توسيع فكرة التكنولوجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
توسيع فكرة التكنولوجيا

التكنولوجيا

التكنولوجيا الحديثة هي أهم أشكال توسيع أفق وتاريخ البشرية منذ الوجود، وقد تغيرت أحدث التقنيات كثيرًا عما رأيناه في العقود الماضية، وابتكرت آلات وأدوات جديدة لجعل المهام أسهل كما لم يحدث من قبل، وأصبحت تُقلل من الإجراءات اليدوية المطلوبة، وسهلَّت أساليب التكنولوجيا الحديثة للطلاب اختراع أحدث الاختراعات التقنية، وتطورت التكنولوجيا القديمة بسبب الإضافات والتعديلات الجديدة الكثيرة فيها، وعلى سبيل المثال من المستحيل على الأشخاص في هذا العقد أن يعيشوا مع هاتف سلكي موضوع على الطاولة، وأصبح الهاتف المحمول الذي يمكننا أخذه معنا لكل مكان هو المثال الرئيسي للتقدم التكنولوجي والتكنولوجيا الحديثة.[١]


توسيع فكرة التكنولوجيا

تُعد الوسائط الرقمية والتكنولوجيا جزءًا كبيرًا من حياتنا، وتوسعت فكرة التكنولوجيا لتُصبح جزءًا رئيسيًا من حياة الطُلاب والمُعلمين، وأصبح للمُعلمين إمكانية بناء معرفة الشباب من خلال البحث عبر الإنترنت عن المحتوى، وتوفر مواقع المنظمات الإخبارية الدولية والمؤسسات الثقافية والجامعات موارد واسعة وعميقة حول البلدان الأخرى والقضايا العالمية، وفي هذه الأيام يتواصل الشباب بشكل متزايد من خلال وسائل التكنولوجيا، وتقوم العديد من برامج ما بعد المدرسة والدراسة بتوسيع فكرة التكنولوجيا بمساعدة الشباب على استخدام التكنولوجيا لإنشاء الصور والبرودكاست ومقاطع الفيديو التي تنقل أفكارهم ووجهات نظرهم حول القضايا العالمية، ويتم تنظيم العديد من ورش العمل والرحلات الميدانية لمشاهدة الوسائط الحديثة والفن المعاصر وطُرق توسعها.[٢]


إيجابيات التكنولوجيا

شهد الجزء الأخير من القرن العشرين بداية ثورة جديدة في التكنولوجيا بدت قوية مثل الثورة الصناعية التي سبقتها بعدة عقود، وظهرت الكثير من التقنيات الجديدة التي تسببت في العديد من التطورات والإيجابيات في حياتنا أبرزها:[٣]

  • بفضل الإنترنت وتقنيات الهاتف المحمول تمكنا من التواصل مع أي شخص في العالم، وتكوين علاقات مع الأشخاص الذين هم على مسافة بعيدة بدلاً من أن يقتصر الأمر على الأشخاص داخل محيطنا القريب.
  • زيادة التصنيع والعديد من الوظائف الأخرى بفضل أجهزة الكمبيوتر، وقل عدد الأشخاص الذين يقومون بمهام مُتكررة مُملة، وزادت المرونة فيما يتعلق بأوقات العمل.
  • سبب التطور التكنولوجي ثورة في صناعة الترفيه، ويتمتع البشر الآن بخيارات واسعة من الأفلام والعروض والألعاب والموسيقى ووسائل الترفيه الأخرى المتاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • تُستخدم التكنولوجيا لتطوير نفسها، ويستفيد العالم بشكل كبير من أجهزة الكمبيوتر التي تُجري العمليات الحسابية والتحقيق في الأسئلة المعقدة التي تحتاج للعديد من البشر والوقت الطويل للإجابة، فأصبحت التكنولوجيا الحديثة توفر لنا الكثير من الوقت سواء في سياراتنا الخاضعة للكمبيوتر والتي تقودنا إلى العمل، أو الغسالات للقيام بالغسيل، وحتى استخدام الخدمات المصرفية وغيرها الكثير.


سلبيات التكنولوجيا

التكنولوجيا دون شك خففت من صعوبة حياة البشر، وأثبتت أنها نعمة كبيرة في عملية تطوير الثقافة والمجتمع، ومع ذلك فإن الكثير منها سيئ، فيجب استخدام التكنولوجيا بعناية وحذر من أجل الأغراض التي تُفيد البشرية لا ضررها، وللتكنولوجيا في عصرنا العديد من السلبيات والعيوب أخطرها:[٤]

