افضل مهارات العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
افضل مهارات العالم

المهارات

إن المهارات التي تتعلّمها لتبني شخصيتك وتطوّر منها أو لتطوّر قدراتك المهنية، هي مجموعة من الكفاءات والمعارف والقدرات التي تساعدك على أداء عدّة مهام بشكل احترافي ومثالي، وتبنى المهارات من خلال التعلّم والخوض في تجارب الحياة، ويتيح لك مكان العمل تعلّم بعض المهارات ويحتّم عليك أن تتعلّم مهارات أوسع لتواكب التطور المهني وتحقق النجاح، ويوجد عدد لا يُحصى من المهارات بعضها من السهل أن تصل إليه وبعضها الآخر يحتاج إلى براعة وقدرات بدنية ومستوى عالٍ من الذكاء، فإذا طوّرت مجموعة الصفات التي تشكل المهارات لديك ستكتسب خبرة في مجال معين أنت تختاره أو يهمك أن تطوّر نفسك به وبالتالي سيُترجَم هذا التطوّر إلى نجاح في حياتك بشكل عام.[١]


ما هي أفضل مهارات العالم؟

يوجد عدد كبير من المهارات المفيدة والهامة التي يمكنك تعلّمها ويعتمد هذا على اهتماماتك ونقاط ضعفك ومهنتك، ولكن فيما يلي بعض أفضل المهارات التي تستحق أن تتعلّمها وهي المهارات المطلوبة كثيرًا في جميع القطاعات والأماكن والتي تطوّر من شخصيتك وحياتك عامة:[٢]

  • حل المشكلات المعقدة: تعدّ مهارة حل المشكلات المعقدة من أهم المهارات التي يجب على كل إنسان أن يمتلكها، وقد تتطوّر هذه المهارة بشكل طبيعي من خلال العمل الشاق وتجارب الحياة المعقدة، وفي الحقيقة لا توجد قواعد أو إطار عمل محدد عليك اتباعه لإتقان هذه المهارة، ولكن الطريقة الأفضل هي مواجهة المشاكل التي تواجهك والالتزام بإيجاد الحل المناسب لها وعدم تجاهلها أو تأجيلها.
  • التفكير النقدي: مهارة التفكير النقدي هي القدرة على التفكير بطريقة مختلفة عن التفكير العادي، وتعني التفكير بوضوح وعمق في مشكلة ما لإيجاد حلول مبتكرة وجديدة وغير مبتذلة، ويتطلب منك هذا النوع من التفكير عدم الاعتماد على آراء الآخرين وإنما تحليلك للأمور والتعمّق بها وفحصها للوصول إلى نتيجة نهائية وتتطلب هذه المهارة الصبر وقوة الملاحظة.
  • الإبداع: الإبداع والابتكار واحدة من أهم المهارات في العالم والمطلوبة في كل مكان؛ إذ تحتاج الشركات والمؤسسات إلى أشخاص مبدعين خلاقين قادرين على التفكير خارج الصندوق وابتكار أفكار جديدة، وتتطلب هذه المهارة وقتًا كافيًا في التفكير والتجريب للوصول إلى نتائج مختلفة.
  • إدارة الأفراد: إدارة الأفراد أو القيادة من أهم المهارات التي يجب أن تتعلّمها لتحقيق النجاح والتطوّر على المدى الطويل، وبغض النظر عن عملك أو مهنتك فإن مهارة القيادة هامة وستحتاج إليها حتى لأداء الأشياء بمفردك خارج الفريق، أما بحدود الفريق فأنت بحاجة إلى هذه المهارة لتستطيع ضبط الفريق والسيطرة على المواقف الصعبة وتحقيق الأهداف المشتركة.
  • التنسيق مع الآخرين: تكمّل هذه المهارة مهارة القيادة وإدارة الفريق فأنت بحاجة لهذه المهارة للتنسيق بين أعضاء الفريق وستتحسن هذه المهارة تدريجيًا عند الآخرين.
  • الذكاء العاطفي: يشير مفهوم الذكاء العاطفي إلى قدرتك على التحكّم بعواطفك ومشاعرك وإدارتها والقدرة على فهم وإدارة عواطف الآخرين ومساعدتهم في السيطرة عليها والتحكّم بها، والذكاء العاطفي من أهم المهارات في وقتنا الحالي لأنها تساعدك على فهم نفسك وتطورك وتساهم في تطوير شخصيتك ومهاراتك الأخرى.
  • الحكم وصنع القرار: مهارة إصدار الأحكام وصنع القرارات واتخاذها مطلوبة جدًا وتستحق التطوير لأنها تعني القدرة على اتخاذك للقرارات الصائبة والمناسبة في الوقت المناسب للمواقف الصعبة، وتتطلب هذه المهارة مهارات أخرى كالتفكير النقدي والصبر وشدّة الملاحظة والشجاعة.
  • التفاوض: تعدّ مهارة التفاوض من أبرز المهارات التي تتمتع بها الشخصية الدبلوماسية، وتعني القدرة على الوصول إلى اتفاق دون الخوض في جدل أو نزاع بين مجموعة أطراف متنازعة، وتساعدك هذه المهارة في فض النزاعات وحلّها بمرونة وبإرضاء جميع الأطراف، وهذه المهارة صفة فريدة ومميزة تتطلب وضوح الأهداف والعروض المناسبة ومناقشة الأفكار.
  • المرونة المعرفية: المرونة المعرفية هي قدرة الإنسان على التعامل مع أشخاص مختلفين عنه من حيث الأفكار والأفعال والعواطف والمعتقدات وغيرها، وهذه المهارة تفيدك في حياتك وعلاقاتك الاجتماعية؛ لأنك لا تستطيع التعامل مع جميع الناس من حولك بنفس الأسلوب ومهارة المرونة المعرفية تسهّل عليك التعامل معهم بسلاسة وتمنحك القدرة على التكيّف، وتتطلب هذه المهارة الإبداع والتفكير المنطقي ومهارة العلاقات العامة.


