افضل انواع الشاشات واسعارها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٢٢ يوليو ٢٠٢٠
افضل انواع الشاشات واسعارها

الشاشات

إن التلفاز أروع الاختراعات الحديثة عبر العالم، فبنقرة واحدة فقط يمكنك السفر من المحيط الشمالي للمحيط الجنوبي، أو مشاهدة الرجال على القمر، أو أي حدث تاريخي ورياضي تريده في أي مكان، ولقد أحدث التلفاز نقلة نوعية في مجال الترفيه والتعليم عبر العالم، ومع تطويره شكله وأدائه باستمرار وُجِدت شاشات التلفاز المُسطحة الرائعة التي تنتشر في عالمنا وفي أي مكان من حولك، وأصبح هذا النظام هو الطاغي على أنظمة شاشات التلفاز، وتحوي الشاشات الحديثة باختلاف أنواعها على ملايين من العناصر الصغيرة التي تسمى وحدات البيكسل والتي يمكن تشغيلها أو إيقاف تشغيلها إلكترونيًا وتتكون البيكسل من ثلاث وحدات صغيرة حمراء وخضراء وزرقاء تتحكم بشكل رئيسي في مخرجات الصورة التي تظهر لك عبر شاشتك.[١]


افضل أنواع الشاشات وأسعارها

إن التسوق للحصول على أفضل شاشة أمر سهل باتباعك قواعد الشراء الصحيحة وابتعادك عن الشائعات وكلام من لا يملكون خبرة في الشاشات، ولمساعدتك في شراء شاشة مناسبة سنذكر أفضل أنواع للشاشات الجيدة والتي يمكنك شراؤها وهي:[٢]

  • شاشة OLED من شركة إل جي ذات التصميم الحديث في عام 2020، وهذه الشاشة تأتي بحجم 65-77 بوصة، ويتراوح سعرها ما بين 2,196.99-4,496.99 دولارًا أمريكيًا، وفي الشاشة جودة صورة ساحرة ونظام تشغيل webOS مع بعض التحديثات الحديثة مثل HDMI 2.1 ومعالج a9 Gen 3.
  • شاشة 8K من إنتاج شركة سامسونغ الرائدة في تطوير وصناعة الشاشات، وهي شاشة ضخمة يتراوح حجمها ما بين 75-85 بوصة، وتتبع هذه الشاشة نظام QLED، وفيها معالج صور فائق الذكاء، وفلتر لون أسود مُحسن، وأداء HDR عالي الجودة، ويبلغ سعر هذه الشاشة 7,695.98-6,195.98 دولارًا أمريكيًا.
  • شاشة OLED من إنتاج أقدم شركات التلفاز هي سوني، وهذه الشاشة فيها العديد من الميزات المطورة، وتأتي بحجم 55-65 بوصة، وتتميز بوجود نظام صوتي مطور يعتمد على الاهتزاز، وفي الشاشة نظام رفع المستوى HD/SDR، ويتراوح سعر الشاشة ما بين 2,597-3,796 دولارًا أمريكيًا.


كيف تختار نوع الشاشة المناسبة لك؟

إن التلفزيون جزء من النسيج العائلي في مجتمعنا المعاصر، وقبل أن تقضي الساعات في مشاهدة التلفاز عليك قضاء بعض الوقت في اختياره، ولكي تناسبك شاشة التلفاز ننصحك باتباع النصائح التالية قبل الشراء:[٣]

