اختبار تحديد نمط الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٢ فبراير ٢٠٢٠
اختبار تحديد نمط الشخصية

أنماط الشخصية

تعرف أنماط الشخصيات بأنها عبارة عن مجموعة من السلوكيات التي يمكن التنبؤ بها والتي تُحدد كيف يرى الآخرون هذه الشخصية أثناء تأديتهم لأعمال أمامهم، إذ إن أسلوب وطريقة التصرف بشكل أو بآخر يحكم الطريقة التي تقود بها الآخرين، بالإضافة إلى طريقة المشاركة في العمل الجماعي والتواصل واتخاذ القرارات وإدارة التغيير، إذ إن نمط الشخصية يؤثر على نوع العمل الذي تستمتع به والأشخاص الذين تحب أن تكون معهم، وتحدد ما إذا كان الشخص قادر على الاندماج بهذا العمل ومع الأشخاص أم لا،[١] كما يمكن تحديد أنماط الشخصية بتقييمها من خلال اختبار تحديد الشخصية، وهي طريقة لمعرفة الأسرار والخبايا التي تخفيها الشخصيات وراءها، وكلما كانت الإجابات صحيحةً ومنسجمةً مع حقيقة الشخص كانت النتيجة أكثر صحةً وملاءمةً مع شخصيته، وعادةً ما تساعد الاختبارات في قياس مدى الآداء بناءً على مهارات الشخصية والدافع والإلهام اللذين يحفزان الشخصية، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تتفوق عليه بسبب السمات السلوكية.[٢]


اختبار نمط الشخصية

غالبًا ما يقع أمر تأمين مصاريف الحياة على عاتق الرجل، فيبحث الرجال عن وظائف تناسبهم وتناسب شخصياتهم لتفادي التعب النفسي والوقوع المستمر بالمشكلات، فبداية وقبل إجراء أي عملية بحث عن عمل، لا بد للرّجل أن يُحدّد نمط شخصيته من خلال اختبارات تحديد الشخصية لمعرفة نقاط القوة والضعف، فقد يكون الشخص جيدًا في بعض الصفات ولكنه ضعيف في صفات أخرى، فيستفيد من الصفات الجيدة ويُحسّن من السيئة لينال الوظيفة التي يرغب بها وتناسبه، وتقدم أسئلة الاختبارات الشّخصيّة عادةً خيارات متعددة للإجابة وعلى الشخص تحديد الخيار المناسب منها، فالأسئلة في اختبار الشخصية لا تحتوي على إجابات صحيحة أو خاطئة، بل قد تكون بعض الإجابات أكثر ملاءمةً لموقف معين، بينما قد تكون الإجابات الأخرى أقل ملاءمةً، إذ قد يُسأل الشخص عما إذا كان يوافق أو لا يوافق على مواقف معينة، ومن خلال الاختبار يُحدد نمط وطبيعة شخصيته.[٢]


أنواع أنماط الشخصيات

يجب معرفة أن كلّ شخص يحمل سمات قليلة من جميع الأنماط، ويغلب عليها نمط واحد وهو النمط الذي يعرف به، فيما يأتي ذكر بعض الأنماط الرئيسة التي وضعها علماء النفس:[٣]

  • الشخصية الشمالية: يكون واثقًا من نفسه ومعتمدًا عليها، وسريع الحركة، وقوي الإرادة، وهو قائد رائع وذو عزيمة كبيرة، ومندفع نحو الإنجاز.
  • الشخصية الشرقية: يكون منظمًا ومرتبًا، ومنطقيًا، ومتحفظًا، وتقليديًا، واقعيًا، وتحليليًا، وهو مثابر وحذر ولديه خطة مثالية.
  • الشخصية الجنوبية: شخصية متفهمة، وتصلح لتكون عضوًا في فريق سياسي، وهو مستمعٌ غير أناني، وصبور وودود في العلاقات، ومسالم دائمًا ومُخلص ومراعٍ لمشاعر الآخرين.
  • الشخصية الغربية: شخصيته مبتكرة ومتحمسة ومبدعة وعفوية، ومُحبة للفكاهة وواسعة الخيال، ومنفتحة عقليًا، مما يجعله مخترعًا ومغامرًا، وتعد شخصيته مراوغةً في الكثير من الأحيان.


شخصيات الرجال

من أنواع وشخصيات الرجال ما يأتي:[٤]

  • السيد النرجسي: وهو شخص دائم الإطراء لنفسه، إذ يعد نفسه شخصًا جذابًا وساحرًا وذا موهبة وناجحًا، وحديثه الدائم يكون عن نفسه فقط.
  • السيد العاطفي: يعد هذا الشخص غير حاسم ويعتذر كثيرًا للآخرين، ويتحدث عن ماضيه بكثرة، وهو سريع الإدعاء بأنه يحب من حوله، لكنه لا يبحث عن علاقة ملتزمة لأي سبب كان.
  • السيد الطُفيلي: يحصل هذا الشخص على المساعدة من نفقة الآخرين الخاصة، بالإضافة إلى أن مساعدته في الكثير من الأحيان قد تضع الشخص المساعد في طريق الأذى، إذ إن التعرف عليه والتعامل معه غير آمن.
  • السيد النّاقد: يلوم هذا الشخص الآخرين على أمور ليست من أخطائهم، ويتحدث مع الجميع بفوقيّة، ويستخدم نبرة صوت عالية مع الآخرين عند طلب المساعدة منه.


العوامل التي تؤثر على الشخصية

يلعب الآباء والمعلمون دورًا كبيرًا في تشكيل شخصية الطفل، إذ إن مقدار تعلّم القيم الذي يحصل عليها من الأهل والمدرسة يساعد في نمو شخصيته وثباتها، وتوجد خصائص ثابتة ومميزة متأصلة في الشخصية، والأولى هي التي يكتبسها الطفل من العائلة والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية في المجتمع، كما توجد خصائص أخرى وهي التي يحصل عليها جينيًا، بالإضافة إلى أن شخصية الفرد لا تعتمد فقط على الوراثة بل تعتمد على البيئة التي ينشأ فيها، وأنّ الشخصيات جميعها غير ثابتة وتختلف مع اختلاف الفرد، إذ يُمكن القول بأنّه لا بد أن يتميز الإنسان بشخصيته فهي مؤشر لمكانته في المجتمع.[٥]


المراجع

  1. "What’s Your Personality Style?", salary, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What Is a Personality Test?", assessment-training, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  3. Beth (21-2-2019), "The Personality Compass"، dndduet, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  4. "8 Types Of Men — And What Your Attraction To Them Says About You", yourtango, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  5. "FACTORS RESPONSIBLE FOR CHARACTER BUILDING AND TYPES OF CHARACTERS", emulateme.wordpress.com,24-4-2015، Retrieved 13-1-2020. Edited.