أفضل طريقة لإزالة النمش والكلف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٥ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
أفضل طريقة لإزالة النمش والكلف

النمش والكلف

قد تظهر على التصبغات على البشرة والتي قد تسبب الضيق والإزعاج للشخص خاصةً في حال كانت ظاهرة للآخرين كظهورها على الوجه مثلًا، ويعد الكلف والنمش من أنواع هذه التصبغات، إذ يُعرف النمش بأنه ظهور بقع صغيرة ذات لون بني على الوجه بحيث لا تكون ضارة أو مؤذية، وغالبًا ما تظهر على مناطق الجسم المعرضة للشمس، إذ تسبب الأشعة فوق البنفسجية تحفيز صبغة الميلانين الموجوة في البشرة وزيادة إنتاجها، مما يؤدي إلى تصبغ الجلد وظهور النمش، ولكن قد يكون بعض الأشخاص معرضين أكثر من غيرهم لظهور النمش اعتمادًا على جيناتهم وأنواع بشرتهم والعوامل الوراثية أيضًا، وغالبًا يبدأ النمش بالظهور في مرحلة الطفولة، وقد يختفي أو يصبح أقل وضوحًا مع الوقت، أما الكلف فيُعرف أيضًا بأنه ظهور بقع على الجلد ذات لون بني أو رمادي، وغالبًا ما تظهر على الوجه سواء على الخدين أو الجبهة أو الذقن أو الأنف وفوق الشفة العليا، بالإضافة إلى إمكانية ظهور الكلف على مناطق أخرى من الجسم خاصةً التي تتعرض للشمس كالساعدين والرقبة، وسنتناول في هذا المقال عن أفضل الطرق العلاجية والطبيعية التي قد تساعدك في علاج مشكلة النمش والكلف.[١][٢][٣].


علاجات طبية للنمش والكلف

يمكن علاج النمش بالطرق التالية:[٤][٢]

  • العلاج بالليزر: قد لا تُجدِ العلاجات الطبيعية نفعًا أو قد ترغب في التخلص من النمش نهائيًا بدلًا من تقليل مظهره فقط، لذا يمكن استخدام العلاج بالليزر القائم على نبضات من الضوء شديدة التركيز وتستهدف المناطق التالفة من الجلد، وقد وجدت الدراسات أن نوع الليزر 1064 Q-Switched Nd YAG فعّال في علاج النمش، كما أظهرت التجارب فعاليته في تقليل ما نسبته 50% وأكثر من النمش، ويعد العلاج بالليزر آمنًا ولا يسبب تشكل الندوب، ولكنها قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل: التورم والاحمرار، والتقشير، وحدوث تغير في لون الجلد، والتعرض للعدوى، لذا فإنه من المهم تناول مضاد للفيروسات قبل الخضوع للعلاج وخاصة في حالات الإصابات بفايروس الهربس الفموي سابقًا.
  • التجميد البارد: يستخدم التجميد البارد باستخدام النيتروجين السائل لتجميد وتدمير خلايا الجلد غير الطبيعية، وهي من العمليات الجراحية الآمنة ولا تتطلب أيّ تخدير، وتستغرق وقتًا قليلًا للشفاء، ولكن توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة والتي تشمل: نقص التصبغ، والنزيف، والتقرحات، بالإضافة إلى تشكل الندب في حالات نادرة.
  • الكريمات الموضعية: يمكنك استخدام الكريمات الموضعية أيضًا للتخلص من النمش، وهي كريمات تبييض يمكن استخدام بعضها دون الحاجة إلى وصفة طبية، وتحتوي غالبيتها على عنصر الهيدروكينون الذي يمنع إنتاج الميلانين ويخفف المناطق الداكنة في الجلد، ويمكن أن تسبب هذه الكريمات الالتهاب، والجفاف، والحرقة، وتغير لون الجلد أيضًا، ويمكن استخدام كريم الريتينويد أيضًا، وهو عبارة عن نوع من فيتامين أ الذي يسهم بفعالية في تحسين البشرة المتضررة من الشمس وتفتيح النمش، إذ يساعد هذا الكريم في الحماية من الشمس وتشكل المزيد من النمش من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من النوع ب، ومن هذه الكريمات أيضاََ ما يحتوي على كلّ من الكورتيكوستيرويدات أو حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك.
  • التقشير الكيميائي: يستخدم التقشير الكيميائي محلول كيميائي لتقشير مناطق الجلد التالفة وإزالة النمش، وذلك بفضل حمض الجليكوليك أو حمض التريكلوروسيتيك، التي يمكنها اختراق طبقات الجلد الوسطى، وبمجرد التخلص من الجلد التالف فإن ذلك يؤدي إلى ظهور جلد جديد، ويمكن أن يسبب التقشير الكيميائي بعض الأعراض الجانبية المؤقتة مثل: الشعور باللذع، وتقشر الجلد، والاحمرار، والتهيج، والتورم.