  • ابحث عن شاشة بعلامة تجارية موثوقة، وهنالك العديد من العلامات التجارية الموثوقة في بيع الشاشات أهمها شركات سوني وإل جي وسامسونخ وشارب.
  • لا تشترِ الجهاز إلا من وكيل مُعتمد للعلامة التجارية التي تريد شراء جهازك منها.
  • ابحث عن التلفاز بتقنية 4K ويعرف أيضًا باسم Ultra HD وتأكد من أن جهازك يحوي على نظام التشغيل HDR.
  • اشترِ كيبل HDMI ممتاز ولا تبخس سعر هذا الكيبل لأنه يؤثر على الصورة وحرارة الشاشة على المدى البعيد.
  • تأكد من نظام الصوت في الجهاز، فالصوت هو أكثر من نصف التجربة، ومكبرات الصوت المدمجة في الشاشة هي من الدلالات المُهمة على جودة المُنتج وكفاءته.
  • في عالم الشاشات كلما أنفقت أكثر كانت الميزات أفضل وأشمل، مع العلم أن أسعار شاشات التلفاز انخفض كثيرًا في السنوات 3-5 الماضية، لذا فالوقت الحالي يمكنك صرف المزيد من المال وجلب تلفاز بأعلى التقنيات وبشاشة 42 بوصة مثلًا، وإذا أردت إنفاق المزيد من المال يمكنك شراء شاشة بحجم 65 أو 75 بوصة.
  • في القدم كان يُحدد مكان جلسات العائلة موقع جهاز التلفاز في الصالة، ولكن حاليًا بسبب رقته وإمكانية تعليقه ووضعه في أي مكان أصبح أمر المكان غير مهم، وأصبح التركيز على حجم التلفاز، وحقيقةً أصبحت أحجام التلفاز الكبيرة هي الأفضل، ولا يتعلق الأمر بجودة الصورة، بل يتعلق بحجم الأشياء والأشخاص التي تريد رؤيتها؛ إذ من الممكن أنك تريد تحويل غرفة الجلسة لديك كصالة سينما وتشتري شاشة بحجم 100 بوصة مثلًا.
  • إن اختيارك لشاشة منحنية أو عادية يُعبر عن ذوقك، لكن في الواقع لا يوجد فرق جوهري بين الشاشتين في الأداء والمخرجات، لذا إن كنت تبحث عن تقليل كلفتك فاشترِ الشاشة العادية وابتعد عن الشاشة المنحنية.
  • قبل شرائك للشاشة اختر دقتها، والدقة متعلقة كثيرًا بعدد وحدات البيكسل في الشاشة، مثلًا شاشة 4K تحوي على ملايين البيكسلات من الدقة، وقد كانت أجهزة التلفاز القديمة تحوي عددًا قليلًا من البيكسلات، وعند تطويرها لم تصل إلى مليون بيكسل حتى، وقبل قرابة 5 سنوات فقط وصلت الدقة لحوالي 2 مليون بيكسل، وأصبحت شاشات 4K أفضل بأربع مرات تقريبًا من الشاشات القديمة.
  • خاصية HDR مهمة جدًا عند اختيار الشاشة، وهذه الخاصية تعني المدى الديناميكي العالي للشاشة، وهي خاصية تعرِّض العدسات المتعددة في نفس الوقت، ثم يتم دمج الصورة للحصول على تباين أعلى، وهي تقنية توجد في أغلب الهواتف الحديثة أيضًا تُمكن الشاشة من عرض أدق الألوان التي لا يمكن عرضها بأنظمة الشاشات الأخرى، ولكن هذه التقنية تزيد ثمن الشاشة، وإن كنت غير مهتم بالدقة بشكل كبير يمكنك استثناء هذه الخاصية.
  • الصوت من الأمور المُهمة عند اختيار الشاشة، وأنظمة الصوت الموجودة في شاشات 4K الرقيقة مذهلة وهي تعمل بطاقة قليلة تؤدي لمخرج صوتي عالٍ، ولا تخاف إذا كان صوتها منخفضًا؛ فترقية الصوت غير مكلفة في هذه الأيام وتكلف على أقصى حد 100 دولار أمريكي، فهنالك الآلاف من أنواع السماعات السلكية وغير السلكية المتوفرة في السوق.
  • قد تواجهك مشكلة عن اختيار شاشتك وهي الاختيار بين نظامي التصنيع OLED أو 4K LED، ونظام OLED هو نظام حديث أفضل في تقنية الصورة والصوت، ولكنه بكلفة أعلى، بينما نظام شاشات 4K LED بجودة أقل ولكن بنسبة ضئيلة قد لا تلاحظها، لذا فإن كان يهمك توفير مالك اشترِ شاشة 4K LED وأنت واثق من خيارك، وسنبين بعض وجهات المقارنة بين التقنيتين للتأكد بشكل أكبر:
    • سعر شاشات 4K LED أقل تكلفة من شاشات OLED.
    • الصورة في شاشات 4K LED تأتي بإضاءة خلفية مما يعني أن الضوء يضيء من خلال لوحة من البلورات تُنشئ الصورة، بينما شاشات OLED يتم فيها تشغيل وإيقاف تشغيل كل بكسل واحد فيها مما يعطي دقة وواقعية أكبر.
    • التباين في شاشات 4K LED أقل من التباين في شاشات OLED، ومن الممكن أن تصبح الشاشات مظلمة تمامًا في بعض اللقطات التي تعرضها لأن عمق اللون الأسود فيها أقل.