  • التلوث: أدى الاستخدام المُفرط للتكنولوجيا إلى زيادة نفايات المنتجات الملوثة في البيئة، مما تسبب هذا في زيادة التلوث البيئي بسبب التخلص من النفايات الصناعية في الطبيعة، وهذه النفايات تُقلل من جودة التربة والمياه والهواء، وتُعد انبعاثات السيارات من بين الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء، كما يُسبب الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية في الزراعة تآكل التربة.
  • استنزاف أسرع لاحتياطيات الموارد الطبيعية: المٌعدات الحديثة قوية جدًا، ويمكنها بسرعة استخراج كمية هائلة من الموارد الطبيعية، وبسبب هذا فإن إجمالي الاحتياطيات من الموارد الطبيعية آخذ في النفاد نتيجة لاستخراج أسرع للموارد الطبيعية.
  • إنتاج المنتجات غير المرغوب فيها: فتحت التكنولوجيا أبوابًا لإنتاج وطلب منتجات غير مرغوب فيها ومنتجات غير ضرورية.
  • إضاعة الوقت في الأنشطة غير الإنتاجية: يضيع بعض الأشخاص وقتًا وطاقة هائلين في القيام بأنشطة غير إنتاجية، وقد مكنت تكنولوجيا الإنترنت الأشخاص من تصفح الإنترنت للحصول على المعلومات، ولكن يُدمن بعض الأشخاص على أنشطة الإنترنت مثل التصفح والألعاب وما إلى ذلك، مما يُسبب هدر وإضاعة الوقت والطاقة.
  • الاعتماد المفرط على التكنولوجيا: أصبحنا نعتمد على التكنولوجيا في أغلب مهام حياتنا، ويعتمد الناس بشكل مفرط على التقنيات الحديثة مثل السيارات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، ويشعرون بالعجز إذا فشلت أي من هذه المعدات أو الآلات أو الأدوات التكنولوجية في الأداء، وسببت التكنولوجيا في حياتنا الاعتقاد بأنه المستحيل التفكير في أداء مهامنا اليومية دون مساعدة التكنولوجيا.
  • التأثير على الصحة: يُشكل الهواء والماء غير النظيفين خطرًا على صحة الإنسان، فالضجيج المرتفع للمركبات وتشغيل المصانع يعطل الحواس البشرية، ويتسبب الاستخدام المفرط للهواتف الذكية في مشاكل صحية تتعلق بالتوتر والعصبية.
  • الفجوة الاجتماعية: لا يعرف جميع الناس استخدام التكنولوجيا، ويستخدم بعض الناس التقنيات الحديثة في العمل، بينما يوجد آخرون يجدون أنفسهم بعيدين كل البعد عن الوسائل التكنولوجية الحديثة، وهذا يؤدي إلى نشوء الفجوة الرقمية عند الكثير من الناس الذين لا يستطيعون الوصول إلى التقنيات الرقمية مثل الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر.


مَعْلومَة

تاريخ التكنولوجيا وتطوير التقنيات المنهجية تدرج وتطور عبر الزمن، وكانت التكنولوجيا قديمًا مزيجًا من التقنية اليونانية ومزيجًا من الفنون الجميلة والتطبيقية، وفي أوروبا ظهر المُصطلح أول مرة في القرن السابع عشر الميلادي؛ إذ استخدم ليعني مناقشة الفنون التطبيقية فقط، وبحلول أوائل القرن العشرين عبّر المصطلح عن مجموعة متزايدة من الوسائل والعمليات والأفكار بالإضافة إلى الأدوات والآلات الجديدة، وبحلول منتصف القرن العشرين عُرِّفت التكنولوجيا بعبارات مثل عبارة الوسائل أو النشاط الذي يسعى من خلاله الإنسان إلى تغيير البيئة أو التلاعب بها، وحتى هذه التعريفات الواسعة انتقدها المراقبون الذين أشاروا إلى الصعوبة المتزايدة في التمييز بين البحث العلمي والنشاط التكنولوجي.

في كل مرحلة زمنية تم اعتماد طريقة لتطوير الخبرة والابتكارات التكنولوجية، ويبدأ التطور التكنولوجي بمراجعة للظروف الاجتماعية العامة، ثم يستمر في النظر في المواد ومصادر القوة السائدة في تلك الفترة، وتطبيقها على إنتاج الأغذية، والصناعة التحويلية، وبناء المباني، والنقل والاتصالات، والتكنولوجيا العسكرية، والتكنولوجيا المُتعلقة بالطب، وفي كل مرحلة تطور كان يتم فحص العواقب الاجتماعية والثقافية للتغير التكنولوجي في تلك الفترة، ولكن يتم الاحتفاظ بالنمط العام طوال الوقت، وأحد العوامل الرئيسية التي لا تتناسب بسهولة النمط التكنولوجي المتَّبع هو تطوير الأدوات.[٥]


المراجع

  1. Muhammed Swalih (07-07-2017), "Modern Technology Definition and Everything you Need to Know"، techquintal, Retrieved 08-06-2020. Edited.
  2. " Expanding Horizons Through Technology ", asiasociety, Retrieved 08-06-2020. Edited.
  3. Paul Goodman (18-02-2020), "The Advantages and Disadvantages of Technology"، soapboxie, Retrieved 08-06-2020. Edited.
  4. "Technology: Advantages and Disadvantages of Technology", importantindia,11-03-2016، Retrieved 08-06-2020. Edited.
  5. Robert Angus Buchanan (20-10-2019), " History of technology "، britannica, Retrieved 08-06-2020. Edited.