مكونات الجهاز العصبي المركزي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
مكونات الجهاز العصبي المركزي

بواسطة: ميرفت الحافي

 

مكونات الجهاز العصبي المركزي في الإنسان

الجهاز العصبي المركزي هو ذلك الجزء من الجهاز العصبي الذي يضم الدماغ والحبل الشوكي، ويُسمى بهذا الاسم لأنه يدمج المعلومات التي يتلقاها، وينسق ويؤثر على نشاط جميع أجزاء الأجسام الحية المتماثلة ثنائيًا.

رغم أن الكثير من الخبراء يعتبرون شبكية العين والعصب البصري والأعصاب الشمية والظِّهارة الشمية كأجزاء من الجهاز العصبي المركزي، إلا أنه، وبحسب التصنيفات الطبية العالمية، يتكون من الدماغ والحبل الشوكي فقط، وفيما يلي شرحٌ مبسط لكل منهما:

 

  • الدماغ والمخ

المخ هو الجزء الأكبر من الدماغ، ويتحكم في الإجراءات الطوعية، والكلام، والحواس، والفكر، والذاكرة، وسطح القشرة الدماغية لديها أخاديد تسمى سولسي، والأكبر حجمًا منها يطلق عليها اسم الشقوق التي مهمة بعضها فصل فصوص المخ عن بعضها البعض.

وتقع الفصوص الأمامية من المخ في مقدمة الدماغ وهي مسؤولة عن الحركة الطوعية، ومن خلال صلاتهم مع الفصوص الأخرى، تشارك في تنفيذ المهام المتسلسلة، والكلام، والمهارات التنظيمية للجسم، وبعض جوانب السلوك، والمزاج، والذاكرة.

وتقع الفصوص الجدارية وراء الفص الجبهي وأمام الفصوص القذالية، وهي تعالج المعلومات الحسية مثل درجة الحرارة، والألم، والذوق، واللمس، وغيرها.

أما الفصوص الصدغية فتقع في جانبي الدماغ، وهي تعالج الذاكرة والمعلومات السمعية، ووظائف اللغة والكلام.

وتقع الفصوص القذالية في الجزء الخلفي من الدماغ، وهي مسؤولة عن تلقي وإدارة المعلومات المرئية.

القشرة الدماغية، وتسمى أيضًا المادة الرمادية، هي الطبقة الخارجية من الدماغ، وتحتوي غالبًا على الأجسام العصبية، وتشارك في تخزين المعلومات ومعالجتها، ويطلق على مجموعة منفصلة من أجسام الخلايا العصبية في المادة الرمادية اسم النواة، وخلايا المادة الرمادية تمتد إلى مناطق أخرى من الدماغ.

كما تتضمن بنية الدماغ المهاد، وما تحت المهاد، والغدة النخامية، ووظيفة المهاد دمج وتبادل المعلومات الحسية ويقع في الجزء السفلي من الدماغ، ومهمة ما تحت المهاد تنظيم الوظائف التلقائية مثل الشهية والعطش ودرجة حرارة الجسم، كما أنه يفرز الهرمونات التي تحفز أو تحظر الإفراج عن بعض الهرمونات، وعلى سبيل المثال لا الحصر، هرمون النمو في الغدة النخامية التي تقع في قاعدة الدماغ.

أما قاعدة الدماغ فتحتوي على المخيخ المسؤول عن توازن الجسم وتنسيق حركاته، ويساهم في توليد وتيرة وقوة العضلات، كما يلعب دورًا في تخزين بعض أنواع الذاكرة ويؤثر في عمل بعض المهارات الموسيقية والرياضية.

ومما سبق نجد أن الدماغ يلعب دورًا محوريًا في السيطرة على معظم وظائف الجسم، بما في ذلك الوعي، والحركات، والأحاسيس، والأفكار، والكلام، والذاكرة.

 

  • الحبل الشوكي

الحبل الشوكي هو امتدادٌ للدماغ ويحيط به الفقرات التي تُشكل العمود الفقري، ويتكون من المادة الرمادية، وهي أجسام الخلايا العصبية، والأنسجة الخارجية منها أو المحيطة بها تتكون من المادة البيضاء.

وفي داخل الحبل الشوكي 30 قطاعًا تنتمي إلى 4 أقسام هي منطقة العنق، وقطاع الصدر، والفقرات القطنية والعجزية، وذلك بحسب موقعها من العمود الفقري، وفيما يلي بعض التفاصيل عن كل قطاع:

  • العنق، وهو مكون من 8 أجزاء مهمتها استقبال وإرسال الإشارات أو الرسائل العصبية من وإلى مناطق الرأس والرقبة والكتفين والذراعين واليدين.
  • وقطاع الصدر مكونٌ من 12 جزءًا مهمتها استقبال وإرسال الإشارات أو الرسائل العصبية من وإلى جزء من الأذرع والمنطقة الأمامية من الخلفية من الصدر والبطن.
  • والفقرات القطنية تتكون من 5 أجزاء مهمتها استقبال وإرسال الإشارات أو الرسائل العصبية من وإلى الساقين والقدمين وبعض أعضاء الحوض وقاعه.
  • وتتضمن الفقرات العجزية 5 أجزاءٍ مسؤولة عن استقبال وإرسال الإشارات أو الرسائل العصبية من وإلى منطقة أسفل الظهر والأرداف، وأجهزة الحوض والمناطق التناسلية، وبعض المناطق في الساقين والقدمين، كما تتضمن بقايا العصعص في الجزء السفلي من الحبل الشوكي.

 

المراجع