بحث عن شركة ابل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٩

شركة أبل

تعد شركة أبل واحدة من ألمع الأسماء في عالم التكنولوجيا اليوم، وتعد شركة أبل مؤسسة متعددة الجنسيات مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا، وهي شركة متخصصة في تصنيع وبيع الأجهزة الإلكترونية والحواسيب الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولقد تاسست في عام 1976م من قبل ستيف جوبز ورونالد واين وستيف وزنياك، ولقد تغير اسم الشركة مرتين بناءً على ضخامة السوق وتغير المنتجات وخطوط التصنيع، ولعل الحدث الأبرز في تاريخ تلك المؤسسة كان إطلاق هاتف آيفون الذكي والآيباد والآيبود وكمبيوتر ماك وعدد من الساعات الذكية التي تخصصت الشركة في تطويرها لتتماشى مع روح العصر الجديد واحتياجات واستخدامات المستهلك، وتمتلك شركة أبل اليوم ثالث أكبر مصنع للهواتف المحمولة، وقد تمثلت كقيمة سوقية عالية جعلتها تتخطى العملاقين غوغل ومايكروسفت[١].


تاريخ شركة أبل

مرت مؤسسة أبل بعدد من المراحل في عمرها وذلك بين مد وجزر ونجاح وإخفاق، إلا أنها تمكنت من الصمود والبقاء حتى اليوم، وسنستعرض فيما يلي تاريخها[٢].:

  • كانت الفترة المحصورة بين سنوات (1976 وحتى 1980م) سنوات البداية في عمر أبل؛ إذ عرضت الحواسيب لأول مرة في نادي هومبرو للحواسيب، وكان سعر الجهاز فيها قرابة 666 دولار أمريكي، وسرعان ما نفدت الكمية أسرع مما تصور الجميع فبدأ العمل على نسخة جديدة.
  • بدأت بعض المشاكل والخلافات في الظهور في الفترة بين (1981 وحتى 1985م)، وغادر على إثرها ستيف جوبز الشركة ليؤسس شركته الخاصة ويطلق حاسوب الماكنتوش الذي لفت أنظار رجال الأعمال والمستثمرين بمزاياه المتعددة، ولكن سعره العالي حصر المستفيدين منه ضمن فئة بعينها.
  • تذبذبت أعمال أبل في الفترة ما بين (1986 وحتى 1993م) ما بين صعود وهبوط، ونجاح وسقوط ملحوظ وذلك بسبب طرح أجهزة الباوربوك البديلة لماكنتوش والتي جاءت بأثمان أرخص لتتناسب مع فئات أوسع في المجتمع، إلا أن حواسيب بيرفورما التي أطلقتها الشركة لاحقًا لم تحقق نجاحات مأمولة كما يجب.
  • تمثلت الفترة ما بين (1994 وحتى 1997م) بالكثير من القرارات الصائبة للشركة كان أهمها الانضمام لشركة مايكروسوفت وتوحيد الجهود الإلكترونية بين الطرفين.
  • أطلقت شركة أبل العديد من المنتجات منذ عام 2000م مثلت ثورة في عصر التكنولوجيا والسرعة وفتحت الطريق أمام المستخدم لخيارات لا تعد ولا تحصى.


معلومات عن شركة أبل

نذكر فيما يلي بعض المعلومات المختلفة عن شركة أبل[٣]:

  • اختار ستيف جوبز رسم التفاحة كشعار لشركة أبل لأنه عمل لفترة من الزمن في حقل لجمع التفاح.
  • يعد العام 2014 أنجح الأعوام التي مرت على شركة أبل؛ إذ حققت فيه أرباحًا ساحقة بالمليارات.
  • يعد آثر ليفنسون المدير التنفيذي لشركة أبل بعد وفاة ستيف جوبز ويملك أعلى نسبة أسهم في الشركة بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي.
  • يفوق احتياطي المال لشركة أبل احتياط كل الدول العربية باستثناء الجزائر والمملكة العربية السعودية.
  • تتكون شركة أبل من 6 مبانٍ تقع على مساحة مقدارها 79 ألف متر مربع.


المراجع

  1. "شركة أبل "، الجزيرة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  2. "أبل "، المعرفة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  3. "معلومات قد تعرفها لأول مرة عن شركة أبل"، الرجل ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.