التخلص من الوسواس نهائيًا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
التخلص من الوسواس نهائيًا

الوسواس القهري هو حالة يصاب فيها الشخص بسيطرة بعض الأفكار عليه واقتحام حياته بطريقة لا يستطيع التخلص منها، وتصبح من قناعاته الخاصة التي يتشكل منها الوعي والشعور، وتحدث بسببها التصرفات وردات الفعل، كما أن هذا الشعور يصاحبه التوتر والقلق الشديد عند عدم التصرف وفق هذه القناعات، ويصيب صاحبه الفزع والخوف من النتائج المحتملة.

وهناك العديد من أنواع الوساوس التي ترتبط بالمواقف والقناعات كوسواس الباب غير المغلق، ونقض الوضوء، والصلاة التي يشوبها النقص والنظافة المبالغ فيها والترتيب الوسواسي للمنزل أو المكتب أو غيره. ويحتاج من يصاب بالوسواس القهري إلى العلاج الذاتي لنفسه للتخلص من هذه الأفكار ويكون ذلك العلاج نفسيًا عن طريق تغيير القناعات والتخلص من الأوهام والمخاوف الخارجة عن المنطق.

 

ويمكن التخلص من الوسواس نهائيا بشكل ذاتي عن طريق ما يلي:

  • لا تعجل الأفكار تتسلط عليك

عليك أن تتحكم في نفسك وأن تكون قراراتك ملكك وحدك وأن لا تتسع دائرة التفكير الخاصة بك لتصل إلى الأوهام التي لا نهاية لها ولا صحة لما تخبرك به، فكل الأفكار التي تتسلط عليك تملك بنفسك ردها، فثق بنفسك ولا تترك نفسك تلح عليك بهذيك الأفكار.

  • كن أقرب إلى الواقع وأدرك جيدًا

وهنا يجب التفريق بين الوهم الذي يسبب الوسواس واليقين الذي يضعك في دائرى الحقيقة، فالأفكار الوسواسية غالبًا ما تكون غير صحيحة فلا تكترث لها حتى تحدث بشكل ملموس، وأعد الأشياء إلى طبيعتها ولا تكثر التفكير في تبعات الأمور ونتائجها غير الواقعية.

  • ضع الوساوس جانبًا

وهنا يجب عليك أن تكون عقلانيًا وأن تضع الأفكار الوسواسية في خانة ضيقة في حياتك وأن تردد بصوتك المسموع أن هذه الفكرة وسواسية وغير صحيحة لتجنب الوقوع فيها وتكرارها، وهنا يجب أن تكون قويًا داخليًا، وقادرًا على مواجهة نفسك ووضع حد لكل ما يتوارد لديك من وساوس.

  • تقبل ما أنت عليه وحاول التغيير

لا بأس إن اعترفت أمام نفسك بأنك تمر في حالة من الوسواس والهوس عند التعامل مع مواقف معينة، فوضع اليد على الجرح أول مراحل العلاج الصحيح، وهنا يجب عليك أن تعرف عن الوسواس وعلاجه وأسبابه وأن تعي ما أنت عليه لتكون قادرًا على مواجهة نفسك وأن تضع حدًا لهذه الأفكار.

  • كافئ نفسك

حين تتسلط الأفكار الوسواسية عليك وتستطيع مواجهتها والتغلب عليها، كافئ  نفسك بما تحب من الطعام أو الشراب، واخرج في نزهة مع نفسك أو مع أصدقائك وردد فيها أنك أقوى من هذه الأفكار الوسوسية وأنك قادر على أن تظل قويًا.

  • راجع الطبيب المختص

لا تقف مكتوف الأيدي أمام نفسك ولا تتخذ من علاجك الذاتي لنفسك سببًا يجعلك لا تراجع الطبيب المختص بعلاج الوسواس فهناك بعض الأدوية التي تثبط التفكير السلبي فضلًا عن جلسات العلاج النفسي التي تساعد في ذلك كثيرًا..