كيف تكتسب مهارة جديدة؟

إذا أردت أن تتعلّم مهارة جديدة عليك أن تؤمن بنفسك وتصدّق أنه يمكنك أن تتعلّمها، ومن بعض الخطوات التي تساعدك على تسهيل وتسريع عملية التعلّم:[٣]

  • اختر المهارة الصحيحة: قد ترغب في تعلّم الكثير من المهارات وهذا أمر جيد ولكن عليك أن تختار مهارة واحدة وتركّز طاقتك وقدراتك عليها لتتقنها ولهذا اختر مهارة تتصل بشيء تحبّه لأن الشغف والحبّ يلعبان دورًا رئيسيًا في عملية التعلّم.
  • ضع أهدافًا محددة: ابدأ عملية التعلّم بوضع أهداف صغيرة ومحددة وكلما أنجزت هدفًا انتقل للهدف الذي يليه.
  • ضع لنفسك موعدًا نهائيًا: عليك أن تمنح نفسك مهلة زمنية محددة لتعلّم مهارة، وليسهل الموضوع عليك ضع موعدًا نهائيًا لتعلّم المهارة كاملة وضع مواعيد نهائية قريبة لكل الأهداف الجزئية التي حددتها في الخطوة السابقة.
  • أجرِ أبحاثًا أولية: ابحث عن مواد تعليمية أو مقاطع فيديو مفيدة تسهّل عليك تعلّم المهارة الجديدة التي ترغب بها، فالمواد التعليمية موجودة بكثرة على شبكة الإنترنت وحاول الاستفادة منها قدر المستطاع ولكن لا تدخل في التفاصيل الكثيرة في هذه المرحلة وإنما ابحث عن رؤوس الأقلام والأساسيات.
  • فكك المهارة: معظم المهارات ليست مهارة واحدة بحدّ ذاتها وإنما تتكون في الغالب من مجموعة مهارات صغيرة ولهذا فكك المهارة التي ترغب في اكتسابها إلى مهارات أصغر وتعلّم كل واحدة منها على حدة.
  • مارس المهارة: الممارسة هي الطريقة الوحيدة التي تساعدك على اكتساب مهارات جديدة، مارس المهارة التي ترغب في اكتسابها باستمرار وستحتاج في هذه الخطوة إلى الصبر والانضباط.


قد يُهِمُّكَ

إن تعلّم مهارات جديدة يعود عليك بالكثير من الفوائد منها:[٤]

  • لا بدّ أن لديك الكثير من الأحلام والطموحات وبالطبع لن تستطيع الوصول إليها وتحقيقها إلا إذا طوّرت من نفسك واكتسبت مهارات جديدة.
  • المهارات الجديدة ستنمي شخصيتك وتجعلك واثقًا بنفسك أكثر وتزيد من احترامك لذاتك وبالتالي ستشعر بالسعادة والرضا ومن ناحية أخرى ستحظى بإعجاب وثقة الآخرين.
  • امتلاكك لمهارات هامة ومفيدة سيجعلك قائدًا وملهمًا للآخرين وستكون أكثر تأثيرًا عليهم ومن المهارات التي توفر لك هذه الميزة مهارة التفاوض والاتصال والذكاء والعاطفي.
  • اكتسابك لمهارة جديدة يجعلك أكثر إبداعًا وتميزًا وبالتالي سيتبعك الآخرون ويعتقدون أنك ستساعدهم في حياتهم وتطورهم وأهدافهم سواء على مستوى العمل أو على المستوى الشخصي وهكذا ستكسب ثقة الآخرين وستبني علاقات اجتماعية متينة وإيجابية.
  • اكتساب المهارات يعني الإبداع يعني أنك ستصبح إنسانًا مبدعًا وقادرًا على ابتكار أشياء جديدة وتحويل الأفكار والأشياء العادية إلى أشياء جديدة ومُبتكَرة.
  • امتلاك المهارات أمر هام جدًا على الصعيد المهني وكلما امتلكت مهارات أكثر كلما ازدادت فرصتك في الحصول على وظيفة أفضل والحصول على ترقية أعلى وبالتالي ستزيد من دخلك.


المراجع

  1. "What are Skills? (And How to Improve Them)", indeed, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. "Top 10 Skills You’ll Require By 2020.", yourstory, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. "30 Tips for Learning Any Skill Fast", daringtolivefully, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  4. "Importance of learning new skills", klientsolutech, Retrieved 12-7-2020. Edited.