اختبر شخصيتك بالارقام

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
اختبر شخصيتك بالارقام

اختبار الشخصية

غالبًا ما يتطلب التفوق في وظيفة ما مهارات تتجاوز معرفتك وذكاءك، وعادة ما تلعب السمات الشخصية كالصفات والأخلاق والمبادئ دورًا رئيسيًا في تحديد نمط شخصيتك ودورك في الحياة والعمل، لذا وجدت الكثير من الاختبارات الشخصية لقياس تلك السمات المُميزة، وقد يكون اختبار الشخصية جزءًا من أُسس التقييم التي تجريها بعض منظمات الأعمال حين تتقدم للعمل معها، كما ستُساعدك اختبارات الشخصية على قياس معرفتك وذكائك، وقياس مدى جودة أدائك بناءً على مهاراتك في التعامل مع الآخرين، وقياس الدافع والإلهام لديك، وعادةً ما تكون تلك الاختبارات مكونة من خيارات متعددة للإجابة عليها، وعليك تحديد الخيار المناسب من بينها، كما أنه غالبًا لا تحتوي الأسئلة في هذا النوع من الاختبارات على إجابات صحيحة وخاطئة، فتكون بعض الإجابات أكثر ملاءمة لموقف مُعين من غيرها، بينما قد يكون البعض الآخر أقل ملاءمة، وفي هذا المقال سنساعدك على معرفة سمات شخصيتك من خلال الأرقام.[١]


اختبر شخصيتك بالأرقام

أحد أشهر اختبارات الشخصية هي اختبار شخصيتك بالأرقام، وهذا الاختبار يُبين تسعة أنواع مميزة من الشخصيات، ويشير كل رقم بداخل هذا الاختبار إلى نوع مختلف من الشخصيات، ويبين هذا الاختبار أن هنالك تسع شخصيات رئيسية تُحدَّد عن طريق الرقم، وتلعب التكوينات المزاجية الفطرية قبل الولادة الدور الرئيسي في تحديد الشخصية في هذا الاختبار، والأرقام المُحددة في هذا الاختبار هي من العدد واحد للعدد تسعة، ويُشير كل رقم لشخصية معينة وهذه الشخصيات هي:[٢]

  • رقم (1): يشير الرقم 1 في اختبار الشخصية إلى أنك صاحب مبادئ ومُنضبط وتمتلك قوة ذاتية.
  • رقم (2): يدل الرقم 2 على الشخصية الكريمة والمحبة للتملك، والتي تسعى دومًا لإرضاء الآخرين.
  • رقم (3): الرقم 3 يدل على أنك تمتلك شخصية قابلة للتكيف مع الظروف، كما أنها وواعية ومتفوقة في جميع المجالات.
  • رقم (4): صاحب الشخصية رقم 4 يتميز بأنه درامي ومزاجي ومُحب للتعبير عن ذاته، وقادر على امتصاص غضب الآخرين.
  • رقم (5): يدل الرقم 5 في هذا الاختبار على أنك مبتكر ومدرك لما حولك وذكي، لكنك مُحب للعزلة وتحتفظ بأسرارك لنفسك.
  • رقم (6): إذا كانت شخصيتك تحمل الرقم 6، فأنت شخص مسؤول ومحب للانخراط، ولكن دائمًا ما يساورك القلق والشك في حياتك.
  • رقم (7): الشخصية التي تحمل رقم 7 تتميز بأنها عفوية ومحبة لأداء العديد من الأدوار في حياتها، لكن تلك الميزة تجعلها تعاني من التشتت.
  • رقم (8): صاحب الشخصية رقم 8 واثق من نفسه وصاحب عزيمة قوية، ودائمًا ما يكون حاسم في قراراته وعلى استعداد لمواجهة غيره.
  • رقم (9): الرقم 9 يدل على أنك شخصية هادئة ومُطمئنة، وترضى بكل شيء دون تذمر.


شخصيتك من عدد حروف اسمك

يتوافق كل حرف من اسمك مع رقم أو مجموعة أرقام يمكن من خلالها معرفة شخصيتك من عدد حروفه، وهذه الحروف ستكشف عن أسلوب حياتك وشخصيتك ومسار حياتك، وتهدف هذه الأرقام إلى تحسين حياتك من خلال تقوية جوانب قوتك والتخلص من جوانب ضعفك، وفيما يأتي سنقدم لك جدولًا يحتوي على جميع الحروف باللغة الإنجليزية، وبجانب كل منها رقم يدل عليها:[٣]


الرقم
الحرف (A-L)
الحرف (J-R)
الحرف (S-Z)
1
A
J
S
2
B
K
T
3
C
L
U
4
D
M
V
5
E
N
W
6
F
O
X
7
G
P
Y
8
H
Q
Z
9
I
R

ويمكنك استخدام هذا الجدول لمعرفة شخصيتك من خلال كتابة اسمك باللغة الإنجليزية وجمع الأرقام التي يمثلها كل حرف من حروف اسمك، ومن ثم جمع أرقام الناتج والعودة إلى الفقرة السابقة لمعرفة نوع شخصيتك، فعلى سبيل المثا؛ إذا كان اسمك أحمد Ahmad، فحرف A يقابله الرقم 1، وحرف h يقابله الرقم 8، وحرف m يقابله الرقم 4، أما حرف الـa فيقابله الرقم 1، وحرف الـd يقابله الرقم 4، وبجمع تلك الأرقام معًا كالتالي؛ (1+8+4+1+4 =18) ينتج الرقم 18، ثم بعد ذلك اجمع شقي الرقم الذي حصلت عليه في رقم واحد أي (8+1= 9)، وبعدها ستتمكن من معرفة صفات الرقم 9 وتطبيقها على شخصيتك كما بينا لك في الفقرة السابقة.


