الفرق بين الفيزا والماستر كارد والكريدت كارد

الفرق بين الفيزا والماستر كارد والكريدت كارد

الفرق بين الفيزا والماستر كارد والكريدت كارد

أصبح مفهوم البطاقات الائتمانية في الوقت الراهن منتشرًا كثيرًا في جميع أنحاء العالم وذلك لعدة أسباب، وتوجد فروقات بسيطة ما بين بطاقات الكريدت كارد الفيزا والماستر كارد، وفيما يأتي ذكرها:[١]

  • في الواقع يوجد اختلاف بسيط للغاية بين بطاقات الكريدت كارد VISA وMasterCard، إذ إن كلاهما يوفر مجموعةً مماثلةً من الميزات الأساسية، ومع ذلك توجد اختلافات متعلقة بالعروض والبرامج المقدمة من بطاقات VISA وMasterCard، إذ تأتي هذه البرامج مع بعض المزايا الفاخرة التي تهدف إلى المكافآت والحوافز.
  • تأتي بطاقات فيزا الائتمانية بثلاثة أنواع قياسية تشمل؛ النوع الكلاسيكي والذهبي والبلاتيني، ويأتي المستوى القياسي منها مع مجموعة من الميزات الأساسية مثل؛ الأمن وخدمات الاستقبال والإرشاد والوصول إلى أجهزة الصراف الآلي.
  • تأتي بطاقات الماستر كارد بثلاثة مستويات وهي؛ قياسي وعالمي ومستوى النخب، ويشبه المستوى القياسي لماستر كارد إلى حدّ ما بطاقة الفيزا، ويقدم ميزات أساسية مثل؛ الأمن وخدمات الإرشاد والاستقبال والوصول إلى أجهزة الصراف الآلي.
  • تضيف بطاقات الفيزا العديد من الميزات خاصة إلى المستويات العليا مثل بطاقات Signature، والتي تقدم العديد من عروض الخصم وامتيازات VIP في الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية، أما عن بطاقة Infinite فهي تقدم أفضل المستويات الخدمية، وتأتي مع بعض الامتيازات مثل Hilston، وHHonors، وGold Status، كما تقدم الخصومات على الطائرات الخاصة.
  • تقدم بطاقات الماستر كارد عروضًا أفضل وامتيازات VIP للمستويات العليا، إذ تقارن مزايا MasterCard World وWorld Elite إيجابيًا مع مزايا VISA؛ لأنها توفر وصولًا إلى SPG Gold، وهو أفضل من برنامج Hilton من حيث عدد ونوعية الفنادق، وتقدم حماية محفظة تصل إلى 100 دولار في حال فقدت محفظتك.
  • توفر بطاقة الكريدت كارد MasterCard World Elite إمكانية الدخول المجاني لأكثر من 600 صالة للمطار في العالم، بالإضافة إلى خصومات على بعض الخدمات الفاخرة مثل الطائرات الخاصة.
  • تعد بطاقات الكريدت كارد عبارةً عن شريحة بلاستيكية مستطيلة رفيعة تصدرها شركة مالية، والتي تتيح لحاملي البطاقات اقتراض أموال للدفع مقابل السلع والخدمات، وتفرض بطاقات الائتمان الشرط الذي يدفع حامليها إلى تسديد الأموال المقترضة، بالإضافة إلى الفائدة وأيّ رسوم إضافية متفق عليها فيما بينهم.[٢]


البطاقات الائتمانية أو الكريدت كارد

تُعرف البطاقات الائتمانية بأنها عبارة عن بطاقة بلاستيكية صغيرة تحتوي على وسيلة لتحديد الهوية مثل التوقيع أو الصورة، والتي تخوّل الشخص المذكور بإجراء أي من الخدمات التي تتيحها، والتي تُصدَر فاتورة بها لحامل البطاقة، وقد نشأت فكرة استخدام بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عشرينيات القرن الماضي عندما بدأت شركات فردية مثل شركات النفط وسلاسل الفنادق بإصدارها للعملاء لشراء مشترياتهم من منافذ الشركة، وقُدمت أول بطاقة ائتمان عالمية والتي يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المؤسسات من قبل شركات Diners Club، وInc، وفي عام 1950 أُنشئت بطاقة رئيسية أخرى من هذا النوع والمعروفة باسم بطاقة السفر والترفيه من قبل شركة American وشركة Express Company، وبموجب هذا النظام تفرض شركة البطاقات الائتمانية رسومًا سنويةً على حاملي بطاقاتها وفواتيرهم دوريًا، إذ يدفع التجار المتعاونون في جميع أنحاء العالم رسوم خدمة لمصدر بطاقة الائتمان بحدود 4-7% من إجمالي الفواتير.[٣] ومع الانتشار الواسع لمفهوم البطاقات الائتمانية credit card، فقد أُصدرت أنواع متعددة من بطاقات الائتمان الرئيسية، والتي تشمل Visa وMasterCard وDiscover وAmerican Express من قبل البنوك أو الاتحادات الائتمانية أو المؤسسات المالية الأخرى، وتتميز البطاقات بقدرتها على جذب العديد من العملاء من خلال تقديم الحوافز مثل؛ رحلات الطيران وحجوزات الفنادق والاسترداد النقدي للمشتريات.[٢]


