كيف تكون عالم

كيف تكون عالم
كيف تكون عالم

كيف تصبح عالمًا؟ إليك سبل ذلك

طريق العلم درب محمود لأنه لا يعود بالنفع عليكَ وحدك بل على الأمة ككل، وهنالك مجموعة من الخطوات والأمور التي عليكَ فعلها لكي تصبح عالمًا، تعرف على أبرزها فيما يلي:[١]

  • احصل على الشهادات العلمية بدءًا بالبكالوريوس بحيث تكون ذات صلة بالعلم الذي تحب أن تختصّ به وهنالك العديد من المجالات المتاحة أمامك مثل الطب والأحياء والكيمياء والصيدلة أو تكنولوجيا المعلومات وبرمجة الحاسوب وسواها، ومن ثم تكمل دربك لبلوغ طموحك والحصول على درجة الماجستير والتي غالبًا ما تستمر من سنتين إلى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى عدد من الدورات الدراسية التي ستشكل فارقًا إيجابيًا في مسيرتك.
  • اكتسب الخبرة، وهي الخطوة التالية بعد تحصيل الدرجات العلمية، إذ عليك التفكير بالالتحاق بالقوى العاملة قبل الشروع بمتابعة دراستك للحصول على درجة الدكتوراة ومواصلة الدراسة الأكاديمية، فالخبرة ستضيف إليك المعرفة التي تحتاج.
  • تابع الحصول على الشهادات، فعلى الرغم من أنها ليست شرطًا أساسيًا لحصولك على الترخيص بالعمل ولكنها ستشكل فارقًا في تمييزك عن المرشحين الآخرين مثل مساعد الأبحاث السريرية أو التعيينات المهنية المعتمدة وسواها، كما يجب أن تحرص على إجراء الكثير من الدراسات والأبحاث في مجال تخصصك.
  • احصل على درجة الدكتوراة في الاختصاص، ويستغرق البرنامج غالبًا فترة ما بين ثلاث إلى خمس سنوات تقدم خلالها بحثًا بمراقبة أعضاء هيئة التدريس ومن ثم تمنح الوقت للدفاع عن بحثك وعرضه بدقة.


مهارات يجب أن تمتكلها لتصبح عالمًا

هنالك مجموعة من المهارات التي ستعزز حظوظك بأن تكون عالمًا مرموقًا، ويمكنكَ اكتسابها بالتدريج خلال مسيرتك الأكاديمية، وإليكَ أبرزها:[١]

  • مهارات الاتصال: إذ يجب أن يتمتع العلماء بمهارات اتصال لفظية قوية لتوضيح ملاحظاتهم للعلماء والفنيين الآخرين في المختبر، بالإضافة إلى مهارات كتابية ممتازة لكتابة مقترحات المنح بنجاح والحصول على التمويل المفيد لتقاريرهم، بالإضافة إلى إمكانية كتابتك لنتائج أعمالك في المجلات.
  • تحليل البيانات: يجب أن تكون قادرًا على إجراء الأبحاث والتجارب وجمع المعلومات وتحليل كل معلومة من أجل الوصول إلى أخرى مفيدة بالنهاية.
  • التفكير النقدي: فعندما تكون عالمًا ستقابلك الكثير من المشاكل وهنا يبرز دور التفكير النقدي لتحديد أفضل طريقة لاكتشاف الخلل واقتراح حلول ناجحة.
  • مهارات التعامل مع الآخرين: فعندما تصبح عالمًا سيكون هنالك فريق من الباحثيين والفنيين والمطورين يعملون إلى جوارك، وكلما امتلكت مهارات الاستماع والاستجواب والتحدث والعمل الجماعي كلما تمكنت من النجاح أكثر.
  • الصبر: قد يتطلب الوصول إلى النتائج التي تنتظرها وقتًا طويلًا فيجب أن تتحلى بالصبر والبقاء متفائلًا طوال فترة بحوثك.
  • الاهتمام القوي بالتفاصيل وتسجيل المعلومات بدقة: وتصميم إجراءات قابلة للتكرار في التجارب ففي كل مرة قد تكون النتيجة مختلفة.


