العالم تورشلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

العالم تورشيللي

ولد العالم إيفانجليستا تورشيللي إيطالي الجنسية في روما في إيطاليا في 15 أكتوبر من عام 1608، وهو الابن الأكبر لغاسبار تورشيللي وزوجته كاترينا أنجيتي، وكانت روما تعد جزءًا من الدولة البابوية، أرسله والده إلى فاينزا لتلقي العلم بعد أن لاحظ موهبته الكبيرة وكان ذلك تحت إشراف عمه جياكومو الذي كان راهبًا من هربان الكامالدول، ثم التحق بالكلية اليسوعية في عام 1624 في فايينزا، وفي سنة 1626 أرسل إلى روما ليدرس العلوم في كلية ديلا سابينزا، والتقى هناك بمعلمه بينيديتو كاستيلي وكان راهبًا وتلميذًا لغاليليو، وقد أجرى فيها تجاربه على المياه المتدفقة، وموّل البابا أوربان تجارب تورشيللي في علم السوائل المترحكة، ثم عيّن أستاذًا للفلسفة والرياضيات في جامعة فلورنسا بعد وفاة غاليليو وهو منصب غاليليو بعد وفاته، وقد تمكن من حل مسائل مهمة مثل: ماسحة السيكلوويد، ونشر كتابًا خاصًا بهذه المسائل، ويعد العالم الفيزيائي تورشيللي من العلماء المهمين، وعلى الرغم من صغر عمره إلا أنه قدم إنجازات حقيقية وكان من أهم علماء عصره.[١][٢]


إنجازات العالم تورشيللي

قدّم العالم تورشيللي العديد من الإنجازات المهمّة التي أفادت البشرية، نذكر منها[٣][٢]:

  • أدخل العالم تطورات على المجاهر أو الميكروسكوبات والتلسكوبات وأول تلسكوب قد طوّره كان تلسكوبه الخاص.
  • اخترع جهازًا لقياس الضغط الجوي يسمى البارومتر عام 1643م، واستخدم الجهاز لمعرفة التغيّرات في ضغط الهواء، واستخدم أيضًا لقياس الارتفاعات المختلفة؛ إذ كلما زاد الارتفاع قل الضغط الجوّي، وكان هذا الاختراع أوليًا إلا أن من بعده من العلماء طوّروه وأدخلوا عليه تحديثات أخرى جديدة، ويتكون جهاز البارومتر من زئبق، ومسطرة، وحوض زجاجي، وأنبوب زجاجي مفتوح من طرف ومغلق من الطرف الآخر، ويختلف البارومتر الذي صنعه تورشيللي عن البارومتر الحديث؛ فالقديم يقيس الضغط بالزئبق والموجود في اللوح الزجاجي، أما الحديث فيقيس الضغط الجوي بوحدة البار، وقد رحّب البحارة بالاكتشاف لأنه منحهم فرصة للتنبؤ بالطقس، وحماية السفن والبضائع، وتجنب الكوارث.
  • اكتشف العالم تورشيللي الأساليب والطرق العلمية التي تنطلق على أساسها قذائف المدفعية، وقد رسم الخط الذي تمر فيه بدءًا من انطلاقها حتى انفجارها، وقد ابتكر طاولات رقمية تساعد الرماة في العثور على الارتفاع الصحيح لبنادقهم.
  • صنع مجهرًا بدائيًا.
  • وضع خصائص الدويري في الرياضيات؛ أي الأشكال شبه الدائرية الموجودة في الهندسة المستوية.
  • وضع نظرية تتحدث عن السوائل، تدعى بنظرية تورشيللي، وقد أثبت من خلالها أن تدفق السائل خلال فتحة يتناسب مع الجذر التربيعي لارتفاع السائل.
  • لاحظ العالم تورشيللي أن الضوء ينتقل في الفراغ مثلما ينتقل في الهواء، وقد قدّم مفتاح نظرية الموجة الضوئية للعالم هينجز.
  • له بحوث في الصوت والمغناطيسية.
  • في القرن السابع عشر قال تورشيللي أن الهواء يمكن أن يسند عمودًا يبلغ ارتفاعه 30 بوصة من الزئبق، وهذا يعد أول دليل تجريبي لتركيب المادة الذريّ، وفي ذلك الوقت كان هذا الاكتشاف ثوريًا لإضافته شيئًا مهما إلى سلسلة علوم المعرفة، وأي اكتشاف يؤدي إلى انعكاسين مميزين: أولهما تقديمه إضافة علمية على صعيد المعرفة، وثانيهما تغيير الآراء السائدة التي كانت تعد أساسية لمفهوم الطبيعة.
  • له أطروحة باسم دي موتو ولها علاقة بالميكانيكا، وفي الأساس هي مطوّرة عن نظرية غاليليو في الحركة.
  • عُيّن أستاذًا للفلسفة والرياضيات بعد وفاة غاليليو.
  • كتب العالم تورشيللي العديد من الأفلام الكوميدية وقد كشفها أمام أصدقائه المقربين فقط، إلا أنها لم تنتج، وقد وجدت في مذكراته التي ذكرها لصديقه لودوفيكو سيريني قبل وفاته.


مؤلفات العالم تورشيللي ووفاته

نشر العالم تورشيللي كل أعماله في مجلد يحمل عنوان (أوبرا جيوميتركا) وقد قدّم في هذا الكتاب حلولًا لكبرى المشكلات الرياضية المستعصية التي كانت في عصره، وقد اشتمل على تجاربه التي أسست لتطوير قوانين الفيزياء، بما فيها النتائج التي وصل إليها حول حركة القذيفة وحركة السوائل، واكتشاف (ألبارومتر) الذي يقيس الضغط الجوي، وقد توفي العالم في 25 أكتوبر سنة 1637 عن عمر يناهز 39 عامًا، بسبب مرضه بالتيفوئيد بعد أن قدم اختراعات كثيرة أفادت البشرية، وعلى الرغم من صغر عمره إلا أنه دوّن اسمه بالتاريخ وارتبط بكثير من الإنجازات، وتوفي قبل أن يكمل أبحاثه عن الفراغين التام والكامل، وأكمل مسيرته علماء أخر جاؤوا بعده، وقد سُمّي الفراغ الناشئ فوق عمود الزئبق باسمه تخليدًا لاسمه على مر التاريخ، كما أطلق الاتحاد الفلكي الدولي اسمه على فوّهة بركانية فوق سطح القمر في عام 1935م[٢][١].


المراجع

  1. ^ أ ب "مخترع ميزان الضغط البارومتر"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "إيفانجيليستا تورشيللي المؤسس الفعلي لقوانين الديناميكا المائية "، alkhaleej، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  3. "تورشيلي ، ايفانجليستا"، almerja، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.