أفضل علاج لنقص مخزون الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩

نقص مخزون الحديد

يعد الحديد من المعادن المهمة في جسم الإنسان، والتي تلعب دورًا في الكثير من وظائف الجسم المهمة بما في ذلك صنع خلايا الدم الحمراء، وهو أحد العناصر الأساسية التي يجب الحصول عليها يوميًا من الطعام بما يبلغ 18 ملغ، وتعتمد الكمية التي يمتصها الجسم من الحديد على مقدار ما خزنه الجسم من هذه المعدن، ويحدث النقص في الحديد لعدم الحصول على القدر الكافي الموصى به يوميًا، وهو ما يمكن أن يسبب فقر الدم الذي يرتبط بالعديد من الأعراض المزعجة مثل الإعياء، وتكون النساء أثناء فترة الحيض اللواتي لا يستهلكن الأطعمة الغنية بالحديد أكثر عرضة للإصابة بالنقص[١].


أفضل علاج لنقص مخزون الحديد

يمكن تعويض النقص في مخزون الحديد أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد، ولكن لا بد من معرفة السبب الرئيسي وراء النقص، وقد يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد لتعويض النقص، وهي مكملات غذائية على شكل أقراص تحتوي على عنصر الحديد لتجديد مخزون الحديد في الجسم وتعويض النقص، ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب لمعرفة الجرعات التي يجب تناولها واتباع النصائح التي تحسن من امتصاص الجسم للحديد في الأجهزة اللوحية والتي تشمل ما يلي[٢]:

  • تناول مكملات الحديد على معدة فارغة: من الجيد تناول مكملات الحديد على معدة فارغة، ولكن نظرًا لأن هذه المكملات يمكن أن تسبب اضطراب المعدة فيمكن تناولها أثناء تناول الطعام.
  • تجنب تناول مكملات الحديد مع مضادات الحموضة: قد تتداخل أدوية علاج حموضة المعدة مع قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذا فإنه من المهم تناول مكملات الحديد قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول مضادات الحموضة.
  • تناوُل مكملات الحديد مع فيتامين ج: يحسّن فيتامين ج من امتصاص الحديد، لذا فإنه من الجيد تناول مكملات الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو مع مكملات فيتامين ج.

قد تسبب مكملات الحديد الإمساك، لذلك قد يوصي الطبيب باستخدام مسهل للبراز، كما يمكن أن يتحول لون البراز إلى الأسود أثناء تناول مكملات الحديد، وهو تأثير جانبي غير ضار. كما لا يمكن تعويض نقص الحديد بين عشية وضحاها، لذا غالبًا ما تؤخذ مكملات الحديد لعدة أشهر أو أكثر لتجديد مخزون الحديد في الجسم، ويبدأ الشعور بالتحسن بعد أسبوع أو أكثر من العلاج، وغالبًا ما يحدد الطبيب الموعد القادم لفحص مستويات الحديد؛ للتأكد من تجدد مخزون الحديد.

ويعد السبب الكامن وراء نقص مخزون الحديد من أهم الأمور التي يجب معرفتها لتجنب النقص مرة أخرى، فقد يكون النقص ناتجًا عن وجود نزيف ما أو مشكلة في امتصاص الحديد، لذا فإن الطبيب غالبًا يبحث عن السبب الرئيسي ويعالجه، ويمكن أن تتضمن علاجات نقص الحديد ما يلي:

  • الأدوية؛ مثل أدوية منع الحمل الفموية، وذلك لتخفيف تدفق الحيض الغزير.
  • المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج القرحة الهضمية.
  • العمليات الجراحية للتخلص من نزيف أي ورم أو سليلة أو ورم ليفي.


المصادر الطبيعية الغنية بالحديد

يمكن الحصول على الحديد من المصادر الطبيعية الغنية به والتي تشمل الأطعمة التالية:[٣]

  • البيض واللحوم الحمراء: تحتوي البروتينات الحيوانية على الكثير من الحديد، وخاصة صفار البيض، حيث يحتوي اثنين من صفار البيض الكبير على 1 ملغ من الحديد، واللحوم الحمراء التي تحتوي على 2 - 3 ملغ لكل 85 غ، والدواجن. كما تحتوي لحوم الأعضاء أيضًا مثل الكبد على الحديد بكميات وفيرة، إذ يوفر كبد البقر أكثر من ربع الاحتياجات اليومية للمرأة البالغة من الحديد، حيث يحتوي على الحديد بمعدل 5 ملغ لكل 85 غ.
  • المحار وبلح البحر: تحتوي المأكولات البحرية على كميات كبيرة من الحديد وخاصة الرخويات؛ مثل المحار وبلح البحر، والغنية أيضًا بالزنك وفيتامين ب12، وتحتوي كل 5 محارات متوسطة الحجم على أكثر من 3 ملغ من الحديد، وفي حال عدم الرغبة بتناول المحار وبلح البحر فإنه يمكن استبدال ذلك بالأسماك؛ مثل سمك السلمون وسمك التونة التي تحتوي على الحديد، ولكن ليس بالقدر الذي تحتويه الرخويات.
  • الحمص: يعد الحمص من البقوليات التي توفر للجسم ما يقارب 5 ملغ من الحديد لكل كوب، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين، مما يجعلها خيارًا ذكيًا، ويمكن إضافته إلى السلطات وأطباق المعكرونة مع القليل من عصير الليمون لزيادة امتصاص الحديد في الجسم.
  • السبانخ: يعد السبانخ النيء أو المطبوخ من المصادر المهمة للحديد، إذ يحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على أكثر من 6 ملغ من الحديد، بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى مثل البروتين والألياف والكالسيوم وفيتامينات أ و ه، ومن السهل إضافته إلى الأطباق الغذائية وخاصة لدى الأطفال.


المراجع

  1. Franziska Spritzler (18 - 7 - 2018), "11 Healthy Foods That Are Very High in Iron"، healthline, Retrieved 31 - 7 - 2019. Edited.
  2. "Iron deficiency anemia", mayoclinic,11 - 11 - 2017، Retrieved 31 - 7 - 2019. Edited.
  3. Ariana Marini (31 - 7 - 2019), "10 Healthy Foods That Are Great Sources of Iron "، everydayhealth, Retrieved 31 - 7 - 2019. Edited.