الاعشاب التي ترفع ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
الاعشاب التي ترفع ضغط الدم

ضغط الدم

يعتقد بعض الأشخاص أنّ الأعشاب الطبيعية آمنة تمامًا، وليس لها أعراض جانبية أو تحذيرات، لكن هذا ليس دقيقًا، فهناك بعض الأعشاب التي لا تناسب فئات معينة من الأشخاص أو أنّها تتعارض مع بعض الأدوية، وإذا تعلّق الأمر بمرضى ارتفاع ضغط الدم، فعلى المريض أن يكون أكثر حرصًا على نظامه الغذائي، والمكمّلات الغذائية التي يتناولها، والعلاجات العشبية، وقد يحتاج المريض إلى توعية بهذا الخصوص.


قبل أن نذكر الأعشاب التي ترفع ضغط الدم، سنتعرّف على ضغط الدم الطبيعي، ومتى يشخص الطبيب المريض بالإصابة بارتفاع ضغط الدم:

  • ضغط الدم الطبيعي: يعتبر ضغط الدم طبيعيًا إذا كان أقل من 120/80 مم زئبق.
  • المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم: يعتبر ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى التي يسهل السيطرة عليها، إذا كان ضغط الدم الانقباضي يتراوح بين 130 إلى 139 مم زئبق، أو أن يتراوح الضغط الانبساطي بين 80 إلى 89 مم زئبق.
  • المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم: يعتبر أكثر خطورة من المرحلة الأولى، إذا كان الضغط الانقباضي 140 مم زئبق أو أعلى، أو إذا كان الضغط الانبساطي 90 مم زئبق أو أعلى.


الأعشاب التي ترفع ضغط الدم

بعد أن يشخص الطبيب المريض بإصابته بارتفاع ضغط الدم، فيجب على المريض أن يكون حريصًا على نظامه الغذائي من طعام وشراب وأي علاجات عشبية يتناولها، لأنّ بعض الأعشاب قد تزيد من ارتفاع ضغط الدم، و نذكر أهمّها:

  • عرق السوس: يستخدم عرق السوس لأغراض علاجية منها علاج مشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، مثل حرقة المعدة، والمغص، وقرحة المعدة، وغيرها، وبعض الأشخاص يفضلون تناوله كشراب بارد ، لكنّ الإفراط في تناول عرق السوس قد يزيد احتمالية الإصابة بمشاكل القلب، وله أثر على ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح مرضى الضغط تجنب عرق السوس أو التقليل منه قدر المستطاع.
  • نبات الخشخاش: الخشخاش أو النارنج، هو نبات يستخدم لعلاج حالات الإمساك وعسر الهضم، وله دور في تخفيف احتقان الأنف، وبعض الأشخاص يستخدمونه لأغراض تخفيف الوزن، لكن من أعراضه الجانبية أنّه يزيد من ضغط الدم ويزيد معدل ضربات القلب، لذلك فهو ليس خيارًا آمنًا لمرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • نبات اليوهمبي: من النباتات التي تستخدم خلاصتها لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال، يمكن تناولها على شكل كبسولات أو أقراص، أو تحضيرها كشاي يشرب للأغراض العلاجية، لكنها تزيد معدل ضربات القلب، وترفع ضغط الدم على المدى الطويل.
  • نبتة حشيشة القلب: وتسمى بعشبة سانث جون، وهي من أهم العلاجات العشبية التي تستخدم لعلاج القلق والاكتئاب واضطرابات المزاج، ولها أثر مسكن للآلام، لكن من آثارها الجانبية أنّها ترفع ضغط الدم، لذلك ينصح مرضى ضغط الدم باستشارة طبيبهم قبل تناول عشبة حشيشة القلب.
  • زهرة العطّاس: تستخدم هذه العشبة لعلاج الآلام، ولدغات الحشرات، والتخفيف من آثار حب الشباب، لكن من آثارها الجانبية أنّها ترفع ضغط الدم، ولا تناسب المرضى الذين يتناولون أدوية تعالج تجلّط الدم.
  • الجنكة: والمسمية بالـ Ginkgo biloba، هذه العشبة الصينية استخدمت منذ القدم لتحسين القدرات الذهنية وللوقاية من الإصابة بالزهايمر، لكنّها قد تتعارض مع علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم، أو مرضى الاضطرابات الدموية فهي تزيد خطر النزيف، وترفع ضغط الدم.


لذلك فإنّ الأعشاب التي قد ترفع ضغط الدم تعتبر قليلة نسبيًا، وبإمكان المريض أن يتفادى تناولها، أو أن يناقش طبيبه في حال أراد أن يتناول إحداها ليحدّد له الجرعة المناسبة منها.