علاجات طبيعية للنمش والكلف

توجد عدة طرق طبيعية يمكنها أن تساهم في إزالة الكلف والنمش على بشرتك والتخلص منه، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:[٥][٦]

  • جلّ الصبار: نظرًا لاحتواء جلّ الصبار على السكريات الهلامية، فإنه يساهم في إزالة التصبغات الموجودة على البشرة، بالإضافة إلى فعاليته في إزالة خلايا الجلد الميت وتجديد الخلايا.
  • دقيق الشوفان: يعد الشوفان من المواد الطبيعية ذات فعالية كبيرة في تقشير الجلد وإزالة البقع الموجودة على الوجه لتبدو أكثر إشراقًا ولمعانًا، ويمكنك استخدامه من خلال خلط ملعقتين من مسحوق الشوفان مع كمية متساوية من الحليب وملعقة من العسل، ووضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسله وتجفيفه جيدًا، وتكرر هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا ولمدة شهر.
  • عصير الليمون: يساعد عصير الليمون على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وبالتالي التقليل من التصبغات الموجودة على البشرة، بالإضافة إلى خاصيته في تفتيح لون البشرة؛ وذلك لاحتوائه على حمض الخليك، ويمكنك تطبيقه على البشرة لمدة 5-10 دقائق ثم غسل المنطقة بماء فاتر.
  • خَلّ التفاح: وهو مبيض قوي نظراََ لاحتوائه على حمض الخليك، إذ يزيل البقع والتصبغات الموجودة على بشرتك ويجعلها أكثر تفتحًا وإشراقًا.
  • اللوز: يمتاز اللوز باحتوائه على فيتامين هـ الذي يرطب الوجه ويزيل التصبغات، بالإضافة إلى دور البروتين الموجود في اللوز وامتلاكه خاصية تفتيح لون البشرة، وتوجد طريقتان لاستخدام اللوز والتي تتضمن ما يأتي:
    • في البداية نقع 5 حبات من اللوز ومن ثم طحنها وخلطها مع الحليب، ومن ثم إضافة العسل لتصبح عجينة متماسكة، ومن ثم وضعها على البشرة مساءً وتركها طوال الليل ومن ثم غسلها بالماء البارد.
    • يمكنك طحن اللوز وتحويله إلى مسحوق، وذلك بخلطه مع العسل ليصبح عجينة متماسكة ومن ثم وضعها على البشرة لمدة 30 دقيقة ومن ثم غسلها بالماء، وتكرر هذه الطريقة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا.
  • الفجل: يعد الفجل من العلاجات التقليدية والتي تمتلك خاصية تفتيح البشرة وإزالة تصبغاتها والتخلص من الكلف والنمش، ويمكن ذلك من خلال فرك البشرة بقطعة الفجل وترك السائل على الوجه حتى يجف، ويفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة أسبوعيًا أو يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الفجل مع القشطة الحامضة، ومن ثم وضعها على البشرة لمدة نصف ساعة وغسله بماء، ويُفضل تكرار هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعيًا.
  • خشب الصندل: والذي يعد من المواد التي تساهم في تفتيح لون البشرة والتخلص من الكلف الظاهر على البشرة، ويمكن استخدامه من خلال خلط خشب الصندل مع الكركم والحليب وعصير الليمون ليصبح عجينة صلبة، ومن ثم وضعها على البقع الموجودة على الوجه وتركها لتجف ومن ثم غسلها بالماء، وتكرر هذه الطريقة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا.
  • البابايا: يحتوي البابايا على إنزيم البابايين الذي يساهم في التخلص من الجلد الميت وتقشير الجلد التالف الموجود على الوجه، ويمكنك استخدامه من خلال عمل عجينة متماسكة من البابايا الطازجة، وإضافة ملعقتين من العسل للعجينة ومن ثم وضعها على الوجه كقناع لمدة 20 دقيقة ثم غسله بماء، ويفضل عمل هذا القناع أسبوعيًا لعدة أشهر.
  • الفراولة: تعد الفرولة غنية بحمض الستريك والذي يساهم في التخفيف من الكلف الموجود على البشرة، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتتخلص منها وترطب البشرة وتغذيها.
  • الخيار: يساهم استخدام الخيار على البشرة في تبييضها وجعلها أكثر تفتحًا وإشراقًا؛ وذلك لاحتوائها على بعض الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ك والتي تتخلص من الجذور الحرة المسببة اضرر وتلف الجلد.
  • زيت الخروع: يعد زيت الخروع غنيًا بالمواد الغذائية التي تغذي البشرة وتجعلها صحية أكثر، بالإضافة إلى فعاليته في إزالة تصبغات الجلد والنمش أيضًا.
  • العسل: يساهم العسل في تقليل صبغة الميلانين التي تؤدي إلى تصبغ الجلد، لذلك يساعد العسل في تبييض البشرة والتخلص من النمش، وذلك بمزجه مع الملح أو السكر لصنع مقشر طبيعي.[٤]
  • اللبن أو الزبادي: يحتوي اللبن على حمض اللبنيك الذي يساعد في التخلص من النمش، وذلك بوضعه مباشرة على الجلد وتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ، ويمكن أيضًا صنع قناع من اللبن والشوفان.[٤]
  • الكريمة الحامضة: توضع الكريمة الحامضة على البشرة ومن ثم تُغسل بعد عدة دقائق، مما يساعد في تقليل النمش بفضل احتوائها على حمض اللبنيك.[٤]
  • البصل: يساعد فرك البشرة بالبصل ثم شطفه بالماء الدافئ في تخفيف البقع وتصبغات البشرة. [٤]