قَد يُهِمُّكَ

تمتلك الشاشات أنواعًا عديدة، ولتُسّهل التفريق بينها يُفضّل الاطّلاع على أنواعها:[٤]

  • شاشات إل سي دي: شاشات إل سي دي LCD الشاشات الأكثر شيوعًا بين الشاشات المُسطحة الحديثة، وفي هذه الشاشات تستخدم مصابيح الفلورسنت الكبيرة خلف الشاشة، وتشع المصابيح من خلال مصفوفة خلايا عرض تتكون من كريستال سائل ملون، وهذا النوع من الشاشات هو الأرخص، ولكنه يملك أقل المواصفات ما بين الأنواع الأخرى.
  • شاشات البلازما: تُصنع شاشات البلازما من لوحين من الزجاج مع مزيج من الغازات المخزنة بين طبقاته، وعند شحن هذه الغازات تتفاعل الغازات مع بعضها البعض وتتسبب في إضاءة البيكسل للشاشة، وتتميز شاشات البلازما بدقة جيدة في الشاشات الكبيرة الحجم وبسعر أرخص من باقي الأنواع.[٥]
  • شاشات إل إي دي: شاشات إل إي دي LED هي نوع من الشاشات له تشابه كبير مع شاشات إل سي دي، ولكن تختلف بوجود نظام إنارة إل إي دي من خلف الشاشة، وهذا النظام يمنح إضاءة أفضل للشاشة مع جودة أعلى في الصورة، وتنتج هذه الشاشة صورة أكثر إشراقًا من نظامي البلازما والإل إي دي، كما أنها نحيفة أكثر بفضل صغر مصابيحها، ولكن مكبرات الصوت فيها غير قوية والصوت فيها منخفض نوعًا ما.
  • شاشات أو إل إي دي: شاشات أو إل إي دي OLED هي نوع الشاشات الأحدث والأعلى تقنية بين الشاشات، وبسبب حداثتها يوجد عدد قليل من النماذج المُستخدمة حول العالم، وتستَخدم هذه الشاشات صمامًا ثنائيًا باعثًا للضوء العضوي يتحكم بوحدات البيكسل الذكية في الشاشة، لهذا لا ينشر الضوء في المناطق غير الحيوية من الشاشة، ويصبح التركيز على المناطق الحيوية التي يُركز عليها المُشاهد، مما يمنح الشاشة درجة دقة عالية وإمكانية إخراج صورة عالية الوضوح.
  • شاشات كيو إل إي دي: شاشات كيو إل إي دي QLED هي تقنية حديثة من إنتاج شركة سامسونج الكورية، وهذه التقنية وجدت لتنافس نوعية OLED، ولكنها تختلف عنها باستخدام إضاءة LED بنفس طريقة استخدام الضوء في نوعية OLED مما يعزز جودة الصورة.
  • شاشات مايكروليد: شاشات مايكروليد MICROLED هي الشاشات الأحدث في السوق، وهذا النظام غير منتشر وما زال تحت التطوير والتحديث، ويُتوَقع أن يُسيطر هذا النظام على سوق الشاشات في السنوات القادمة بعد تطويره وتحديثه للشكل النهائي.


المراجع

  1. Chris Woodford (29-02-2020), "Television"، explainthatstuff, Retrieved 14-07-2020. Edited.
  2. Nick Pino, Henry St Leger (08-07-2020), "Best TV 2020: the 10 new TVs worth buying this year"، techradar, Retrieved 14-07-2020. Edited.
  3. "Ultimate TV Buying Guide: How to Choose the Best TV", worldwidestereo, Retrieved 14-07-2020. Edited.
  4. "TYPES OF TV SCREEN", lifestyle, Retrieved 14-07-2020. Edited.
  5. "TV types explained PLASMA, LCD, LED & OLED", ebuyer,13-03-2014، Retrieved 14-07-2020. Edited.