سؤال وجواب

كيف تعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك؟

كيف يمكن لتاريخ ميلادك أن يُحدد نوع شخصيتك؟، وضع العديد من خبراء الأعداد تحليلات منطقية كثيرة ترتبط بشكل رئيسي في تاريخ ميلادك، وتتشابه عملية حساب الرقم الدال على تاريخ ميلادك كثيرًا مع طريقة معرفة شخصيتك من عدد حروف اسمك، كما يوجد جدول يمكن من خلاله تحديد صفات شخصيتك من تاريخ ميلادك بجمع يوم وشهر وسنة ميلادك معًا، ومن ثم جمع شقي الرقم الناتج معًا، والعودة إلى الجدول للكشف عن سمات شخصيتك، فعلى سبيل المثال، إذا كان تاريخ ميلادك هو؛ 24/3/1950، فيمكنك معرفة شخصيتك من تاريخ ميلادك من خلال جمع الأرقام السابقة جميعها (2+4+3+1+9+5+0 = 24) ومن ثم اجمع الرقمين الناتجين (2+4= 6)، واستخدم الجدول التالي لمعرفة صفات شخصيتك:[٣]


الرقم
الإيجابيات
السلبيات
1
شخص متحمس، ومهتم بالتفاصيل، وطموح، وواثق من نفسه
عدواني ، وأناني
2
شخص متعاون ، ومتواضع ، ومجتهد
شخص مفرط الحساسية وخجول
3
شخصية إبداعية ، اجتماعية ، معبرة ومبهجة
شخصية سطحية ومتناثرة
4
شخصية منظمة، وعملية، وصادقة وثابتة
شخصية عنيدة وغير مرنة
5
شخص قابل للتكيُف، وأنيق، ومرن، ومغامر
شخص غير صبور، وغير منظم
6
شخص يتميز بالعطاء، والمسؤولية، والتوازن
شخص يتميز بالتضحية
7
شخصية عقلانية، وتحليلية، ومتفهمة
شخصية انطوائية
8
شخص يتميز بالكفاءة، وحسن التخطيط، والسعي وراء القوة
شخص مادي
9
حساس وخلوق، معطاء ومبدع
غير منفتح
11
مبدع، وحدسي
لا يرضى بسهولة
22
ناجح، وقوي، ومتحكم
غير حساس

كيف تعرف شخصيتك من لونك المفضل؟

تتأثر عقولنا وأفكارنا بشكل كبير في الألوان، وتتمحور بعض الشخصيات بشكل صريح حول ألوانهم المفضلة، وهنالك عدة ألوان رئيسية يتميز بها أصحابها، فإذا كنت تفضل لونًا معينًا، فتعرف على شخصيتك من لونك المفضل:[٤]

  • اللون البرتقالي: مُحبو اللون البرتقالي يتميزون بأنهم اجتماعيون ويحبون التفاعل مع الآخرين، كما أنهم مرحون وينغمسون في أي عمل يقودونه.
  • اللون الأحمر: يتميز مُحبو اللون الأحمر بأنهم عاطفيون ومحبون للمخاطرة والإثارة.
  • اللون الأصفر: يتميز محبو اللون الأصفر بجمال الروح، كما أنهم متفائلون ويتمتعون بروح إيجابية هادئة.
  • اللون الأزرق: إذا كنت من محبي هذا اللون فأنت جدير بالثقة، ولطيف وعطوف، وتتميز بقوتك وإخلاصك.
  • اللون الأبيض: يرتبط اللون الأبيض بالنقاء، ومن سمات مُحبي هذا اللون؛ الهدوء، وحب النظافة.
  • اللون الأسود: اللون الأسود يُعبر عن الغموض والقوة، ومُحبو هذا اللون أقوياء ومُجازفين وهم جديرون بالثقة.
  • اللون الأخضر: يتميز أصحابه بالعملية وحب مساعدة الآخرين، والتوازن في حياتهم، كما أنهم قادرون على حل المشكلات التي تواجههم بسهولة، مبتكرون ويفكرون خارج الصندوق.

ما أهمية اختبارات الشخصية؟

يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها لك اختبارات الشخصية، ومن أبرزها:[٥]

  • فهم أفضل للآخرين: إذ تمكنك اختبارات الشخصية من فهم ردود فعل الآخرين وكيفية التعامل معهم، وبالتالي تجنب الصراعات الناتجة عن اختلاف وجهات النظر أو الآراء.
  • تحديد ما تحب وما تكره: تساعدك اختبارات الشخصية على معرفة سبب حبك أو كرهك لبعض الأمور في حياتك، أو سبب تصرفك بطريقة معينة في بعض المواقف، كما تساعدك على تحديد الوظائف والمجالات التي تلائمك للعمل.
  • تساعدك على فهم نقاط قوتك وضعفك: فمن خلالها يمكنك معرفة نقاط قوتك والأمور التي يمكنك أن تتفوق بها، وتحدد جوانب الضعف في شخصيتك وبالتالي ستساعدك على تقويتها والتخلص منها.


المراجع

  1. "What Is a Personality Test?", assessment-training, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. "How the Enneagram System Works", enneagraminstitute, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  3. ^ أ ب ellebyam (2020-07-02), "How Your Name and Birth Date Reveal Your Personality Traits", exemplore, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  4. JAIMEE BELL (2020-04-14), "Color psychology: What does your favorite color say about your personality?", bigthink, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  5. "Reasons to Learn More About Your Personality Type", verywellmind, Retrieved 2020-09-12. Edited.