أسباب ظهور الكلف والنمش

يظهر النمش نتيجة زيادة إنتاج الميلانين في بعض خلايا الجلد، مما يجعل لونها أغمق، وتبدو هذه البقع الصغيرة واضحة على سطح الجلد باختلاف لونها عن بقية الجلد، ويحدث ذلك غالبًا بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تسهم في زيادة إنتاج الميلانين لتوفير المزيد من الحماية ضدّ أشعة الشمس مما يؤدي إلى ظهور النمش[٧]. أما الكلف فقد يكون سبب حدوثه غير واضح بعد، إذ ينتج عن وجود خلل في الخلايا الصباغية في الجلد مما يتسبب بزيادة لون البشرة في بقع معينة من الجلد، ونتيجة لذلك فإن الأشخاص أصحاب البشرات الداكنة هم أكثر عرضة لظهور الكلف بسبب امتلاكهم خلايا صباغية أكثر من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وقد تلعب بعض العوامل دورًا في هذا الأمر بما في ذلك[٨]:

  • العلاج الهرموني.
  • التعرض للشمس.
  • بعض منتجات العناية بالبشرة.
  • العامل الوراثي .
  • أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أو الأحمر وأصحاب العيون الفاتحة معرضين للنمش أكثر من غيرهم[٩].


نصائح للوقاية من الكلف والنمش

يمكن تقديم بعض النصائح للتقليل من فرصة ظهور الكلف والنمش والتي تتضمن ما يأتي:[١٠][٢]

  • استخدم واقي شمس مناسب للبشرة لحمايتها؛ بحيث يكون عامل الوقاية من الشمس 30%، مع ضرورة وضعه على البشرة قبل الخروج بربع ساعة.
  • استخدم القبعات والطواقي للتقليل من التعرض للشمس.
  • تغطية الجسم وارتداء الملابس الواقية؛ كالبنطال الطويل والأكمام الكاملة.
  • تجنب الخروج في ساعات الذروة من أشعة الشمس والبقاء في المنزل.
  • تجنب استخدام الشمع خاصةً على المناطق المصابة بالكلف، وذلك لما يسببه الشمع من التهاب الجلد وتفاقم الكلف.
  • اختيار منتجات البشرة اللطيفة والتي لا تسبب أيّ تهيج أو احتراق بالبشرة، إذ يزيد ذلك من فرص ظهور الكلف.


المراجع

  1. "What Are Freckles, Why Do They Appear, and More", healthline, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "MELASMA: OVERVIEW", aad, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  3. Beth Sissons (25 - 10 - 2018), "What to know about freckles "، medicalnewstoday, Retrieved 24 - 7 - 2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج Annette McDermott (3 - 1 - 2017), "Freckles: Remedies, Causes, and More"، healthline, Retrieved 24 - 7 -2019. Edited.
  5. "Home Remedies for Melasma", top10homeremedies, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  6. "How to Get Rid of Freckles", top10homeremedies, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  7. Kushneet Kukreja (18 - 9 - 2017), "18 Simple Ways To Get Rid Of Freckles On Face Permanently "، stylecraze, Retrieved 21 - 7 - 2019. Edited.
  8. Jenna Fletcher (16 - 11 - 2018), "What is melasma? "، medicalnewstoday, Retrieved 21 - 7 - 2019. Edited.
  9. Kushneet Kukreja (18 - 9 - 2018), "18 Simple Ways To Get Rid Of Freckles On Face Permanently "، stylecraze, Retrieved 24 - 7 - 2019. Edited.
  10. "How To Lighten Freckles – Natural Remedies + Treatment Options", stylecraze, Retrieved 5-1-2020. Edited.