افضل مهارات كرة الشوارع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
افضل مهارات كرة الشوارع

كرة الشوارع

إن كرة القدم مليئة باللحظات السحرية، وتجذب الفرق المميزة الكثير من المشجعين لأن أغلب الناس يرغبون في مشاهدة لعبة كرة قدم قوية، ويوجد الكثير من اللاعبين الذين طوروا هذه اللعبة على مر السنين وترك بعضهم بصماتهم على هذه الرياضة باستخدام حيل ومهارات مميزة، وبعض هذه الحيل أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الرياضة ومجموعة من مهارات اللاعب.

وقد لا تكون كرة قدم الشوارع احترافية تمامًا، ولكنها مثالية لتخصيص وقت للأصدقاء من خلال التنافس معهم بلعبة كرة قدم الشوارع، ويمكن استخدام هذه الرياضة للمساعدة في شحذ المهارات الرياضية وإنشاء طريقة لعب خاصة بكل لاعب، فقد استخدم العديد من عظماء كرة القدم والمشاهير لعبة كرة الشوارع لتحسين قدراتهم ومساعدتهم على خلق اسلوب خاص بهم في لعبها.[١][٢]


مهارات لعب كرة القدم في الشوارع

إن التحكم هو خطوة أساسية يجب أن يتعلمها اللاعب في كرة القدم في الشارع ليستطيع تنفيذ مهارات أخرى وحركات لمساعدة اللاعب في التحكم بالكرة والدفاع عن النفس والتصدي للهجمات المفاجئة،[٣] وتوجد العديد من المهارات المختلفة للاعب كرة القدم سواء الرسمية أو غير الرسمية كما في الشارع، ويمكن تقسيم المهارات على نطاق واسع إلى تلك التي تشمل كسب الكرة، والحفاظ عليها، وتركها، والمنافسة عليها ويمكن تنفيذ العديد من هذه المهارات على أرض الواقع، دون الحاجة إلى التدريب عليها:[٤]

  • الحصول على الكرة: وذلك ينطوي على مراقبة كرة القدم وبالتالي إمساكها ثم تمريرها وقت الحاجة.
  • الاحتفاظ بالكرة: الاحتفاظ بها وسيطرة اللاعب عليها وتشمل هذه المهارات الركض ومهارات التعامل ورد الفعل والتهرب من اللاعبين الآخرين باستخدام المراوغة والهجوم المخادع.
  • تمرير الكرة: التركيز على الهدف المراد من رمي الكرة لشخص محدد، والابتعاد عن أي معوقات، ويكون بتمريرها سواء باليد أو القدم حسب قواعد اللعبة.
  • المنافسة مع اللاعب الذي بحيازته الكرة: وتشمل العديد من المهارات المستخدمة للتعامل مع الخصم الذي توجد في حوزته الكرة، أو التنافس على حيازتها عندما لا تكون الكرة مع أي لاعب:
    • التدافع جنبًا الى جنب.
    • الوقوف أمام اللاعب الذي يمسك الكرة وعدم السماح له بتمريرها لفريقه.
    • محاولة إبعاد اللاعب باليد.


قواعد كرة القدم في الشوارع

توجد بعض القوانين والقواعد المتعلقة بكرة قدم الشوارع، ومنها ما يأتي:[٥]

