كيفية استخدام بطاقة الفيزا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيفية استخدام بطاقة الفيزا

بواسطة: مروان بريش

الفيزا

عبارة عن بطاقة بلاستيكية صغيرة الحجم، تصدر من البنك باسم الشخص المستفيد (العميل)، والذي أودع مبلغًا ماليًّا في البنك، فيستخدمها لسداد ثمن المشتريات، والدفع بطريقة سهلة، دون دفع نقود مباشرة، أو السحب النقدي من الصراف. وتعتمد هذه البطاقة العديد من الشركات والمتاجر العالمية: كالفنادق، وأماكن تأجير السيارات، ومتاجر التبضّع، وغيرها العديد من الأماكن الأخرى، فيمكن القول إنها مقبولة عالميًّا، فلا يستطيع العديد من الأشخاص الاستغناء عنها، والتي تربطهم مباشرة بالبنك.

بدأت هذه البطاقة بالظهور في القرن العشرين الميلادي، فاستخدمت في البداية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لتسهيل العمليات المالية مع انتشار السرقة بعد سحب المال من البنك، ثم انتشر الأمر، ممّا ساهم في سعي البنوك إلى إصدار مثل هذه البطاقات بتصميمات مختلفة ومميزة، وتحمل كل بطاقة رقمًا خاصًّا بالعميل، ورقمًا سريًّا يحتفظ به العميل فقط لتأكيد عملية سحب النقود، ولوحة توقيع توجد على بطاقة الفيزا،و تستخدم هذه اللوحة للتأكد من مطابقة توقيع العميل على البطاقة بالتوقيع البنكي؛ للتأكد من هوية العميل عند استخدام البطاقة، ورقمًا تعريفيًّا يخص البنك؛ للتحقق من مطابقة الرقم بالحساب المصرفي.

فوائد بطاقة الفيزا

  • الحصول على خضم مالي بسيط، وبذلك توفير بعض المال.
  • تسريع عملية الدفع، دون الحاجة إلى حمل النقود، وتجنب التعرض للسرقة.
  • تسهيل عملية الشراء عبر الإنترنت من بعض المواقع، ورغم اختلاف الدول.
  • توفير الوقت والجهد.
  • القدرة على تحديد مبلغ الصرف، للتقليل من هدر المال.
  • المساعدة على تغطية المبالغ المالية الكبيرة، دون الحاجة إلى كتابة شيك.

أنواع بطاقة الفيزا:

  • بطاقة الطلاب: وهي البطاقة التي تصمّم بشكل خاص لطلاب الجامعات، وهي نوع جديد من بطاقات الفيزا، تستخدم بهدف تسديد الرسوم الجامعية، والمعاملات الجامعية المالية، ورسوم الهاتف. وتتميز بنسبة الفائدة القليلة، والتي تناسب الطلاب وخدماتهم البنكية.
  • بطاقة إدارة الأعمال: تصمم هذه البطاقات لرجال الأعمال، والتجار، وبعض موظفي الشركات الكبيرة؛ لتساعدهم على متابعة الأعمال المالية، واستلام الرواتب بسهولة، فترتبط هذه البطاقات بعمليات البيع، والشراء، والتسليم، وتصدر من البنك ضمن شروط محددة، توضع من قبل البنك نفسه، فلكل بنك شروطه الخاصة به.
  • البطاقة الائتمانية: وهي من البطاقات الشائعة، فتعتبر من أشهر أنواع بطاقات الفيزا، وتستخدم في جميع دول العالم تقريبًا؛ لمتابعة كافة العمليات المالية: للسحب، والإيداع، والشراء، والبيع. تصدر لأصحاب الحسابات البنكية عند إيداع مبلغ معين كحد أدنى للبنك، للاستفادة من المميزات البنكية.
  • البطاقات المدفوعة مسبقًا: وهي البطاقات التي تصدر بعد إيداع مبلغ مالي معين في البنك، بهدف الشراء عبر الإنترنت، أو المتاجر الكبيرة فقط، دون الرغبة بتوفير المال، فتستخدم لصرف الرصيد المالي البنكي، وعند انتهائه تتوقف البطاقة عن العمل.

طريقة استخدام بطاقة الفيزا

تُدخَل بطاقة الفيزا البلاستيكية بالصراف الآلي الخاص بالبنك؛ لسحب مبلغ ما من البنك، ويحدد من قبل العميل، ويدخل الرقم السري للبطاقة، ويخرج المبلغ المحدد من الصراف الآلي، وبذلك تنتهي عملية السحب، وتستخدم البطاقة في عملية الشراء بالمتاجر بتمرير بطاقة الفيزا بالجهاز الخاص بالسحب بشكل أفقي وسريع، ويدخل الرقم السري بالجهاز، ويسحب المبلغ المطلوب ويودع بحساب المتجر. وفي حالة الرغبة باستخدام بطاقة الفيزا للشراء عبر الإنترنت: تحدد المشتريات، ويدخل الكود الخاص ببطاقة الفيزا في المكان المخصص له في الموقع، والرقم السري، ويسحب المبلغ المطلوب ويودع بحساب المتجر الإلكتروني، لكن من الضروري الشراء من المواقع الإلكترونية المعروفة؛ لتجنب الاحتيال، وعدم الحصول على الخدمة المطلوبة. ومن الضروري الانتباه للحفاظ على الرقم السري، لتجنب سرقته، وفي حالة الشك بتسرب الرقم السري من الضروري مراجعة البنك على الفور لتغييره..