العالم جيمس جول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٨ أغسطس ٢٠١٩

العالم جيمس جول

ولد جيمس بريسكوت جول في سالفورد لانكشاير في 24 ديسمبر 1818 وهو عالم فيزياء إنجليزي أثبت أن أشكال الطاقة المختلفة الميكانيكية والكهربائية و الحرارية هي نفسها في الأساس ويمكن تغييرها واحدة إلى أخرى، وهكذا شكل أساس قانون الحفاظ على الطاقة، وهو أول قانون للديناميكا الحرارية، وكان والد جيمس بريسكوت جول مشهورًا بصناعة الجعة وكانت والدته تدعى أليس بريسكوت أي أنه لم يولد لعائلة تهتم كثيرًا بالعلم[١]،.


الحياة التعليمية للعالم جيمس جول

لم يتلق جيمس جول تعليميًا أكاديميًا لكنه كان في الغالب يدرس في المنزل بسبب الحساسية المرضية التي كانت عنده، درس الحساب والهندسة في عهد جون دالتون في جمعية مانشستر الأدبية والفلسفية، درّسه في وقت لاحق العالم الشهير والمحاضر جون ديفيز، وفي سن 15 بدأ العمل في مصنع الجعة بالإضافة إلى دراسته، استمتع جيمس بتجربة الكهرباء لاحقًأ، درس جيمس جول طبيعة الحرارة وأثبت علاقتها بالعمل الميكانيكي، وقد وضع الأساس لنظرية الحفاظ على الطاقة، والتي أثرت لاحقًا على القانون الأول للديناميكا الحرارية، كما صاغ قانون جول الذي يتناول نقل الطاقة، توفي جيمس بريسكوت جول في 11 أكتوبر 1889 في مانشستر الكبرى في إنجلترا بعد مرض طويل وكان عمره 70 سنة.[٢]


إنجازات واكتشافات جيمس جول

من إنجازات العالم جيمس جول[٣]:

  • تتعلق تجاربه الأولى بالمحركات الكهربائية التي تهدف إلى استبدال المحركات البخارية في مصنع الجعة بمحركات كهربائية، وأدى به هذا إلى اكتشاف (قانون جول) في عام 1840.
  • بنى علاقة بين تدفق التيار من خلال المقاومة والحرارة المتولدة؛ إذ ينص قانون جول على أن كمية الحرارة في الثانية التي تتطور في سلك يحمل تيارًا تتناسب مع المقاومة الكهربائية للسلك ومربع التيار.
  • قام جول بعد ذلك بتجارب باستخدام مجداف المسعر والمسعر، وفي عام 1843 أعلن جول تصميمه على كمية العمل المطلوبة لإنتاج وحدة حرارة (المكافئ الميكانيكي للحرارة)، وقد وصفت النتائج التي توصلت إليها تجاربه بالكامل في مقالته الشهيرة لعام 1845 حول المكافئ الميكانيكي للحرارة، وأثبتوا أن الحرارة والعمل الميكانيكي هما شكلان من أشكال الطاقة، وأصبحت جهوده حجر الزاوية في نظرية محادثة الطاقة (القانون الأول للديناميكا الحرارية).
  • تعاون مع اللورد كلفن في صياغة المقياس المطلق لدرجة الحرارة، وفي عام 1852 اكتشفوا تأثير جول-طومسون، مما يدل على أنه عندما وسع الغاز دون إنتاج العمل تنخفض درجة حرارته واستخدام هذا المفهوم لاحقًا في التبريد.
  • أجرى جول أيضًا أبحاثًا موسعة حول تضيق المغناطيس، وهي خاصية المواد المغناطيسية التي تجعلها تعدل أشكالها عندما تتعرض لحقل مغناطيسي، كان أول عالم يتعرف على هذه الخاصية في عام 1842 أثناء تجربة مع عينة من النيكل.
  • يعود الفضل إليه أيضًا في حساب سرعة جزيء الغاز لأول مرة على الإطلاق.
  • سميت الوحدة المشتقة من الطاقة أو العمل Joule ، سميت باسمه.
  • انتخب جول في الجمعية الملكية في لندن في عام 1850 وحصل على الميدالية الملكية في عام 1852 عن ورقته على المعادل الميكانيكي للحرارة.
  • في عام 1870 حصل على ميدالية كوبلي المرموقة من الجمعية الملكية لأبحاثه التجريبية في النظرية الديناميكية للحرارة، كما شغل منصب رئيس الجمعية البريطانية لتقدم العلوم.


المراجع

  1. " James Prescott Joule ", britannica, Retrieved 30/7/2019. Edited.
  2. "James Prescott Joule", famousscientists, Retrieved 30/7/2019. Edited.
  3. "James Prescott Joule", all-biographies, Retrieved 30/7/2019. Edited.

203 مشاهدة