فوائد استخدام البطاقات الائتمانية

تتيح بطاقة الائتمان إمكانية اقتراض أموال من جهة معتمدة مسبقًا لدفع ثمن مشترياتك، وفيما يأتي ذكر لمجموعة من فوائد وإيجابيات استخدام البطاقات الائتمانية:[٤][٥]

  • المكافآت: تقدم العديد من البطاقات برامج مكافآت، والتي يمكنك أن تحصل عليها بتجميع النقاط والحصول على خصومات أو مزايا أخرى مثل رحلات للطيران.
  • الراحة في الشراء: تقلل بطاقات الائتمان من الحاجة إلى حمل النقود، ويقبل معظم التجار البطاقات الائتمانية، وهي مطلوبة كثيرًا لعمليات الشراء عبر الإنترنت.
  • قابلية التتبع: يُسهل حفظ السجلات الإلكترونية الذي يأتي مع بطاقات الائتمان تتبع إنفاقك وتحديد الاحتيال الذي قد تتعرض له.
  • الاستخدام أثناء الطوارئ: توجد أوقات يكون فيها المال هو الحلّ البسيط للطوارئ، وإذا واجهتك مصاريف غير متوقعة فقد تكون بطاقات الائتمان هي الحلّ السريع والسهل الذي تحتاجه.
  • القوة الشرائية: تُمكّن بطاقات الائتمان المستخدمين من شراء كميات كبيرة من المشتريات.
  • أسعار الفائدة: تمكنك البطاقات الائتمانية من خلال التاريخ الائتماني من الحصول على أسعار فائدة أفضل وبمزايا مالية عديدة.
  • الحماية من الاحتيال: مع كثرة عمليات الاحتيال والهجمات التي تحدث اليوم في الأمور المالية تحديدًا، فإنه من المطمئن أن تعرف أن الغالبية العظمى من بطاقات الائتمان في السوق تغطي الحماية الأمنية والحماية من الاحتيال، مما يضمن لك المحافظة على أموالك، وأنها في مأمن من عمليات الشراء الاحتيالية، إذ يمكنك إلغاء تفعيلها بسرعة وسهولة إذا سُرقت.
  • مريحة وآمنة للتسوق عبر الإنترنت: لا تعد بطاقات الائتمان ملائمةً للتسوق اليومي عند نقطة الشراء فحسب، بل إنها أسهل استخدامًا في التسوق عبر الإنترنت.
  • تستخدم بأي عملة: إذ يمكنك أخذ بطاقة الائتمان الخاصة بك معك في الخارج لإجراء عمليات شراء في بلد أجنبي برسوم تحويل طفيفة نسبيًا، وتوجد بعض البطاقات التي لا تفرض رسومًا على تحويل العملات في بعض المتاجر والبلدان.


مساوئ استخدام البطاقات الائتمانية

توجد العديد من الإيجابيات والفوائد لاستخدام البطاقات الائتمانية المتعددة، إلا أنه توجد العديد من المساوئ والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها عندما تستخدم أي نوع من أنواع البطاقات الائتمانية، وفيما يأتي ذكرها:[٤]

  • الإنفاق الزائد: يمكن لبطاقات الائتمان أن تجعل الحياة أسهل، ولكنها يمكن أن تجعل الإنفاق الزائد أسهل، إذ باستخدامها تنفق أموالًا كثيرة، فإذا لم تكن حريصًا فقد يؤدي ذلك إلى وقوعك في ديون غير متوقعة.
  • الفائدة والرسوم: استخدام الائتمان هو في الأساس اقتراض وأنت لا تقترض مجانًا، ولا يمكن أن يؤدي سوء إدارة بطاقة الائتمان إلى رصيد مرتفع، بل يؤدي إلى ديون على شكل فوائد ورسوم.
  • الاحتيال: تحمل بطاقات الائتمان وغيرها من أشكال الدفع الإلكترونية مخاطرًا عديدةً، ويمكن سرقة بطاقات الائتمان ونسخ أرقامها، ويمكن استخدامها لسرقة أموالك وهويتك.
  • تزايد الديون: إذا كنت تحمل رصيد على بطاقتك الائتمانية من شهر لآخر، فقد يكون من السهل جدًا فرض الرسوم عليك، إذ لا يتوقع الكثير من الأشخاص أن تكون بطاقات الائتمان بمثابة عبء للديون الإضافية، ولكن إذا لم تكن حذرًا فهذا بالضبط ما يحدث لك.


المراجع

  1. "Comparison of Benefits: VISA vs MasterCard", valuechampion, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ANDREW BLOOMENTHAL (10-9-2019), "Credit Card"، investopedia, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  3. "credit card", britannica, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Advantage & Disadvantage of Credit Card", bankbazaar, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  5. William Jolly , "13 Benefits of Using a Credit Card"، canstar, Retrieved 10-1-2020. Edited.