اختبر نفسك: هل أنت شخص ممل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٦ أغسطس ٢٠٢٠
اختبر نفسك: هل أنت شخص ممل؟

الشخصية المملة

هل سبق وأن تعاملت أو جلست مع أشخاص مملين؟ قد يكون الأشخاص المملّون مزعجين بالنسبة لك بسبب سلوكهم وأسلوبهم في الحديث الذي يقتل الإثارة والمتعة، والإنسان الممل ليس مملًا بشخصه فحسب، بل إنك ستشعر بالملل عندما يقدّم نفسه لك، كما أنه يحبّ البقاء في منطقة الراحة الخاصة به ولا يحبّ خوض مغامرات جديدة في حياته، وتكون حياته روتينية ورتيبة بصورة مملة للغاية، و قد يبدو لك أنه غير مبالٍ ولا يهمه أي شيء في الحياة، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن يكون حديثه غير مهم لأنه لا يعرف اختيار المواضيع التي تهمّ الأشخاص من حوله، ويتفق الجميع على أن الشخصية المملة غير جذابة، ولهذا عليك أن تتعرف على علامات الشخصية المملة وتحاول تجنب سلوكياتها كي لا تكون مملًا بالنسبة للآخرين.[١]


علامات الشخصية المملة

للإنسان الممل صفات وعلامات واضحة تدل على شخصيته، ومن هذه العلامات التي تجعلك تتعرف عليه بسهولة ما يلي:[٢]

  • مساهمة ضئيلة أو معدومة لشخص ما في محادثة تدل على أنه إنسان ممل، وعادةً يكون هؤلاء الأشخاص غير اجتماعيين لديهم عدد قليل من الأصدقاء، ولهذا لا يعرفون كيف يختلقون الأحاديث والمواضيع المثيرة للاهتمام.
  • الإنسان الممل هو إنسان خالٍ من الإبداع وليس لديه أفكار أصيلة ومبتكرة، وإن كنت قادر على التنبؤ بشخص ما وبسلوكياته وتصرفاته وردات فعله فذلك يعني أنه إنسان ممل.
  • الإنسان الممل يفتقر لحسّ الفكاهة وليس لديه شعور أو حبّ للمغامرة والتجديد.
  • الأشخاص الذين يتحدثون عن أشخاص أنت لا تعرفهم وبإسهاب قد يكونوا أشخاص مملين.
  • واحدة من هوايات الأشخاص المملين رفض الأشياء التي لا يحبونها بدلًا من احتضان الأشياء التي يحبونها.
  • الإنسان الممل يكرر نفسه دائمًا، وهو رافض للتجديد ومُحبّ للروتنين الممل ولا يسعى لتغييره أبدًا.
  • الإنسان الممل لا يرغب بفعل أي شيء عادةً، وإنما الجلوس والنظر إلى عجلة العالم وهي تدور من حوله.
  • يوافق الإنسان الممل غالبًا على كل شيء يقوله الآخرون ولا يقدّم أي شيء جديد أو فريد من نوعه، وفي المحادثات قد يبدو غير مهتم بإبداء أي وجهة نظر أو رأي ويكتفي بهز رأسه والموافقة على كلام الآخرين.
  • الإنسان الممل ليس لديه حماس لأي شيء، ومهما حاولت مفاجأته بأشياء جديدة ومثيرة للاهتمام لن ترى منه ردّة فعل تدل على حماس أو اندفاع.
  • يعتمد الشخص الممل على الآخرين لاتخاذ جميع القرارات.
  • الإنسان الممل غير قادر على إجراء أيّ محادثة هادفة.
  • الشخص الممل لا يمتلك هوايات على الأغلب، ولا حتى مهارات اجتماعية أو شخصية.
  • الإنسان الممل هو شخص سطحي على الأغلب؛ لأنه ليس لديه آراء ويُجاري الآخرين بسهولة ولا يكلّف نفسه عناء تكوين فكرة أو الحديث عن قضية ما، كما أنه قد يفتقر لتجارب في حياته.
  • يتحدث الإنسان الممل عادةً عن مواضيع تهمه هو لكنه لا يعرف أنها قد تكون غير مهمة بالنسبة للآخرين.


كيف تتجنب امتلاك شخصية مملة؟

لا أحد منّا يحب أن يكون إنسانًا مملًا بالنسبة للآخرين، لذلك ولتتجنب الملل في علاقاتك ومحادثاتك مع الآخرين اتبع النصائح التالية:[٣]