  • الفريق: يمكن أن تكون الفرق جميعها من الذكور، أو جميعها من الإناث أو مختلطة، ويكون فيها أربعة لاعبين لكل فريق في الملعب، وثلاثة لاعبين خارج الملعب، وحارس مرمى واحد لكل فريق، بالإضافة إلى أربعة لاعبين بديلين للاحتياط.
  • مدة المباريات: شوطان كل منهما 7 دقائق بالإضافة إلى فاصل دقيقة واحدة بين كل شوط، وتبدأ المباراة عندما يرمي الحكم الكرة إلى الملعب، وعند تسجيل هدف، يتلقى الفريق الذي سجل الهدف الكرة، ويسمح لحارس المرمى بإعادة الكرة إلى اللعب فورًا بعد صافرة الحكم.
  • قواعد حارس المرمى: يجب ألا يسجل حارس المرمى الأهداف، ولا يغادر حارس المرمى منطقة الجزاء، ويجب ألا يمسك حارس المرمى الكرة لفترة أطول من اللازم في منطقة جزائه، وتُطبق قاعدة التمرير، إذا مسك حارس المرمى الكرة بيديه بعد تلقيه تمريرة من زميله في الفريق، ويحصل الفريق الآخر على ضربة جزاء.
  • قواعد لمنطقة الجزاء: يجب ألا يدخل اللاعبون خارج الملعب إلى منطقة الجزاء، وتنطبق هذه القاعدة على كل من اللاعبين المهاجمين والمدافعين، وإذا دخل لاعب من الفريق المدافع إلى منطقة الجزاء، فسيحصل الفريق الآخر على ضربة جزاء، وإذا دخل لاعب من الفريق المهاجم إلى منطقة الجزاء، فسيحصل الفريق الآخر على ضربة حرة.
  • ركلات الجزاء: تُفرض غرامة للفريق المنافس إذا دخل لاعب من الفريق المدافع منطقة الجزاء، ويمرر الفريق ثلاث مرات متتالية مباشرة إلى حارس مرمى الفريق دون أن تتاح للّاعب من الفريق المنافس فرصة لمس الكرة، ويجب أن تؤخذ ركلة جزاء نحو الهدف، وإذا تحركت الكرة للخلف من المرمى، تضيع ركلة الجزاء.
  • قواعد الركلات الحرة والكرات الخارجية: تكون جميع الركلات الحرة غير مباشر، ويجب أن يكون جميع لاعبي الفريق المنافس على بعد مترين على الأقل من الكرة عند أخذ ركلة حرة، أما الكرات الخارجية؛ ففي حالة خروج الكرة عن الملعب، يجب أن تدحرج الكرة يدويًا على مستوى الأرض في الموضع الذي خرجت فيه الكرة من ميدان اللعب، ويجب أن يكون جميع لاعبي الفريق المنافس على بعد مترين على الأقل من الكرة عند نقطة البداية، وإذا خرجت الكرة عن اللعبة خلف المرمى بواسطة الفريق المهاجم؛ يتلقى حارس المرمى الكرة ويركلها أو يرميها مرة أخرى، وإذا خرجت من قبل الفريق المدافع؛ يتلقى الفريق المهاجم زاوية ويرمي الكرة باليد على مستوى الأرض، ويجب أن يكون جميع لاعبي الفريق المنافس على بعد مترين على الأقل من زاوية التدحرج.
  • نقاط البطولة: الفريق الفائز يتلقى 3 نقاط، والفريق الخاسر صفر، فإذا انتهت المباراة بالتعادل، تُحدد ركلات الترجيح المفاجئة حتى يتقدم فريق واحد بهدف واحد بعد أن سجل كلا الفريقين عدد ضربات الجزاء نفسه، وفي المباريات التي تُقرر بركلات الترجيح، يحصل الفريق الفائز على ثلاث نقاط، ويحصل الفريق الخاسر على نقطة واحد.
  • الحكام: يكون لكل مباراة حكم واحد، ويكون الحكم حرًا في التنقل كما يراه مناسبًا.
  • الأخطاء: في حالة ارتكاب خطأ أو ممارسة غير عادلة، يجوز للحكم أن يحكم على النحو الآتي:
    • يعطي البطاقة الزرقاء وتعني استبعاد لمدة دقيقتين، وتكون بالنسبة للعب الخطأ.
    • يُطرد اللاعب إذا أعطى بطاقة زرقاء أكثر من مرة، ولن يُسمح له بالعودة مرة أخرى.
    • يُستبعد اللاعب بالبطاقة الحمراء من بقية المباراة، ويتعين على الفريق أن يلعب وهو أقل بلاعب لبقية المباراة.
    • لا يمكن تقديم البطاقة الحمراء إلا عند ارتكاب خطأ فادح، أو سلوك عنيف، أو سوء تعامل مع الحكم، ويُطرد اللاعب فورًا، ولن يسمح له بالعودة خلال اللعبة، ولا يستبدل بأي لاعب آخر، والأمر نفسه ينطبق على المدربين.


فوائد لعبة كرة قدم الشوارع

توجد عدة فوائد تُقدمها لعبة كرة الشوارع للفرد، ومنها:[١]

  • التفاعل الاجتماعي: إذ إنها تساعد في تعزيز الإبداع والتعبير عن النفس دون خوف من الفشل، فبمجرد الالتزام باللعب العشوائي مع اللاعبين الذين قد يكونوا أفضل أو أسوأ، يمكن أن يساعد ذلك على مقابلة شخصيات أكثر، كما يمكن عدها مفيدة لأنها تعلم كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الأشخاص.
  • الطبيعة التنافسية: إذ إنها تعزز في اللاعبين التنافس النبيل واللعب من أجل الفريق، فبذلك تزيد قوة التعاون والروح الرياضية التي تجعل الشخص يفرح لفوز أي لاعب غيره ضمن فريقه، أو تقبل الخسارة بروح مرحة راضية.
  • معرفة المهارات: إذ إن اللعب في الشوارع يعلم نقاط القوة ونقاط الضعف في اللعب مما يساعد على معرفة الشخص المهارات المناسبة سواء في الهجوم أو الدفاع في حال أراد أن يصبح لاعب كرة ضمن الأفرقة الرياضية المعروفة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Top 3 Benefits of Street Football", treetsul.wordpress, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. SAM TIGHE (29-11-2011), "Top 10 Football Skills Tricks and Who Invented Them"، bleacherreport, Retrieved 18-12-2019.
  3. "FIFA Street Skills, Moves, Tips, Tricks and Combos Guide", segmentnext,5-4-2012، Retrieved 18-12-2019. Edited.
  4. "Football Skills", learning, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  5. "Street Football Rules", sites, Retrieved 18-12-2019. Edited.