تعرف عليها: مجالات عمل العلماء

لا يمكننا إخبارك عن الحدود الممكنة والمجالات المتاحة أمامك عندما تصبح عالمًا، فهي مفتوحة على الدوام وهنالك فرص متجددة لتطورها مع الاكتشافات والاختراعات الجديدة، وكمحاولة أولى إليك بعضًا منها:[٢]

  • الفلكي: وهو العالم الذي يدرس المجرّات والنجوم والكواكب، وتدور دراسته حول الكون وحركة الأجسام السماوية وغير السماوية وتتبعها في الفضاء الخارجي.
  • المهندس الزراعي: فالهندسة الزراعية مجال مرتبط بالتكنولوجيا ونموها، وستشارك في أبحاث علوم النبات والوجود الجيني له والإنتاج الأفضل للتربة الزراعية.
  • عالم أو تقني الخلايا: وهنا ستعمل على وصف الخلية والتغيرات الخلوية فيها وبنية الخلية وتكاثرها والحمض النووي وعلم الأمراض المرتبط بالخلايا، وتقنية الخلايا الخلوية هي من فروع علم الأحياء التي تركّز على الخلايا.
  • علم السلوكيات: ستتخصص في هذا المجال بدراسة سلوك الحيوانات في ظل الظروف الطبيعية أو الظروف التي يصنعها الإنسان، والتحقق من سمات تكيف الحيوانات في حالة التطور.
  • عالم الأوبئة: وهو اختصاصي يدرس علم الأمراض في جسم الإنسان، والذي يدور حول استخلاص أصل المرض وإيجاد الحلول المناسبة لعلاجه.
  • عالم الأحياء الدقيقة: يتخصص عالم الأحياء الدقيقة بدراسة الفطريات والطحالب والبكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، ويدرس تطورها وبنيتها وعلاقتها مع الكائنات الحية ويدرس أيضًا الكائنات الحية المسببة للأمراض، والكائنات التي تسبب أضرارًا بيئية.
  • الجيولوجي: وهو العالم الذي يدرس المواد التي تشكل الأرض بحالاتها الثلاث؛ السائلة والصلبة والغازية، والحركات التكتونية التي تغير من معالم الأرض وما ينتج عنها من كوراث مثل البراكين والزلازل والفيضانات.
  • عالم الأرصاد الجوية: الذي يدرس التغيرات الجوية والمناخ والطقس، ويسجل الحالات المتغيرة فيه مما يساعد على التنبؤ بالحالة الجوية، وهو مسؤول عن توقع الكوارث التي قد يسببها المناخ.
  • عالم الأحياء البحرية: الذي يعنى بدراسة الكائنات الحية المائية سواء أكانت حيوانات أو نباتات، ويدرس كيفية تفاعلها مع البيئة من حولها، وعلاقتها مع الكائنات الأخرى.
  • عالم الزلازل: وهو الذي يدرس تفاصيل الزلازل والآثار اللاحقة لها على سطح الأرض، ويتوقّع المناطق الأكثر عرضة لها.
  • عالم الحفريات: وهو العالم الذي يحقق بالحفريات ويدرس تاريخ الحياة على كوكب الأرض بالاعتماد على الحفريات، وبناءً على هذا يكتشف علماء الحفريات سبب انقراض بعض الكائنات والبقايا ويحتفظون ببقايا الكائنات المنقرضة لفهم البيئة، ويعمل هؤلاء العلماء جنبًا إلى جنب مع علماء الآثار.


اجعلهم مصدرًا لإلهامك: أشهر علماء العالم

لكي تكون عالمًا متميزًا فأنت بحاجة لجرعة إلهام مكثفة من مجموعة من أبرز العلماء المبدعين الذين جعلوا من أسمائهم نجومًا منيرة في عالمنا، وإليك أهمهم:[٣]

  • ألبرت آينشتاين: وهو عالم ألماني وأمريكي وحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه التأثير الكهروضوئي، ومن إنجازاته وضع النظرية النسبية التي اعتبرت حجر الأساس للجاذبية، بالإضافة لنظريته بالثقب السود.
  • ماري كوري: وهو كيميائية بولندية أجرت عددًا من الدراسات على عنصر اليورانيوم وأشعته الغامضة، واكتشفت عنصرالبولونيوم الجديد، وفازت مع زوجها بجائزة نوبل للعلوم لعملهم بالنشاط الإشعاعي وبهذا كانت أول امرأة تفوز بجائزة نوبل.
  • إسحاق نيوتن: وهو عالم إنجليزي اشتهر باكتشافه للجاذبية الأرضية بالإضافة إلى عدد من الأبحاث في مجال الفلك، وكذلك وضع ثلاثة قوانين أساسية لحركة الأجسام وقوتها وطوّر التلسكوبات.
  • شارل داروين: ويعد من أكثر العلماء المثيرين للجدل بسبب نظرية الارتقاء والتطور الطبيعي، وله العديد من الاكتشافات والأبحاث عن النباتات والحيوانات.
  • نيكولا تيسلا: وهو عالم صربي أمريكي له العديد من الاكتشافات والاختراعات العملية أبرزها؛ محطة الطاقة الكهرومائية، وتطوير ملف تسلا الكهربائي وهو الذي طوّر تقنيات نقل الطاقة اللاسلكية ولا شكّ أنك تعرف بأن أشهر السيارات العالمية تحمل اسمه.
  • جاليليو جالي: وهو عالم إيطالي اشتهر بعلومه في الفلك وحركة الكواكب والنظام الشمسي، وكان أول من قال أن الأرض تدور حول الشمس، وكذلك وضع قوانينًا للقصور الذاتي، ويعود إليه الفضل في اكتشاف أربع أقمار تدور حول المشتري وهو الذي اكتشف مراحل كوكب الزهرة.
  • آدا لوفلايس: وهي عالمة رياضيات مرموقة عُرفت بمقدرتها على القيام بالعديد من العمليات الحسابية بسرعة فائقة وطورت من عمل الآلة الحاسبة لتصبح على الشكل الذي تعرفه اليوم وتعدّ أول مبرمجة كمبيوتر.
  • كارل لينيوس: وهو عالم سويدي مهم عُرف بعدد من الأبحاث في النبات والحيوان، وكان له الأسبقية بتسمية العديد منها واكتشاف مجموعة جديدة لم تكن معروفة من قبل، وهو أبو التصنيف فهو الذي ساعد على تطوير علم تصنيف الكائنات الحية اليوم.