  • تجنب الشكوى المستمرة: أثبتت الاستطلاعات أن الشكوى المستمرة من الأشخاص هي أكثر صفة سلبية فيهم والتي تجعلهم مملين، والشكوى هي الحديث عن مشاكلك باستمرار، وتُسمى بالأنانية السلبية فيعلم النفس، واتفق الجميع على أنها واحدة من أسوأ الصفات، ومع أنه يمكن أن تشتكي بعض المشاكل أحيانًا لصديقك المقرّب لتشعر بحالة أفضل، إلا أنه إذا كان هدفك التواصل واختلاق حديث مع الآخرين فالشكوى أسوأ اختيار.
  • اطرح الأسئلة خلال حوارك مع الآخرين وأظهر لهم اهتمامك: بيّنت إحدى الاستطلاعات أن عدم طرح أسئلة من قبل الطرف الآخر خلال الحوار أمر مزعج للأشخاص، ويعتبرون المحادثة مع هؤلاء الأشخاص مملة جدًا، ولطرح أسئلة جيدة استمع للحديث جيدًا وكن فضوليًا وتجنّب الأسئلة السطحية، واسأل أسئلة من صلب الموضوع تدلّ على إنصاتك واهتمامك بالمتحدث، وحاول استنباط أسئلة من إجاباته لتكون المحادثة مثيرة للاهتمام.
  • نوّع في المواضيع خلال الحوار: الخوض في موضوع واحد لفترة زمنية طويلة يجلب الملل، ولكي لا تكون مملًا حاول تغيير الموضوع إلى موضوع آخر مثير، ولكن لا تقطع حديث أحد واستغل فترات الصمت أو الهدوء، وهنا يمكنك البدء بحديث جديد ومثير.
  • أظهر اهتمامك بلغة جسدك: لغة الجسد من أهم المهارات التي عليك أن تتقنها ويمكنك أن تتفاعل مع الآخرين من خلالها، فالإنسان الذي يجلس ويستمع للآخرين دون أية ردود أفعال هو إنسان ممل، ولتجنب الملل استخدم لغة جسدك وإيماءات وجهك وابتسامتك لتُشعِر الإنسان الذي أمامك أنك مهتم بحديثه، وحاول أن تحافظ على التواصل البصري معه ليشعر بالتقدير وينخرط معك بالحوار.
  • أظهر روح الدعابة لديك: الضحك يجعل المحادثات أكثر متعة، والإنسان التي يتمتع بروح الدعابة يُضفي جوًا جميلًا على المكان، ولتتجنب أن تكون مملًا حاول أن تكتسب حسّ الفكاهة والقِ بعض النكات اللطيفة ولكن بأوقات مناسبة.


قَد يُهِمُّكَ

لا بدّ أنك وقعت في محادثة مملة يومًا ما ولم تعرف كيفية الخروج منها، إليك فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على الخروج من حديث ممل بلباقة وأدب:[٤]

  • اعتذر لاستخدام الحمام: من أسهل الطرق التي يمكن أن تتخلص بها من محادثة مملة أن تستأذن المتحدث للذهاب إلى الحمام، وبهذا لن تجرح مشاعره ويمكنك الابتعاد عن المحادثة بطريقة لطيفة.
  • ابحث عن أشخاص آخرين تعرفهم في المكان: إن كنت في مكان عام أو في حفلة حاول أن تجد أشخاصًا آخرين تعرفهم، واذهب إليهم بعد الاستئذان بحجة إلقاء التحيّة عليهم.
  • استعن بصديق: إذا كان معك صديق مقرّب يمكنك أن تستعين به، ويمكن لصديقك المقرّب أن يكون ذكيًا جدًا ويلاحظ شعورك بالملل في الحديث مع أحد الأشخاص ويأتي ليصطحبك بحجة شيء ما، وإن لم يُبادر حاول أن ترسل له رسالة تشرح بها الموضوع.
  • انسحب عند مجيء أشخاص آخرين: إذا أتى شخص آخر إلى المحادثة يمكنك الانسحاب بأدب ولباقة حتى لا تجرح مشاعر المتحدث، استأذن منه واذهب لتتحدث مع أصدقائك أو لتتعرّف على أشخاص جدد.
  • تحقق من هاتفك: إذا لم تتمكن من الهروب من المحادثة المملة والذهاب مع أشخاص آخرين يمكنك أن تُمسك هاتفك، ولكن لا تفعل هذا إن كان المتحدّث لوحده معك، فهذا لا ينمّ عن لباقة ولطف، ويمكنك أيضًا أن تستأذن منه لتتمكن من التحقق منبريدك الإلكتروني أو رسالة، وستقطع هذه الطريقة المحادثة المملة بلباقة ودون إزعاج ويمكن بعدها أن يتغيّر الحديث.
  • انتقل لحديث آخر: التخلّص من محادثة مملة لا يعني تركها دائمًا، إذ يمكنك توجيه سير الحديث وفتح موضوع آخر مثير للاهتمام للحديث فيه، وبهذا ستتخلّص من الملل في المحادثة وتنتقل لمحادثة أكثر إثارة للاهتمام دون إحراج الشخص الآخر أو جرح مشاعره، وحاول أن تستخدم الأساليب الألطف دومًا وأن تتعاطف مع الآخرين لأن أحاديثك قد تكون مملة بالنسبة لأشخاص آخرين.


المراجع

  1. "The 10 Differences Between Interesting People And Boring People", www.elitedaily.com, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  2. "30 Signs You are A Deeply Boring Person", thoughtcatalog.com, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  3. "How to Not Be Boring", www.psychologytoday.com, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  4. "8 Polite Ways To Get Out Of A Boring Conversation", www.bustle.com, Retrieved 2020-08-05. Edited.