي ديباك شوبرا أن النجاح مسألة نمو مستمر، وكتب ذلك في كتابه "قوانين النجاح الروحية السبعة"، وقال أنه يمكن تعريف النجاح بأنه التوسع المستمر للسعادة والإدراك التدريجي للأهداف الجديرة بالاهتمام.[٤]
  • توماس أديسون: كان يُعرف عن توماس أديسون صاحب الألف براءة اختراع بأنه عمل لمدة 72 ساعة متواصلة، وعن تعريفه للنجاح قال إن النجاح هو 1% إلهام و99% جهد.[٤]


أبرز الرجال الناجحين

يوجد العديد من الأشخاص الناجحين حول العالم وعلى مرّ العصور، وتختلف مجالات نجاحهم وتتنوع بين الرياضة والأعمال والأدب وغيرها، ومن هؤلاء الأشخاص:[٥]

  • ستيف جوبز (1955 - 2012) ميلادي: شخصية رئيسية من مؤسسي شركة أبل الشهيرة، أشرف على تطوير أجهزة أيبود وأيباد وأيماك، مما جعل شركة أبل من أكثر الشركات نجاحًا.
  • ستيفن كينج وُلد عام 1947 ميلادي: وهو أفضل مؤلف أمريكي من حيث المبيعات، إذ باع أكثر من 350 مليون نسخة من كتبه التي تعتمد على عنصر الرعب.
  • مايكل جاكسون (1958 - 2009) ميلادي: هو مغني بوب أمريكي شهير، ويعدّ ألبومه الذي أصدره سنة 1982 ميلادي من أفضل الألبومات وأكثرها مبيعًا على الإطلاق، وقد سيطر جاكسون على موسيقى البوب في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي وأنتج العديد من فيديوهات موسيقى البوب المؤثرة، ولديه حوالي 400 مليون تسجيل مُباع في العالم، وهو الفنان الذي حاز على أكبر نسبة تحميل لأغانيه في التاريخ.
  • جورج لوكاس: وُلد عام 1944 ميلادي، وهو أحد أكثر المخرجين نجاحًا من الناحية المالية، إذ طوّر وأنتج سلسلة Star Wars وIndiana Jones، ويقدّر صافي الأرباح لهما حوالي 4.2 مليار دولارًا لعام 2013 ميلادي.
  • مايكل جوردان وُلد عام 1963 ميلادي: هو لاعب كرة سلة أمريكي، وهو بطل الدوري الأمريكي للمحترفين، ويعدّ أعظم لاعب كرة سلة في التاريخ، وقد ساهم في رفع صورة كرة السلة حول العالم.
  • مارتن لوثر كينج (1929 - 1968) ميلادي: كان كينج شخصية محورية في حركة الحقوق المدنية غير العنفية، وقد نجحت جهوده في إنهاء العزل وتحقيق التكامل في المجتمع وإصدار تشريعات الحقوق المدنية في نهاية الستينيات.


المراجع

  1. "Success Is Important!", huffpost, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  2. "10 Tips to Achieve Anything You Want in Life", success, Retrieved 15-2-2020. Edited.
  3. "What is the definition of success?", theladders, Retrieved 15-2-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How 9 Incredibly Successful People Define Success", businessinsider, Retrieved 15-2-2020. Edited.
  5. "Most successful people in the world", biographyonline, Retrieved 16-2-2020. Edited.