سؤال وجواب

ما إيجابيات وسلبيات أن تصبح عالمًا؟

من أبرز الإيجابيات التي ستحظى بها كونك عالمًا هي الشعور بالمعرفة والعلم وبأنك جزء أكبر يساهم في مساعدة صحة الإنسان وتطوير أدوية جديدة والعثور على حلول للمشاكل المطروحة في تخصصك، كما أن العالم يبدأ عمله وينهيه بالوقت الذي يريد، فيعتمد على الأبحاث والتجارب المرتبطة بالعديد من العوامل، كما أنك ستسافر بأوقات مختلفة وتتعرف على الكثير من الأشخاص الجدد، وستتمكن من إطلاق العنان لطاقاتك الإبداعية للاكتشاف والإبداع.

أما السلبيات فأبرزها؛ حاجتك للعمل لساعات طويلة بالإضافة إلى ضغط العمل والإجهاد والتعب الناجم عن ذلك، والمنافسة الكبيرة بينك وزملائك وسباق الزمن لمزيد من الاكتشافات والاختراعات، وكذلك قلة العائد المادي خاصة في الفترة الأولى من عملك كمتدرب، وهنالك مسألة الساعات الإضافية التي لا يوجد لها مقابل، وقلة المنح والتمويل الذي يمكن أن تحظى به لمختبرك، وهنالك صعوبة في شرح ما تقوم به لأصدقائك وعائلتك.[٤]

هل يمكن لأي شخص أن يصبح عالمًا؟

لم يولد معظم العلماء علماء، بل مروا بمراحل طويلة ومتعددة من الفشل بل إنهم جميعًا يستطيعون إخبارك بسلسلة طويلة من الأحداث الظرفية المؤسفة التي قادتهم بالنهاية إلى النجاح الذي وصلوا إليه، ولكنهم جميعًا ملكوا الدافع والرغبة التي ساعدتهم على التمسك بأحلامهم، وذلك ينطوي غالبًا على دافع الاستكشاف والحاجة الملحة لامتلاك الإجابات عن الأسئلة التي لا يعرفون إجابتها، ولهذا فإن إجابتنا هي أجل يمكن لأي كان أن يكون عالمًا إذا امتلك مهارات السعي والعمل والعزيمة والرغبة بالوصول والفضول لاكتشاف أشياء جديدة.[٥]

كم تبلغ أجور العلماء؟

يتقاضى العلماء في الساعة الواحدة قرابة 27 دولارًا أمريكيًا، أي ما يعادل 4,731 ألف دولار في الشهر، وتختلف الأجور التي يتلقاها العلماء تبعًا لنوع العلم والحاجة له وكذلك درجة إبداع وتميز العالم والمكان والدولة التي تعمل بها، وتتراوح في المتوسط ما بين حدين أدنى وأعلى وهما؛ 24,500 ألف دولار و112,500 ألف دولار، مما يعني أن هنالك العديد من الفرص المتاحة للتقدم بالنظر للمهارة والموقع وسنوات الخبرة وغيها من العوامل.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Become a Research Scientist", indeed, Retrieved 21/1/2021. Edited.
  2. "Career as a Scientist", collegedekho, Retrieved 21/1/2021. Edited.
  3. "The 10 Greatest Scientists of All Time", discovermagazine, Retrieved 21/1/2021. Edited.
  4. "The Pros and Cons of a Life in Academic Science", bitesizebio, Retrieved 21/1/2021. Edited.
  5. "Crosstalk: Can Anyone Be a Scientist?", thewire, Retrieved 21/1/2021. Edited.
  6. "Research Scholar Salary", ziprecruiter, Retrieved 21/1/2021. Edited.

371 مشاهدة